1. مرحبا بكم في أسواق ستي أكبر المواقع التجارية شعبية
    إستبعاد الملاحظة

حكم الألعاب النارية

الكاتب: وحيد المشاعر, بتاريخ ‏17 أغسطس 2011.

  1. وحيد المشاعر

    وحيد المشاعر أستغفر الله وأتوب إليه

    إنضم إلينا في:
    ‏12 ابريل 2009
    المشاركات:
    519
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    حكم الألعاب النارية ؟ <hr style="color: rgb(209, 209, 225); background-color: rgb(209, 209, 225);" size="1"> تنتشر في أيام العيد الألعاب النارية (الشروخ ، المفرقعات) ، وتباع بمبالغ مرتفعة يصل سعر بعضها الى الألف والألفين والثلاثة ، وبعضها بأسعار زهيدة ، وللشيخ ابن عثيمين رحمه الله فتوى في تحريمها وأنها من تضييع الأموال اضافة الى الاضرار المترتبة عليها ، ويصدق كلام الشيخ رحمه الله كثرة مرتادي اسعافات المستشفيات في أيام العيد ولياليه .

    الشاهد :
    استمعت قديما الى توجيه للشيخ صالح آل الشيخ حفظه الله حول هذه الألعاب - من ناحية السرف المترتب عليها ، لا من ناحية الأضرار الصحية - فقال الشيخ كلاما مفاده - أنقله من الذاكرة الكليلة - :
    أن هذه المفرقعات إن كان من اشتراها مقتدرا لا يؤثر في ماله شراؤها ، مثل تلك المفرقعات التي تقوم بها الجهات البلدية او المنتزهات الكبيرة ، والتي يقصد منها - اي المفرقعات - ادخال السرور على الناس ولايترتب عليها أضرار صحيةفلا بأس بها .
    أما تلك المفرقعات التي تسبب أضرارا صحية ، أو أن شرائها يؤثر في الحالة المادية لمن اشتراها فلاتجوز .

    يضا مما يؤكد ضررها ما في هذه المقالة الصحفية :

    لا تخلو صحيفة يومية في العالم من
    حوادث حرائق وانفجارات سببها الألعاب النارية راح ضحيتها مئات الشباب والأطفال؛ فعلى سبيل المثال وقع في الصين 98 حادثة انفجار بسبب الألعاب النارية في الشهور التسعة الأولى من عام 2003، مما أدى إلى مصرع 209 أشخاص بزيادة 24% على عن الفترة المماثلة من عام 2000. كما أشار تقرير منظمة العمل الدولية عن عمالة الأطفال في نفس العام إلى مصرع عدد كبير من الأطفال في الصين عندما كانوا ‏يصنعون الألعاب النارية؛ لذا وضعت الحكومة الصينية إجراءات صارمة لتقييد إنتاج الألعاب النارية بهدف كبح التفجيرات الناجمة عن الألعاب النارية.

    وفي فلسطين أعلنت وزارة الصحة إحصائية عن مستشفى العيون في غزة، أن إجمالي الحالات التي وصلت للمستشفى خلال فترة شهر رمضان الماضي 1424 هـ، وعيد الفطر المبارك، بلغت 119 إصابة، كانت نتيجة استخدام الألعاب النارية والمفرقعات. وجميع الإصابات من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم من عام إلى 15 عاما.

    وتتعدد أضرار وخطر الألعاب النارية بين الصحية والبيئية والكيمائية، فمن الناحية الطبية يقول د. محمد سمير عبد العاطي أستاذ طب الأطفال بجامعة عين شمس: يعتبر الأطفال والمراهقون أكثر الفئات العمرية تعرضا لهذه الألعاب،
    وتسبب لهم الحرائق والتشوهات المختلفة التي قد تكون خطيرة في أغلب الأحيان، علاوة على أن الصوت الصادر عنها يؤثر وبشكل كبير على الأطفال المتواجدين بالقرب من منطقة اللعب، ويعد هذا نوعا من أنواع التلوث الضوضائي الذي يؤثر على طبلة الأذن وبالتالي يسبب خللا وظيفيا في عمل المخ قد يستمر لمدة شهر أو شهرين.
    إضافة لذلك فإن الشرر أو الضوء والحرارة الناجمة عن استخدام المفرقعات تعد سببا رئيسيا للأضرار بالجسم، وخاصة منطقة العين الحساسة. كما
    أن الرماد الناتج عن عملية الاحتراق يضر بالجلد والعين إذا ما تعرض له الطفل بشكل مباشر؛ حيث تصاب العين بحروق بالجفن والملتحمة وتمزق في الجفن، أو دخول أجسام غريبة في العين، أو انفصال في الشبكية، وقد يؤدي الأمر في إلى فقدان كلي للعين.
    كما تعتبر هذه الألعاب من أسباب التلوث الكيميائي والفيزيائي، وكلاهما أخطر من الآخر، فالرائحة المنبعثة من احتراق هذه الألعاب تؤدي إلى العديد من الأضرار الجسيمة، هذا بالإضافة إلى الأضرار الكارثية التي تنتج عن انفجار مستودعات الألعاب النارية التي تحتوي على هذه المواد نتيجة تخزينها بشكل خطأ.

    <hr style="color: rgb(209, 209, 225); background-color: rgb(209, 209, 225);" size="1"> [​IMG]



    الالعاب النارية تبتر اصابع طفل
    عبدالله المقاطي (ظلم )اميرة الذكر الله (الاحساء) محمد الساعد (تبوك) :
    بترت الالعاب النارية 3 اصابع لطفل لم يعثرعلى احد اصابعه المبتورة الا بعد ساعتين من حادثة الانفجار فيما تعرض 9 آخرون لحروق مختلفة نتيجة للهو بهذه الالعاب القاتلة .
    مدير الاعلام بصحة الطائف سعيد بن عبدالله الزهراني اشار الى ان مستشفى الملك فيصل ومستشفى الملك عبدالعزيز التخصصي استقبلا الحالات
    وكانت اخطرها لطفل تعرض لبتر 3 من اصابعه ولم يعثر عليها الا بعد ساعتين من الحادثة اضافة الى تعرض اطفال اخرين لحروق تراوحت بين الطفيفة والمتوسطة .
    الزهراني حذر من مخاطر هذه الالعاب داعياً اولياء الامور بعدم السماح للاطفال باللهو بالالعاب النارية .

    «طرطيعة» تبتر أصابع طفل وأخرى تخرق عين طفلة

    [​IMG]
    عكاظ (المكاتب الداخلية)
    بترت «طرطيعة» من نوع «القنبلة» 4 اصابع من يد طفل يبلغ من العمر 12 سنة كما احدثت تشوهاً في اليد واصابة في الذراع. وكان الطفل «أ. ع» اشعل الطرطيعة وقذفها في الهواء وعندما لم تنفجر عاد وامسك بها مرة اخرى بعد سقوطها على الارض لتنفجر في يده التي تحولت الى اشلاء دامية. تم نقل الطفل الى مستشفى الملك عبدالعزيز التخصصي بالطائف ومن هناك جرى تحويله الى مستشفى الاورام بجدة. فيما شهدت حفر الباطن بالمنطقة الشرقية اصابة طفلتين بجروح خطيرة جراء لهوهما بالالعاب النارية احداهما تبلغ من العمر سنتين اصيبت في الوجه وادخلت الى العناية المركزة اثر اكتشاف اصابة خطيرة في عينها.
    اما الطفلة الاخرى 8 سنوات فقد اصيبت في الجزء السفلي من جسمها وتم ادخالها لقسم الاطفال. من جهته كشف العميد ناصر الغامدي مدير الدفاع المدني المكلف بالمنطقة الشرقية انه تمت مصادرة كميات من هذه الالعاب بعد القبض على تجارها. من جهة اخرى صادرت الشرطة والدفاع المدني في تبوك امس الاول 100 كرتون من الالعاب النارية تم ضبطها في مستودع بالمدينة. الالعاب المصادرة تشمل قنابل مضيئة ومفرقعات وصواريخ.



    http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/20061026/Con2006102657520.htm

    وطبعا لاشك ان التجاره بها حرام ومالها حرام

    منقول للفائدة والعظة والعبرة
     
  2. مستشار خاص

    مستشار خاص ۩ ســــمـــــوالـذات ۩

    إنضم إلينا في:
    ‏18 سبتمبر 2009
    المشاركات:
    9,243
    الإعجابات المتلقاة:
    1
    الوظيفة:
    رجل أعمال
    الإقامة:
    مكة المكرمة
    جزاكـ الله خير
     
  3. زوزوستار

    زوزوستار تاجر محترف

    إنضم إلينا في:
    ‏31 يوليو 2009
    المشاركات:
    11,346
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    الله يجزاك خير
     
  4. ‏ღ دانة الدنيا ღ

    ‏ღ دانة الدنيا ღ تاجرة متميزة

    إنضم إلينا في:
    ‏2 يوليو 2009
    المشاركات:
    4,772
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    اقشعر جسمي من هالصور
    بلاها وربي مو لازم
    جزاك الله خير ماقصرت
     

مشاركة هذه الصفحة