1. مرحبا بكم في أسواق ستي أكبر المواقع التجارية شعبية
    إستبعاد الملاحظة

انخفاض أسعار الأرز مع اقتراب رمضان.. وتأمين حاجة السوق رغم المنافسة الإيرانية

الكاتب: ابوموسي, بتاريخ ‏15 يوليو 2011.

  1. ابوموسي

    ابوموسي تاجر محترف

    إنضم إلينا في:
    ‏14 يوليو 2008
    المشاركات:
    14,753
    الإعجابات المتلقاة:
    0


    انخفاض أسعار الأرز مع اقتراب رمضان.. وتأمين حاجة السوق رغم المنافسة الإيرانية

    [​IMG]
    كميات من الأرز في السوق المحلي
    جدة - عمر إدريس
    أكد مستوردون وتجار جملة في سوق الأرز أن السوق المحلي استوفى حاجته منذ وقت مبكر من نهاية العام الماضي، موضحين أن الاستيراد شهد منافسة من السوق الإيرانية على الأرز الهندي، بعد ارتفاع استيرادها من 300 طن إلى مليون سنويا، بسبب القرب وانخفاض التكلفة بنسبة تصل 50%. وقال رئيس مجلس إدارة شركة أسواق العثيم عبد الله بن صالح العثيم: يصل حجم استهلاك السوق المحلي نحو 4,3% من حجم الاستهلاك العالمي بقيمة تبلغ نحو 3,5 مليارات ريال، ويصل متوسط استهلاك الفرد السعودي من الأرز نحو 43 كيلوغراما سنوياً وفق تقرير صادر عن وزارة التخطيط في وقت سابق.
    وأكد توفر جميع أنواع الأرز بالسوق السعودي، مشيرا إلى أن حجم الطلب الشهري يزيد في رمضان بمعدل 10 إلى 15% مقارنة بباقي أشهر السنة.
    وأضاف العثيم أن تنامي الوعي الاستهلاكي لدى المواطنين بالتحول إلى نوعيات بديلة من الأرز ساهم في استقرار الأسعار وبقائها في الحدود الطبيعية.
    وعن احتمال وجود غش في العبوات المجزأة التي يتم تعبئتها محلياً عن طريق خلط للأنواع الرديئة مع الأنواع الجيدة، قال إن مثل هذا الغش غير وارد في السوق السعودي سواء في الأرز أو غيره من السلع لأن تجار الأرز المعروفين يحرصون على سمعتهم التي اكتسبوها على مدى عشرات السنين، بالإضافة إلى أن عامل المنافسة القوية الذي يصب في صالح المستهلك. من جهته، أشار تاجر الجملة علي بريك إلى أن الإنتاج العالمي يبلغ 500 مليون طن سنوياً وأن الهند تنتج 95 مليون طن من الأرز سنوياً، مؤكدا أن أولوية الأنواع المطلوبة في السوق السعودي تتنوع بين الهندي البسمتي ثم الباكستاني وبعده التايلندي. وأوضح أن الإقبال الأكبر يكون على أحجام الخمسة كيلو جرامات، ولا توجد إحصائية ترصد نفاذ نوع معين نتيجة لاستمرار المتسوقين في سحب كميات منه وإن كانت هناك أنواع مفضلة تتوفر منها كميات أكبر وأحياناً تؤثر الحملات الإعلانية في الطلب على منتجات تكون قديمة ولكن يتم تغيير طريقة تغليفها. وعن استهلاك السوق السعودي من الأرز البسمتي في رمضان وخلال السنة قياساً بمعدلات استهلاك العام الماضي، قال: يزيد في رمضان نظراً لإخراج زكاة الفطر بمعدل 20% إلى 30% عن الاستهلاك الشهري العادي.
    وألمح بريك الى تخفيضات في أسعار جميع عبوات الأرز خلال الايام الحالية في جميع منافذ البيع تصل في بعض الانواع إلى 3%، حيث يمكن أن يتغير سعر عبوة الخمسة كيلو جرامات من البسمتي من نحو 37 ريالا إلى 35 ريالا ويمكن ان ينزل سعر عبوة العشرة كيلو جرامات من 74 ريالا إلى 72 ريالا، وفي بعض الانواع يكون السعر مناسب لعبوة الخمسة كيلو جرامات وهي وفي حدود 33 ريالا وللعشرة كيلو جرامات حوالي 60 ريالا، وهناك أسعار منافسة للخمسة كيلو جرامات من البسمتي تصل إلى 28 ريالا، ولكن هناك أنواعا مغلفة ومفرزة فرز خاص يصل سعر عبوة الخمسة كيلو جرامات إلى 66 ريالا والعشرة كيلو جرامات 125 ريالا.
    وأشار إلى أن مبيعات الأرز في السوق السعودي تتنامي سنوياً، رغم إخراج زكاة الفطر من التمر لم يحدث أي تأثير.


    منقول من جريدة الرياض القسم الاقتصادي
    <!-- article-view -->
     
  2. خدمات انترنت

    خدمات انترنت مندوبة قروض

    إنضم إلينا في:
    ‏16 مايو 2011
    المشاركات:
    7,906
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    بالتوفيق يارب :)

    -------------------------------------------

    [FONT=&quot][FONT=&quot]انشاء سيرة ذاتية مميزة[/FONT] / [FONT=&quot]طلب تأشيرة عائلية / عمل / سياحه[/FONT]
    الان ننهي جميع معاملات بنك التسليف بتسجيل طلبكم ومتابعته حتى استلامكم للقرض من جميع مدن المملكه
    يشرفنا تواصلكم
    الرياض - العزيزيه - طريق النصر 4384222
    [/FONT]
     
  3. ابوموسي

    ابوموسي تاجر محترف

    إنضم إلينا في:
    ‏14 يوليو 2008
    المشاركات:
    14,753
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    واياك اللهم امين

    اشكر علي المرور الكريم
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة