1. مرحبا بكم في أسواق ستي أكبر المواقع التجارية شعبية
    إستبعاد الملاحظة

كيف تستحوذ على اكبر عدد ممكن من العملاء ؟ ووش طبيعة العلاقة بين التاجر والعميل ؟ مهم

الكاتب: SaharaAdv, بتاريخ ‏25 يونيو 2011.

1. SaharaAdv

SaharaAdv Guest

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كيف الحال نفر نفر نفرة نفرة ؟
    :cnf3:

ندخل بالموضوع .. بسنا سلام وسوالف
    :214:

موضوعنا عن الدعاية والاعلان .. بنتكلم بشكل مبسسسط وبلغة مبسطة بحيث تكون الصورة واضحة للكل وبنفس الوقت ان شاء الله نثري معلومات الاخوان والاخوات تجار اسوق سيتي باللي يفيدهم في مجال عملهم ويكون من الوسائل المساعدة للتوسع ان شاء الله من تجار نت او تجار شنطة الى اصحاب محلات ومشاريع ومؤسسات وشركات بعون الله ...

تخيلوا معي لو اخترع شخص ما اختراع ثوري .. قياساً على مجتمعنا خلنا نقول كبسة تطبخ نفسها بنفسها وتجيك لين السفرة
    :p5088: ممكن يطرقوا الباب عليه ويطلبوها منه .. لكن كيف بيوصلون له وبيعرفون ان عنده هالاختراع اذا ما ساعدهم على الوصول له ؟ :confused:

تخيلوا ايضاً انه الوف الناس يومياً ، مئات الالوف شهرياً , وملايين الناس سنوياً يسجلون اختراعات جديدة من وجهة نظرهم فيها فايدة للناس وهي ضربة الحظ اللي محتاجينها عشان يصبحوا من اصحاب الملايين .. لكن الكثير والكثير من هالاختراعات ماوجد طريقه للسوق للاسف ... ليش ؟؟

اذا وضعنا على جنب مشاكل التصميم او سوء التصنيع او عدم ملائمة الاختراع للمجتمع او المنطقة وبالعربي .. طنشنا هالاسباب الوجيهة كلها ... الكثير من المخترعات فشلت بسبب عدم وجود الاستراتيجية الدعائية والاعلانية الناجحة لايصال فكرة الاختراع او المنتج للعميل و ‘‘ تنويره ’’ بقيمة هذا الاختراع ووجوب توفره لديه .

معليش باشطح شوي تذكرت نقطة مهمة
    :D
    العلاقة بين التاجر او المُصّنع والعميل .. علاقة عمل صرفة .. لكن كيف ممكن نبسط هذه العلاقة لشكل مفهوم وبسيط ؟
    المُصنّع او التاجر --->> لديه البضاعه والمنتجات جاهزة .
    العميل --->> لديه رغبات معينة يرغب بتوفر مايسدها له .
    كمثال .. عميل عطشان ومحتاج يشرب موية .. هل بيفكر بمميزات كل صنف من اصنافها وعيوبه او نوعه ومنشئه ؟ لا طبعاً بيدخل اقرب بقالة بياخذ اقرب موية ويشرب سواء كانت من النوع الفلاني او العلاني مافرقت معاه .
    ليش ؟؟
    العميل في هذه الحالة توفرت عنده الرغبة المُلّحة وهي ارواء عطشه ، الامور الباقية المُرغبة بالسلعه ماتفرق معاه كثير لانه عنده رغبة محدده وضرورية لابد انه يحققها ، ماتفرق معاه هل الموية صافية جداً او صفاءها عادي .. ماتفرق معه هل لون الغطا ازرق او ابيض ، ولاتفرق معه ايضاً سعرها هل هو مناسب او لا قياساً على سعر منافسيها بالسوق او مثيلاتها .
    لذلك نجد ان جميع التجار يحرصون على توفير مايُرضي العميل .. كل ماتسأل واحد من الحبايب والاصحاب .. وش رايك اشتغل بـ ايش بالضبط في تجارتي الجديدة ؟ يقولون لك بشكل تلقائي .. شوف اللي الناس ترغبه واشتغل فيه .. او الشيء الفلاني الناس الان يطلبونه ويدورونه وعليه طلب (رغبة) .
    لكن ... وياحبي لـ لكن :D
    اذا التاجر الحبيّب اللي حب يبدأ واحلامه انه يصير تاجر كبير ويسد نفسه واهله الحاجة ويصير بيوم مثل الوليد بن طلال وبيل قيتس دخل في شيء جديد .. غير متوفر بالسوق .. او حتى في شيء موجود بالسوق ومتوفر .. كيف يقدر يثبت لنفسه موضع قدم في سوق كبير عريض فيه بدل التاجر عشرة الاف تاجر ؟
    طبعاً بغض النظر عن امر محتوم وكلنا مؤمنين فيه ان الرزق من الله عز جل .. لكن الله عز وجل وتبارك امرنا بالاخذ بالاسباب يعني نتحرك للرزق مانجلس ونقول وينك يارزق تعال :ang:
    التاجر عشان يقدر يثبت نفسه واسمه بالسوق لابد انه يعرف العملاء الكرام بأنه موجود ... " انا اتنفس اذاً انا موجود " نغيرها .. " أنا أبيع إذاً انا موجود " :D ..
    كيف يقدر التاجر انه يعرف العملاء بوجوده ؟؟؟
    الان رجعنا للمحور الاول - اللي شطحنا منه لو تذكرون :p - .. محور الدعاية والاعلان .
    الدعاية والاعلان هدفها بالضبط ... ايش ؟ وش ؟ شنو ؟ :confused:
    هدف الدعاية والاعلان هو تحويل العملاء المُحتملين لمنتج معين من المنتجات الى عُملاء مقتنعين ومضمونين ، وإيصال الافكار المتعلقه بهذه المنتجات او غيرها من المنتجات الجديدة الى العملاء بكافة انواعهم وطبقاتهم واهتماماتهم ، وترغيب العميل بالحصول على المنتج لمساعدته على تلبية رغباته .

لو ترجعون فوق شوي للمقطع اللي تكلمنا فيه عن الاختراعات .. في جملة قلتها .. الاستراتيجية الدعائية والاعلانية .. ادري مرت مرور الكرام عليكم
    :p5088: لكـن .. وياحبي للكن :p
    الاستراتيجية الدعائية يأتي دورها وأهميتها حينما ترغب بتحويل العملاء المحتملين الى عملاء مضمونين ومقتنعين بما يمكنك ان توفره لهم .. وهذا ينعكس بشكل طبيعي على حجم مبيعاتك وارباحك ، الاستراتيجية الدعائية هي خطة تسويقية يهدف بها التاجر الى الوصول إلى السوق المستهدف أي الى هؤلاء الناس الذين تتوقع ان يستخدموا منتجك او خدمتك ببساطة . . .

يجب ان يكون هدف استراتيجيتك الدعائية هو الوصول الى اكبر عدد ممكن من العملاء المُحتملين لمنتجك او سلعتك او خدمتك بــأقــل تكـــاليــف ممكنة في (المال والأفراد والتسهيلات) .. المال طبعاً رأس مالك او المبالغ المتوفرة معك .. الأفراد وهو التوظيف لاشخاص معينين للتوزيع او للاعلان او لغيره .. والتسهيلات المقصود بها القروض وما الى ذلك من تسهيلات مالية ، وهذا يفرض عليك استخدام الإعلان والدعاية في القنوات التي يستخدمها غالباً وبصورة اكبر العملاء المُحتملين لما تقدمه .. كمثال اذا كان منتجك نسائي احرص على الدعاية فيما يهم النساء .. من مجلات او تجمعات نسائية وما الى ذلك .. كما يجب ان لاتنسى انه يجب عليك العمل في حدود ميزانيتك المتوفرة معك لتحقق الاهداف المرجوة واهمها تحقيق اقصى هامش ربح كمردود لهذه الدعاية ، دون الدخول في متاهة تسديد التسهيلات او سداد الافراد او سد النقص في رأس المال الأساسي .

بس تعبت
    :eek::ang:

لنا لقاء في موضوع اخر بعون الله نتحدث فيه عن الاعلان ماهيته وماذا يتضمن وكيف يقوم كبار رجال الاعمال والمنشئات بحساب ميزانية الدعاية والاعلان في الميزانية العامة وما الى ذلك ..

اخيراً .. هذا الموضوع خاص لاسواق سيتي اللي يبي ينقل ينقله بس بذمته يذكر المصدر
    :D واذا يبي ياخذ البنر الموجود تحت يسوي فينا خير خ خ خ خ :D

تعديل :cnf3: لاتنسونا من دعائكم ان الله يخلصنا من بيروقراطية وزاراتنا الكريمة ونستلم اوراقنا بأقرب وقت :ang:

والمعذرة على القصور

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته :052:

--------------------------------------------------------------------------------------------

2. بنت سلطان

بنت سلطان تاجر محترف

إنضم إلينا في:
    ‏15 يونيو 2010
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    :clapinghand: شكرااعلى الموضوع المفيد

3. SaharaAdv

SaharaAdv Guest

بنت سلطان

لاشكر على واجب اختي الكريمة

الاقبال جداً ضعيف .. ومحطم صراحة :214:

4. SaharaAdv

SaharaAdv Guest

:sm77::sm77::sm77:
    :sm138::sm138:
    ........

5. мίşş ω๏̯͡๏ώ

мίşş ω๏̯͡๏ώ ركن السآجر

إنضم إلينا في:
    ‏20 أغسطس 2009
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    بصراحة موضوع كل كلماته مثل الدرر ,, تسلم الآيآدي الي كتبت وان شاء الله الكل يستفيد
    جزآك الله خير

6. التاجرة اليمنية

التاجرة اليمنية تاجرة حنة يمنية وعسل دوعن

إنضم إلينا في:
    ‏22 يوليو 2010
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    جزااااكم الله خير
    والله يوفقكم ياااارب

7. SaharaAdv

SaharaAdv Guest

ركن الساجر