القلب

#1
[/منشور قبل 2579 يوم عدد الاثنين 2008-10-27
طــب
الأحماض الدهنية الأساسية تساعد على منع تصلب الشرايين وفيتامين ه يحسن الدورة الدموية (2/2)
الزعرور البري ينظم دقات القلب ويقوي عضلاته ويعالج الاحتقان والذبحة الصدرية

استكمالاً للحديث الاسبوع الماضي حول امراض القلب الدورية . هنالك العديد من أمراض القلب المنتشرة ووسائل تشخيصها ولكن يجب على كل شخص معرفة المصطلحات الطبية التي قد يستخدمها طبيبك الخاص وهي :

1- التهاب داخل القلب Endocarditis وهو التهاب يصيب الغشاء المبطن لعضلة القلب كنتيجة لعدوى بكتيرية في الغالب.

2- التهاب القلب Carditis: وهو مصطلح طبي للدلالة على كبر حجم القلب.

3- تضخم القلب Cardionegaly: وهو مصطلح طبي للدلالة على كبر حجم القلب.

4- التكيس الشرياني Aneurysm: هو نقطة في الوعاء الدموي يصبح الجدار فيها رفيعاً ويبرز للخارج بسبب ضغط الدم عليه.

5- الذبحة الصدرية Angina pectoris: هي ألم أو ثقل يضغط على الصدر وينتج عن عدم وصول الأكسجين للقلب بصورة كافية.

6- السكتة القلبية Cardiac arrest: تحدث السكتة القلبية عندما يتوقف القلب عن الخفقان وعند حدوث ذلك يتوقف الإمداد الدموي للمخ ويغيب الشخص عن الوعي.

7- علل عضلة القلب Cardiomyopathy: تعد مجموعة أمراض تصيب عضلة القلب وتؤدي إلى الإخلال بوظيفته وفي النهاية حدوث هبوط في عضلة القلب.

8- أمراض نقص ورود الدم عبر الشرايين التاجية Eschemic heart disease: ينتج عن توقف تدفق الدم إلى القلب عادة كنتيجة لتصلب الشرايين.

9- النوبة القلبية Heart attack: هو احتشاء عضلة القلب وهو يعزى إلى حدوث احتشاءات في عضلة القلب. والاحتشاء يحدث عندما يتوقف الامداد الدموي لمنطقة معينة بالقلب عادة نتيجة جلطة تغلق شرياناً تاجياً ضيق. النوبة القلبية قد تكون بسيطة وشديدة بالاعتماد على حجم ومكان المنطقة المصابة.

10- هبوط عضلة القلب Heart Failure: يحدث عندما يفشل قلب المريض في ضخ الدم بكفاءة حارماً أنسجة الجسم من الأغذية والأكسجين لكي تعمل جيداً ويكون هبوط القلب إما حاداً أو مزمناً.

11- هبوط عضلة القلب الاحتقاني Congestive heart failure: هي حالة هبوط في عضلة القلب المزمنة تؤدي إلى تجمع السوائل في الرئة وصعوبة في التنفس حتى بعد نشاط بسيط وتورم في الكاحلين والقدمين.

الأدوية العشبية

يوجد عدد كبير من الأدوية العشبية لكنني سأتحدث عن أهمها وهي:

1- جارسيانا Gamboge:

شجرة يصل ارتفاعها إلى 15متراً تعرف علمياً باسم Garcinia hanburyi. الجزء المستخدم هو المادة الراتنجية التي تفرزها سيقان النبات التي تحتوي على راتنج بنسبة ما بين 70-75% وتشمل بنزوفينونز ويتميز بلونه الأحمر، ومركب إكزانثونز Exanthones. كما تحتوي على موريليك أسد وأيزوموريليك أسد وأيضاً جامبوجيك أسد. كما يحتوي على مواد هلامية. يستعمل راتنج النبات، كمثبط تكوين الأحماض الدهنية في الكبد وبذلك يساعد على منع تجمع الدهون الكامنة بخطورة في الجسم. يؤخذ بمعدل ملعقة صغيرة على ملء كوب ماء مغلي وتترك لمدة 10دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل مرة واحدة في اليوم.

2- الزعرور البري Howthorn:

الزعرور البري من أشهر النباتات المستخدمة في علاج مشاكل القلب وضغط الدم. ويستعمل من هذا النبات الأوراق والأزهار والثمار العنبيه وتوجد مستحضرات لكل من هذه الأجزاء يستعمل لتنظيم دقات القلب ويقوي عضلات القلب ويعالج احتقان القلب والذبحة الصدرية ويوسع الشرايين التاجية للقلب ويخفض ضغط الدم والكوليسترول ويحسن الدورة الدموية ويقويها. يؤخذ كبسولة واحدة مرتين يومياً.

3- الجنكه Ginkgo biloba:

تحدثنا عن نبات الجنكه في عدة أمراض سابقة. يستعمل هذا النبات لتحسين الدورة الدموية ويقويها وينشطها وكذلك الذاكرة ويقوي وظائف المخ وتجعله أكثر تركيزاً. توجد عدة مستحضرات منه تباع في الصيدليات وفي محلات الأغذية الصحية. يؤخذ بمعدل قرص واحد مرتين يومياً.

4- جذور الناردين Valerian :

يوجد مستحضر مقنن من جذر هذا النبات يباع في الصيدليات ومحلات الأغذية الصحية. يستخدم على نطاق واسع كمهدئ ومزيل للقلق والأرق ويساعد على النوم المريح. يحسن الدورة الدموية ويزيل تعب وتوتر العضلات. يستعمل بمعدل كبسولتين يومياً قبل النوم.

ثالثاً: المكملات الغذائية :

1- مساعد الأنزيم Qio: يقوم هذا الأنزيم المساعد بإمداد الأنسجة بالأكسجين ويمنع تكرار حدوث النوبة القلبية في أشخاص سبق أن أصيبوا بها. يؤخذ بمعدل 50- 100مجم ثلاث مرات في اليوم.

2- مستحضر يسمى Bio-cardiozume forte: وهذا المستحضر يقوي عضلة القلب. يؤخذ بمعدل قرص ثلاث مرات في اليوم على معدة خاوية.

3- ل- كارنيتين: يقلل الدهون والدهون الثلاثية في الدم يؤخذ بمقدار 500مجم مرتين يومياً على معدة خاوية. يؤخذ معه 50مجم من فيتامين ب6، 100مجم من فيتامين ج لامتصاص أفضل.


4- الأحماض الدهنية الأساسية: تساعد في منع تصلب الشرايين. يؤخذ حسب التعليمات المدونة على عبوة المستحضر.

5- السيلينيوم: إن نقصه مرتبط بأمراض القلب. يؤخذ بمعدل 200ميكروجرام يومياً.

6- فيتامين ه: يقوي عضلة القلب ويحسن الدورة الدموية ويقوي الجهاز المناعي. يؤخذ هذا الفيتامين تحت إشراف الطبيب.

7- النحاس: يرتبط نقص النحاس ببعض اضطرابات القلب. يؤخذ حسب إرشادات المختص.

8- فيتامين ب1: نقصه في عضلة القلب يسبب أمراض القلب.
 
أعلى