1. مرحبا بكم في أسواق ستي أكبر المواقع التجارية شعبية
    إستبعاد الملاحظة

هاااام لمحبي القطط

الكاتب: ام كريم, بتاريخ ‏31 أكتوبر 2009.

  1. ام كريم

    ام كريم تاجر مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏27 مارس 2009
    المشاركات:
    832
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    الوظيفة:
    مديرة نفسي
    الإقامة:
    جدة
    ما هي الديدان الشريطية ؟ <hr style="color: rgb(220, 214, 185); background-color: rgb(220, 214, 185);" size="1"> <!-- / icon and title --> <!-- message -->
    ما هي الديدان الشريطية ؟

    نوع الديدان الأكثر شيوعا في القطط (و الكلاب) يسمى Dipylidium Caninum، يلتصق هذا الطفيل بجدار الأمعاء عن طريق أجزاء الفم التي تشبه الخطاف، يصل طول الديدان الشريطية البالغة إلى 20 سم، و تتكون الدودة البالغة من العديد من القطاعات الصغيرة طول كل منها حوالي 3 مم، و مع نضوج الجزء الخلفي من الدودة، تبدأ القطاعات الأخيرة في الانفصال و الخروج مع البراز، و أحيانا تظهر القطاعات المتحركة تتلاعب ببطء حول فتحة الشرج، أو على سطح فضلات حديثة الإخراج، و تبدو هذه القطاعات مثل حبوب الأرز، و تحتوي على بيض الديدان الشريطية، و عندما يجف القطاع المنفصل يخرج البيض إلى البيئة المحيطة، يصبح القطاع المجفف صغيرا (حوالي 2 مم)، صلبا، و ذهبي اللون، و قد يظهر هذا القطاع الجاف أحيانا ملتصقا بالشعر حول فتحة شرج القط.



    كيف أصيبت قطتي بالديدان الشريطية؟

    أولا، يجب أن تبتلع بيضات الديدان الشريطية من يرقات البراغيث (الطور غير البالغ من البراغيث)، و يحدث الاتصال بين يرقات البراغيث و الديدان الشريطية و يتكرر عادة في سجادة أو فرشة ملوثة، و لا تكتمل دورة حياة الدودة الشريطية إلا عندما يبلع البرغوث يرقات الديدان الشريطية.



    ثانيا، يلعق القط جلده عندما يلدغه البرغوث، فيبلع البرغوث عند القيام بهذا، و عندما يُهضم البرغوث في أمعاء القط، تفقس الديدان الشريطية و تلصق نفسها بجدار الأمعاء.


    يمكن أن تصاب القطط من بالعديد من الديدان الشريطية عند أكل الفئران، الأرانب، السنجاب، السمك، و بعض الحشرات.

    ما هي المشاكل التي تسببها الديدان الشريطية لقطتي؟

    لا تمثل الديدان الشريطية خطورة شديدة على القط، لكنها قد تسبب الضعف و فقد الوزن عندما توجد بأعداد كبيرة، أحيانا، قد يحك القط منطقة الشرج بالأرض أو السجادة لأن القطاعات الملتصقة به تسبب تهيج الجلد في هذه المنطقة، عادة لا يمكن رؤية الدودة البالغة، أيضا قد لا تجذب القطاعات البيضاء المنفصلة عنها إنتباه المربي، و أحيانا تترك الدودة إلتصاقها بالأمعاء و تتحرك إلى المعدة، فيؤدي هذا إلى تهيج المعدة، و يدفع القط لتقيؤ الدودة، عند حدوث هذا الأمر يمكن رؤية دودة طولها عدة بوصات.



    كيف يتم تشخيص الإصابة بالديدان الشريطية؟

    عادة يتم التشخيص عند ظهور القطاعات البيضاء المتلاعبة على القط أو على البراز، عادة لا يتم إكتشاف الإصابة بالديدان الشريطية عن طريق فحص البراز الدوري الذي يجريه طبيبك البيطري، لهذا، يعتمد الأطباء البيطريين على المربي لإخبارهم بإحتمال إصابة القط بالديدان الشريطية.


    كيف يتم علاج الإصابة بالديدان الشريطية؟

    العلاج بسيط، و لحسن الحظ مؤثر جدا.

    يعطى دواء لقتل الديدان الشريطية، بالفم، أو بالحقن، و يؤدي إلى ذوبان الدودة الشريطية داخل الأمعاء، حيث يتم عادة هضم الدودة داخل الأمعاء قبل خروجها، فهي لا ترى في براز القط، و لا يسبب هذا الدواء أي قيئ أو إسهال، أو أي أعراض جانبية مشابهة.

    التخلص من البراغيث هام جدا في العلاج و الوقاية من الديدان الشريطية، و التخلص من البراغيث يتم بواسطة علاج القط، البيئة المحيطة به سواء داخل المنزل أو خارجه، فإن كان القط يحيا في بيئة ملوثة بالبراغيث، قد تحدث الإصابة مرة أخرى سريعا في خلال أسبوعين.

    و حيث أن علاج الديدان الشريطية مؤثر جدا، فتصبح الإصابة مرة أخرى في الأغلب بسبب تلوث البيئة المحيطة.


    كيف أفرق بين الديدان الشريطية و الديدان الدبوسية؟

    تتشابه جدا الديدان الشريطية و الديدان الدبوسية، و على عكس المألوف، لا تصيب الديدان الدبوسية القطط أو الكلاب، عند رؤية أية قطاعات من الدودة فهي بسبب الديدان الشريطية، و الأطفال المصابون بالديدان الدبوسية لم يتلقوا هذه العدوى عن طريق القطط أو الكلاب.


    هل تصيب ديدان القطط الشريطية الإنسان؟

    نعم، بالرغم من أن العدوى بها ليست معتادة، يجب أن يبلع الإنسان البرغوث ليصاب بعدوى الديدان الشريطية التي تصيب القطط، أغلب الإصابات المسجلة هي في الأطفال، و الطريقة الأكثر فاعلية لمنع إصابة الإنسان هي السيطرة الشديدة و الشاملة على البراغيث، فإحتمال إصابة الإنسان قليل لكنه وارد.


    ما الذي يمكن عمله للتخلص من عدوى الديدان الشريطية، و منع إصابة الإنسان؟

    السيطرة الفعالة على البراغيث هامة جدا، و ننصح بالسيطرة التامة على البراغيث للقط و للبيئة المحيطة به – الفناء أو المنزل.

    تلقي مضاد الديدان في الحال عند إكتشاف الطفيليات؛ و يجب إعطاء مضاد الديدان بصفة دورية للحيوانات المعرضة للإصابة مرة أخرى.

    يجب أن تتخلص من أي فضلات أو براز للحيوانات الأليفة فورا، بالأخص في الأفنية، الملاعب، و الحدائق العامة.

    النظافة التامة و بالأخص للأطفال، و لا تسمح للأطفال باللعب في بيئة قد تكون ملوثة.


    منقول
     
  2. ام كريم

    ام كريم تاجر مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏27 مارس 2009
    المشاركات:
    832
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    الوظيفة:
    مديرة نفسي
    الإقامة:
    جدة
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
     
  3. ام كريم

    ام كريم تاجر مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏27 مارس 2009
    المشاركات:
    832
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    الوظيفة:
    مديرة نفسي
    الإقامة:
    جدة
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ....
     

مشاركة هذه الصفحة