1. مرحبا بكم في أسواق ستي أكبر المواقع التجارية شعبية
    إستبعاد الملاحظة

أرقام القروض خلال أسبوع وتراجع الإيجارات 50%***!!!

الكاتب: بن جريف, بتاريخ ‏26 يونيو 2011.

  1. بن جريف

    بن جريف تاجر مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏30 سبتمبر 2010
    المشاركات:
    266
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    الوظيفة:
    رجل أعمال
    الإقامة:
    الهفوف
    أرقام القروض خلال أسبوع وتراجع الإيجارات 50%


    06-26-2011 08:51 am
    عاجل( متابعة)-


    فيما بدأ صندوق التنمية العقاريأمس في استقبال طلبات الحصول على القرض بدون شرط تملك الأرض، اختلفت توقعاتالعقاريين بين ارتفاع وانخفاض أسعار الإيجارات والأراضي الخام في جدة خلال السنواتالمقبلة، فمنهم من يتوقع أن تنخفض الأسعار وتعود إلى مستويات معقولة، في حين يتوقعالآخرون أن تستقر في مستواها الحالي مع توقع بارتفاع تدريجي في الأسعار خلالالسنوات المقبلة. وبحسب العقاريين، فإن مشروع الملك عبدالله للإسكان الذي يوفرالسكن لـ6 ملايين مواطن ورصد له مبلغ 260 مليار ريال، في حين أن صندوق التنميةالعقاري قدم منذ إنشائه 163 مليار ريال، كذلك مشاريع الإسكان الميسر التي بدأتالمناطق في إطلاقه، بالإضافة إلى مشاريع وزارة الشؤون البلدية والقروية في توفيرالمساكن للمواطنين وموافقة مجلس الشورى على فرض ضريبة على الأراضي الخام داخلالمدن، وتركها للاحتكار وهذه العوامل ستساهم في خفض أسعار الإيجار والعقار والأراضيالخام.

    يتوقع رئيس اللجنة العقارية التابعة للغرفة التجارية في جدة عبداللهبن سعد الأحمري أن تنخفض إيجارات المساكن لأكثر من 50 في المائة بعد ثلاث سنوات،وهي المدة المقررة لاكتمال مشاريع الإسكان الميسر التي أطلقها أمير منطقة مكةالمكرمة الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز.
    ويضيف الأحمري أن اكتمال المشاريع فيخليج سلمان، وهو يتضمن بناء 25 ألف وحدة سكنية تمنح على أقساط شهرية ميسرة وهو مايساهم في تطوير المناطق المحيطة بالمشروع وتحويلها إلى مناطق سكنية، بالإضافة إلىمشاريع الإسكان الميسر الأخرى التي سيتم إقامتها في ثلاثة مواقع بمدينة جدة هي جنوبخليج سلمان، حي روابي الجنوبية، وجنوب القاعدة البحرية.

    واكتمال مشاريعتطوير الأحياء العشوائية في مناطق الرويس، قصر خزام، كل هذه المشاريع ستوفر مئاتالآلاف من الشقق بأسعار ميسرة في متناول الجميع.
    ويشير الأحمري إلى أن الأراضيالخام ستشهد انخفاضا من الأسعار الجنونية، إذا طبق توجه وزارة الشؤون البلديةوالقروية بوضع رسوم على الأراضي الخالية التي تقع بالقرب من الأحياء السكنية وهوتحفيز لأصحابها على استثمارها وبنائها، بدلا من تركها خالية.

    أما رئيس طائفةالعقار في جدة خالد الغامدي فيختلف مع الأحمري فيما ذهب إليه، ويضيف أن المضارباتفي سوق العقار تجعل من المستبعد انخفاض الأسعار الحالية فسعر الفيلا الدوبلكس تجاوزالمليون ريال في جدة. ويضيف أن الأسعار ربما تستقر على أوضاعها الحالية وتهدأالمضاربات، لحين استيضاح الرؤية في المشاريع المتعثرة التي أعلن عن قيامها ولكن منالمؤكد أنها سترتفع خلال السنوات المقبلة، مبدئيا لحين اكتمال تلك المشاريع والبدءفي تسليمها للمواطنين.
    من جهته، يؤكد نائب رئيس اللجنة العقارية في الغرفةالتجارية في جدة عوض الدوسي، أن العقاريين المغالين في الأسعار لن يجدوا من يشتريمنهم، بناء على عدد من المعطيات أولها أن الدولة تتجه لتوفير مسكن ميسر لكل مواطنمن خلال مشاريع الإسكان، سواء عن طريق الميسر لذوي الدخل المحدود أو عن طريق صندوقالتنمية العقاري أو مشاريع خادم الحرمين للإسكان. ويضيف الدوسي أن مشكلتنا معالمضاربين والمحتكرين، والسوق الآن سوق صناعة عقار، أراض تطور وتحول إلى شقق،العقار في هذه المرحلة هو عقار إسكان لأنه من المستحيل أن تعادل قيمة الشقة كاملةالخدمات قيمة أرض خالية بدون خدمات.
    وقال لأصحاب الأراضي إنه في حالة فرض رسومعلى أراضيهم ولم يطورونها فإن أسعار تلك الأراضي ستشهد نزولا شديدا ولن تجد منيشتريها.
     

مشاركة هذه الصفحة