1. مرحبا بكم في أسواق ستي أكبر المواقع التجارية شعبية
    إستبعاد الملاحظة

أين المرأة من الإصلاحات يا أبا متعب

الكاتب: تاجرة معتمدi, بتاريخ ‏22 مارس 2011.

  1. تاجرة معتمدi

    تاجرة معتمدi تاجر مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏21 فبراير 2011
    المشاركات:
    458
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    أين المرأة من الإصلاحات يا أبا متعب

    على المستوى الشخصي و المستوى العام, أسعدتني الإصلاحات التي أمر بها خادم الحرمين الشريفين, و لكن بنظرة سريعة ألمني أن لا يكون لنصف المجتمع الأخر حظا منها. و لكن ما واساني هو الخير الذي أراه بين طيات كلماته الرائعة لأبناء شعبة و نظراته الحنونة التي تؤكد حرصه على مصالح الأمة.
    يأ خادم الحرمين أطال الله عمرك, أرفع إليك من موقعي كأمراه رسالة أطلب إليك منها حل مشاكلنا كسيدات أعمال و ربات بيوت و عاطلات و بنات البلد موضحه فيها أفكاراً تطويرية لواقع المرأة في المملكة ومستقبلها، كما أرفع رسالة تحمل أفكارا هادفة لتحسين أوضاعنا في البلاد.
    أما عن مشاكلنا فتعاني المرأة من التهميش المتعمد من قبل فئات المجتمع سواء رجال أعمال, مسئولين, أو حتى رجالات البلد. أقصيت المرأة على مدار الأعوام الماضية من حقها في إدارة مشاريعها بنفسها و فرضت عليها الوصاية من قبل الرجل بنظام الوكيل مما أدى لظهور مشاكل كثيرة منها اغتصاب حقها في الميراث و حقها في إدارة المشاريع. أيضا, تعمد كثير من الإدارات و أخص بالذكر هنا البلديات و الوزارات إلى تشديد إجراءات فتح المشاريع النسائية من مطالبات بوجود وكيل, و أن يكون المحل على شارع عام و تجاري ( و من المعروف المحلات التجارية على الشوارع العمومية إيجاراتها مرتفعه و لا تقدر عليها سيدات الأعمال) , كذلك أن لا يكون بجانب مسجد أو سوق تجاري مما يضاءل مساحة الاختيار بالنسبة لسيدة الأعمال و يؤدي بها في الأخر للإحجام عن فكرة الاستثمار و الاتجار و القضاء على فرصة العمل الكريم و الاكتفاء ماديا بالنسبة لها و لعائلتها.
    إضافة إلى التعقيدات من فبل البلدية و الإجراءات التعسفية, ارتفاع الإيجارات بصورة ملحوظة بحيث يصل يعر المتر المربع في بعض المدن و منها الجبيل إلى 2000 ريال مما يشكل إرهاق لجيب المرأة و كسر لميزانيتها و إن تمكنت من الإستإجار العام الأول لا تستطيع الإستإجار للعام الذي يليه فيخسر المشروع و يخرج صاحب العقار بالمكسب و تبقى سيدة الأعمال تعاني من الخسارة خصوصا إن كان رأس المال مدين من أحد جهات التمويل.
    من معاناتنا أيضا كسيدات أعمال, نفور أصحاب العقارات من تأجيرنا و يفضلون رجال أعمال و يلجئون لوضع العقبات في طريق أحلامنا, منهم من يكون صريح فيقول لا نؤجر سيدات, و منهم من يقول لا نريد مشاكل مع الهيئة, و آخرون يرفعون الإيجارات لمستويات قياسية لتصريف المرأة و بعضهم من يختار لك نوع الاستثمار و يرفض أي مجال أخر.
    التعاملات البنكية, أحد هذه العقبات, أحضري معرف معك يا سيدتي, و لكنني أملك بطاقتي و جواز سفري. بدون معرف لا يمكنك حتى فتح حساب لدينا. لماذا يا أبا متعب أليس البنك يستفيد من الاتجار بأموالنا مثل ما يفعل بأموال الرجل فلماذا لا نتساوى بالحرية في فتح حساب بنكي أو شراء محفظة استثمارية.
