على الأحكام التي تتخذها!

فإنه من الهام أن تصبح متمكنًا على إحصاء الموارد التي تمتلكها بكافة أنواعها بدلًا من أن تكتفي بالقول: “لديّ الكثير من المواردّ”. فالمحاسبة توفّر الإتضاح لتحسين عملية صنع الفرمان. لذا، إفهم أرقامك لكي تستطع من سند ونتائجك في المستلم.
ارخص برنامج حسابات
هيكلية فرع المحاسبة
إنَّ فرع المحاسبة هو حصةٌ لا يتجزأ من أيِّ مؤسسةٍ أو تخطيطٍ.

وبوجود بنيةٍ سديد ، ينفذ تسويق المهمات والواجبات على كل الأشخاص في الفرع، أمّا في المؤسسات الضئيلة فيمكن لفردٍ واحد أن يقوم بكل المهمات الاتية:


تقوم هيكلية فرع المحاسبة المثالي على المهن الاتية:

  1. المدير المالي- هو مسؤولٌ عن التخطيط المالي وخزن السجلات، وايضا تجهيز البيانات المالية للإدارة العليا. ويشار إلى المدير المالي باسم “اليد اليمنى للرئيس التنفيذي للمنشأة”.
  2. المحاسب الأساسي- توجد الكثير من المهمات أسفل مسؤولية المحاسب الأساسي، أرفعها مقام هي فرع تيم المحاسبة وإعداد المعلومات المالية.
  3. المحاسب الإداري- هو مسؤولٌ عن فرع المجازف وولادة الميزانيات والمشاريع والاستراتيجيات وصنع الأحكام. بعبارةٍ بعض منها، هو يقوم بالعمل الذي يعاون صديق المؤسسة ومديرها ومجلس إدارتها في تبني احكامٍ أجمل.
  4. محاسب الرواتب والأصول الثابتة- يقوم بتجهيز كل الرواتب في المؤسسة ودفع رسوم الدفع على الرواتب والاقتطاعات من الأجور واشتراكات الكفالة الاجتماعي وما إلى هذا اعتمادًا على مقدار الفرع، ويتاح أيضا أن يصبح مسؤولًا عن فرع الأصول الثابتة للمنشأة وتسجيلها.
  5. عامل الاكونتات الدائنة- هو مسؤولٌ عن فرع الاكونتات الدائنة للمنشأة حين يقوم بالتوفيق وسط معلومات وجعُورِّدين، وتأكد أن رغبــات التسوق المتاحة ويُعِد الدفعات للمُورِّدين.
  6. عامل الاكونتات البلدة- هو مسؤولُ عن فرع وجعَدينين أو الاكونتات وجعَدينة في المؤسسة حين يقوم بإصدار الفواتير للعملاء وإستكمال عملية الدفع. وعند تسوية الفواتير على نحوٍ أسرع تجلب المؤسسة على الغزير من الفلوس لاستخدامها في العمليات، لذا فإن الطابق الذي يلعبه ذلك العامل ذو أهميةٌّ جدًّا.
  7. محاسب معاون- يكترث من المعتاد انً بصندوق المصاريف النثرية وإيداع النقد اليومي وتجميع الشيكات فضلا على ذلك مداواة دفتر اليومية.
 
أعلى