1. مرحبا بكم في أسواق ستي أكبر المواقع التجارية شعبية
    إستبعاد الملاحظة

اين مشائخنا من تفشي هذه الكبائر والتصريح بالاعلان لها بالشوارع بلوحات مضيئه

الكاتب: شلالات نياقرا, بتاريخ ‏24 ابريل 2011.

  1. شلالات نياقرا

    شلالات نياقرا تاجر مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏2 أغسطس 2010
    المشاركات:
    250
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    لا اله الا الله
    أحبتي لقد انتشر الرباء بين شعب الحرمين وبشكل علني... حيث ان الاعلانات التجاريه دججت بالشوارع عند كل اشاره تجد اعلان بتسديد قرضك بفائده الف او الفين ريال والاعلان مصرح من البلديه بلوحات مضيئه ويقف بجوارها اجل المشايخ ولم يتفوهوا باي كلمه.
    ان تسديد القرض هو ان اعطيك مبلغ مثلا 60الف وتسدد قرضك ثم تاخذ قرض اخر وتعيد لي 62 الف
    اللهم أني انكرت هذه الأفعال التي انتشرت امام الملا ولم تحرك مشايخنا اي ساكن

    اللهم ارحمنا اللهم ارحمنا



    * * * * * * * * * ينقسم الربا إلى نوعــين كبيرين أوضحهما علماء المسلمين ، وفصّلوا أحكامهما : فالأول ربا النسيئة من النسيء وهو التأجيل ، والثاني ربا الفضل أي الزيادة ولو من دون تأخير .

    *الزيادة مع التأجيل ربا النسيئة ، والزيادة من دون تأجيل ربا الفضل ونحا علماء الاقتصاد هذا النحو في تقسيم الربا لكنهم استعملوا أسماء جديدة من هذه الأسماء ربا الديون وهو ربا النسيئة ، وربا البيوع وهو ربا الفضل، إذاً عندنا نوعان من الربا :

    ربا النسيئة وربا الفضل ، الزيادة مقابل الأجل ربا النسيئة ، الزيادة من دون أجل ولكن في البيع هو ربا الفضل .

    أيها الأخوة :

    * * * * * *النوع الأول كان شائعاً في الجاهلية يمكن أن نسميه ربا الديون : وهو فضل العين على الدين ، يعني أقرضت مائة ليرة تستردها مائة وعشرين ، فضل العين على الدين ، وفضل الحلول على الأجل ، يعني إذا أعطيته المبلغ و في وقته أديته مائة ، فإن أخرته أديته مائة وعشرين ، وهو ينطبق على المعاملات المصرفية الربوية التي ذكرناها .

    * * *يعني أي قرض بفائدة قلّت أو كثُرت هو ربا الديون وهو ربا النسيئة وهو ربا الجاهلية وهو ربا القرآن ، كلها أسماء لمسمى واحد .

    * قوام هذا الربا أو قوام هذه المعصية الكبيرة الزيادة على الدين مقابل الأجل وهذا يتناول صوراً كثيرة بعضها ظاهر جلي ، وبعضها خفي طبعاً الظاهر الجلي كلكم تعرفونه إنسان استقرض قرضاً ربوياً ، يعني أخذ الألف ليردها ألفاً وثلاث مائة هذا ظاهر جلي ، ولكن الذي يخفى على الناس أنواع أخرى منها مثلاً :

    1 ـ النوع الأول والمعروف والمشهور الذي لا يختلف فيها اثنان الزيادة المشروطة على القرض مقابل الأجل وهو معروف .

    2 ـ الزيادة على الدَّيْن الذي ثبت في الذمة ثمناً لسلعةٍ بأن يتأخر المشتري عن الدفع فيلزم بدفع زيادة مقابل هذا التأخير ، اشتريت حاجة على أن تؤدي ثمنها في الوقت المناسب فلم تستطع أن تؤدي ثمنها في هذا الوقت فتأخرت في الأداء فزاد عليك البائع في الثمن ، زيادة في ثمن الشـيء مقابل الأجل هذا نوع يخفى على معظم الناس .

    3 ـ مبادلة صـك بنقد يدفع حالاً أقل من قيمة الصك ، معك سند ، معك إيصال ، شك ، يستحق بعد شهرين تأتي إلى جهة أو إلى مصرف تحسم هذا الشك أو تحسم هذا السند أو تحسم هذا الصك ، تأخذ أقل من قيمته حالاً على أن يأخذه المصرف بعد شهرين مؤجلاً ، هذا أيضاً نوع من أنواع الربا ويفعله معظم الناس ، معه سندات بضاعة باعها بمائة ألف تستحق بعد ستة أشهر يأتي إلى المصرف يضعها بين يديه ويعطيه المصرف قيمتها محسوماً منها ستة بالمائة مقابل أنه قبضها حالاً والمصرف يأخذها بعد ستة أشهر هذا أيضاً نوعٌ من أنواع الربا .

    * * * *إذاً الزيادة المشروطة على القرض مقابل الأجل هذا نوع واضح صارخٌ لا يختلف فيه اثنان وهو ربا القروض ، ربا القرآن ، ربا الجاهلية وهو الذي نص عليه القرآن وحرمه أشد التحريم .

    * * * وهناك أنواع خفية زيادة على الدَّيْن الذي ثبت في الذمة ثمناً لسلعة بأن يتأخر المشتري عن الدفع فيلزم بدفع زيادة مقابل هذا التأخير ، فلو أن إنساناً اشترى سلعة بثمن على أن يؤدي الثمن بعد ستة أشهر دون زيادة في الثمن فلا يوجد مشكلة أبداً ولا شيء عليه ، أما إذا اشترى سلعة بثمن فتأخر عن دفع الثمن فزاد البائع مبلغاً من المال مقابل هذا التأخير ، مقابل هذا الأجل ، فقد وقع في ربا ولكن بشكل آخر ليس ربا القروض ولكن ربا البيوع .
     
  2. ام بصلوحي

    ام بصلوحي تاجرة ثقة بإذن الله

    إنضم إلينا في:
    ‏17 سبتمبر 2010
    المشاركات:
    2,523
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    جزاك الله خير للتوضيح
     
  3. سـلـيـل آلمجـد

    سـلـيـل آلمجـد *_*

    إنضم إلينا في:
    ‏9 سبتمبر 2010
    المشاركات:
    2,926
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    الوظيفة:
    تبادل الأفكارٍ
    الإقامة:
    نجداوـي الحفر
    أخوٍي هوٍ بس الربا الي أنتشررر

    ياخوي الدنيا كله مدري وش فيهااا

    هم ليه مايفتشون قبل يتفشىا كل شي
    اينهم من اليمانيه الي في المحلات وين وين ولا بس يجيهم رواتب وخذو فره على الجيب وقت الصلات وباقي الوقت قهاوي وتعالييل

    بالوقيف قصدي بالتوفيق
     
  4. شلالات نياقرا

    شلالات نياقرا تاجر مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏2 أغسطس 2010
    المشاركات:
    250
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    الحرام بين

    والحلال بين

    واتقوا الشبهااااات
     
  5. بـداية جديدة

    بـداية جديدة الحلاوة السحرية نعومة

    إنضم إلينا في:
    ‏27 يناير 2009
    المشاركات:
    3,439
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    الوظيفة:
    التسويق عبر الانترنت - التصدير الاستيراد
    الإقامة:
    في موقعنــــــــــــا بداية مول حيث الانترنت WWW.B
    جزاك الله خيرا
     
  6. شلالات نياقرا

    شلالات نياقرا تاجر مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏2 أغسطس 2010
    المشاركات:
    250
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    الله يجزاء الجميع الخير والصحه في طاعة الله
     
  7. العزيزية ب

    العزيزية ب تاجر

    إنضم إلينا في:
    ‏23 ابريل 2011
    المشاركات:
    17
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    الله يجزاك خير

    وكثر الله من أمثالك
    نحن فعلآ بحاجة أمثالك
    هذه النماذج الحسنة اللتي تحمد الله عزوجل على وجودها
    والله الشرهة مو على الشركة المعلنة ولا على البلدية
    الشرهة على مشائخنا الكرام
    ورجال الهيئة
    الله يحفظنا ويبعدنا عن الربا
    شكرآ لك أخي الكريم
     
  8. ريمالحفر

    ريمالحفر تاجر مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏3 نوفمبر 2010
    المشاركات:
    151
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    بالاستغفار نقضي عالفساد
    اذا قل الاستغفار زاد البلاء
    الله يثبتنا
     
  9. Sόόкяά

    Sόόкяά تاجر مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏7 مارس 2010
    المشاركات:
    443
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    يزاكـ اللهـ خير
     
  10. saleh alsaqri

    saleh alsaqri تاجر

    إنضم إلينا في:
    ‏31 أكتوبر 2009
    المشاركات:
    19
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    اي وربي صايرة مصخره
    ناس ماعاد همها اكل الربا
    علني ماعاد فيه خوف من الله
    لا والمشكله لا قال لك قل انت كم تعطيني على شان ماتصير حرام
    على باله مسوي فيها مايبي حرام
    قسم يقهرون
    يعطيك العافيه اخوي لطرحك
    والله يجزاك بالخير
     
  11. صوت ستي

    صوت ستي تاجر مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏28 يونيو 2010
    المشاركات:
    174
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    ربي يوفقك ويجزاك خير

    فعلا نحن محتاجين الي امثالك
     
  12. شلالات نياقرا

    شلالات نياقرا تاجر مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏2 أغسطس 2010
    المشاركات:
    250
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    ::انتشار الربا ..و فشو الحرام ::



    انتشار الربا

    عن ابن مسعود رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه و سلم قال:
    ( بين يدي الساعة: يظهر الربا ... ) .
    - أخرجه الطبراني في الأوسط (7695)، وقال المنذري في الترغيب (3/7): "رواته رواة الصحيح".

    وعن أبي هريرة رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه و سلم قال:
    ( ليأتين على الناس زمان لا يبالي المرء بما أخذ المال، أمن حلالٍ أم من حرامٍ ) .
    - أخرجه البخاري في البيوع، باب: قوله تعالى: {يا أيها الذين آمنوا لا تأكلوا الربا} (2083).

    يقول د.عبد الرحمن كيلاني في كتاب أشراط الساعة

    ومن تأمل أحوال الناس اليوم مع انتشار كثير من المعاملات المصرفية الربوية علم أن حالهم مطابق لما أخبر به الصادق المصدوق صلى الله عليه و سلم .

    وابتلي المسلمون اليوم بانتشار الربا ودخول معاملاته في شتى صور الحياة الاقتصادية، حتى إنه يصيب بقتامه حتى أولئك الذين ينأون عنه، ليصدق فينا قول النبي صلى الله عليه و سلم: ((يأتي على الناس زمان يأكلون الربا، فمن لم يأكله أصابه من غباره)). رواه النسائي ح (4379)، وأبو داود ح (2893) ، وابن ماجه ح (2278).


    قال السندي متحدثاً عن هذه البلية: " هو زماننا هذا، فإنا لله وإنا إليه راجعون، وفيه معجزة بينة له صلى الله تعالى عليه وسلم". حاشية السندي على النسائي (7/243).

    وهو في زماننا أظهر وأبين، فقد أضحت البنوك الربوية ملاذاً يحفظ الناس فيه من الضياع أموالهم، بل ينالون منها رواتبهم وحقوقهم، وعن طريقها يدفعون أثمان بضائعهم وغيره، فإنا لله وإنا إليه راجعون.اهـ


    فإن رأيت بنكاً ربوياً في أي مكان، فاعلم أن هذا علامة من علامات الساعة، واعلم أن التعامل معه يقرِّب الساعة، وأن ظهورَها في المجتمعات شرطٌ من أشراطها.

    فشو الحرام

    ومن أشراط الساعة الأخرى التي تنبأ النبي صلى الله عليه و سلم أنها تكون بين يدي الساعة، ونراها تكثر في حياة الناس اليوم قوله صلى الله عليه و سلم: ((يأتي على الناس زمان لا يبالي المرء ما أخذ منه، أمن الحلال أم من الحرام)). رواه البخاري ح (2059).

    قال ابن التين: " أخبر النبي صلى الله عليه و سلم بهذا تحذيراً من فتنة المال، وهو من بعض دلائل نبوته لإخباره بالأمور التي لم تكن في زمنه، ووجه الذم من جهة التسوية بين الأمرين، وإلا فأخذ المال من الحلال ليس مذموماً من حيث هو". فتح الباري (4/347).

    فأخبرنا النبي أن الحرام سيطغى في آخر الزمان ، حتى لا يتبين الناس ولا يستوثقون من حل وحرمة أموالهم .

    وفي لفظ عند النسائي " يأتي الناس زمان ما يبالي الرجل من أين أصاب المال من حلال أو حرام "

    أما ترى أن هذا هو زماننا ورب العزة ، أما ترى تكالب الناس من أجل تحصيل مغريات الدنيا التي تتفتح عليها أعينهم ليل نهار ، فلا يبالون بشيء سوى جمع المال من أي وجه ، كان حلالا أو حراما ..للحصول على المحمول والدش والسيارات الفارهوقضاء الأوقات في ديار الفجور والعربدة و…….و…….و,,,,, الخ
    من أجل ذلك تعقدت الأمور ، وصار الناس في حيرة من أمرهم ، فما يمر يوم إلا و تجد من يسأل عن هذا الذي يبيع الدخان أو الخمور أو يعمل في شركة سياحة أو يعمل في بنك ربوي أو يتعامل بالربا ، أو الذي بنى ثروته من البداية بتجارة المخدرات ويريد أن يتوب ولا يعلم ماذا يصنع في ماله ، وذاك الذي يعمل كوافيرا وهذا الذي يبيع ملابس النساء العارية التي يعلم أن التي ستلبسها ستفتن بها شباب المسلمين في الشوارع أو ذاك الذي يعمل في السينمات والمسارح والكباريهات و … و … الخ

    فما هو الا تصديق بنبوءة نيبنا صلى الله عليه و سلم ..

    نسأل الله أن يكفنا بحلاله عن حرامه و أن يغنينا بفضله عمن سواه وهو الغني الكبير..
     
  13. مندوب تسويقي

    مندوب تسويقي تاجر مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏2 مارس 2010
    المشاركات:
    637
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    الله يغفرلك ويجزاك خير الجزاء
     
  14. شلالات نياقرا

    شلالات نياقرا تاجر مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏2 أغسطس 2010
    المشاركات:
    250
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    الجميع إن شاء الله
     
  15. لأفندر

    لأفندر استغفر الله العظيم

    إنضم إلينا في:
    ‏29 مارس 2011
    المشاركات:
    1,756
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    الوظيفة:
    للأسف عاطله
    الإقامة:
    أرض الله الواسعه
    جزاك الله خير الجزاء
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة