1. مرحبا بكم في أسواق ستي أكبر المواقع التجارية شعبية
    إستبعاد الملاحظة

جمعيةالفلكيين بجده: ماشوهد ليلةالعيد هو كوكب زحل وليس الهلال, والشيخ المنجد يرد عليها

الكاتب: أم جنى, بتاريخ ‏31 أغسطس 2011.

  1. أم جنى

    أم جنى www.Night-Q.com

    إنضم إلينا في:
    ‏27 أكتوبر 2008
    المشاركات:
    2,682
    الإعجابات المتلقاة:
    2
    الوظيفة:
    www.night-q.com
    الإقامة:
    جـــــــدهـ
    بررت عدم رؤيتها لهلال شوال ودعت إلى تشكيل لجنة مع المترائين وإقامة مراصد في "سدير وشقراء"
    فلكية جدة تثير الجدل: نرجح أن ما شوهد البارحة كوكب زحل..والأمر يذكّرنا بما حدث قبل سنوات!
    [​IMG]


    في خطوة أثارت الكثير من اللغط فجّرت الجمعية الفلكية بجدة، اليوم، قنبلة من العيار الثقيل في تبريرها عدم مقدرتها على رؤية هلال شهر شوال مساء أمس، حيث شككت الجمعية في طريقة رؤية هلال شوال مساء أمس والتي أعلن من خلالها أن اليوم الثلاثاء أول أيام عيد الفطر المبارك مع العلم أن كثير من الدول العربية قد توافق إعلانها مع إعلان المملكة العربية السعودية

    وقالت في بيان إن ما تم رصده ليلة تحري هلال عيد الفطر المبارك من المرجح أن يكون كوكب زحل، نظراً إلى أن كوكب زحل وعقب غروب الشمس ظهر إلى جنوب الشمس، وأكدت أن ما يحدث يذكّرنا بما حدث منذ عدة سنوات بنفس السيناريو مع كوكب عطارد.

    وعما قيل حول عجز المراصد الفلكية عن رؤية هلال شهر شوال وتمكن المترائين من مشاهدته بالعين المجردة، قالت الجمعية: إن المراصد الفلكية المتطورة لم تعجز عن رصد الهلال مساء يوم الاثنين، ولكنه ليس من دورها إيجاد جرم سماوي غير موجود، وهنا يكون الأشكال الحقيقي.

    وجاء في البيان:
    تؤكد الجمعية الفكية بجدة أن ما نشرته في وقت سابق حول إمكانية رؤية هلال شوال مساء يوم الاثنين التاسع والعشرين من شهر رمضان، والتي ذكرت فيه أن الرؤية سوف تكون غير ممكنه بالعين المجردة والتلسكوب في المملكة، هي معلومات صحيحة ولا يخالفها من له دراية بظروف رؤية القمر وما أجمع عليه الفلكيون في كافة أنحاء العالم العربي.

    وبينت الجمعية أن علم الفلك وحساب حركة الأجرام السماوية بما فيها القمر هي قطعية ولا شك فيها وأكبر دليل على ذلك هو تحديد الموعد الدقيق لمواقيت الصلاة، فالأوقات التي توجد في تقويم أم القرى والتي تصدع بها المساجد لمئات من السنين الماضية والقادمة هي وفق الحساب الفلكي .

    إلى جانب موعد حدوث ظاهرتي الكسوف والخسوف وتعامد الشمس والقمر على الكعبة المشرفة، ومواعيد عبور محطة الفضاء الدولية كلها جميعاً نتيجة الحساب الفلكي القطعي، ومما لا يعرفه الكثيرة أنه يمكن تحديد الكسوفات والخسوفات في الكواكب الأخرى وتحديد موعد عبور بقعة كوكب المشتري أمام الأرض. ومتى تكون تلك الكواكب قريبة من الأرض وغيرها الكثير. وهذا تم ملاحظته خلال السنوات الماضية .

    وهذه الدقة الحسابية العلمية تنطبق بالنسبة للشهور القمرية وتحديد بداياتها، فنحن نعلم أن الله عز وجل جعل القمر ساعة كونية دقيقة تحدد بداية الأشهر القمرية بطريقة بسيطة خالية من التعقيد .

    وبداية الشهر لدينا نحن المسلمين منوطة برؤية الهلال وذلك استناداً إلى قوله صلى الله عليه وسلم: (صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته) وعلية فقد أجمع الفلكيون المعاصرون على أنه لا بد من توفر شروط لرؤية الهلال بالعين المجردة في ليلة التحري :
    1 – ألا يقل عمره عند الغروب عن 14 ساعة.
    2 – ابتعاده عن الشمس مسافة لا تقل عن 8 درجات سماوية.
    3 – تأخر غروب القمر عن غروب الشمس مدة لا تقل عن 29 دقيقة .
    4 – ألا تقل نسبة الجزء المضاء من سطحه عن 1 % .

    ولما كانت معرفة مدى تحقق هذه الشروط ممكنه سلفاً أصبح ممكناً معرفة إمكانية رؤية الهلال من عدمها مسبقاً أيضاً، ونظراً لأن الشروط الثلاثة الأخيرة مرتبطة بتحقيق الشرط الأول، فمن الممكن الاكتفاء بتحقيق هذا الشرط لتحديد إمكانية رؤية الهلال في أي بلد، وذلك بمقارنة موعد غروب الهلال في ذلك البلد بموعد الاقتران، فإذا تلاه بأكثر من 14 ساعة كانت الفرصة مهيأة لرؤية الهلال.
    ومن المستغرب أن يزعم بعض الأشخاص رؤية الهلال عند ارتفاع أقل من درجة أو رؤيته مع أنه غرب مع غروب الشمس، فهذا الادعاء مخالف للمنطق العلمي، ناهيك عن انطوائه على مخالفة واضحة لسنه الله الكونية.

    وإذا عدنا للرؤية مساء يوم الاثنين 29 رمضان 1432 فالاقتران الفلكي حدث عند الساعة 6:04 صباحاً، وغرب القمر قبل غروب الشمس في المنطقة الشرقية ولم يذكر أحد أنه شاهد الهلال هناك وكذلك هو الحال في شمال وغرب وجنوب المملكة باستثناء المنطقة الوسطى، وهذا مخالف لأبجديات علم الفلك، فالهلال لو تمت رؤيته رؤية صحيحة وحقيقية في المنطقة الوسطى من المملكة لكانت رؤيته سهلة كلما اتجهنا غرباً باتجاه السواحل الغربية والأجزاء الجنوبية.

    وهذه قاعدة علمية يعرفها الفلكي المبتدئ. ولكننا لم نسمع أن من رأى الهلال في أي بقعة من المملكة باستثناء المنطقة المشار إليها.

    والمراصد الفلكية المتطورة لم تعجز عن رصد الهلال مساء يوم الاثنين، ولكنها ليس دورها إيجاد جرم سماوي غير موجود، وهنا يكون الإشكال الحقيقي، لذلك فإن ما تم رصده ليلة تحري هلال عيد الفطر المبارك من المرجح أن يكون كوكب زحل نظراً إلى أن كوكب زحل وعقب غروب الشمس ظهر إلى جنوب الشمس، وهذا يذكرنا بما حدث منذ عدة سنوات بنفس السيناريو مع كوكب عطارد.

    وهنا علينا أن نسأل أنفسنا: كيف يتم رصد هلال على ارتفاع أقل من درجة وهو يقع في الطبقة السميكة من الغلاف الجوي تصعب رؤيته بالتلسكوب ناهيك عن العين المجردة. بل وغرب مع غروب الشمس من الأساس في المنطقة التي أشير إلى أنه رُصد منها.
    كيف كان شكل الهلال الذي تم رصده؟
    كم هي المدة التي بقي فيها ذلك الهلال فوق الأفق؟
    والاهم من ذلك ما الطريقة التي تم استخدامها في معرفة وقت الاقتران وغروب الشمس والقمر ومدة مكوث الهلال؟ وإذا كان برنامجاً فلكياً نتمنى أن نعرف ذلك البرنامج.