    التعليم المهني و التربية و التعليم, للرجل مثل حظ الأنثيين؟؟؟ أعرف أن المرأة ترث نصف حق الرجل و لكن حتى في التعليم. أتمنى أن تدعمنا يا أبا متعب بتغير التخصصات التي عفي عنها الزمن أصبحت المرأة تدرس في عصر الجاهلية في حين تتسارع الأمور و تحذوا المرأة العلمية و نفيستها العربية خطوات واسعة في جميع المجالات.
    و سأختصر طال عمرك رسالتي بمطالب أساسية:
    -رفع نظام الوكيل و المعرف عن المرأة في مجال الأعمال و إدارة المشاريع.
    - السماح للمرأة بالتجارة بأي مجال و تخفيف القيود و الإجراءات البلدية لتسهيل سير و فتح المشاريع.
    - ضبط الأسعار فيما يخص إيجارات المحلات و فرض عقوبات على المتسببين بذلك و خفض 60% من الإيجارات لسيدات الأعمال دعما للمشاريع النسائية و حفاظا على رأس أموالهن.
    - مساواة الرجل و المرأة في حقها باختيار ما يناسبها من المحلات سواء على شارع فرعي أم رئيسي أسوة بالرجل.
    - إشراك المرأة في المشاريع الصناعية, التنموية, العقارية, المقاولات, و المناقصات الحكومية و الأهلية.
    - إصدار أمر استثنائي لسيدات الأعمال في جميع مناطق المملكة بمنح أرض استثمارية, صناعية, تجارية و عقارية لدفع عجلة النمو و مشاركة المرأة الفاعلة بسوق العمل.
    - فتح تخصصات جديدة للمرأة في الجامعات و الكليات بما يتناسب مع متطلبات السوق و تسهيل رخص المعاهد الخاصة للسيدات بجميع المجالات.
    - رفع و إسقاط القروض عن سيدات الأعمال المدينات بدين العام سواء من بنك التسليف أو الصناديق التابعة لها كصندوق المئوية و صندوق التأمينات, دعما لها.
    -إصدار أمر ملكي لهيئة المدن الصناعية و منها الهيئة الملكية بالجبيل و ينبع و رأس الزور بدعم المشاريع النسوية و تسهيل عملها و إجراءاتها و إصدار أمر أخر بمنع المستثمرين الحاليين من الدخول في مناقصات جديدة للهيئات و بلديات المناطق لإعطاء الفرص للمستثمرين و المستثمرات الجدد و الصغار من الاستفادة من المشاريع التنموية بالمملكة و هذا يساعد على التوزيع العادل للفرص الاستثمارية و يستثنى منها المستثمرين الحاليين اللذين أنهوا و سلموا المشاريع السابقة.
    - تخفيض رسوم الفيزا و التأشيرات لسيدات الأعمال و خصوصا تأشيرات مدربات المعتمدات في جميع المهن للمساعدة على تدريب بنات و سيدات المجتمع و تسهيل و تفعيل الإجراءات.
    - السماح للمرأة بإنشاء جمعيات و منظمات تربوية و ثقافية و تعليمية الهدف منها جمع سيدات المجتمع حول موضوع أو اهتمامات مشتركة مثال: السماح لها بإنشاء جمعية المرأة للفن التشكيلي و تسهيل إجراءاتها للحصول على مقر دائم لها و دعم الجمعية بمبلغ مالي يصدر من وزارة المالية بشكل سنوي لنهضة مثل هذه التجمعات التي تأتي على المرأة و بنات جيلها بالخير و البعد عن السطحيات و الانخراط بفعالية بالمجتمع.
    - السماح لها بتقلد مناصب عليا و استحداث بعض المناصب التي تستطيع من خلالها إيصال صوتها لكم سواء بالوزارات أو الدوائر الحكومية.
    - إصدار قوانين تجرم و تعاقب كل من يتطاول و ينتهك حقوق المرأة و لا يتقي الله فيها و إنشاء لجنة متابعه هدفها ملاحقة المتسببين بإفشال المشاريع النسوية و وضع العقبات بطريقها.

