حسابات الائتمان بالشركة

accflex

تاجر مميز
الطبيعى أن الشركات تفضل البيع نقدا لضمان السداد وتقليل التكاليف المصاحبة للائتمان ولكن المنافسة وحجم المبيعات المطلوبة يتطلب من الشركات التوسع في الائتمان

وادارة الائتمان تشكل جزء مهم من عمل الإدارة المالية لأن منح الائتمان يؤدى إلى زيادة المبيعات وبالتالي زيادة الأرباح وايضا ارتفاع نسبة مديونية العملاء يترتب عليه تكاليف فى الاستثمار في الذمم المدينة والحكم على مدى كفاءة السياسة الائتمانية بالشركه يكون من خلال مدى قدرة ادارة الائتمان على المقارنة بين التكلفة ( الاستثمار فى الذمم المدينة) والعائد (زيادة مبيعات الشركة) بمعنى أنه قرار التوسع أو التخفيض فى منح الائتمان للعملاء بيكون خطير لانه بيأثر على حجم المعمبيعات وربحية الشركة وعلى مدى توافر السيولة الممكنة للشركة فلابد من دراسة القرار بشكل جيد

هناك مجموعة من المعايير المحاسبيه التي يتم من خلالها تقييم قدرة العميل على الحصول على ائتمان تجاري

سمعة العميل فى السوق / أو أن العميل كان يتعامل مع الشركه كاش وكانت مسحوباته جيده

قدرة العميل على السداد والتدفقات النقدية الخاصة به

رأس مال العميل / ومدى اعتماده على التمويل الذاتي أو القروض

الضمانات المقدمة من العميل / مثل شيكات بما يجاوز ضعف قيمة الائتمان او سند لامر فى بعض الشركات

حالة السوق والظروف الاقتصادية في البلد.
 
أعلى