    والأمر أصبح متيسراً في وقتنا الحاضر من تتبع حركة القمر وتحديد موعد شروقه وغروبه ومدى إمكانية رؤيته من خلال برامج حاسوبية بسيطة مجانية يستطيع الجميع اقتناءها، وإخضاع تلك البرامج للاختبار للتأكد من دقتها.

    إلى جانب ذلك تدعو الجمعية إلى تشكيل لجنة مكونة من فلكيين مزودين بالتلسكوبات والمناظير وكاميرات التصوير للمشاركة في رصد أهلة رمضان وذي الحجة بالتعاون مع المترائين التقليديين من منطقة سدير وشقراء، بحيث يكون الرصد سنوياً، وبحضور الجمهور ووسائل الإعلام وخاصة عندما تكون رؤية الهلال غير ممكنة، والجمعية على أتم الاستعداد في البدء في هذه اللجنة اعتباراً من شهر ذي الحجة المقبل إذا ما أشرفت مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية من خلال التكفل بتنقلات الفلكيين ما بين جدة والرياض وإقامتهم، لأن ذلك سوف يحسن نتائج رؤية تحري الأهلة كثيراً مما هو قائم الآن، ويجعلها أكثر منهجية وموثوقية .

    وتقترح الجمعية إقامة مرصدين صغيرين (دائمين) في سدير وشقراء يتكون كل منهما من قبة فلكية ومركز تحكم له، تشرف عليه إحدى الجهات الفلكية وتكلفته بسيطة جداً، ويمكن إنجازه في فترة وجيزة من خلال إحدى الشركات المختصة داخل المملكة.
    وهذا المرصد يأتي تحت مظلة قرار مجلس هيئة كبار العلماء في دورة عام 1403هـ الداعي إلى إنشـــاء المراصد كعامل مساعد على تحري رؤية الهلال.

    وتأمل الجمعية أن تلقى هذه الخطوات صدى لدى الإخوة في سدير وشقراء، لما فيه المصلحة العامة للمسلمين.

    المصدر سبق:
    http://www.sabq.org/sabq/wap/user/news.do?section=5&id=29468

    في الرد التالي
    الشيخ المنجد يرد على الخبر السابق
     
  2. أم جنى

    أم جنى www.Night-Q.com

    إنضم إلينا في:
    ‏27 أكتوبر 2008
    المشاركات:
    2,682
    الإعجابات المتلقاة:
    2
    الوظيفة:
    www.night-q.com
    الإقامة:
    جـــــــدهـ
    الشيخ المنجد يرد على الخبر السابق
    قال: الخضيري ثقة وصاحب بصر وبصيرة رأى الهلال ومعه 6
    المنجد: التشكيك في صحة الصيام ومحاولة اغتيال "فرحة العيد" عمل باطل
    [​IMG]
    عبدالله البرقاوي-سمران القثامي-سبق-الرياض: هاجم الشيخ محمد صالح المنجد المشككين في رؤية هلال شهر شوال، واصفاً ذلك بـ "العمل الباطل المردود المخالف للعقل والنقل"، مبيناً أن 6 مترائين ثبت شرعاً رؤيتهم للهلال، وممن رآه الشيخ عبدالله الخضيري، وهو ثقة صاحب بصر وبصيرة.

    وقال الشيخ المنجد: "تشكيك الناس في عبادتهم بعدما خرجوا منها بدليل صحيح وفق شريعة الإسلام، والطعن في الشهود الثقات ومحاولة اغتيال فرحة المسلمين بعيدهم، عمل باطل مردود مخالف للعقل والنقل"، مشيراً إلى أن المسلمين تراءوا الهلال وأثبت 6 منهم شرعاً رؤيته هذا العام ١٤٣٢هـ، والراؤون أكثر من ذلك "وممن رآه الثقة المجرّب صاحب البصر والبصيرة الشيخ عبدالله بن محمد الخضيري، أجزل الله مثوبته، وبالإضافة إلى هذا أعلنت عدة دول وبلدان أخرى العيد يوم الثلاثاء بالرؤية".

