تعرف على أخطر 10 أمراض تسببها السمنة

- ارتفاع نسبة الكوليسترول والدهون السلاثية في الدم .

- ارتفاع ضغط الدم وهو حالة يتدفق فيها الدم من خلال الأوعية الدموية مع قوة أكبر من الطبيعي، ارتفاع ضغط الدم مما يسبب الاجهاد للقلب والأوعية الدموية، ويزيد من امكانية النوبة القلبية، والسكتة الدماغية، وأمراض الكلى، والموت.

- أمراض القلب المتمثلة في النوبة القلبية، وفشل القلب، وموت القلب المفاجئ، والذبحة الصدرية، أو إيقاع غير طبيعي في القلب، وارتفاع ضغط الدم، ومستويات غير طبيعية من الدهون (الدهون الثلاثية والكوليسترول) في الدم، وارتفاع مستويات الجلوكوز في الدم قد يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

- متلازمة الأيض
متلازمة الأيض هي مجموعة من الحالات الصحية التي تعرضك لخطر الإصابة بأمراض القلب والسكري والسكتة الدماغية

- أمراض الكبد الغير كحولية
هي حالات تتراكم فيها الدهون في الكبد، وتشمل أمراض الكبد الدهنية مرض الكبد الدهني غير الكحولي (NAFLD)، والتهاب الكبد الدهني غير الكحولي (NASH)، وقد تؤدي أمراض الكبد الدهنية إلى تلف شديد في الكبد، أو تليف الكبد، أو حتى فشل الكبد.

- مشاكل في الحمل
من اضرار ومخاطر "السمنة" انها قد تزيد من المشاكلات الصحية التي قد تحدث أثناء الحمل، والنساء الحوامل المصابات بزيادة الوزن أو "السمنة"عرضة للآتي
سكر الحمل.
تسمم الحمل.
الحاجة إلى عملية قيصرية.

- اضرار ومخاطر "السمنة" النفسية
ترتبط زيادة الوزن والبدانة بالمشاكلات النفسية، مثل الاكتئاب،وقد يشعر بعض الأشخاص البدناء بالخجل أو الشعور بالذنب مما يزيد من تفاقم مشاكل الصحة العقلية.

- أمراض الجهاز الهضمي مثل حصى في المرارة، و التهاب المرارة، وتكون الحصاة الصفراوية، وقد تتشكل حصوة المرارة إذا كانت الصفراء تحتوي على الكثير من الكوليسترول.

- أمراض الكلى
مرض الكلى يعني أن كليتيك قد تضررت، ولا تستطيع تصفية الدم كما ينبغي، وتزيد "السمنة"من خطر الإصابة بمرض السكري وارتفاع ضغط الدم، وهي الأسباب الأكثر شيوعا لأمراض الكلى، حتى لو لم يكن لديك مرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم، فإن "السمنة"نفسها قد تساهم في تسريع حدوث مرض الكلى.
فصال عظمي

- مشاكل العظام هو مشكلة صحية مشهورة وطويلة الأمد تسبب الألم، والتورم في المفاصل وعدم القدرة على تحريكها، وقد يزيد الوزن الزائد أو "السمنة"من خطر الإصابة بالتهاب المفاصل العظمي من خلال وضع ضغط إضافي على المفاصل والغضروف.
تلك الأمراض التي تجعل الأطباء المتخصصين في علاج السمنة يلجئون إلى إجراء إحدى جراحات السمنة لكي يتم تقليص خطر تلك الأمراض ولكي يتمتع الفرد بصحة جيدة .
 
أعلى