تركيب الأسنان الثابتة

الأسنان الثابتة
الأسنان الثابتة أو التركيبات الثابتة عبارة عن أسنان صناعية تُركّب داخل الفم في حال فقدان أحد الأسنان الطبيعية؛ بهدف تعويض الأسنان المفقودة، ومنح الإنسان المظهر الجميل، وتحسين القدرة على مضغ الطعام والتحدث، وتتوفر الأسنان الثابتة على شكل تاج ثابت يوضع لسنٍّ واحد أو على شكل جسور ثابتة لعدة أسنان مع بعضها، وتُركَّب بشكل دائم في الفم؛ أي أنها تختلف عن الأسنان المتحركة التي يمكن وضعها وإزالتها في الفم في أي وقت.

تركيب الأسنان الثابتة
يمكن تركيب الأسنان الثابتة عن طريق وضع التيجان على الأسنان الداعمة، أو عن طريق إلصاق الأسنان الثابتة المراد تركيبها في الفم بالأسنان الداعمة حتى تصبح قطعةً لا يمكن إزالتها بشكل طبيعي، ويبدأ التركيب من خلال تخدير الفم بشكل موضعي في عيادة الأسنان، ثم يحضر الطبيب السن المطلوب من خلال تذويبه بهدف تقليص حجمه، بحيث يكون مناسباً لاستقبال السن التجميلي، ثم تؤخذ مقاسات الأسنان عن طريق البصمة باستخدام قالب ومعجون، وتُسلّم لفني المختبر لعمل تركيبة جديدة مناسبة من حيث الشكل واللون للأسنان الطبيعية، أما في حال زراعة الأسنان فتتم العملية على مرحلتين:

المرحلة الأولى: غرس الزرعة في عظم الفك، وتركه لمدة أربعة إلى ستة أشهر على الأقل، حتى يتمكن الفك من بناء العظم حول السن لتثبيته.
المرحلة الثانية: تركيب السن الصناعي فوق الزرعة التي تم غرسها في المرحلة الأولى، وبهذا الشكل تنتهي عملية الزرع.

الحالات المناسبة لتركيب الأسنان الثابتة
الإصابة بأمراض اللثة المزمنة التي تسبب ضعف وتآكل العظم، ثم فقدان الأسنان.
عدم ترميم الأسنان بعد علاج الجذور.
تعرض الأسنان الأمامية لحوادث تؤدي إلى تكسرها أو فقدانها.
تسوس الأسنان والجذور، والذي يتطلب خلع للسن.

صعوبات تركيب الأسنان الثابتة
يزداد إفراز اللعاب في الفم.
الشعور بصعوبة في الكلام، وفي تناول الطعام لفترة من الوقت حتى يعتاد المريض عليها.

كيفية العناية بالأسنان الثابتة
تجنب طحن المأكولات القاسية بين الأسنان؛ لأنها تؤدي إلى تلف الجسر والأسنان الثابتة.
التخلص من عادة صرير الأسنان، وتجنب مضغ اللبان.
الاهتمام بنظافة الأسنان، وتنظيفها بشكل يومي باستخدام الخيط الطبي والمعجون والفرشاة.
زيارة الطبيب بشكل منتظم لتجنب حدوث التهابات في اللثة والأسنان.
مراجعة الطبيب عند الشعور بالانزعاج والألم من الأسنان الثابتة.

أضرار تركيب الأسنان الثابتة
تسبب الحساسية للأسنان الطبيعية.
لا تعطي الشكل المناسب والملائم للأسنان الطبيعية.
تسبب آلام قوية في مفصل المفك إذا كانت مرتفعة عن مستوى الأسنان الطبيعية.
يتطلب تركيبها نزع عصب السن للسن الطبيعي المفقود.

كيفية تركيب الأسنان الثابتة
كيفية تركيب الأسنان الثابتة، اليوم سوف نتكلم عن كيفية تركيب الأسنان الثابتة؟ لأن مُعظم الأشخاص خاصة عندما يتقدمون في العمر يمكن أن يُصاب أسنانهم بأعراض تتسبب في وقوعها وهذا يجعلهم في حالة من الغضب لأنهم لا يستطيعون أن يمضغون الطعام، لذا فإننا سوف نتكلم من خلال المقال عن الأسنان الثابتة وتركيبها.
الاسنان

تُعتبر الأسنان أحد المواد الصلبة المغروسة بفم الإنسان بالفك العلوي وأيضًا السفلي، ووظيفة الأسنان هو تقطيع الطعام بالإضافة إلى النطق بشكل سليم وأيضًا من أجل أن تمنح الإنسان منظر جميل.
هناك بعض الممارسات التي يفعلها الإنسان وتكون خاطئة وتؤدي إلى ضرر الإنسان وضرر أسنانه، حيث أن الأسنان تحتاج إلى عناية كبيرة واهتمام بتنظيفها بشكل مستمر حتى لا تُصاب بالتسوس الذي يمكن أن يقضي عليها ويتم تركيب أسنان اصطناعية بدلًا منها وهو ما يُسمى بالأسنان الثابتة.
الأسنان الثابتة

إن الأسنان الثابتة هي أسنان صناعية يتم تركيبها بالفم عندما يتم فقدان واحد من الأسنان الطبيعية، من أجل تعويض السن المفقود، وأيضًا لكي يمنح للإنسان منظر رائع بالإضافة إلى التحسين من عملية مضغ الطعام.
إن الأسنان الثابتة يمكن توافرها على هيئة تاج يتم وضعه بسن واحد ويمكن أيضًا يكون على هيئة جسور ثابتة للعديد من الأسنان، ويتم تركيبها دائمًا بالفم، لذا فإنها تكون مُختلفة عن غيرها من الأسنان المتحركة حيث أنه يتم وضعها بالفم وإزالتها.

التركيبات الثابتة
إن هذه التركيبات توضع بالفم ولا تزال إلا من خلال الطبيب، وهي تكون على هيئة تاج يقوم بتغطية الأسنان ومنها التالي:

تاج من المعدن: يتم صناعته من الذهب أو من خلال مزج عدة معادن ويُعد أحد الأنواع المعمرة بالتركيبات من أجل أن تبقى للعديد من السنوات، ويتم وضعها بالأسنان التي تكون خلفية.
المعدن الذي يُغطى بالبورسلان: من الأنواع المُستخدمة بكثرة حيث أنه يكون مثل لون الأسنان الطبيعية ولكن ينكسر بشكل سريع، كما أنها يُعطي لمعان للأسنان الأمامية.
التركيبات بلا معادن: إن هذه التركيبات تكون مميزة بخلوها من أي معادن وهذا يجعلها ذو رونق وشافية لا مثيل لها.

أسباب تركيب الأسنان الثابتة
تعوض الأسنان التي تم خلعها من قبل.
حماية الأسنان التي تكون غير قوية أو تكون مُعرضة للكسر وهذا يكون بسبب التسوس.
تغطية حشو السن من أجل منع سقوطها.

كيفية تركيب الأسنان الثابتة؟
يتم تركيب الأسنان التي تكون ثابتة من خلال وضع التيجان بالأسنان الداعمة، أو من خلال إلصاق هذه الأسنان المرغوب تركيبها بالفم من أن تكون قطعة من الصعب إزالتها.
تبدأ عملية التركيب عندما يتم استعمال التخدير للفم بطريقة موضعية بعيادة الأسنان، يقوم الطبيب بتحضير السن المرغوب بواسطة تذويبه وذلك من أجل تقلصه، من أجل أن يكون مهيأ لاستقبال السن.
يتم أخذ المقاسات الخاصة بالأسنان من خلال البصمة باستعمال القالب وأيضًا المعجون، ويتم تسليمها للمعمل من أجل عمل تركيب مناسبة سواء في الشكل أو اللون بالنسبة للأسنان الطبيعية.

خطوات تركيب الاسنان الثابتة
قبل أن يتم الخضوع من أجل تركيب الأسنان الثابتة يعمل الطبيب على خضوع المريض للأشعة.
يعمل الطبيب على وضع دعامة مؤقتة قبل أن يتم وضع التاج.
يتم وضع الأسنان الخزفية أو الأسنان الثابتة.
عند وضع التاج تُصبح الأسنان مثل الطبيعية.

فوائد تركيب الأسنان الثابتة
هو بديل ثابت بهذه الحالة.
حل آمن ويكون مستقر.
يمنع من فقدان العظام.
يوفر للأسنان مظهر رائع.
يُساعد على تحسين الكلام.

اضرار تركيب الأسنان الثابتة
الأسنان الثابتة هي التي تأخذ مكان الأسنان الطبيعية التي يتم فقدها، من أجل إعطاء الوظيفة ذاتها، وبالرغم من ذلك فإن لها أضرار كبيرة يمكن أن تؤثر على الإنسان ومن هذه الأضرار:

يمكن أن هذه الأسنان تؤدي إلى وجود حساسية بها.
إن الأسنان الثابتة لا تمنح الشكل المناسب للأسنان من أجل أن تكون طبيعية كما كانت.
يمكن أن هذا التركيب يتسبب في حدوث ألم بمفصل الفك عندما ترتفع هذه الأسنان عن الأسنان الطبيعية.
عند تركيب الأسنان الثابتة يتم نزع العصب وهذا يؤدي إلى حدوث حساسية العصب.

كيفية الاهتمام بالأسنان الثابتة؟
عدم وضع المأكولات الصلبة بين الأسنان حيث أنها تتسبب في تلف الأسنان الثابتة.
التخلص من صرير الأسنان وعدم مضغ اللبان.
الحرص على نظافة الأسنان بشكل يومي من خلال استعمال الخيط الطبي.
استعمال الفرشاة وأيضًا والمعجون.
الحرص على زيارة الطبيب عند حدوث أي التهابات باللثة.

اسعار تركيب الاسنان الثابتة فى مصر 2021
تركيب الاسنان الثابتة يعد من افضل خيارات علاج الاسنان المفقودة حتى الان كبديل قوى ومميز عن تركيبات الاسنان المتحركة او اطقم الاسنان فىالماضي القريب للتعرف على سعر تركيبة الاسنان الثابتة البورسلين او الزيركون او الايماكس اضغط هنا او يمكنك الاتصال بنا او التواصل معنا على الواتس اب على نفس الرقم لا تتردد فى التواصل معنا للاستفسار عن اى تفاصيل... قائمة اسعار الخدمات الطبية
تركيب الاسنان الثابتة هو تركيب بدائل للأسنان المفقودة التي يمكن أن تخلع ويتم استبدالها بفمك. وسوف تشعر مع الوقت بانسجام تركيبات الاسنان الجديده مع باقي اجزاء الفم ، وتركيب الأسنان الثابتة اليوم اصبح عملية طبيعية وسهله وأكثر راحة من أي من اى وقت مضى

ما هي أنواع تركيب الاسنان هناك؟
قد تحل تركيبات الاسنان محل كل أو فقط بعض الأسنان ومن المعروف ان تركيبات الاسنان التي تحل محل جميع الأسنان هي تركيبات الاسنان الكاملة، وأنها ترتكز على اللثة التي تغطي عظام الفكين. الاستقرار والإبقاء على هذه تركيبات الأسنان يمكن تحسينها عن طريق ربط لهم زراعة الأسنان ومن المعروف ان تركيبات الاسنان التي تحل محل بعض وليس كل الأسنان هي تركيبات الاسنان الجزئية
التي يعلقونها على الأسنان التي لا تزال موجودة، أيضا لزراعة الأسنان استخدامها لاستعادة تركيبات الاسنان الجزئية وسنتاعرض بشكل مفصل لكل التفاصيل الخاصة بعملية تركيب الاسنان الثابتة

تركيبات الاسنان الثابتة الكاملة
يمكن أن تكون تركيبات الأسنان الكاملة "تقليدية" أو "فورية". بعد أن يتم إزالة الأسنان وتبدأ أنسجة اللثة التماثل للشفاء، تركيبات الأسنان التقليدية تأخذ وقت لتصبح جاهزة للتنصيب في الفم حوالي من ثمانية إلى 12 أسبوعا بعد إزالة الأسنان
على عكس تركيب الأسنان التقليدي، يتم إجراء تركيب الأسنان الفوري مباشرة مقدما ويمكن وضعها في أقرب وقت بعد إزالة الأسنان. ونتيجة لذلك، لا يكون من يرتديها أن يكون بدون أسنان خلال فترة الشفاء. ومع ذلك، تتقلص العظام واللثة مع مرور الوقت، وخاصة خلال فترة الشفاء التالية لإزالة الأسنان. ولذلك فإن عيب تركيب الأسنان الفورية مقارنة مع تركيب الأسنان التقليدي هو أنها تتطلب المزيد من التعديلات لتناسب بشكل صحيح خلال عملية الشفاء وعموما ينبغي أن تعتبر فقط حلا مؤقتا حتى يمكن إجراء تركيب الاسنان الثابتة

تركيب الاسنان الجزئي
تتكون الأسنان أو الجسر الجزئي القابل للإزالة عادة من أسنان بديلة متصلة بقاعدة من البلاستيك الوردي أو اللثة، والتي ترتبط أحيانا بإطار معدني يحمل الأسنان في مكانها. ويستخدم تركيب الاسنان الثابتةالجزئي عندما يبقى واحد أو أكثر من الأسنان الطبيعية في الفك العلوي أو السفلي. الجسر الثابت يحل محل واحد أو أكثر من الأسنان عن طريق وضع التيجان على الأسنان على جانبي الفضاء وإرفاق الأسنان الاصطناعية لهم. ثم يتم تدعيم هذا "الجسر" في مكانه. ليس فقط لا بدلة جزئية ملء الفراغات التي تم إنشاؤها بواسطة الأسنان المفقودة، فإنه يمنع الأسنان الأخرى من تغيير الموقف. الأسنان الجزئية الدقيقة قابلة للإزالة ولها ملحقات داخلية بدلا من المشابك التي تعلق على التيجان المجاورة. هذا هو جهاز أكثر طبيعية المظهر

هل هناك بدائل تحل محل تركيب الاسنان؟
نعم، يمكن استخدام زرع الأسنان لدعم الجسور المدعومة، مما يلغي الحاجة إلى تركيب الاسنان الثابتة , التكلفة عادة ما تكون أكبر، ولكن زراعة الاسنان والجسور يجعلك بشكل أقرب الشعور وكأنها الأسنان الحقيقية. أصبحت زراعة الأسنان بديلا عن تركيب الاسنان ولكن ليس كل شخص مرشح للزرع. استشر طبيب الأسنان للحصول على المشورة.

كيف يتم تصنيع تركيبات الاسنان؟
عملية تطوير الأسنان يستغرق بضعة أسابيع وعدة مقابلات وعندما يقرر طبيب الأسنان (طبيب الأسنان الذي يتخصص في ترميم واستبدال الأسنان) بتحديد ما هو نوع تركيب الاسنان الأفضل بالنسبة لك، نبدأ باتخاذ الخطوات العامة هي:

اخذ سلسلة من الانطباعات من الفك الخاص بك، واجراء مجموعه من القياسات الخاصة بالفك وكيف تتصل بعضها البعض، وكم المساحة بينهما
إنشاء نماذج، وأشكال الشمع، و / أو الأنماط البلاستيكية بشكل دقيق وموقف الأسنان التي يتعين القيام بتركيبها. وسوف نقوم بالعديد من المحاولات في صنع هذا النموذج عدة مرات وسيتم تقييم تلك التركيبات لتتناسب مع اللون والشكل الخاص بأسناك والتأكد من تناسب تلك التركيبات لاسنانك بشكل دقيق جدا
ثم نقوم بعد ذلك بتثبيت تلك التركيبات وأحيانا يجري بعض التعديلات في بعض حالات تركيب الاسنان الثابتة اذا اقتضى الامر

بماذا اشعر بعد تركيب الاسنان الثابتة؟
قد تشعر بإحساس غريب في البداية أو أن التركيبات فضفاضة بعض الشيء ولكن سرعان ما يزول ذلك الشعور بعد بضعة اسابيع بعد ان تتلائم وتنسجم عضلات الخدين واللسان مع التركيبات الجديدة وقد يحدث فى بعض الحالات تهيج طفيف وتدفق في اللعاب عند بداية وضع تركيبات الاسنان الجديدة ولكن كل تلك الأعراض ستنتهي متى انسجمت وتلائم التركيبات الجديدة مع الفم

هل سيبدو شكل اسناني مختلف؟
يتم تصنيع تركيبات الاسنان لتشبه بشكل وثيق أسنانك الطبيعية لذلك لن يكون هناك سوى طفيف في المظهر. في الواقع، تركيب الاسنان يعمل علي تحسين ابتسامتك وملء مظهر الوجه الخاص بك

هل تناول الطعام مع تركيبات الاسنان الجديدة يكون صعبا؟
تناول الطعام مع تركيبات الاسنان الجديدة سوف يأخذ القليل من الممارسة، وربما تكون غير مريحة لبعض مرتاديها لبضعة أسابيع. لتعتاد على الأسنان الجديدة، تبدأ مع الأطعمة اللينة مقطعة إلى قطع صغيرة. مضغ ببطء باستخدام كلا الجانبين من فمك. مع الوقت سوف تعتاد على تركيبات الأسنان الجديدة، إضافة الأطعمة الأخرى حتى تعود إلى نظام غذائي طبيعي. كن حذرا مع الأطعمة الساخنة أو الصلبة والعظام حادة الحادة أو قذائف. وتجنب الأطعمة اللزجة للغاية أو الثابت. يجب عليك أيضا تجنب مضغ العلكة أثناء ارتداء الاسنان الجديدة أيضا، لا تستخدم المسواك أثناء ارتداء تركيبات الأسنان.
هل يؤثر تركيب الأسنان على طريقة التحدث ؟
بعد إجراء عملية تركيب الاسنان الثابتة ، قد يكون لديك صعوبة في نطق كلمات معينة. إذا كان الأمر كذلك،يجب عليك ممارسة بالقول الكلمات الصعبة بصوت عال. مع الممارسة ومع مرور الوقت سوف تصبح معتاد على التحدث بشكل صحيح مع الاسنان الجديدة.

هل ترتديه أسنان 24 ساعة في اليوم؟
سوف يقوم طبيب الأسنان الخاص بك إرشادك كم من الوقت يجب ارتداء تركيبات الاسنان ومتى يمكن إزالتها. خلال أول عدة أيام بعد تلقي أسنانك، قد يطلب منك ارتدائها طوال الوقت، بما في ذلك أثناء النوم. على الرغم من أن هذا قد يكون غير مريح مؤقتا، هو أسرع طريقة لتحديد المناطق على الأسنان التي قد تحتاج إلى تعديل. مرة واحدة يتم إجراء تعديلات، يجب إزالة تركيبات الأسنان قبل الذهاب إلى السرير. وهذا يسمح لأنسجة اللثة للراحة ويسمح التحفيز الطبيعي والتطهير من قبل اللسان واللعاب. يمكن ارتداء الأسنان في الفم في الصباح.

يجب استخدام لاصق تركيب الاسنان؟
ويمكن استخدام لاصق تركيب الأسنان الثابتة في الحالات التالية:
لتعزيز الرضا عن أسنان مبنية بشكل صحيح. المواد اللاصقة تعزز الاحتفاظ، والاستقرار، قوة المضغ، والشعور الفرد بأمان اكثر
لمساعدة الأفراد الذين يعانون من ظروف جفاف الفم التي تقلل من الالتزام الأسنان، مثل الأفراد الذين يتناولون أدوية البرد، أولئك الذين يعانون من إعاقات عصبية بما في ذلك السكتات الدماغية، وكبار السن.
لتوفير الاستقرار والاستقرار إضافية لأولئك الذين يضعون طلبات غير عادية على عضلات الوجه، مثل المتحدثين العامين أو الموسيقيين.

متى يجب عدم استخدام لاصقة تركيب الأسنان؟
هناك حالات ا لا ينبغي فيها استخدام مواد لاصقة تركيب الاسنان وتشمل هذه الحالات ما يلي:
عندما يتم استخدامه ك "إصلاح" للأسنان السيئة أو سيئة البناء. إذا بدأت تشعر ان تركيبات الاسنان فضفاضة بعض الشيء، تسبب عدم الراحة أو تسببت في بعض القروح
عندما لم يقم طبيب الأسنان بتقييم أطقم الأسنان لفترة طويلة. وتستقر أسنان الأسنان على أنسجة اللثة والفك، التي تتقلص وتدهور، على التوالي، مع مرور الوقت. ولذلك، فإن المشكلة الحقيقية قد تكون الحاجة إلى تعديل أسنان أو تركيبات الاسنان الجديدة.
عندما لا يمكن الحفاظ على ممارسات نظافة الفم.
عندما يتم استخدام المواد اللاصقة لفترة طويلة، وخصوصا عندما تكون الزيارات إلى طبيب الأسنان نادرة، وعندما يزداد تواتر وحجم استخدام اللاصقة. وقد تشير هذه التطورات إلى الحاجة إلى تعديل تركيبات الاسنان أو تركيب الاسنان الثابتة
عند وجود أي حساسية معروفة لمكونات اللاصقة.

ما هو متوسط تكلفة تركيب الاسنان الثابتة؟تختلف تكلفة تركيب الاسنان على نطاق واسع استنادا علي العديد من العوامل بما في ذلك تعقيداتالعلاج نفسه والوقت المطلوب لإنجاز عملية تركيب الاسنانتكلفة تركيب الاسنان يمكن أن تختلف تبعا للاحتياجات الخاصة بطبيعة حالتك وتكلفة المواد المستخدمةفي عملية تركيب الاسنانأفضل طريقة لتحديد تكلفة عملية تركيب الاسنان التي تحتاجها هي زيارة لمركز دينتال كير كلينيك واستشارة دكتور اسنان متخصص ومناقشة كل التفاصيل الخاصة بعملية تركيب الاسنان التي قد تحتاج إليه اليها

ليس لدينا سوى مجموعة واحدة من الأسنان الدائمة وبمجرد أن يذهبوا يمكننا أن نحل محلهم فقط بعض خيارات مؤقتة، وإن كانت دائمة
تعتبر تركيبات الاسنان المتحركة واحدة من خيارات استبدال الأسنان الأكثر شعبية المتاحة اليوم. والبعض الآخر جسور الأسنان وزرع الأسنان. على الرغم من فعاليتها إلى حد ما، تركيبات الاسنان المتحركة لا تخلو من عيوبها. على سبيل المثال، الكثير من الناس يختاروا الجسور وزرع الأسنان على أطقم الأسنان المتحركة كلما استطاعوا. لماذا ا؟ لأنهم يشعرون بالقلق من أن أطقم الأسنان سوف تبدو وهمية، ، لا تسمح لهم لتناول أنواع معينة من الطعام، أو سوف تنزلق فجأة من أفواههم في حين انهم يأكلون أو الحديث. على الرغم من أن لا مبرر لها، يتم إصلاح هذه المخاوف بسهولة عن طريق استبدالها بالتركيبات الثابتة .

فوائد مختلفة من الحصول تركيب الاسنان الثابتة
هناك الكثير من المزايا للحصول على تركيب الاسنان الثابتة ، بما في ذلك ما يلي:
تحسين الثقة بالنفس - النقطة الرئيسية للحصول على تركيب الاسنان الثابتة هي لملء جميع المساحات الفارغة في فمك. من خلال القيام بذلك، يمكن للاسنان الثابتة تساعدك على استعادة الثقة التى فقدت

القليل من عدم وجود قيود على النظام الغذائي - خلافا للاعتقاد الشائع، فإن تركيب الاسنان الثابتة متينة بما فيه الكفاية لتحمل العقوبة تقريبا مثل الأسنان العادية. ما يعنيه هذا هو أنك لن تكون مضطرا للتخلي عن الطعام المفضل لديك بمجرد الحصول على الاسنان الثابتة . والأفضل من ذلك، كنت قادرا على تناولها مرة أخرى الآن أن كل من أسنانك موجودة!

لا مشاكل أكثرفى التحدث - ليس سرا أن الأسنان المفقودة يمكن أن تؤثر على كيفية التحدث. ناهيك عن كيف كنت أقل عرضة للحديث بسبب مدى وعي كنت عن ابتسامتك. على الرغم من أنه قد يستغرق بعض الوقت تعتاد على ارتداء أطقم الأسنان، فإنها يمكن أن تساعد في نهاية المطاف إصلاح جميع مشاكل التحدث الخاصة بك.
ثم هناك أيضا حقيقة أن استبدال الأسنان المفقودة يمكن أن تساعد بشكل كبير على تحسين مظهرك وصحة الفم. هذا الأخير لأن المساحة التي خلفها الأسنان المفقودة يمكن أن تصبح بسهولة الأرض تكاثر مثالية للبكتيريا، مما تسبب في تجاويف وأمراض اللثة وتسوس الأسنان. ناهيك عن الطعام يمكن أن تصبح بسهولة عالقة أو المحاصرين في تلك الأماكن، مما تسبب في رائحة الفم الكريهة والمزيد من البكتيريا في فمك. الأول، لأن ترك الأسنان المفقودة كما يمكن أن يسبب في نهاية المطاف عضلات الوجه لترهل، مما يجعلك تبدو كبار السن.
على الرغم من أن هذه الفوائد ليست فريدة من نوعها للأسنان، ومن الجدير بالذكر أن أطقم الأسنان هي الخيار أرخص استبدال الأسنان. هذا صحيح بشكل خاص بالمقارنة مع تكاليف الحصول على زراعة الأسنان. إلى جانب ذلك، كما ذكر سابقا، الأسنان الحديثة هي أكثر طبيعية بكثير يبحث وأكثر راحة لارتداء من أي وقت مضى.
وبطبيعة الحال، فإن الفائدة الرئيسية هنا لا تزال مجموعة من مجموعة تعمل بشكل كامل من الأسنان التي تبدو وتشعر كثيرا مثل الشيء الحقيقي.
لذلك، إذا كنت في عداد المفقودين أكثر من بضع أسنان وتريد أن تتمتع ابتسامة كاملة مرة أخرى، تأكد من زيارة طبيب الأسنان الخاص بك اليوم لمعرفة المزيد عن أطقم الأسنان وكيف يمكن أن تساعدك

تركيب الاسنان الثابتة هو البديل الامن الوحيد والذى يحافظ على صحة الاسنان والمظهر الجيد للابتسامة ويعتبر افضل بديل للأسنان المفقودة ولا تعتبر اسعار تركيب الاسنان الثابتة ذات تكلفة عالية على الاطلاق
تختلف انواع تركيبات الاسنان باختلاف المواد الخام المصنوعة منها فيوجد تركيبات الاسنان البورسلين والزيركون وغيرها من المواد الاخرى وتعتبر تركيبات الزيركون من افضل تركيبات الاسنان التى تم التوصل لها حتى الان

اضرار تركيب الاسنان الثابتة
تساعد عملية تركيب الأسنان الثابتة على استعاضة الأسنان المفقودة أو التالفة بأخرى تشبه الأسنان الطبيعية وتمنح صاحبها مظهر الفك المتكامل والابتسامة الجذابة الدائمة وربما تكون أكثر متانة، كما أن من مميزات تركيب الأسنان الثابتة توزيع القوى بالتساوي على مختلف الضروس والأسنان في الفك خاصةً في حالة فقدان الحالة لأكثر من سن، وبالتالي حماية باقي الأسنان الطبيعية الباقية من التلف أو الضعف بسبب تركيز الضغط عليها.

تعتمد فكرة تركيب الأسنان الثابتة على اتصال تاج السن بما يشبه المسمار البراغي المُثبت في عظام الفك العلوي أو السفلي حسب مكان السن المقصود، بدلاً من وجود جذر للسن كالأسنان الطبيعية وبذلك تعد دائمة بعكس عدسات الأسنان التي يمكن انتزاعها، ورغم مميزات التجربة ولجوء العديد من الأشخاص لها إلا أنها تحمل كذلك بعض العيوب التي يجب وضعها في الحسبان قبل إجرائها، وهنا يأتي التساؤل: ما هي اضرار تركيب الاسنان الثابتة ؟

ما هي تركيبات الأسنان الثابتة وما أنواعها؟
تعد الأسنان الثابتة أسناناً صناعية تثبت في حالة فقدان الأسنان الطبيعية، ويتم اللجوء لها كذلك لتغطية الحشوة السِّنية من أجل حمايتها من السقوط أو لإخفاء شكل أحد الأسنان المشوهة أو حماية أحد الأسنان الضعيفة من السقوط أو الكسر، وجدير بالذكر أن هذا النوع من التركيبات ثابتٌ ولا يمكن نزعه إلا عن طريق طبيب الأسنان بعكس فينير الأسنان التي يكون نزعها سهلاً.

يتم تركيب الأسنان الثابتة عن طريق تثبيت تاج للأسنان الموجودة بالفعل ولصقها بها، وبذلك تصبح جميعها ملتصقة بشكل جيد ودائمة مما يعني حلاً نهائياً، إلا أن هناك البعض الذي يرى أن تلك الدرجة العالية من الثبات يمكن أن تندرج تحت اضرار تركيب الاسنان الثابتة باعتبار أن انتزاعها يكون صعب جداً في حالة اكتشاف وجود اي مشكلة أو خطأ بعد التركيب.

من أشهر أنواع تيجان الأسنان المستخدمة في التركيبات السنية الثابتة:

المعدن المغطى بالبورسلين: ورغم أن المادة جيدة ولا تسبب حساسية للأسنان إلا أنها لا تعكس الضوء بدرجة كبيرة فتجعل شكل الأسنان يبدو قاتماً إلى حد ما، كما أن طبقة البورسلين تتعرض للتقشير وبالتالي الكسر مع مرور الوقت.

التاج المصنوع من المعدن: هو أقدم أشكال التركيبات الثابتة التي تعتمد على زرع سِن من إحدى المعادن التالية: الذهب، الفضة، البالاديوم)، وتمتاز بطول عمرها، ولكنها تُستخدم عادةً للأسنان الخلفية لأن لونها الذهبي أو الفضي لا يمكن أن يتم تركيبه للأسنان الأمامية.

تيجان الزيركون: تاج الزيركون يُشابه في لونه وشفافيته الأسنان الطبيعية لكونه خالياً من المعادن، ولكن سعره يكون الأغلى.

ما هي اضرار تركيب الاسنان الثابتة ؟
في بداية تركيب الأسنان الثابتة نجد بعض المشكلات التي تظهر مؤقتاً وسرعان ما تختفي ومنها:
وجود صعوبة في الكلام والتحدث بشكل طلق حتى يعتاد المريض على الأسنان الجديدة.
صعوبة في مضغ الطعام أو قضمه في حالة إن كانت التركيبات السنية أمامية على مدار الأيام التالية لعملية التركيب.
ملاحظة زيادة في إفراز اللعاب في الأيام التالية لتركيب الأسنان وهو أيضاً أمر معتاد.
زيادة حساسية الأسنان الثابتة عند تناول المشروبات الساخنة أو الباردة جداً، لذا يفضل استخدام معجون أسنان معالج للحساسية من أول يوم بعد التركيب.
اختلاف لون وبريق الأسنان الثابتة عن الأسنان الطبيعية خاصة تلك المغطاة بالبورسلين، يعتبره البعض من أشهر اضرار تركيب الاسنان الثابتة كذلك.

هناك عدد آخر من اضرار تركيبات الأسنان الثابتة التي قد تعرض لها بعض الحالات وتكون أشد خطوة ومنها:

الشعور بألم في الفك في حال تعرض السن الثابت لأي مشكلة أو ضغطة عنيفة أو كسر أو تزحزح عن موضعه، لأن الأسنان الصناعية أحياناً ما تكون مختلفة في المستوى عن ترطيب الأسنان الطبيعية.
الاضطرار إلى نزع عصب الأسنان المفقودة تماماً.
خطورة حدوث عدوى أو نزيف في المرحلة الثانية من عملية التركيب والتي تتمثل في زرع المسمار في عظام الفك وهي المرحلة التي تحتاج وقتاً للتعافي وعناية طبية جيدة لتمر بسلام ودون مواجهة اضرار تركيبات الاسنان الثابتة.
قد لا يلتحم المسمار بعظم الفك مع بعض الحالات، وفي هذه الحالة سيزيل الطبيب المسمار ويمنح المريض فترة نقاهة لحين أن تلتئم اللثة والفك وبعدها يعيد الزراعة ثانيةَ بنوع مختلف من التركيبات.
قد يؤدي تركيب الأسنان المعدنية كالتيتانيوم لعدد من المشاكل بسبب المعادن ذاتها من ضمنها حدوث تسمم على المدى الطويل، أو تحسس اللثة لنوع معين من المعادن حتى ولو بدرجة بسيطة إلا أنها على مدار الوقت تمثل مشكلة لصاحبها.
حاجة التركيبات السنية لدرجة عالية من الرعاية والاهتمام مثل غسل الأسنان مرتين على الأقل يومياً ومراعاة عدم الإفراط في أكل الأطعمة والمشروبات الملونة وأولها الشاي والقهوة.
الاضطرار إلى زيارة الطبيب بشكل دوري للتأكد من استقرار نتائج العملية والبقاء على متانتها وأداء عملها بالشكل المطلوب.

المرشحون لعملية تركيب الاسنان
تعد عملية تركيب الأسنان مثالية لبعض الحالات، فإن كانت الحالة تعاني من بعض مشاكل الأسنان الرئيسية مثل التسوس والالتهابات لابد أن يتم معالجتها أولاً قبل تثبيت التركيبات لتجنب اضرار تركيب الاسنان الثابتة، ومن أهمهم:

المرشحين لإجراء العملية:
من فقدوا سناً أو أكثر إما بسبب حادث أو رياضة أو أي سبب آخر.
الذين يعانون من كسور وشروخ الأسنان مع تقدم العمر.
الذين يمارسون الألعاب الرياضية العنيفة والتي قد تؤدي لإصابات في الوجه والأسنان.
يحتاج الأشخاص المصابون بناء السطري أو أمراض القلب المزمن أن يخضعوا لتحليل دقيق قبل الخضوع لإجراء التركيبات السنية الثابتة.
يفضل أن يتمتع المريض بحالة صحية عامة جيدة.
من أهم الشروط أن يتمتع المريض بلثة صحية لا تعاني من الالتهاب وعظام فكية سليمة.

نصائح يجب اتباعها لتقليل اضرار تركيبات الاسنان الثابتة:

استعمال تركيبات سنية مضمونة المصدر والخامة.
اختيار تركيبات سنية قريبة في الشكل واللون بقدر الإمكان من الأسنان الطبيعية.
لهؤلاء الذين لديهم تركيبات عادية، يفضل أن يقوموا بتغييرها مرة كل 5 سنوات، حتى لا تظهر لهم بعض المشاكل المتعلقة بالتركيبات أو بالأسنان الأصلية أسفلها.
الحرص على التركيبات السنية أياً كان نوعها ومنحها الرعاية الموصى بها من قبل الطبيب لإبقائها على حالتها أطول فترة ممكنة ومن أهم خطوات الرعاية الصحية غسلها بالمعجون مرتين يوميأً على الأقل.
تجنب مضغ الأطعمة الصلبة مثل قشور المكسرات ومكعبات الثلج، وبالتأكيد عدم محاولة فتح المعلبات؛ لأنها قد تسبب تلف للجسرأو للأسنان المثبتة له.
الحرص على زيارة الطبيب بشكل دوري للكشف المبكر عن وجود التهاب باللثة أو تسوس للأسنان قبل أن يتفاقم الأمر.

مراحل عملية تركيب الاسنان الثابتة

تستغرق عملية تركيب الأسنان الثابتة ما بين ساعة إلى ساعتين على اقصى تقدير ولكن تلك المرحلة تأتي بعد عدة أشهر من التحضيرات لها، وفيما يلي شرح لتلك المراحل:

قبل تركيب الأسنان، يقوم الطبيب بتصوير الأسنان عن طريق عمل أشعة خاصة للفك؛ لمعرفة كثافة العظام في الأسنان التي سوف يغرس بجوارها السن الجديد والتأكد من مدى تحملها لغرس الجزء الجديد بها.
إزالة جذر السن القديم المطلوب تركيب السنة الجديدة فوقه مع التخلص من أي آثار له وعلاج أي التهاب موجود باللثة المحيطة به.
زرع جذر السن الصناعي الجديد والذي يكون عبارة عن مسمار براغي يُثبت في عظم الفك بنفس مكان السن المفقود.
الانتظار فترة كافية لحين التحام المسمار في مكانه الجديد وتعافي اللثة من أي التهاب قد يشعر به المريض، وهي المرحلة التي تستغرق ما بين 6 إلى 12 أسبوع.
تركيب دعامة فوق المسمار لتكون المسؤولة عن الربط بين الجذور وبين تاج السن الذي سيتم تركيبه وجعلهما جزء واحد متماسك.
يقوم الطبيب بأخذ مقاسات الفك وعمل قالب للأسنان ليتمكن من تخيل مقاس التاج المطلوب تركيبه مع تحديد لون الأسنان المثالي القريب من الأسنان الطبيعية للحالة بقدر الإمكان.
يتم تثبيت التاج الجديد أو تلبيس الأسنان فوق الدعامة والمسمار في المكان المخصص له.
فترة نقاهة كي تلتحم التركيبات السنية مع عظام الفك وتكون تلك الفترة مقلقة للبعض لما ينتج عنها من ألم أو التهابات إلا أن الحالة سرعان ما تتحسن باتباع تعليمات الطبيب وتناول دواء مضاد للالتهابات.

المصدر:
تركيب الأسنان الثابتة
 
أعلى