    وأكد الشيخ المنجد أنه لا مجال بعد ذلك للطعن والتشكيك "بل إن بعض الفلكيين قد صرّح بإمكان الرؤية".
    واختتم المنجد حديثه قائلاً: "نسأل الله أن يحفظ المسلمين من الوسواس الخناس من الجِنّة والناس، والله الهادي إلى سواء السبيل".

    يشار إلى أن حديث الشيخ المنجد وبيانه في حكم من يشكك المسلمين في صحة صيامهم، جاء في أعقاب بيان الجمعية الفلكية بجدة الذي أكدت فيه استحالة رؤية هلال شوال مساء الاثنين الماضي، وألمحت إلى أنه من المرجح أن يكون ما تم رصده كوكب زحل، وهو البيان الذي انفردت به "سبق" وتناقلته العديد من وسائل الإعلام ومواقع الإنترنت.

    المصدر : سبق
    http://www.sabq.org/sabq/user/news.do?section=5&id=29502
     
  3. هدب عيني

    هدب عيني 0506888584

    إنضم إلينا في:
    ‏17 ابريل 2009
    المشاركات:
    5,902
    الإعجابات المتلقاة:
    3
    الوظيفة:
    ســــــائق مشـــــاوير خاصة
    الإقامة:
    الطائف احلى و احلى
    الله المستعان وربي ينصرنا على الحاقدين
     
  4. عطور فرنسيه

    عطور فرنسيه مدني فديت ترابها

    إنضم إلينا في:
    ‏28 مايو 2010
    المشاركات:
    979
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    الوظيفة:
    تاجر
    الإقامة:
    المدينة المنورة
    هذا رد واضح من الشيخ المنجد على ثبوت العيد يوم أمس
    ورد واضح لنفي ماينشر عن الملك عبدالله بدفع مليار ومادري كم مليون كفارة عن الشعب السعودي

    لو دفع الملك عبدالله الكفارة مستحيل يرد الشيخ المنجد بدا الرد

    ونسأل الله تعالى أن يتقبل منا ويغفر لنا إن نسينا أو أخطأنا

    مشكورة اختي ام جنى
     
  5. السمـو

    السمـو تاجر محترف

    إنضم إلينا في:
    ‏25 فبراير 2011
    المشاركات:
    3,330
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    الله يجزااك خير يااشيخناا الفاضل
    ويرد كيد المستغلين للفتن بنحوورهم اللهم اامين
     
  6. سعووووود

    سعووووود ،،،،،،،،

    إنضم إلينا في:
    ‏18 ديسمبر 2010
    المشاركات:
    1,294
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    المشكله ان فلكية جده يقولون نرجح ان ماشوهد هو كوكب زحل!!!
    ..
    والخضيري شافه ومعه ستة شهود يعني معقوله الخضيري وهالسته اللي معه يبون يتحملون ذنب 22 مليون نفس؟؟
    ويعطيك العافيه ام جنى وهالموضوع رد على ضعاف النفوس الذين يتراقصون على اخبار الاعلام ويتغنون بها دون علم منهم ولا دراية
     
