برامج محاسبة

المحاسبة - توضيح المحاسبة


تاريخيأ ارتبط مفاهيم المحاسبة بما يؤديه المحاسب في المتابعة العملية، حين قد كان يحدق للمحاسبة على أنها عملية فنية تشمل توثيق وتصنيف وملخـص العمليات المالبة واستخلاص الاثار الناتجة على تلك العمليات.
وربما نمو مفاهيم المحاسبة حصيلة اسباب اقتصادية واجتماعية وقانونية وإدارية متنوعة وأكون يحدق للمحاسبة على أنها علم وفن يستند على تجميعة من المبادئ العلمية المتعارف عليها التي سيطرة توثيق وتصنيف وتعليل وملخـص ، تسويق الكترونى العمليات المالية المرتبطة بالمنشأة ونقل البيانات للمستفيدين منها.



ومع نمو المهنة المحاسبية ونمو الحاجه إلى البيانات المحاسبية، صار يحدق لمحاسبة على أنها نشاط خدمي وظيفته الرئيسية إدخار بيانات مقدار صاحبة طبيعة مالية على نحو رئيسي عن منشآت الأعمال بفرض استعمال هذه البيانات في تبني الأحكام.

ومع كثر مقدار منشآت الأعمال وتعدد عملياتها وتعقد البيئة الاقتصادية التي تعمل فيها تلك المتشآت وتعدد مستعملي البيانات المحاسبية وتنوع طلباتهم من البيانات تكرس الطابق المعاصر للمحاسبة كنظام لمعلومات وصار يحدق للمحاسبة على أنها سيستم بيانات يكترث بتحديد وقياس المعاملات الاقتصادية وذشغيل المعلومات المرتبطة بهذه المعاملات ونقل الاثار للأطراف المتنوعة المكترثة بالمنشأة للاستفادة منها في تبني ما يرتبط بها من احكام.

وفي إطار النظر للدور المعاصر للمحاسبة كنظام للمعلومات يجب الدلالة إلى أن سيستم البيانات المحاسبي يحتسب سيستم فرعي داخل المنشأة، حين تشمل منشأة الأعمال تجميعة من الأنظمة الفردية التي تسعى إلى استجواب أهداف حزئية مشتقة من المبتغى السنة للمنشأة، وتتألف تلك الأنظمة الفرعية من اثناء تجميع الأنشطة والأعمال المتجانسة وغالبا ما تشمل منشآت الأعمال سيستم للأنتاج والعمليات، سيستم للتسويق، سيستم للمحاسبة، سيستم للأشخاص وللموارد الإنسانية، سيستم للتمويل... الخ.

وتعمل تلك النظم جنبا إلى جنب وتتكامل وظائفها داخل إطار سيستم البيانات الذي يضم كل شئ للمنشأة.

أهداف المحاسبة


في نور المفاهيم الماضي للمحاسبة يتاح القول إن المبتغى الرئيسي للمحاسبة هو إدخار البيانات المحاسبية التي تفي باحتياجات الأطراف المتنوعة التي تتطلع إلى الانتفاع من تلك البيانات ماإذا قدكانت أطرافأ محلية فنانة في الفرع بمستوياتها المتغايرة، أو قدكانت أطرافاً خارجية فنانة في المستثمرين والدائنين والزبائن والجهات الحكومية... الخ.

وبصورة موجزة يتاح إجمالي اجوال المحاسبة فيما ياتي:

1- توثيق عمليات المنشأة صاحبة القيم المالية وإدخار وثق تاريخي لكل الأحداث والعمليات المالية التي تصبح المنشأة طرفاً فيها.

2- ضبط حصيلة أعمال المنشأة من مكسب أو فقدان على نطاق مدد زمنية منتظمة.

3- ضبط المركز المالي للمنشأة أخيراً جميع مدة محاسبية.

4- إمداد المعدلات الإدارية المتغايرة بالمعلومات اللازمة لمساعدتها في إجراء وظائفها.

وجدير بالذكر أن الأهداف الثلاثه الأولى تمثل بصفة رئيسية أهداف أحد قسم المحاسبة والمعلوم بالمحاسبة المالية ، حين تسعىالمحاسبة المالية بصفة رئيسية إلى إدخار البيانات التي تفي باحتياجات المستعملين من اثناء القياس الدوري لدخل المنشأة وعرض بيانات عن الموارد الاقتصادية لتلك المنشأة وتدفقاتها النقدية.
أما المبتغى الربع فينصرف إلى قسم أخر من إدارات المحاسبة والمعلوم بالمحاسبة الإدارية والتي تهدف بصورة رئيسية إلى ضبط وقياس وتعليل وإعداد ونفسير ونقل البيانات التي تستعملها فرع المنشأة في التخطيط والرقابة وتقييم الإجراء وتبني الأحكام.

المهن الأساسية الرئيسية للمحاسبة


وفي إطار السعي صوب استجواب المبتغى من المحاسبة المالية تقع الكثير من المهن الأساسية الرئيسية التي ينفذ القيام بها وتركز تلك المهن على ما ياتي:

1- حصر وضبط المعاملات الخاصة بالأحداث الاقتصادية التي تقوم بها المنشأة.

2- قياس تلك المعاملات بمعنى ضبط قيمتها بصورة مالية، وتشمل مهنة القياس في المحاسبة المالية قياس ممتلكات المنشأة وحقوقها عند الغير، قياس حقوق الملكية وحقوق الغير عند المنشأة، قياس التبديلات التي تطرأ على تلك الفقرات وأن ينفذ ذلك القياس عن فترت زمنية معينة.

3- توثيق عمليات المنشأة صاحبة القيم المالية واثباتها وتبويبها بإسلوب علمية لائقة.

4- نقل البيانات إلى الأطراف التي تتطلع إلى الانتفاع منها وهذا من اثناء تجهيز وعرض اللوائح والبيانات المالية.

إدارات المحاسبة


تعددت وتطورت إدارات المحاسبة مع تنوع وتنمية الطلب إلى البيانات المحاسبية، وفيما ياتي نقدم بإيجاز أهم تلك الإدارات:

1/1 المحاسبة المالية Monetary Accounting


تعتني المحاسبة المالية بالقياس المالي للأحداث الاقتصادية التاريخية التي تصبح المنشأة طرفاً فيها، وتهدف المحاسبة المالية بصفة رئيسية إلى إدخار البيانات التي تفي بإحتياجات المستعملين الخارجيين شبيه المستثمرون، الزبائن، الموردون، الجهات الحكومية، ...الخ.
وينفذ نقل تلك البيانات لمستعمليها من اثناء تجميعة من اللوائح المالية صاحبة الغاية السنة والتي تتضمن لائحة المركز المالي، لائحة الدخل، لائحة التدفقات النقدية، لائحة التبديلات في حقوق الملكية.
وتتسم البيانات التي توفها المحاسبة المالية بأنها بيانات مالية متعلقة بالماضي، بيانات إجمالية، بيانات تعتبـر على نحو إلزامي، كما أنها نعرض دورياً وتعتبـر طبقاً للمبادئ المحاسبية المتعارف عليها GAAP

تناولنا فى تدوينة مستقلة اللوائح المالية

2/1 محاسبة المسئوليات Price Accounting


ارتبط بروز محاسبة المسئوليات بالمشتريات الصناعية وهذا لمعالجة عجز المحاسبة المالية عن الولاء بالاحتياجات المستجدة لتلك المشتريات في وجود الثورة الصناعية التي اجتاحت أورويا مع مستهل المئة عام السادس عشر، وتطورت محاسبة المسئوليات وتعددت أدواتها ولم تعتبـر تقتصر في تطبيقها على المنشآت الصناعية بل امتد ليشمل المنشآت الخدمية واخرى.
وبصفة شاملة تخص محاسبة المسئوليات بحصر وتعليل وتبويب مكونات المسئوليات بجول قياس تكلفة المنتج، الرقابة على مكونات المسئوليات، إدخار البيانات اللازمة للمساعدة في تبني الأحكام.

