1. مرحبا بكم في أسواق ستي أكبر المواقع التجارية شعبية
    إستبعاد الملاحظة

مدرسو اليوم بين ثقافة الماضي والحاضر

الكاتب: عرش بلقيس, بتاريخ ‏17 ابريل 2011.

  1. عرش بلقيس

    عرش بلقيس تاجر مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏2 يوليو 2010
    المشاركات:
    724
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    كلنا يعلم مايسعى اليه المعلم او المعلمه لغرس ثمار العلم ولكن ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    هل تدريس الماضي كتدريس الحاضر؟؟؟
    معانات المعلم سابقا برأيك كمعاناته الان ؟
    نفسية المعلمون ماذا تعكس على الطلاب المتلقين للعلم ؟
    الطامحين للتميز منهم هل يقف على اعناق الاولياء ويتميز بمعاناتهم؟
    لماذا المعلمون لايستطيعون اثبات حبهم لجميع طلبتهم مما يعزز حبهم للمواد المقرره ؟
    هناك طفل قاسى الامرين ولم يتسنى له اخذ فرصة لدخول رياض الاطفال انتركه كما الطاوله ونختم عليه بالفشل ؟؟؟!!!!!!!!!
    هناك طلاب يضع بعض المعلمون على اسمائهم خطا احمر ممنوع اجتياز هذه المرحله انعزوا ذلك فقط لتدنيه ام انه حلف وقسم على معلمه الايجتاز ؟؟؟؟؟!!!!!!
    موضوع احببت مناقشتكم به مما للأباء من معانات يكفي انه 90 بالمئه على عاتقه من تحمل المسؤوليه
    و5بالمئه من جانب المعلم
    بالاخير همسة في اذانكم ايها المدرسون قبل ان تخططوا ان الطلاب لايجتازون توقفوا لبرهه وامعنوا النظر لماذا هذه الفئه لاتجتاز اظن من حقنا ان نعلم ادق النفاصيل وان نوسع صدورنا لكي يأخذ كل ذي حق حقه
    برأيكم هل التقويم المستمر افضل ام انه حرم المتفوقون حتى حقوقهم
    على اي اساس وضع التقويم المستمر ام انه وليد الحضاره المتعسفه التي انتهلناه من الخارج
    لماذا يمتنع بعض المعلمون من الاستماع الى الاولياء واقصد هنا من ليس له ولي كأب
    يحرص بعض المعلمون لكسب مصالحهم من بعض الاولياء لماذا هل مستوى الطالب له دخل بهذا
    اين دروس الوعض ومحاضرات الاخلاق في حصص النشاط هل هذه ثقافة ايضا
    الدراسه لما يتهرب منها الابناء حتى التميز اصبح ضئيلا ليس بمستواه السابق



    نريد فتح باب الحوار البناء والهادف واتمنى من له علاقة بالتعليم يدخل ويناقشنا للضروره والله يرفع قدر من رفع الموضوع
     
  2. عرش بلقيس

    عرش بلقيس تاجر مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏2 يوليو 2010
    المشاركات:
    724
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    للمناقشه --------
    ----------------------
     
  3. عرش بلقيس

    عرش بلقيس تاجر مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏2 يوليو 2010
    المشاركات:
    724
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    للرفع--------------------!!!!!!!!!!!
     
  4. أبو وسن

    أبو وسن أبو يـزن

    إنضم إلينا في:
    ‏29 مارس 2010
    المشاركات:
    2,820
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    الإقامة:
    الدمام
    الله يعطيك العافية

    كان ودي أناقش وأبدي رأيي

    لكن المحاور المطروحة كثيرة جدا ، فهلا حددتي نقطة معينة يتحاور الجميع حولها
     
  5. مستشار خاص

    مستشار خاص ۩ ســــمـــــوالـذات ۩

    إنضم إلينا في:
    ‏18 سبتمبر 2009
    المشاركات:
    9,243
    الإعجابات المتلقاة:
    1
    الوظيفة:
    رجل أعمال
    الإقامة:
    مكة المكرمة
    تتعدد الأقوال في تقديس وتعظيم مهنة التعليم وتبجيل مكانة ورسالة المعلم ولكن السؤال اللاهث الحائر أين كل تلك الأقوال في واقعنا المعاش؟ أين مكانة المعلم في المجتمع؟ وهل لايزال معلمنا يحافظ على دوره كمربي ومعلم؟ ماذا سنكتشف من تغيرات بين معلم الأمس ومعلم اليوم‏ ؟