  7. رومنسيـــــــــــاتي

    رومنسيـــــــــــاتي تاجر محترف

    إنضم إلينا في:
    ‏23 مايو 2010
    المشاركات:
    5,623
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    حسبنا الله ونعم الوكيل على كل من اراد السعوديه بشر مالقوا طريقه يحرضون فيها الشعب ويشككونهم بدينهم وبعقيدتهم الا هالطريقه يريدون الفتن يريدون اثاره البلبله يريدون ان يطلعوا على ولي الامر كلها خطط فاشله لن نسمع لهم ولمن اراد الخراب والدمار لهذا البلد نحن اوفياء لمليكنا ولوطننا نحن تحت رايتهم لانريد الخروج على ولي الامر وهذا هدفهم الفساد في الملككه اللهم من اراد بأمننا واستتقرارنا بسوء فشغله في نفسه وجعل تدبيره في تدميره يارب رضينا عن حكامنا فاارض عنهم ووفقهم لما تحب وترضاه اللهم احفظ خادم الحرمين الشرفين وشعبه من كل سوء يارب عليك بالفقيه واتباعه واحزابه يارب انهم يريدون الخراب في هذه الارض يريدون الدمار لها وانت رب كريم رب رحيم احفظ بلاد الحرمين وحكامها وشعبهها ممن اراد الفتن وزعزعه الامن حسبنا الله ونعم الوكيل اللهم انصر بلاد الحرمين كل ظالم يريد الدما لوططنا اللهم ادم علينا والاستقرار اللهم لاتشمت فينا عدوا ولا حاسدا لاحول ولاقوه الا بالله وحسبنا الله ونعم الوكيل على من ارادنا واراد بلادنا وامننا واستقرارنا بسوء اللهم اشغلهم بأنفسم واجعل تدبيرهم في تدميرهم وادر دائره السوء عليهم حسبنا الله ونعم الوكيل....
     
  8. الوسام

    الوسام تاجر محترف

    إنضم إلينا في:
    ‏26 سبتمبر 2009
    المشاركات:
    3,388
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    سلمت اناملك .. وكثر الله من امثالك
     
  9. مستشار خاص

    مستشار خاص ۩ ســــمـــــوالـذات ۩

    إنضم إلينا في:
    ‏18 سبتمبر 2009
    المشاركات:
    9,243
    الإعجابات المتلقاة:
    1
    الوظيفة:
    رجل أعمال
    الإقامة:
    مكة المكرمة
    صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته
     
  10. الوسام

    الوسام تاجر محترف

    إنضم إلينا في:
    ‏26 سبتمبر 2009
    المشاركات:
    3,388
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    نفت جمعية الفلكييين بجده مانقل عنها ، وجرايدنا خرطي تنشر الأكاذيب
     
  11. كلي شموخ

    كلي شموخ تاجر محترف

    إنضم إلينا في:
    ‏16 يوليو 2008
    المشاركات:
    3,997
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    الوظيفة:
    تسويق حر ومرن
    الإقامة:
    الرياض
    لاحول ولاقوة الا بالله
    وش هالخراط الي تقولونه
    اي حقد واي اثارة واي تشكيك

    اختلاف الرأي لا يفسد للود قضية

    وموضوع ان الهلال غاب قبل الشمس من زمان وهم متوقعينه وماجا عبث
    جا نتيجة دراسه دقيقه لحركة الهلال

    وبعض الدول فعلا اثبتت ان الهلال غاب قبل الشمس وماعيدت

    والكل استغرب ان السعوديه هي الوحيده الي جابت شهود
    وين شهود الدول الثانيه ؟؟
    ووين شهود المناطق الثانيه .؟؟؟

    ليه مافيه شهود غيرهم ؟؟؟

    ليه صدقو في الخسوف والكسوف وفي تعامد الشمس على الكعبه بكره ان شاء الله
    ليه صدقو في المد والجزر ولما جات على اثبات العيد قلتو انهم كذابين؟؟

    ليييه كلللللللللل الفلكيين طلعو غلط .. وهالسته اشخاص طلعو صح !!!

    ليه مافيه ربط بين العلم والدين ؟

    بعدين عندي سؤال الصراحه محيرني جدا جدا جدا
    الرسول عليه الصلاة والسلام قال .:: صومو لرؤيته وافطرو لرؤيته
    والشيخ الفاضل هل رآه بعينه ام بالمنظار ؟؟
    ان كان بالمنظار فلا اعتبار هنا للرؤيه
    لان الرسول الكريم كان على وقته مافيه مناظير

    وان كان رآه بعينه المجرده فلماذا لم يره اهل الحجاز وهم اقرب لذلك خاصة اهل الطائف

    السؤال الاخير هو .. ان كان رآه بالمنظار فلماذا التشكيك في الفلكيين بما انه استخدم نفس الاله التي هم يتسخدمونها .. وقالو على اساسها ان الهلال غاب مع الشمس على منطقة نجد
    وبعدها على منطقة مكه المكرمه

    نقطه اخير ايضا محيرتني
    ان كان فعلا العيد الثلاثاء لماذا لم يرى الهلال عيانا ليلة الاربعاء في حين رآه البعض ممن امعن الرؤيه وبحث عنه بدقه حتى رآه كالشعرة في الافق .. في حين ان صفاته توافق صفات ليلة الاول من كل شهر ؟؟


    ممكن احد يفسر لي ؟؟
    انا لا اوافق احدا .. لكني ابحث عن الحقيقه .. الحقيقة لا الجدال العقيم والنظره الحياديه ..
     
  12. كلي شموخ

    كلي شموخ تاجر محترف

    إنضم إلينا في:
    ‏16 يوليو 2008
    المشاركات:
    3,997
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    الوظيفة:
    تسويق حر ومرن
    الإقامة:
    الرياض
    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته<!--colorc--><!--/colorc-->

    <!--coloro:#FF0000-->
    <!--/coloro-->** بداية نود ان نذكر بأن الجهات الشرعية هي المخول الوحيد بتحديد بداية الاشهر القمرية وما نطرحه هنا لا يتعدى معلومات علمية وعملية رصد للهلال على ارض الواقع فقط **<!--colorc--><!--/colorc-->

    تم مساء اليوم الثلاثاء رصد هلال شهر شوال لعام 1432 هـ بالعين المجردة وبواسطة المنظار وفيما يلي النفاصيل :

    <!--coloro:#0000FF--><!--/coloro-->1ــ حالة الطقس <!--colorc--><!--/colorc-->
    سماء صافية عدا بعض السحب المتفرقة مع بعض الغبار العالق الذي قلل من الرؤية نسبياً يزداد كثافة عند الافق ، درجة الحرارة عند الساعة السابعة 39 ْ مؤية ، الرياح غربية الى جنوبية غربية بسرعة 22 كم/ساعة ، نسبة الرطوبة 22 % ، الضغط الجوي 1005 ملليبار .

    <!--coloro:#0000FF--><!--/coloro-->2ـ عملية الرصد :<!--colorc--><!--/colorc-->
    بداية وللتحقق من دقة توجيه المنظار تم توجيهه ناحية نجم قلب العقرب وقد ظهر من خلال العدسة العينية للمنظار ... هذا وقد غربت الشمس في موعدها ومن ثم تم توجيه المنظار ناحية القمر ولم يظهر من خلال العدسة العينية الرئيسية للمنظار الا عند الساعة السادسة 49 دقيقة وتمكن جميع الراصدين من رؤيته بالمنظار ‘ بعد ذلك وعند الساعة السابعة ودقيتين تمكن بعض الراصدين ( 17 شخصاً فقط من بين اكثر من 40 ) من رؤيته بالعين المجردة من بينهم خادمكم فتى المدينة وبقي في مجال الرؤية لمدة خمس دقائق حيث اختفى عند الساعة السابعة وسبع دقائق اي قبل موعد غروبه الفعلي بـ 19 دقيقة وقد شارك بالرصد اكثر من 40 شخصاً .

    [​IMG] shw632.jpg ( 357.11كيلوا بايت ) عدد مرات التحميل: 10


    [​IMG] shw532.jpg ( 492.49كيلوا بايت ) عدد مرات التحميل: 11


    [​IMG] shw732.jpg ( 273.51كيلوا بايت ) عدد مرات التحميل: 8


    [​IMG] shw832.jpg ( 351.7كيلوا بايت ) عدد مرات التحميل: 9
     

مشاركة هذه الصفحة