3/1 المحاسبة الإدارية Mangerial Accounting


.بنصب انتباه المحاسبة الإدارية على إدخار المعلومات والبيانات اللازمة لمساعدة الفرع في إجراء وظائفها المتغايرة والمتمثلة في التخطيط وتصوير السياسات وضبط الاستراتيجيات والرقابة والإستكمال وتبني الأحكام وتقييم الإجراء.
ولذا تتسم البيانات التي يتعامل معها وينتجها سيستم المحاسبة الإدارية بأنها بيانات مالية ومقدار، كما انها بيانات ترتبط بالماضي والحاضر والمستلم، بيانات تفصيلية وغير إجمالية، كما أنها لا تعتبـر على نحو إلزامي ولا تتطلب التقييد بالمبادئ المحاسبية المتعارف عليها GAAP

4/1 المحاسبة الحكومية Governmental Accounting


يخص ذلك القسم بتوفير البيانات المحاسبية المرتبطة بالوحدات والفروع الحكومية، فهي تهدف بصفة رئيسية إلى إدخار المعلومات اللازمة لمتابعة تطبيق الموازنة العامة للدولة، وحصر وإستكمال موارد ونفقات الوحدات الحكومية وإستجواب الرقابة المالية والإدارية اللازمة على تلك الوحدات.يخص ذلك القسم بالقياس والبيان عن البيانات المالية على معدل الاقتصاد القومي ككل بجول الإسهام في تصوير السياسات والخطط القومية اللازمة لتحقيق التطوير الاقتصادية للمجتمع.

6/1 المحاسبة الضريبية Tax Accounting


يتركز انتباه المحاسبة الضريبية على ضبط وقياس الربح وضبط الوعاء الخاضع للضريبة اعتمادأ على القوانين والقوائم السارية في البلد فهي باختصار تهدف إلى ضبط الضربة الواجبة السداد على قـوام علمي لائق.

7/1 المراجعة Auditing Accounting


ينصب المبتغى الأساسي للمراجعة على التأكد من صحة وسلامه البيانات المالية التي توفرها النظم المحاسبية وهذا بجول إضفاء الجدارة على تلك البيانات وبالأتي إحتمالية الاعتماد عليها من قبل مستخدميها.
فضلا على ذلك ما جاوز يحدق القلة من إلى المحاسبة البيئية والمحاسبة الاجتماعية كفروع للمحاسبة التى أمكنت تجني أبعاداً حديثة مع التطورإت الاقتصادية والاجتماعية في البيئة المحيطة بمنشآت الأعمال.

تدوينة مستقلة تسميات محاسبية
تدوينة مستقلة التسميات المحاسبية باللغة الانجليزية
تدوينة مستقلة أسئلة الانترفيو المحاسبى





مبادئ المحاسبة و الفروض المحاسبية


1- فرض الوحدة المحاسبية The Accounting Entity Idea

2- فرض الاستمرار The Going - Concern Assumption

3- فرض المدة المحاسبية (الدورية) (Time-Interval Assumption (Periodicity

4- فرض عزلة القياس التقدي Financial Unit Assumption

5- مبدأ التكلفة التاريخية Historic Price Precept

6- مبدأ اللقاء Matching Precept

7 مبدأ الاقرار بالإيراد Income Recognition Precept

8- مبدأ الموضوعية The Objectivity Precept
9- مبدأ الثبات The Consistency Precept
10- مبدأ الإفصاح الكامل Full Disclosure Precept



ويتعلق بدراسة ووعي المبادئ المحاسبية المتعارف عليها تجميعة من المحددات أو الشروط التي تلاقي أبلكيشن الفروض والمبادئ المحاسبية. ولعل أهم تلك المحددات



أ - الأهمية النسبية Materiality

ب- الحيطة واليقظ (التحفظ) Conservatism

ج- التكلفة والعائد Price Profit



تدوينة مستقلة الفروض والمبادئ المحاسبية - مبادئ المحاسبة و الفروض المحاسبية

مستخدمى البيانات المحاسبية


بالرغم من تنوع طبقات المستفيدين من البيانات المحاسبية واختلاف طلباتهم من تلك البيانات، سوى أنه يتاح تبويب المستفيدين من البيانات المحاسبية إلى نوعين أساسيين:

1/1 المستعملون الداخليون Inner Customers:

تتمثل تلك الطائفة في الفرع - بمستوياتها المتنوعة - التي تتولى تنظيم وتنظيم وإشراف ورقابة أعمال المنشأة

2/1 المستعملون الخارجيون Exterior Customers :

توجد الكثير من الطبقات الخارجية التي تطلب إلى البيانات المحاسبية لمساعدتها في تبني الأحكام، وتحتسب خطط بيانات المحاسبة المالية المنبع الرئبيسي لإمداد تلك الطبقات بما تحتاجه من بيانات.

وتتمثل أهم الطبقات الخارجية التي تطلب إلى البيانات المحاسبية فيما ياتي:

أ - المستشمرين
ب - البنوك وحملة السندات
ج - الدائنون
د - الزبائن
ع - العمال ونقابات العمال
و - الشركات الحكومية

تدوينة مستقلة مستخدمى البيانات المحاسبية - المستفيدين من البيانات المالية ( المحاسبية )


أنوع منشآت الأعمال


تتقسم منشآت الأعمال وفق شكلها القانوني إلى ثلاثة أصناف أساسية

الصنف الأول: المنشأة الفردية Sole Proprietorship

الصنف الثاني: مؤسسات الأفراد Partnershipe

وربما تجني مؤسسة الأفراد أحد التصميمات الثلاثة الاتية

أ - مؤسسة التضامن
ب- مؤسسة التوصية الطفيفة
ج-مؤسسة المحاصة

التوع الثالث: مؤسسات الفلوس

يبقى ثلاثة تصميمات ذائعة لشركات الفلوس

ا- مؤسسة المشاركة
ب- المؤسسة نات المسؤولية المحدودة
ج- مؤسسة التوصية بالأسهم


تدوينة مستقلة أصناف المؤسسات التجارية - اصناف المنشات التجارية "منشآت الأعمال"



المعادلة المحاسبية Accounting Equation



تشمل المعادلة المحاسبية ثلاثة مكونات أساسية، يعبر العنصر الأول منها عما تمتلكه المنشأة من موارد اقتصادية (الأصول) ، ويعبر العنصر الثاني عن ديون والتزامات المنشأة للغير (المنافسين) ، أما العنصر الثالث فيعبر عما تظل من أصول المنشأة عقب استبعاد خصومها ويمثل حقوق الملاك. وتجني المعادلة المحاسبية الشكل الآتي:

الأصول = المنافسين + حقوق الملكية

تدوينة مستقلة المعادلة المحاسبية Accounting Equation




شهادات مهنية في المحاسبة

1- شهادتي المحاسب الإداري المعتمد (الولايات المتحدة الأمريكية) CMA
2 – شهادة المحاسب القانوني المعتمد (الولايات المتحدة الأمريكية) CPA
3 – شهادة المدقق المحلي المعتمد (الولايات المتحدة الأمريكية) CIA
4 – شهادة المحلل المالي المعتمد (الولايات المتحدة الأمريكية) CFA
5 - شهادة مدير الصندوق المعتمد (الولايات المتحدة الأمريكية) CTP
6-شهادة محاسب قانوني مستمد (انجليزية) ACCA
7- شهادة المحاسبين الإداريين (انجليزية) CIMA
8-المدير المالي المعتمد (انجليزية) CFM
9- محاسب قانونى خليجى (GCPA)


تدوينة مستقلة الشهادات المهنية فى المحاسبة



منصات المحاسبة



هذة هى أشهر منصات المحاسبة أستخداماً ويوجد منصات بعض منها لم أذكرها ولكن كمحاسب انت ملزم ان تتعامل مع اى برنامج مهما قد كان البرنامج الذى تعمل به شركتك ، ولكن كصاحب وظائف تذكر ان طبيعة وظائف المنشأه هي التي تعين اي المناهج يجبـستخدامه وتذكر ان أجمل برنامج هو البرنامج الذي يغطي جميع متطلبات المنشاة من مدخلات و عمليات و مخرجات



1-بيتش تري Peachtree
2-ساب SAP
3- برنامج اكونتات اوراكل Oracle Monetary
4-كويك بوكس Quickbooks
5-ERP System برنامج من مؤسسة أوراكل
6-برنامج الأمين
7- برنامج فينيكس
8-برنامج التقرير
9-برنامج طيبة
10-برنامج الإدارى
11-برنامج المثالى
12-برنامج المحاسبة افاق
13-برنامج سماك المحاسبى
14- برنامج iCash
15-برنامج الخوارزمي
16-برنامج الذي يضم كل شئ
17-برنامج دلتا
18-Excel
 
أعلى