1. مرحبا بكم في أسواق ستي أكبر المواقع التجارية شعبية
    إستبعاد الملاحظة

( موضوع تثقيفي ) - بقايا حجاج

الكاتب: أحمد عبد الفتاح, بتاريخ ‏10 سبتمبر 2009.

  1. أحمد عبد الفتاح

    أحمد عبد الفتاح تاجر مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏22 يوليو 2009
    المشاركات:
    106
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    هذه مقالة لـ - المدون أشرف احسان فقيه

    ما معنى مصطلح “بقايا حُجّاج” ؟
    ج: هي عبارة انتقاصية - “عيارة” أو “ذَبَّـة” في اللسان المحلي- تقصد بها الفئة من المواطنين السعوديين ممن لا ترجع أصولهم لقبائل الجزيرة العربية، وبالذات تلك المستوطنة تاريخياً في حدود ما يعرف اليوم بالمملكة العربية السعودية. وينسب معظم بقايا الحجاج أنفسهم لمدن إقليم الحجاز، وتحديداً مكّة المكرمة، والمدينة المنورة، والطائف وجدة وينبع.
    2- كيف ظهرت فئة بقايا الحجاج؟
    ج: يمكن القول أن أول من ينتسب لهذه الفئة وفق التعريف الوارد أعلاه هو سيدنا إسماعيل بن سيدنا إبراهيم عليهما السلام -حاشاهما النقص والتعريض-. حيث جاء سيدنا إبراهيم من أصل كلداني. وترك زوجه هاجر وابنهما إسماعيل طبقاً للأمر الرباني عند الوادي غير ذي زرع -مكة- لتجدههما القبيلة المحلية (جُرهم) وتتبنى سيدنا إسماعيل. ومن نسل إسماعيل كانت العرب المستعربة، وكان محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم.​

    3- لا تستهبل.. كيف ظهرت فئة بقايا الحجاج الموجودة اليوم؟
    ج: ليس ثمة استهبال. منذ بناء الكعبة على يدي سيدنا إبراهيم وابنه إسماعيل ومكّة هي مهوى أفئدة الناس ومُهاجرهم كما يقول القرآن. وبعد ظهور الإسلام دخلت المدينة المنورة كذلك في الموضوع. وصار المسلمون يهاجرون إليهما منذ 1430 سنة بدون توقف طلباً للجوار الشريف.

    4- متى صار بقايا الحجاج سعوديين؟
    ج: تحصّل بقايا الحجاج على الجنسية السعودية في نفس الوقت الذي تجنس به المواطنون من أبناء القبائل. فقبل ظهور السعودية سنة 1932م فإن ولاءات سكان الجزيرة العربية كانت إما للدولة العثمانية، أو للمشيخات والأسر الحاكمة. ومع تأسيس البلاد على يدي الملك عبدالعزيز ؛ تم تقديم مفهوم “الجنسية” لأول مرة عبر توزيع الهويّات الوطنية -كانت تسمى “تابعيات”- على كل من يقيم ضمن حدود الدولة الجديدة بغض النظر عن أصله.

    5- هل يعرف بقايا الحجاج أصولهم على وجه الدقة؟
    ج: لا يعرف كثير من بقايا الحجاج أصولهم على وجه الدقة. وذلك بسبب عدم الاهتمام بتوثيق الأصول عبر أجيالهم المتتابعة. وبسبب ظروف الهجرات التاريخية المختلفة وانصهار الأعراق على مر القرون. بعض أسر بقايا الحجاج عندها أشجار أنساب دقيقة لكن هذه ليست الحالة العامة.

    6- هل بقايا الحجاج هم أقوام بلا أصول؟
    ج: هذا قول أحمق. فالجهل بالأصل لا يلغيه أساساً. وعلى كل فهناك عوائل هي على ارتباط طيب ومعرفة بجذورها.. بل أن بعض الأسر تتواصل مع أقاربها في بلدانهم الأصلية.

    7- أليس من المعيب ألا يعرف أحد نسبه؟
    ج: ربما. لكن هذا عيب مشترك في كل المجتمعات الحضرية التي تجاوزت مرحلة القبيلة. وأنت إذا سألت شخصاً عادياً في شوارع القاهرة أو دمشق عن اسم جده الخامس فإنه غالباً سوف “يتنح” وقد يعتقد أنك تصور معه (الكمرة الخفية). الاهتمام بالنسب هو هاجس قبلي موجود في السعودية مثلما هو موجود عند قبائل المغول وقبائل أميركا الشمالية الأولى كـ (الموهوك) و (الداكوتا). لكنه هاجس يفقد إلحاحه خارج نطاق القبيلة.

    8- أرجو أن تكون إجابتك على قدر السؤال. هل يعتبر بقايا الحجاج أنفسهم عرباً؟
    ج: أجل. قال صلى الله عليه وسلم: (إنما العربية اللسان).

    9- هل يمثل بقايا الحجاج اختراقاً للثقافة المحلية السائدة بالمملكة؟
    ج: ماذا تقصد بـ “الثقافة المحلية السائدة”؟ أنا ذهبت للجنادرية ورأيت عشرات الأزياء والرقصات وأنماط الثقافة المختلفة كلها قادمة من مناطق المملكة. إذا كنت تقصد ما يسمى بـ (ثقافة الصحوة) فالجواب: نعم.

    10- لماذا تجد أن أبناء البقايا يسارعون للانقياد لموجات التغريب ويقل التزامهم بالعادات والتقاليد؟
    ج: الانفتاح على الثقافات الأجنبية هو سمة أكيدة لمدن الحجاز المتعولمة منذ الأزل. مكة المكرمة كانت قلباً ثقافياً حُراً نابضاً قبل 100 سنة وعندك التاريخ لتتأكد. أما العادات والتقاليد فهذه مرتهنة بمناطقها وقبائلها. لماذا تلزم أبناء حواضر ما بتقاليد غيرها أو الريف أو البادية؟

    11- لماذا يُعتبر بقايا الحجاج دخلاء على البلد؟
    ج: هذا من الجهل المركّب. فالعقلية المحلية تنظر للحاج اليوم ككائن فقير وغلبان يحلم بكفيل وعقد عمل. والجهّال لا يفرقون بين المتخلفين عن حملات الحج اليوم وبين الحاج مواطن الإمبراطورية الإسلامية أيام الخلافة. علينا أن نتذكر أن بيئة الجزيرة العربية على مر التاريخ وقبل ظهور النفط كانت بيئة طاردة للحضارة والحياة. وعبر 1400 سنة فقد استقر كثير من الحجاج القادمين من بيئات زاخرة بأسباب الحياة الطبيعية والحضارة في المدن المقدسة جالبين معهم ثرواتهم وأسرهم -أو تاركينها وراءهم- بعضهم مهاجراً لله ورسوله، بعض هؤلاء كانوا من طلبة العلم، وربما كان بعضهم دراويش أو فارين من وجه العدالة! لكن على أية حال يصعب أن نقول أن بهرج الدنيا كان مبرر قدوم هؤلاء لغرب الجزيرة العربية التي كانت منطقة هامشية ومنسية حتى على صعيد التاريخ الإسلامي ذاته ومنذ العام 60هـ !

    [​IMG]

    12- تقصد أن بقايا الحجاج لم يأت بهم البترول ولا الأسهم ولا نظام الكفيل؟
    ج: هذا كلام صحيح.. بالرغم من أن صيغة شبيهة بنظام الكفيل كانت موجودة أيام قريش (نظام الموالي).

    13 - لكن هناك كثيرون ممن منحوا الجنسية في العهد السعودي من غير النوعيات التي ذكرتها.
    ج: صحيح. هؤلاء “تيكنيكللي” لا يعتبرون (بقايا حجاج) ولا علاقة لهم بفريضة الحج. وإنما هم مواطنون من أصول أخرى جاؤا للسعودية كوافدين بحثاً عن عمل أو وطن بديل ثم تحصّلوا على الجنسية السعودية. وهذا لا ينقص من قدرهم في شيء برأيي ولا أفهم أين العيب في أن تحصل على جنسية أخرى إن كانت ستضمن لك حياة أفضل؟!

    14- هل توجد تقسيمات داخلية ضمن فئة بقايا الحجاج؟
    ج: أجل توجد تقسيمات على أسس عرقية واجتماعية. كما يمكن تصنيف بقايا الحجاج وفق تواريخ هجراتهم.

    15- هل يمكنك أن تسلط المزيد من الضوء على هذا الموضوع؟
    ج: أجل يمكنني.

    16-… تفضل!
    ج: إجمالاً يمكننا تقسيم المواطنين السعوديين ذوي الأصول غير العربية إلى مجموعتين: واحدة موجودة قبل العهد السعودي وأخرى -أصغر بكثير- وُجدت بعده. المجموعة الثانية أغلبها من مسلمي جمهوريات آسيا الوسطى الذين منحهم الملك عبد العزيز الجنسية بعدما فروا من أوطانهم هرباً من القمع السوفيتي. هؤلاء هم “البخارية” الذين سكن معظمهم الطائف لاعتدال طقسها.

    17- تقصد أن كل السعوديين من أصل بخاري قد تجنسوا بعد تأسيس السعودية؟
    ج: هذا كلام غير صحيح. أنا تكلمت عن فئة محددة. الحضارة الإسلامية مدينة لآسيا الوسطى بثلاثة أرباع علمائها ومحدثّيها، والأكيد أن كثيراً من مسلمي تلك الأقاليم قد جاوروا الحرمين منذ قرون عدة. عموماً تعتبر مكة المكرمة هي الأثرى بالخلطة العرقية. ففيها عوائل من كل بلد مسلم وكل عرق يمكن تخيله: الهنود والجاوة والمصريون والأفارقة والمغاربة والشوام. أما المدينة المنورة ففيها تنويع أقل، وإن كانت نسبة معتبرة من بقايا حجاجها هي من أصول تركية على اعتبار ظروف الخلافة العثمانية.

    18- تريد أن تقول بأن الأتراك كانوا يتركون “البَراد” والخضرة والحسناوات في بلادهم ويأتون ليعيشوا في حِرار المدينة اللاهبة؟ وأن هذه “الحركة” تكررت على مدار مئات السنين؟
    ج: تخيّل!

    19- ذكرت بقايا مكة والمدينة والطائف. ماذا عن جدة؟
    ج: جدة غير.

    20- المزيد من التفاصيل ولا تستظرف إذا سمحت.
    ج: بقايا جدة هم من أصول مصرية ومغربية في الغالب. هناك أيضاً أفارقة وحبوش وحضارم.. لاحظ أن الحضارم يعتبرون بقايا مع أنهم ينتمون للقبائل العربية.. أليس هذا مدهشاً؟

    21- مهمتك هي الإجابة على الأسئلة وليس طرحها. قلت أنكم تعرفون الأصول العامة لعوائل البقايا. هل تعطيني أمثلة؟
    ج: عائلة (خوجة) و (كشغري) مثلاً هي من أصل تركستاني، عوائل (دهلوي) و (مليباري) من أصل هندي، عائلة (مُنشي) من أصل بنغالي، (خاشقجي) و (إزمرلي) و (طرابزوني) أتراك، (برّادة) مغاربة. (بشناق) من البوسنة، (زينل) و (العوضي) و (الحبّوبي) فُرس، (كابلي) و (خوش حال) أفغان، (برناوي) و (هوساوي) نيجيريون، (بنتن) و (فلمبان) جاوة وعائلة (اليماني) هي من أصول يمنية -تخيّل!!-. طبعاً هناك حالات تشابه في الأسماء لعوائل تمُت لأصول أخرى. كما وأن نقاوة هذه الأعراق ليست مضمونة بتاتاً نظراً للتزاوج بين الأسر على مر الأجيال.

    [​IMG]22- هل يعرف صاحب هذه التدوينة أصل عائلته؟
    ج: “يُعتقد” على نطاق واسع أن أسرتي هي من أصول يمانية استقرت أولاً في مكة ثم انتقلت للمدينة منتصف القرن الثالث عشر. على كل فجدتي (والدة أبي) قدمت من البوسنة والهرسك إلى المدينة المنورة وعمرها 15 سنة. عائلة أمّي هي من أصول تركية. جدهم كان عسكرياً أتي به الوالي العثماني ليقمع ثورة قامت بالمدينة المنورة قبل 400 سنة و “بلّط” هناك منذ ذلك الحين. كما ترى فخريطتي الجينية “مخبوصة” تماماً.

    23- 400 سنة فقط؟ هذا لا شيء في عمر التاريخ!
    ج: أرجو أن تتذكر أن محمد بن عبد الوهاب قد ولد قبل 300 سنة فقط. وأن الدولة السعودية الأولى قد تأسست سنة 1744م.

    24- هل صحيح أن بقايا الحجاج يعتبرون جميع أبناء القبائل “بدواً”؟
    ج: هذا صحيح. لا يفرّق أبناء بقايا الحجاج -أو لا يكترثون لمعرف الفرق- بين البدو والحضر من أبناء القبائل، ويعتبرون أن كل “الشروق” سواء!

    25- هل يعتقد البقايا أنهم أفضل من أبناء القبائل؟
    ج: هذا اعتقاد وارد وموجود مع الأسف. لكن لا تنس أن هذه العقلية لو وُجدت فإنها ستكون ردة فعل لأخرى مماثلة من الطرف المقابل. النظرة الدونية موجودة ومتبادلة في العلاقات بين كل شرائح مجتمعنا للأسف. شخصياً لا أمانع بأن تفرح بأصلك القبلي. لاحظ أني قلت “تفرح” وليس “تفتخر”؛ لأنك لا يعقل أن تفتخر بشيء لم تكسبه بجهدك.. شيء فرض عليك وخُلقت به. هل رأيت أحداً يفخر بلون شعره البُني؟ أو لأن طوله 182 سم؟! افرح أو اعتز أو افتخر بأصلك إن شئت، لكن لا تقل لي بأنه أفضل من أصلي أنا.. وإلا فإني سأعتبرك كمن يقول بأن الله تعالى ظالم.. لماذا يعطيك أصلاً خيراً من أصلي؟ أحب أن أضيف بأن البقايا “فخورون” فعلاً بالمنظومة الحضارية وبثقافة العولمة والانفتاح على الآخر التي شكلوا نسيجها عبر القرون.

    26- هل يعتبر البقايا أنفسهم “أهل بلد” ؟
    ج: بالتأكيد، وذلك بحكم خلقهم للبيئة الحضرية لمدن الحجاز. وهذا باب توتّر كبير بينهم وبين أبناء القبائل الحجازية كعتيبة وحرب وهذيل وغيرها.

    27- بالفعل.. أفهم كيف يكون الأشراف مثلاً أهل بلد أو أبناء القبائل.. لكن لا يمكن اعتبار (وافد) أصلياً.. ولو بعد مئات السنين.
    ج: هذا كلام مضحك. لأنه يعني أنه لا يوجد إنسان أصلي وأننا كلنا وافدون. يعني العلم أثبت أن أصول القبائل العربية هي أفريقية؛ فهل يقتضي هذا أن العرب يجب أن يخلوا جزيرتهم لأنهم ليسوا أصليين؟ الشعوب الآرية هاجرت من أراضي إيران وأفغانستان من آلاف السنين. تخيل أن يأتي من يقول أن الألمان ليسوا أوروبيين؟ المسألة ليست بـ “الأقدمية” يا حبيبي.

    28- ماذا تقصد؟
    ج: أقصد أن مسألة “أصلي” و “غير أصلي” هذه هي كلام فارغ لأنها لا تؤدي لأي نتيجة وليس من ورائها إلا إثارة الأحقاد. قلت لك منذ قليل أن الرسول صلى الله عليه وسلم هو من ولد إسماعيل الذي يرجع لأصول كلدانية. يعني الأشراف والسادة اليوم غير أصليون؟ هل هناك تاريخ صلاحية معين لـ الأصلي؟ طبعاً هذا كلام فارغ. الهجرات سنّة طبيعية في التاريخ البشري.

    29- لماذا “يُلصق” الكثير من بقايا الحجاج أنفسهم بنسب آل البيت؟ كيف تكون غير عربي ثم تقول أنك قرشي هاشمي؟
    ج: المدّعون كذباً موجودون بطبيعة الحال، لكن المسألة ليست “سائبة” وعوائل بقايا الحجاج على دراية كافية بتواريخها. لا يسع عائلة ما أن تصحو في الصباح لـ “تكتشف” أنها من النسب الشريف. هناك الكثير من آل البيت في حضرموت.. بالرغم من أن الرسول عليه الصلاة والسلام لم يكن حضرمياً. المسألة بسيطة. لقد انتشر آل البيت في كل أصقاع الأرض بدوافع الدعوة أو التجارة أو الفرار من البطش واختلطوا بأبناء تلك الأصقاع.. هذا شيء ينطبق على كثير من الأسر الحجازية من غير آل البيت كذلك. ومع الزمن عادت بعض هذه الأسر إلى الجزيرة العربية لكنها نسبت إلى الأماكن التي جاءت منها. هكذا ستجد آل بيت من إندونيسيا وإيران والسودان.. بكل بساطة!

    30- هل تعطينا أمثلة على بعض هذه الأسر؟
    ج: السادة (آل الرفاعي) من الجزائر. (آل البرزنجي) عراقيون. السادة (آل الإدريسي) مغاربة، (آل شطا) مصريون. وعندك السادة الحضارم/الملايو: (السقّاف) و (المحضار) و (العطّاس). وغيرهم.

    [​IMG]

    31- لماذا يحمل الكثير من بقايا الحجاج أسماء عوائل مضحكة؟
    ج: هل أنت من أصل عربي قح؟ سافر لهولندا وانطق اسمك الثلاثي هناك واسمع الضحك!

    32- هل يعاني بقايا الحجاج في السعودية من عقدة نقص؟
    ج: بالطبع. ففي مجتمع مهووس بأصله كالمجتمع السعودي، وحيث توجد النظرة الدونية حتى بين أبناء القبائل أنفسهم، فإن أبناء البقايا يجدون أنفسهم على هامش النص. حين تتعرض لهذا الضغط وأنت مراهق هش في المدرسة فإنك ستربي أنواع العقد والعقد المضادة.

    33- لماذا تصرّ أنت على استخدام لفظة “بقايا” في إجاباتك؟
    ج: لنقل أنه نوع من العلاج بالصدمة. عندي مرادفات شائعة أخرى أقل تهذيباً يمكنني أن أطلعك عليها لو أحببت!

    34- هل لديك أقوال أخرى؟
    ج: أعتقد أن النظرية الاجتماعية الإسلامية قد فشلت بالسعودية فشلاً ذريعاً. وعلى كل من لا يعجبه كلامي أن يثبت لي العكس!

    ــ

    حوارٌ أجراه أشرف مع أشرف…




    -------------------------------


    وأخيرا اعتذر على الاطالة :)
    مقالة اعجبتني فأحببت نقلها
     
  2. merey

    merey تاجر مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏6 فبراير 2009
    المشاركات:
    191
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    صح لسانك .......
     
  3. azeez411

    azeez411 تاجر

    إنضم إلينا في:
    ‏22 أغسطس 2009
    المشاركات:
    68
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    يقول الحبيب عليه الصلاة والسلام من تحدث العربية فهو عربي ويقول عليه السلام سلمان منا آل البيت وهو من أصل فارسي بل أنه زوج مولاه اسامه زينب بنت جحش وهي هاشمية فالدين براء أخي الكريم من هذه الترهات وكان عليه السلام يجلس بلال في صدر المجلس وكان عمر رضي الله عنه يقول بلال سيدنا ومولا سيدنا ابو بكر وبلال عبد حبشي رضي الله عنه ولاكن بإسلامه وحسن اسلامه رفعه الله بأن جعل الرسول يقول هو أطول اعناق اهل القيامة مكانه عضيمة لبلال ولم يمنعه اصله الحبشي من هذه المنزلة عند العدالة الربانية الله وأكبر اخي الحبيب انا من قبيلة قحطان بجنوب السعودية ويعلم الله أن لي أصدقاء كما تسميهم أنت بقايا مع أنني اكره هذا النبز ولاكن نزول عند رغبتك المهم أنني أكن لهم كل التقدير والإحترام وأعاملهم كأخوان لي في الدين والعروبة والهوية وأنت على حق فالعصبية متجذرة عندنا في الخليج خصوصا في السعودية والكويت وقطر بالتحديد هذه الثلاث دول والباقي اخف حده ولاكن ألاحظ أن في هذه الأونة الأخيرة بدأت العصبية تخف حدتها وهذا هو توجه الدولة حفظها الله ولاكن يبقى علينا نحن الدور الكبير في مزج بعضنا ببعض وأن نتحاب في الله وألاحظ أن العصبية هذه وأرجوا أن لا يزعلون علي أخواني من أهل نجد أنها في نجد أشد شراسة حتى أنهم ينعتوننا نحن أبناء الجنوب ((بالزيود)) وايضا ((اليمنى)) ونحن من ابناء قحطان أصل العرب العاربة وكأنهم أتو من الجنة ونحن من أبناء الجحيم حقيقة أنني حينما قدمت من الجنوب الى الرياض قبل 23 عام لم أكن أعرف شيء من العنصرية ابدا ووالله ان الناس عندنا سواء في التقدير والاحترام بل أن اللذي يأتي إلى ديارنا في الماضي نعامله بكل احترام وتقدير ولا نسمح لأحد أن يخطيء بحقه ابدا حتى اذا كان اجنبي اي ماهوب سعودي فما بالك بالسعودي وكان عندنا موضف مرموق في البلدية من ابناء الحجاز من البقايا كما تقول انت وكنا نعامل ابنائه بكل احترام ليس لأن ابوهم منصب ولاكن نعتبرهم ظيوف علينا ولاكن بعد أن عشت في الرياض شفت أنواع العنصرية القبيحة ولا أعمم فمن أهل نجد اناس طيبين للغاية ولا يعترفون بالتقسيم الجغرافي او العرقي ولاكن السمه السائدة في الأغلبية منهم أن من ليس من أهل نجد فهو لا شيء ونكره وناقص وهم شعب الله المختار اتمنى من والدنا الحبيب ملك القلوب أن يقضي على هذه الظاهرة وهو يعمل بكل جدية لهذا الشيء فلقد رأيناه عندما زار الجنوب ونزل بين ابنائه ورقص معهم العرضة الجنوبية بكل تواضع ولم يقل هذا نقاز زيود كما يقولون البعض لله درك من مليك وعندما زار الحجاز وعرض معهم بالمزمار ولم يقل هذولا بقيا حجاج بل أنه حتى اكل من عند الفوال ارضاء له عموما صدقني انكم ناس طيبين ومتعلمين تعليم عالي ومثقفين وأنتم من المعايير الحضارية تفوقتم على اناس كثير اتمنى لكم ولباقي اخواني من ابناء الوطن العزيز التوفيق سواء نجدي او حجازي او جنوبي او شرقاوي او شمالي فكلنا ابناء بلد واحد ودين واحد ولغة واحده
    كتبه القحطاني ،،،،،،،،
    سل عن بني قحطان كيف فعالهم وقت الهياج اذا التقى الزحفان
    سل عن نظمهم الكلام ونطقهم وهم لهم سيفان مسلولان

    مقطع من قصيدة نونية القحطاني : محمد بن صالح الأندلسي القحطاني ،،،، قالها وهو في بلاد الأندلس حينما كان للفخر مكان ومحل اما الأن 0000000000000
     
  4. النصراوي

    النصراوي تاجر مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏13 ابريل 2009
    المشاركات:
    117
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    مقالة ظريفة
    والعرق دساس
     

مشاركة هذه الصفحة