1. مرحبا بكم في أسواق ستي أكبر المواقع التجارية شعبية
    إستبعاد الملاحظة

المتقاعدون : هؤلاء اجتهدوا وأخرجونا من نطاق الحد الأدنى للرواتب

الكاتب: محمد المعيدي, بتاريخ ‏12 ابريل 2011.

  1. محمد المعيدي

    محمد المعيدي تاجر مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏18 نوفمبر 2010
    المشاركات:
    283
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    الوظيفة:
    اعمال حره
    الإقامة:
    الخبر


    المتقاعدون : هؤلاء اجتهدوا وأخرجونا من نطاق الحد الأدنى للرواتب



    محمد الزهراني ـ الدمام 2011/04/11 - 19:27:00
    حجم الخط: [​IMG] [​IMG]
    أمسك العم صالح براتبه التقاعدي، مقلباً إياه بين راحة يده، قبل أن يتساءل في اندهاش «ماذا يفعل مبلغ 2000 ريال، لأسرة قوامها 10 أفراد، يحتاجون إلى إيجار، وطعام وعلاج، وسداد فواتير الكهرباء والماء... إلخ؟ وأتبع العم صالح سؤاله السابق بسؤال آخر : هل يعقل أن يكون نصيبي بعد خدمة استمرت ربع قرن، هذا المبلغ الهزيل؟ أسئلة العم صالح، لا تقتصر عليه، وإنما يطرحها متقاعدون كثيرون، كانوا يأملون في أن ينالهم نصيب من الأمر الملكي القاضي برفع الحد الأدنى لرواتب موظفي الدولة إلى ثلاثة آلاف ريال، متهمين من فسروا القرار، بالفهم الخاطئ لفحواه.
    [​IMG] مجموعة من المتقاعدين في أحدى المناسبات الاجتماعية
    <!--<vte:value select="أمسك العم صالح براتبه التقاعدي، مقلباً إياه بين راحة يده، قبل أن يتساءل في اندهاش «ماذا يفعل مبلغ 2000 ريال، لأسرة قوامها 10 أفراد، يحتاجون إلى إيجار، وطعام وعلاج، وسداد فواتير الكهرباء والماء... إلخ؟ وأتبع العم صالح سؤاله السابق بسؤال آخر : هل يعقل أن يكون نصيبي بعد خدمة استمرت ربع قرن، هذا المبلغ الهزيل؟ أسئلة العم صالح، لا تقتصر عليه، وإنما يطرحها متقاعدون كثيرون، كانوا يأملون في أن ينالهم نصيب من الأمر الملكي القاضي برفع الحد الأدنى لرواتب موظفي الدولة إلى ثلاثة آلاف ريال، متهمين من فسروا القرار، بالفهم الخاطئ لفحواه." />
    -->شريحة المتقاعدين
    ويقول صالح العبد الهادي : «كعادة الكثير من المسؤولين في لي أعناق الأوامر الملكية، وتفسيرها حسبما يريدون، فقد لقيت شريحة المتقاعدين صدمة كبيرة جراء تدني رواتبهم عن الحد الأدنى المعلن عنه وهو ثلاثة آلاف ريال»، مضيفاً «المتقاعدون استبشروا في بادئ الأمر خيراً بالقرار الملكي، لأنه كان عاماً دون أي استثناءات، إلا أن هناك من يبحث عن المخارج التي لا يجدي البحث فيها، خصوصاً أننا نتحدث عن شريحة المتقاعدين من الآباء الذين أمضوا في خدمة الوطن سنوات طويلة، وبذلوا فيها ربيع عمرهم وزهرة شبابهم، من أجل خدمة هذه الأرض الطيبة، وفي المقابل يجدون من يترصد لهم، حتى في صرف مستحقاتهم المالية التي أمر بها خادم الحرمين الشريفين».

    منذ أن عملت حارس مدرسة، وأنا أتقاضى راتباً لا يتجاوز ثلاثة آلاف ريال، وعندما تقاعدت، خصم مني قرابة ألف ريال، وما أتقاضاه حالياً 2000 ريال لا تفعل لي شيئاً اكتمال الفرحة
    يقول صالح الشهري : «منذ أن عملت كحارس مدرسة، وأنا أتقاضى راتباً لا يتجاوز ثلاثة آلاف ريال، وعندما تقاعدت، خصم مني قرابة ألف ريال، وأصبح إجمالي ما أتقاضاه حالياً ألفي ريال»، مضيفاً «لم تكتمل فرحتي ، حيث علمت أن قرار خادم الحرمين الشريفين، بألا تقل رواتب المواطنين عن ثلاثة آلاف ريال، لم يشمل فئة المتقاعدين»، موضحاً بقوله : «أعول أسرتي المكونة من سبعة أشخاص، براتب قدره ألفا ريال فقط، ورغم أن القرار لم يشملني، إلا أن بداخلي شعور، يؤكد أن القرار يشمل فئة المتقاعدين أمثالي، لكن مصيبتنا نحن في تفسير المسؤولين الخاطئة للقرارات المصيرية».
    2500 ريال
    أما مرعي القحطاني فيقول: «نحن المتقاعدين، أولى من غيرنا بهذه الزيادة، لأن رواتبنا دون الخط الأحمر إن صح التعبير»، مستطرداً : «أسألكم بالله كيف لمتقاعد أن يعول أسرة تتكون من 9 أفراد براتب شهري لا يتجاوز 2500 ريال، بعد خدمة في طويلة استمرت أكثر من 20 عاماً، في قطاعات الدولة»، متسائلاً : «لا أدري كيف أوزع الراتب التقاعدي على احتياجات أسرتي ومتطلبات أسرتي، من إيجار وملابس وعلاج وطعام ومصاريف وفواتير وخلافه من مصروفات».
    الأوامر الملكية
    وأضاف القحطاني قائلاًً : «لقد أكرمنا الله بملك، يقدر أوضاع شعبه، ويغدق عليهم وما هذه الأوامر الملكية الأخيرة إلا دليل واضح على ما نقول، لكن هناك من المسؤولين من يفسر تلك الأوامر على هواه، والضحية نحن المتقاعدين الذين أحوج من غيرنا لتطبيق الأوامر الملكية علينا»، مشيراً إلى أن «أغلب المتقاعدين، يتمنون أن يصل صوتهم لملك الإنسانية، حتى يرتدع أولئك المسؤولون للأوامر».

    30 سنة
    ويذكر سالم العوض أن «الموظف الذي خدم أكثر من 30 سنة هو في الواقع الأجدر والأولى بتلك الزيادات، فلماذا يسعى بعض المسؤولين إلى تعطيلها وتفسيرها على غير ما تقصده القيادة وفقها الله ؟».

    رفع الرواتب
    أما سعد الغامدي فيقول : «كنت أعمل سائقاً في القطاع الصحي، وتقاعدت قبل سنتين براتب لا يتجاوز 2200 ريال، وإلى الآن لم يرتفع راتبي، وكنت أتأمل خيراً في تلك الأوامر الملكية لتشملنا في رفع رواتبنا، إلا أننا صدمنا عندما علمت بأنها لا تشملنا».
    ويتابع الغامدي أن «والد الجميع الملك عبدالله ـ وفقه الله ـ يدرك أن شعبه يحبه، لذلك تجده حريصاً كل الحرص على تفقد حوائجهم، خصوصاً فئة كبار السن المتقاعدين، وإننا نلتمس من مقامه الكريم شمولنا بالحد الأدنى من الرواتب».

    الحد الأدنى
    وبين جمعان الدوسري أن «راتبي التقاعدي لم يصل إلى الحد الأدنى الذي أمر به خادم الحرمين الشريفين، لشعبه»، مضيفاً «نحن أولى من غيرنا برفع الرواتب، حيث إننا نعول أسراً كبيرة العدد، ولم يعد لدينا الجهد والطاقة لنعمل في أي عمل آخر، ونأمل أن يصل صوتنا لخادم الحرمين الشريفين، لكي يشمل قراره، فئة المتقاعدين بالحد الأدنى للرواتب»، مضيفاً «نسعى إلى اقناع المسؤولين برفع الراتب التقاعدي إلى 4000 ريال لأن ثلاثة آلاف ريال، لم تعد كافية لأسرة عددها 10 أفراد، ولا تملك سكناً».

    الغامدي: منذ 48 شهراً ونحن نطالب برفع رواتب المتقاعدين
    ذكر مدير فرع الجمعية الوطنية للمتقاعدين في الدمام سعيد الغامدي أن هناك الكثير من المتقاعدين في المنطقة الشرقية رواتبهم أقل من ثلاثة آلاف ريال، مضيفاً «لم تتضح الرؤية إلى الآن بشأن شمول هؤلاء المتقاعدين بالحد الأدنى من الراتب، والذي أعرفه أن منحة راتب الشهرين شملتهم جميعاً».
    وأضاف «بشكل يومي يأتي إلى عدد من المتقاعدين يطالبون برفع الأمر للمسؤولين، ويناشدون برفع رواتبهم كمتقاعدين إلى ثلاثة آلاف ريال، أسوة بغيرهم من العاملين في الدولة»، موضحاً أن «هناك جهتين رئيستين للقيام بشؤون المتقاعدين، وهي التأمينات الاجتماعية، وتختص بمتقاعدي القطاع الخاص، والمؤسسة العامة للتقاعد، وتخص المتقاعدين من الوظائف الحكومية»، مشيراً إلى أن «الأمر الملكي شمل المتقاعدين في منحهم راتبين فقط، ولم يتطرق إلى رفع الحد الأدنى لرواتبهم، ومن هنا نجد أن الكثير من الناس وقع في لبس في هذه النقطة، والصحيح أن الأمر الملكي وجه برفع الحد الأدنى لرواتب العاملين في الدولة إلى ثلاثة آلاف ريال، ولم تتضح الرؤية بعد بشأن المتقاعدين، ونحن نقدر لوالدنا الملك عبدالله وفقه الله هذا المجهود الجبار الذي يبذله لإسعاد الشعب».
    وفي رده على سؤال بشأن مطالبات هؤلاء المتقاعدين ورفعها للجهات العليا قال الغامدي: «منذ أكثر من أربع سنوات، ونحن نطالب برفع الحد الأدنى لراتب المتقاعد إلى ثلاثة آلاف ريال، والآن نسعى بكل ما أوتينا من قوة إلى رفعه إلى أربعة آلاف ريال، حيث إن الثلاثة آلاف لا تكفي إطلاقاً، إذا ما أخذنا في الاعتبار ارتفاع الأسعار، وغلاء المعيشة، ثم إن المتقاعد ليس له سوى راتبه التقاعدي، وهو كبير في السن، ولا أظنه يستطيع العمل، بل هو مشغول بالقيام بشؤون أسرته الكبيرة بخلاف الشاب الموظف، الذي ربما يستطيع العمل في وظيفة مسائية إضافية».
     
  2. عبسـي

    عبسـي تاجر مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏29 ديسمبر 2010
    المشاركات:
    532
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    المتقاعدون ابائنا بل واجدادنا

    وخدموا بلدهم من قبل ان نولد ونظهر علئ هذه الحياه

    لابد ان توفر لهم جميع سبل المعيشه والمساعدات

    من الجميع


    ولـــــــــــــــــكـــــــــــــــــــــــــن
    من يوصل معاناتهم الئ الملك



     
  3. محمد المعيدي

    محمد المعيدي تاجر مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏18 نوفمبر 2010
    المشاركات:
    283
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    الوظيفة:
    اعمال حره
    الإقامة:
    الخبر
    استعلام آلي عن معاشات المتقاعدين وخدمة جديدة لطلبات مساكن

    استعلام آلي عن معاشات المتقاعدين وخدمة جديدة لطلبات مساكن


    <CENTER class=justify>
    </CENTER>

    04-26-2011 09:41 AM
    عاجل(الرياض)-


    قام صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الدولة عضو مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني بزيارة المقر الجديد للمؤسسة العامة للتقاعد بمهرجان الجنادرية، الذي تم تشييده وفق نظام معماري يحاكي البناء التاريخي للمملكة العربية السعودية للمساهمة في إيصال رسالة المهرجان لتأصيل التراث والموروث الثقافي.
    واستمع سموه لشرح من نائب المحافظ لشؤون المتقاعدين عبدالله بن علي العجاجي عن الخدمات الالكترونية التي قامت المؤسسة بنقلها إلى مقرها الجديد بمهرجان الجنادرية لتقدم من خلالها خدمات عديدة لجميع زوار المهرجان، حيث تم ربط المقر آليًا بالمركز الرئيسي للمؤسسة العامة للتقاعد وتوفير جميع خدمات الاستعلام عن المعاشات التقاعدية كما تم توفير خدمة استخراج البطاقة التعريفية للمتقاعدين وتوفير خدمة تزويد الزوار برقم مستخدم ورقم سري خاص بكل شخص للدخول على موقع المؤسسة والحصول على جميع الخدمات المتوفرة بالموقع ومنها طباعة التعريف بالراتب من دون الحاجة لمراجعة المؤسسة أو فروعها إضافة الى حاسبة المعاشات التي توضح مقدار المعاش التقاعدي كما تم توفير خدمة تقديم الطلبات لبرنامج مساكن مع شرح متكامل للبرنامج وشروطه وإمكانية تعبئة الاستمارات وتوقيع العقود للطلبات المكتملة.
    وتأتي مجموعة الخدمات المتواجدة بمقر المؤسسة بالجنادرية لإتاحة الفرصة لجميع الزوار للحصول على ما يرغبون فيه منها خلال استمتاعهم بزيارة الجناح الذي يهدف إلى تزويد جميع الزوار بكل ما يحتاجون اليه من معلومات عن نظام التقاعد وما يوفره من مزايا للمشتركين فيه من موظفي الدولة المدنيين والعسكريين وكذلك المستفيدون من بعدهم من أسرهم، حيث إن انظمة التقاعد تمس حياة جميع شرائح المجتمع ويحتاجون للتعرف على ما لهم من حقوق وما عليهم من واجبات سواء كانوا موظفين رجالًا ونساء أو مستفيدين من أسرة المتقاعد أو المتقاعدة.واطلع سموه أثناء الزيارة على اللوحات والمعروضات المختلفة التي تبرز اهتمام الحكومة الرشيدة بقطاع التقاعد والمتقاعدين أبناء هذا الوطن، حيث وضع المؤسس الملك عبدالعزيز رحمه الله أساس هذا النهج من خلال ورود أول اشارة للتقاعد (ضمان الصادر بتاريخ 12/3/1350هـ وتبعه من بعده أبناؤه البررة على نفس هذا النهج بصدور العديد من الانظمة، التي تهتم وترعى قطاع التقاعد والمتقاعدين. كما شاهد سموه المجمسات المعروضة للمشاريع الاستثمارية للمؤسسة العامة للتقاعد وعلى رأسها مشروع مركز الملك عبدالله المالي.
    وأعرب سموه في نهاية الزيارة عن إعجابه وسروره بما احتواه مقر المؤسسة من معروضات وما يقدمه من خدمات لزوار مهرجان الجنادرية.

     
    آخر تعديل: ‏26 ابريل 2011
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة