1. مرحبا بكم في أسواق ستي أكبر المواقع التجارية شعبية
    إستبعاد الملاحظة

انتهى زمن التمني واصبح الحلم حقيقة......مع الضمان وسهولة الشراء وربح التجارة للجميع..

الكاتب: ابو قمر, بتاريخ ‏29 سبتمبر 2009.

  1. ابو قمر

    ابو قمر تاجر مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏14 يوليو 2008
    المشاركات:
    311
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    السبب الأول: تقوى الله تعالى :
    قال الله تعالى:
    (وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجاً (2) وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لا يَحْتَسِبُ )[الطلاق:3،2]
    وقال ابن عباس رضي الله عنهما: ( ومن يتق الله يجعل له مخرجاً أي ينجيه من كل كرب الدنيا والآخرة، ويرزقه من حيث لا يحتسب أي من حيث لا يرجو ولا يأمل ).
    ---------------------------------------------------------------------
    السبب الثاني: الاستغفار والتوبة.
    قال الله تعالى:
    ( فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّاراً (10) يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَاراً (11) وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَاراً ) [نوح:10-12]


    و قال الرسول صلى الله عليه وسلم: ( مَن أكثر الاستغفار جعل الله له من كل همَّ فرجاً، ومن كلضيق مخرجاً، ورزقه من حيث لا يحتسب ) [رواه أحمد وأبو داود وصحح إسناده الشيخ أحمد شاكر]
    ---------------------------------------------------------------------
    السبب الثالث: التوكل على الله تعالى.
    قال الله تعالى :
    (وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لا يَحْتَسِبُ وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْراً )[الطلاق:3]
    قال الرسول صلى الله عليه وسلم : { لو أنكم توكلون على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير، تغدو خماصاً، وتروح بطاناً } [رواه أحمد والترمذي وصححه الألباني].
    -------------------------------------------------------
    السببُ الرابع: صلة الرحم.
    عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:{ مَنْ سَرَّه أن يبسط له في رزقه، وأن ينسأ له في أثره؛ فليصل رحمه } [رواه البخاري].
    وعن علي بن أبي طالب رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:{ مَنْ سرَّه أن يمدَّ له في عمره، ويوسَّع عليه في رزقه، ويدفع عنه ميتة السوء؛ فليتق الله، وليصل رحمه } [رواه أحمد وصحح إسناده الشيخ أحمد شاكر].
    -----------------------------------------------------------------------
    السبب الخامس: الإنفاق في سبيل الله تعالى.
    قال الله تعالي :
    ( قُلْ إِنَّ رَبِّي يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَيَقْدِرُ لَهُ وَمَا أَنْفَقْتُمْ مِنْ شَيْءٍ فَهُوَ يُخْلِفُهُ وَهُوَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ ) [سبأ:39]
    وقوله صلى الله عليه وسلم:{ ما من يوم يصبح العباد فيه إلا ملكان ينزلان فيقول أحدهما: اللهم أعط منفقاً خلفاً، ويقول الآخر: اللهم أعط ممسكاً تلفا } [رواه البخاري].
    --------------------------------------------------------------
    السبب السادس: المتابعة بين الحج والعمرة.
    فعن ابن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:{ تابعوا بين الحج والعمرة، فإنهما ينفيان الفقر والذنبوب كما ينفي الكير خبث الحديد والذهب والفضة، وليس للحجة المبرورة ثواب إلا الجنة } [رواه الترمذي والنسائي وصححه الألباني].
    وعن ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى عليه وسلم قال:{ تابعوا بين الحج والعمرة، فإنهما ينفيان الفقر والذنوب كما ينفي الكير خبث الحديد } [رواه النسائي وصححه الألباني].
    -----------------------------------------------------------------------
    السبب السابع: الإحسان إلى الضعفاء.
    وعن أبي الدرداء رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: { ابغوني في ضعفائكم، فإنما ترزقون وتنصرون بضعفائكم } [رواه أبو داود والترمذي وصححه الألباني].
    فعن مصعب بن سعد رضي الله عنه قال: رأى سعد رضي الله عنه أن له فضلاً على من دونه، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: { هل تنصرون وترزقون إلا بضعفائكم } [رواه البخاري].
    -----------------------------------------------------------------------
    السبب الثامن: التفرغ للعبادة.
    عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: { إن الله تعالى يقول: يا ابن آدم، تفرغ لعبادتي أملاً صدرك غنى، واسد فقرك، وإن لا تفعل ملأت يدك شغلاً، ولم أسد فقرك } [رواه الترمذي وابن ماجه وصححه الألباني].
    وعن معقل بن يسار رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله وسلم: { يقول ربكم تبارك وتعالى: يا ابن آدم، تفرغ لعبادتي أملأ قلبك غنى، وأملأ يديك رزقاً. يا بان آدم، لا تباعدني فأملأ قلبك فقرا، وأملأ يديك شغلاً } [رواه الحاكم وصحح إسناده ووافقه الألباني].
    ----------------------------------------------------------------------
    السبب التاسع: المهاجرة في سبيل الله.
    قال الله تعالى :
    (وَمَنْ يُهَاجِرْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ يَجِدْ فِي الْأَرْضِ مُرَاغَماً كَثِيراً وَسَعَةً ) [النساء:100]
    قال ابن عباس وغيره: ( سعة أي السعة في الرزق ). وقال قتادة: ( المعنى سعة من الضلالة إلى الهدى، ومن العيلة إلى الغنى ).
    -----------------------------------------------------------------------
    السبب العاشر: الجهاد في سبيل الله تعالى.
    لقوله صلى الله عليه وسلم:{... وجُعل رزقي تحت ظل رمحي } [رواه أحمد].
    ----------------------------------------------------------------------
    السبب الحادي عشر: شكر الله تعالى.
    قال الله تعالى :
    (وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِنْ شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِنْ كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ )[إبراهيم:7]
    عمر بن عبدالعزيز:( قيَّدوا نعم الله بشكر الله، فالشكر قيد النعم وسبب المزيد ).
    ----------------------------------------------------------------------
    السبب الثاني عشر: الزواج.
    قال الله تعالى :
    ( وَأَنْكِحُوا الْأَيَامَى مِنْكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ ) [النور:32]
    وكان عمر بن الخطاب رضي الله عنه يقول: عجباً لمن لم يلتمس الغنى في النكاح، والله يقول: (إِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ)
    ----------------------------------------------------------------------
    السبب الثالث عشر: اللجوء إلى الله عند الفاقة.
    فقد قال صلى الله عليه وسلم: { من نزلت به فاقةٌ فأنزلها بالناس لم تسد فاقته، ومن نزلت به فاقة فأنزلها بالله فيوشك الله له برزق عاجل أو آجل } [رواه الترمذي وصححه الألباني].
    ----------------------------------------------------------------------
    السبب الرابع عشر: ترك المعاصي والاستقامة على دين الله والعمل بالطاعة.
    قال الله تعالى :
    ( وَأَلَّوِ اسْتَقَامُوا عَلَى الطَّرِيقَةِ لَأَسْقَيْنَاهُمْ مَاءً غَدَقاً ) [الجن:16]


    أخي الحبيب:إن المعاصي تزيل النعم الحاضرة، وتقطع النعم الواصلة، فإن نعم الله ورزقه ما حُفظ موجودها بمثل طاعته، ولا استجلب مفقودها بمثل طاعته، فإن ما عند الله تعالى لا يُنال إلا بطاعته، وقد جعل الله لكل شيء سبباً وآفة، سبباً يجلبه، وآفة تبطله، فجعل أسباب نعمه الجالبة لها طاعته، وآفاتها المانعة منها معصيته. فإذا أردت السعة في الرزق والرغد في العيش فاترك المعاصي والذنوب؛ فإنها تمحق البركات وتتلف وتدمر الأرزاق.


    ------------------------------------------------------
    وأخيراً:
    اللهم أحفظ كاتب هذه الرسالة من كل شر في الدنيا والأخرة ..
    اللهم أحفظ قارئها من كل شر في الدنيا والأخرة ..
    اللهم الرزقه الرزق الحلال المبارك وفرج همه ونفس كربه والرزقه الجنه وشفي مريضه
    اللهم أحفظ مرسلها من كل شر في الدنيا والأخرة .. اللهم أحفظ عبادك المسلمين وقوي صفوفهم ووحدتهم
    يالله يارب العالمين ..
    آمين . . آمين . . آمين
    ............................................................................
    ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    .............................................................................

    تخريج الاحاديث وتصحيحها وبيان اسنادها:
    154631 - من لزم الاستغفار جعل الله له من كل ضيق مخرجا ومن كل هم فرجا ورزقه من حيث لا يحتسب
    الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أبو داود - المصدر: سنن أبي داود - الصفحة أو الرقم: 1518
    خلاصة الدرجة: سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح]




    108754 - لو أنكم تتوكلون على الله حق توكله ؛ لرزقكم كما يرزق الطير : تغدوا خماصا وتروح بطانا .
    الراوي: عمر بن الخطاب المحدث: الألباني - المصدر: مشكاة المصابيح - الصفحة أو الرقم: 5229
    خلاصة الدرجة: صحيح



    1467 - من سره أن يبسط له في رزقه ، أو ينسأ له في أثره ، فليصل رحمه
    الراوي: أنس بن مالك المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 2067
    خلاصة الدرجة: [صحيح]



    77870 - من سره أن يعظم الله رزقه ، و أن يمد في أجله ، فليصل رحمه
    الراوي: أنس بن مالك و أبو هريرة و علي بن أبي طالب و ابن عباس المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 6291
    خلاصة الدرجة: صحيح


    107603 - ما من يوم يصبح العباد فيه ، إلا ملكان ينزلان ، فيقول أحدهما : اللهم أعط منفقا خلفا ، ويقول الآخر : اللهم أعط ممسكا تلفا .
    الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 1442
    خلاصة الدرجة: [صحيح]


    123230 - تابعوا بين الحج والعمرة ، فإنهما ينفيان الفقر والذنوب ، كما ينفي الكير خبث الحديد والذهب والفضة ، وليس للحجة المبرورة جزاء إلا الجنة . وفي رواية أبي يلعى ( وليس لحجة مبرورة )
    الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: البغوي - المصدر: شرح السنة - الصفحة أو الرقم: 4/6
    خلاصة الدرجة: حسن صحيح غريب من حديث ابن مسعود

    11274 - ابغوني ضعفائكم ، فإنما ترزقون وتنصرون بضعفائكم
    الراوي: أبو الدرداء المحدث: الترمذي - المصدر: سنن الترمذي - الصفحة أو الرقم: 1702
    خلاصة الدرجة: حسن صحيح

    28440 - يقول الله سبحانه يا ابن آدم تفرغ لعبادتي أملأ صدرك غنى وأسد فقرك وإن لم تفعل ملأت صدرك شغلا ولم أسد فقرك
    الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح ابن ماجه - الصفحة أو الرقم: 3331
    خلاصة الدرجة: صحيح

    77286 - من نزلت به فاقة فأنزلها بالناس لم تسد فاقته ، و من نزلت به فاقة فأنزلها بالله ، فيوشك الله له برزق عاجل أو آجل
    الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 838
    خلاصة الدرجة: صحيح

    .........................................................
    منقول للفائدة
    :: انشر الموضوع تكسب كل خير ::

     
  2. مكتب السطام

    مكتب السطام تاجر مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏23 سبتمبر 2008
    المشاركات:
    487
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    بارك الله فيك
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة