1. مرحبا بكم في أسواق ستي أكبر المواقع التجارية شعبية
    إستبعاد الملاحظة

الأحوال المدنية: السماح لكل زوجة ومطلقة بالحصول على دفاتر عائلية مستقلة

الكاتب: ام ساره, بتاريخ ‏26 يونيو 2011.

  1. ام ساره

    ام ساره تاجر مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏23 مايو 2009
    المشاركات:
    574
    الإعجابات المتلقاة:
    1
    الإقامة:
    الشرقيه


    السماح لكل زوجه واولادها والمطلقه بالحصول على كرت عائله مستقل سواء كان الاب على قيد الحياه او متوفي- الاحوال المدنيه 1432


    الأحوال المدنية: السماح لكل زوجة ومطلقة بالحصول على دفاتر عائلية مستقلة
    [​IMG]





    سمح التنظيم الجديد للأزواج في الأحوال المدنية بتخصيص صفحة مستقلة أو أكثر لكل زوجه وأولادها سواء كان الأب على قيد الحياة أو متوفى وإذا كان هناك تابعون آخرون فينوّه عن ذلك أسفل سجل الأسرة، مع تخصيص أولاد المطلقة بصفحة مستقلة وينوّه في سجل الأسرة باسم الأم ورقم سجلها المدني واستبدال كل صفحة على حدة دون ربط ذلك ببقية الصفحات المصروفة للزوجات الأخريات.
    من جهة أخرى فرضت اللائحة التنفيذية الجديدة للأحوال المدنية عقوبات تصل إلى 10 آلاف ريال على كافة الجهات والمصالح الحكومية أو المؤسسات العامة بما في ذلك الجامعات والمعاهد والمدارس والشركات والجمعيات والمؤسسات الخاصة والأفراد في حالة تسجيل أي سعودي موظف أو طالب أكمل الخامسة عشرة من عمره ولايحمل بطاقة شخصية .

    وقال مصدر مسئول بحسب صحيفة المدينة المحلية إنه وفقا للائحة التنفيذية فإنه يجب على المسؤولين في الفنادق والملاجئ أو ما يماثلها من الأماكن المعدة لإيواء الجمهور أن يثبتوا في سجلاتهم البيانات الموضحة في بطاقة كل من ينزل في تلك الأماكن إذا كان مكملا للخامسة عشرة من العمر. وأضاف أن اللائحة أشارت إلى أن العقوبات على المخالفين تصل إلى 10 آلاف ريال.
    وكانت وزارة الداخلية اعتمدت اللائحة التنفيذية لنظام الأحوال المدنية التي سيبدأ العمل بها في 30 يوليو المقبل لتحل محل اللائحة التنفيذية القديمة وتلغي ما يتعارض معها من قرارات وتعليمات. و قال وكيل الوزارة للأحوال المدنية اللواء عبدالرحمن الفدا إن اللائحة جاءت في 10 فصول متضمنة ( 199 ) مادة روعي عند إعدادها معالجة ما يرد لإدارات ومكاتب الأحوال المدنية تجاه الخدمات التي تقدمها للمواطنين والمقيمين وإيجاد الحلول المناسبة لها بما يتوافق مع النظام.
    وأوضح أنه روعي عند إعداد اللائحة أن تكون منسجمة مع التطور التقني ونظام التعاملات الإلكترونية وإمكانية تقديم الخدمات وإنهاء الإجراءات إلكترونياً من خلال البوابة الإلكترونية لوزارة الداخلية.
    وأضاف أن أبرز ما تضمنته اللائحة التنفيذية لنظام الأحوال المدنية «يدون رقم السجل المدني عند طلب أي خدمة من الخدمات التي تقدم للمواطنين في جميع القطاعات الحكومية والأهلية، ويجب اعتماده في كل ما يصدر منها مثل الصكوك الشرعية والوكالات والمخاطبات الرسمية، وفي كل ما يقدم من صاحب العلاقة من طلبات لدى أي جهة». وتضمنت اللائحة أيضاً أن تكون صلاحية البطاقة الشخصية (الهوية الوطنية) للفئات العمرية على النحو التالي، خمس سنوات من سن (15 عاماً) إلى سن (30 عاماً). وعشر سنوات من سن (31 عاماً) إلى سن (50 عاماً). وعشرون سنة من سن (51 عاماً) فما فوق.
    ووفقاً للائحة الجديدة، أصبح بإمكان المواطن بعد تسجيل واقعة الولادة أن يستلم شهادة الميلاد الأصل مباشرة تطبيقاً لمقتضى المادة (41) من النظام.
    ويتم تحصيل رسم قدره عشرون ريالاً مقابل كل طلب لصورة القيد أو الوثيقة المشار إليها في المادة (23) من النظام، ويكون التحصيل عن طريق النظام الإلكتروني (سداد). وتعتبر القرارات الصادرة من هيئة الأحوال المدنية المركزية نهائية. وتعتبر حفائظ النفوس ملغاة، ويجب استبدال المسجل منها في السجل المدني ببطاقة شخصية (الهوية الوطنية) ودفتر العائلة (سجل الأسرة). وعند اكتمال التعامل الإلكتروني في أي إجراء من الإجراءات الواردة في هذه اللائحة فيمكن التحول إليه والعمل به وفق ما ورد في نظام التعاملات الإلكترونية
     

مشاركة هذه الصفحة