    والمعلم مربي في نفس الوقت والطالب له حقه والمعلم مكانته التي استقاها من تقديره واحترامه للعلم ولمهنته ورغم كل ظروف المعلم كان معطاء من كل المقاييس .‏
    أما المعلم في الوقت الحالي يتسم بغياب الوجدان والسبب عدم المحاسبة للمقصرين من المدرسين إلى جانب القرارات الوزارية التي تصب ضد مصلحة الطالب إضافة لتدني مستوى التعليم الأساسي والذي يعتبر حجر الأساس في حياة الطالب التعليمية .‏
    ومهما تعددت الأسباب إلا أن النتائج ستنعكس سلباً على العملية التربوية المتجهة نحو الأسوء في كل فصل دراسي والمقياس في ذلك تسيب الطالب والأهل وعدم الاهتمام والاكتراث .‏
    أما لو بحثنا عن الحلول فلا تكون إلا بوجود نظام تدريسي صحيح يرافقه محاسبة لإنجاح العملية التربوية .‏

    والعودة لنظام التعليم السابق حيث الالتزام واحترام التعليم والتعاون بين المدرسة والأهل وإطلاق صلاحية المدرسة وهذه الأمور مجتمعة يفتقد إليها نظام التعليم الحالي
    أما المعلم الكفء بنظري هو المعلم الذي يتعامل مع طلابه قبل كل شيء بالضمير الحي الماثل أمامه دائماً وليس بضمير الغائب الذي لا يحاسب صاحبه ويدخل صفه وكله عزيمة ونشاط وثقة تامة بمعلومته ومهارة في إيصالها إلى طلابه وعليه أن يكون مربياً قبل أن يكون معلماً وألا يرتضي لأبنائه الطلبة إلا ما يرتضيه لأولاده من معاملة حسنة وتلقي لمعلومات صحيحة



     
  6. عرش بلقيس

    عرش بلقيس تاجر مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏2 يوليو 2010
    المشاركات:
    724
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    (اقتباس)مستشار خاص
    أما المعلم في الوقت الحالي يتسم بغياب الوجدان والسبب عدم المحاسبة للمقصرين من المدرسين إلى جانب القرارات الوزارية التي تصب ضد مصلحة الطالب إضافة لتدني مستوى التعليم الأساسي والذي يعتبر حجر الأساس في حياة الطالب التعليمية .‏


    اجل لنلاحظ مثلا منهج اللغه العربيه ممثلا بمنهج لغتي
    نحن نتحدث عن المقارنه بين الاول والجديد الان اصبح المنهج بلغتي يضيق ذرعا بالطلاب تجده يأخذ شيء من منهج القواعد المدود /اسماء الاشاره/التذكير والتأنيث
    حتى مادة الاملاء ممنهجه بطريقه معقده ونحن بصدد الذكر عن المرحله الاولى بالصف الاول الابتدائي لايترك للطالب ادنى وقت تجد المعلم يعد من 1الى 5 وهو املاء منظور ليس مخفي ويمسح السبوره متجاهلا مستواهم الذهني وطبقات التلقي العلمي بعضهم يجدها مناسبه والبعض يجد بها مشقه وان حن على ذلك الطالب واخذه جانبا رأيت مالم يكن في الحسبان الطالب يأخذ الدرجه الكامله او اقل منها بثلاث المعنى من ذلك انها مسألة وقت فقط للطالب وليس تكاسلا
    المحور الثاني
    مادة الرياضيات لم ينقصها الاالقسمة والجبر تجدها دسمه ولما الم يأن لنا ان نقول ان المنهج لهذه السنه لابد ان ينظر فيه فهو يجعل الطالب يكره الماده ومدرسها رتابة في التعليم وان تثاقل المعلم الدرس وخرج او رص حصصا يطفش بها الطلاب فلاريب انهم يملونها ولايستانسون بمعلمها
    بعض المعلمون وهم موجودون بنماذج عرفتها يضع بين يدي الطالب بالصف الاول ورقه ليحلها ويبتعد عنه ويرجع ولم يكتب بها شيئا وهي مادة مناقشه ليس حفظا كأنما هو بطريقته يتعامل مع صفا بالثانوي او الجامعي !!!!!!!!!!!!!!!
     
  7. الوسام

    الوسام تاجر محترف

    إنضم إلينا في:
    ‏26 سبتمبر 2009
    المشاركات:
    3,388
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    حال تعليمنا اليوم ، يرثى له الحال
    رجالات وزارة التعميه والتطميم " التربيه والتعليم "
    يرغبون في تخريج جيلٍ هايم على وجهه
    والمخرج عاوز كده !؟​

    لاتضرب ؟؟ طيب ابشر على عيني وراسي
    مشيييييييه ياااخي نجحه لاتعقد الولد .. تقويم مستمر بل " تهبيط مستمر "
    ويتنصل المسؤول ويترجل عن كرسيه الدوار ويغيب حضور ولي الأمر
    ويبقى الطالب المسكين يتأرجح بين مطرقة الإهمال وسندان الوزارة التي لايهمها مصلحته في الأساس ​

    لو يهمهم ما ألفوا كتاب الصف الاول الابتدائي كل ماده جزأين ؟!
    إحشي راسه بالمعلومات الغثه والفول المدمس !​


    واحررر قلباه !!
    عادت بي الذكريات الى زمن .. خذه جلد ورجعه لنا عظم !​

    اما اليوم
    خذه جلد وعظم وعقل فارغ ورجعه لنا سمين مسمن >> وش يعني نعطيه برسيم مثلا ؟​

    لا يُنحت من صخر
    غسلت يدي ياأختاه .. أصدقك القول
    يجتاحني إحباطٌ غامر من هكذا تعليم وهكذا سياسات قاتله في نفوس الصغار
    لا أرى ضوء في نهاية النفق .. ليس ثمة نفق أصلا ..!​

    بالله وش يهمهم مألفين لنا مناهج جديده للصف الاول الابتدائي مثلا
    كل ماده جزأين
    حتى التربيه الفنيه " الرسم " لها كتابين تشبه مراجعهم العليا في مكاتبهم المغبره​

    يقولون القواله انها مناهج امريكيه مفيده ؟!!!​

    لا وأبشركم يدرسون الآن تأليف مناهج جديده اسمها " التربيه المهنيه "
    تهتم بتعليم البزارين السباكه والنجاره والكهرباء ​

    هزلت ورب الكعبه ..​
     
  8. مستشار خاص

    مستشار خاص ۩ ســــمـــــوالـذات ۩

    إنضم إلينا في:
    ‏18 سبتمبر 2009
    المشاركات:
    9,243
    الإعجابات المتلقاة:
    1
    الوظيفة:
    رجل أعمال
    الإقامة:
    مكة المكرمة
    هل تدريس الماضي كتدريس الحاضر؟؟؟
    شتان بين الثرى والثريا
    معانات المعلم سابقا برأيك كمعاناته الان ؟
    المعلم سابقآ يستحق اللقب بكل جدارة لكن الآن للأسف قلة من يستحقون هذا اللقب العظيم والمعلم سابقآ كان يشرح الدرس أكثر من 5 مرات وأحيانآ في غرفة التدريس يجيب على أستفساراتنا واليوم لا يصدق أن تنتهي الحصة لكي بغادر مسرعآ من الفصل لا أعتقد هناك معاناة لمعلم اليوم كانت المعاناة لمعلم الماضي كان يلقي الدروس وكان يأتي ليعلم طلبة في المساء وهم طلبة محو الأمية لله درهم رجال ونتيجة أخلاصهم أخرجو أجيال من الرجال
    بمناسبة التقويم المستمر أثبت فشله 100% طالب في الصف الثالث متوسط لا يكتب عشرين كلمة أملائية بالشكل الصحيح كيف نجح هذا الطال من الصف الثالث الأبتدائي ؟ من المسؤول عن تخلفه العلمي في هذه المرحلة ؟ كيف لو شاء القدر أن يكون هذا الطالب في يوم من الأيام معلمآ ؟ ماذا نتوقع من الجيل الذي سوف يخرج من نتاجه؟ في نهاية الأمر التعليم فاشل جدآ والحل رجوع المقرارات الدراسية القديمة وألغاء القويم المستمر لأنه فشل مستمر وآسف على الأطالة
     
  9. عرش بلقيس

    عرش بلقيس تاجر مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏2 يوليو 2010
    المشاركات:
    724
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    (اقتباس)مستشار خاص
    اما المعلم الكفء بنظري هو المعلم الذي يتعامل مع طلابه قبل كل شيء بالضمير الحي الماثل أمامه دائماً وليس بضمير الغائب الذي لا يحاسب صاحبه ويدخل صفه وكله عزيمة ونشاط وثقة تامة بمعلومته ومهارة في إيصالها إلى طلابه وعليه أن يكون مربياً قبل أن يكون معلماً وألا يرتضي لأبنائه الطلبة إلا ما يرتضيه لأولاده من معاملة حسنة وتلقي لمعلومات صحيحة



    وانا اقول يوجد ذاك النموذج الذي يحتم لنا ان نضرب له تحية لتميزه فهو حريص دائم التواصل يتأثر ان وجد طالب متعثرا فيعزو ذلك الى انه به قصور فيندفع الى الافضل ليحقق نجاحات باهره فلا تجد من بين طلابه احدا متعثرا
    فلكل معلم من هذه الفئه حق ان نميزه نحن ولاباس ان اخذ منا نحن الاولياء دروع الشكر والعرفان فهو جدير بها ويستحقها


    (اقتباس) الوسام

    لا وأبشركم يدرسون الآن تأليف مناهج جديده اسمها " التربيه المهنيه "
    تهتم بتعليم البزارين السباكه والنجاره والكهرباء


    هم لو يقولون راح يدرسون اصول الفقه الميسره او حتى العقيده الطحاويه حنبوس راسهم
    اجل انما هي نماذج للتعليم الغربي حتى يكون المتلقون عمليون لادينيون حبه حبه ويخرجوهم من نطاق العلم الاساسي والمنهج الذي سيدرس اي التربيه المهنيه ارجوا ان لاتكون للصفوف الاوليه من المراحل الدراسيه
    نأتي لمادة العلوم دسمه ممله ومنهجها يماثل الصف الاول متوسط بدليل تفتح الكتابان فتجد المعلومه الي هنا هي هناك
    القراءه لما يقرأ الطالب قرأه صحيحه يطلع المعلم كاتب لم يتقن طب ليه يقول لك هو حافظها حفظ تزمت ومقت لنفسية الطفل البريء ماهي الماده القطع تبعها مثل القصه يبغاه المعلم يكره الماده بأسلوبه وضعتم مناهج جديده دربوا المعلمين على تيسير الامور مو تعقيدها وعلى فكره بتناقض يقول المعلم حنا والله مانلومهم لان المناهج صعبه طب اعترضوا على المناهج او خففوا من سياسة الضغط والكبت على الابناء
    نرجوا عمل وقفه نحن جميعا ندفع الى الرقي بمستوى ابنائنا ولكن اوقفوا الضغوط على الطلاب ولاتلزموهم بما لايناسب عقولهم


    مستشارنا الخاص اشكر لك تفاعلك مع الموضع ومداخلاتك المميزه
    ابو وسن يكفي مرورك واهتمامك
    الوسام اشكر لك ردك ومداخلتك بقلوبنا هم واحد يعلم الله
     
  10. عرش بلقيس

    عرش بلقيس تاجر مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏2 يوليو 2010
    المشاركات:
    724
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    التقويم المستمر نطالب بألغاءه والعوده كما كان سابقا يكفي انه يحرم الطالب في حال تعثره لمهاره من الانتقال الى مرحله اخرى بسبب مهاره واحده
    النظره الجديه ودراسة جدوى المناهج بشكل واضح نحن الاولياء من حقنا القبول او الرفض
    ايجاد ماده السلوك والتهذيب بدل من طباعة كتب مالنا فايده فيها مثل كتاب العلوم والرياضيات النشاط لان المعلمون يهملون جانبه بشكل واضح فيكفينا ان نحرر الواجب والفرائض في كتاب واحد فقط ماعاد الاولاد يتحملون ثقل شنطهم
    ايجاد مواقع لتسهيل المناهج بجميع المراحل بمراقبة وزارة التربيه والتعليم يشمل جميع المحافظات والمناطق بأشراف تربويون متميزون لا كل من وضع موضوع يقال له لاتستطيع الاطلاع الا حين التسجيل لابد ان يكون مفتوحا حتى يستفيد منه من يستفيد
    عمل سيديات لشرح المواد واتمنى ذلك يوزع على جميع الطلاب يوفي شرح الماده شرحا مفصلا بذلك تسد ثغره عدم الاستيعاب بطريقه مرنه توفي المعلم والطالب حقه وان كانت برسوم فلامانع من ذلك
    اتمنى اجد اذان ضاغيه لهذا الموضوع ونشكر كل من تعاون معنا
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة