أنواع مناظير الجهاز الهضمي

diaa elmohamady

تاجر مميز






مناظير الجهاز الهضمي
تعد المناظير من أهم الأجهزة الطبية اللازمة التي لا يمكن الاستغناء عنها في أي مركز طبي أو مستشفى، حيث انها من اهم الوسائل الطبية التي يعتمد عليها جميع الأطباء في العمل على تشخيص المرض أو علاجه، كما يساعد الأطباء على رؤية الأسطح الداخلية لأعضاء الجسم بشكل واضح، بالإضافة إلى تساعد أنواع مناظير الجهاز الهضمي في الكشف عن العديد من الأمراض التي يعاني منها الكثير من الناس، سواء كانت الأمراض متعلقة بالقولون أو المريء أو المعدة.
أنواع مناظير الجهاز الهضمي
تنقسم المناظير بناء على فتحة دخولها إلى تنظير علوي حيث يتم فيه فحص الجهاز الهضمي من أعلى عن طريق الفم ويقوم بتشخيص أو علاج الأمراض التي تصيب المريء والمعدة والاثني عشر كما يستخدم لتحديد أسباب أعراض الجهاز الهضمي المختلفة أو لأخذ خزعات من الأنسجة أو العمل على علاج مشكلات الجهاز الهضمي.
منظار المعدة
منظار المعدة هو عبارة عن إجراء يستخدم في فحص ورؤية الجهاز الهضمي العلوي بصرياً مع وجود كاميرا صغيرة موجودة في نهاية أنبوب طويل مرن حيث يتم إدخاله من خلال الفم والبلعوم.
منظار القولون
يستخدم منظار القولون لفحص الأمعاء الغليظة بكاملها، من الجزء الأسفل، المستقيم، وصولًا إلى القولون وحتى الطرف الأسفل من الأمعاء بهدف تشخيص أو علاج الأمراض التي تصيب القولون.
منظار المرئ
منظار المرئ هو من الفحوصات الهامة التي تكشف عن العديد من الأمراض حيث يتم فحص المريء والمعدة والقسم الأول من الأمعاء (الاثني عشر) باستخدام المنظار، حيث يسمح المنظار العلوي للطبيب باستكشاف سبب الأعراض مثل صعوبة البلع أو ألم في البطن أو الدم في البراز.
كما يمكن أيضًا تشخيص تهيج وقرحة سرطان بطانة المريء والمعدة خلال هذا النوع من التنظير الداخلي، بالإضافة إلى يمكن للطبيب أخذ عينات أو خزعة من الأنسجة.
أسعار مناظير الجهاز الهضمي
تختلف الأسعار باختلاف خبرة وكفاءة الطبيب المعالج ونوع المنظار المستخدم والهدف من المنظار هل هو تشخيصي أم علاجي وحسب طبيعة اكتشاف المرض، كما ان السعر يختلف أيضاً من عيادة خاصة لمستشفى عام، لذلك تختلف أسعار مناظير الجهاز الهضمي بشكل كبير.





 
أعلى