    و أسطر بين أيديكم هذه الكلمات و أتمنى أن تلقى صدرا رحبا منكم, و سرعة في تلبية متطلباتنا المتواضعة, الضرب على من يخالف أوامرك السامية.
    أبا متعب نحن بناتك فأشركنا في إصلاحاتك, و أمنحنا جزءا من حنانك.
    أبنتك المحبة الكاتبة,
    إحسان ذاكر
    لمقترحاتكم و أرائكم راسلوني على:
    [email protected]
    الرجاء من يستطيع منكم إيصالها لآبا متعب أكون له من الشاكرين
    http://www.facebook.com/pages/أين-المرأة-من-الإصلاحات-يا-أبا-متعب/119072651500176
     
  2. همسة غلأ

    همسة غلأ تاجر محترف

    إنضم إلينا في:
    ‏2 ديسمبر 2010
    المشاركات:
    2,317
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    تسلمين أختي
    كلام جميل وانا أضم صوتي لصوتك وياليت توصل الرساله
    لأبو متعب الله يطول بعمره
    لأن المرأه مهضوم حقها في كل شي سواء في مجالات التعليم
    والا في المجالات الثانيه
    وربي يوفقك
     
  3. ابتسامتي ماركه

    ابتسامتي ماركه تاجر

    إنضم إلينا في:
    ‏26 يناير 2011
    المشاركات:
    98
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    وش مهضووم حقها والله احنا كسلاانات نبي نشتغل بثانوي باالله هذي شهايد باامانه لو عندك شهاده طب مرح تتوظفين ولو جبتي نسبه زينه والله على طول ابتعاث وبندخلي احسن الاقسام احنا نكذب على انفسنا بسسسس اجتهدو بدراسه وشوفي احسن الاماكن بتاخذي بس لا ندرس ولا نبي نشتغل اي شي ثانوي او متوسط ونبي نصير مديره على طول وكمان الشباب والله برا ثانوي ما يدخل فيها عسكري بس عندنا حمد لله يقبلون والثانوي يقدر يدخل كم قسم بعض الناس منا بس يسمع ويتكلم مو عارف ايش يقول بس يقلد اجل لو رحتي امريكا والله لو متي جوع محد يعطيك وجه وشهاداتنا تفشل ولا ضمان ولا مساعدات ولا شي حتى عامل بلديه ما ياخذون اذا شغالاات البيوت عندهم لازم شهاده جامعه لو ما تدرين وفي المحاكم ماياخذون بشهاده المراه
    مئه امراه عن رجل واحد في المحكمه عندهم واحنا بس نهذري ونقول ولا ندري وين ربنا حاطنا مثل المظاهرات والخرابيط هذي بس تقليد اعمى ودراسه اثبت ان البنات السعوديات ادلع بنات وتاخذ حقها باالدراسه والوظايف والورث وبكل شي
    ولكل مجتهد نصييييب
     
  4. بووجدان

    بووجدان مصمم كروت وبروشرات

    إنضم إلينا في:
    ‏8 مارس 2009
    المشاركات:
    585
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    الوظيفة:
    إستضافة متاجر إلكترونية
    الإقامة:
    الإحساء

    كفيتي ووفيتي ما اقدر ازود ..,:clapinghand:
     
  5. تاجرة معتمدi

    تاجرة معتمدi تاجر مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏21 فبراير 2011
    المشاركات:
    458
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    عفوا عزيزتي أخالفك الرأي و بشدة...إذا أنت عندك شهادة ثانوي فهذا يخصك و أنا لدي شهادة عليا و درست بأمريكا و للأسف كل ما أقدم ألاقي المسؤول معين مسبقا واحدة بالوظيفة.
    البنات بالسعودية لا توجد لهن فرص و هذا واضح و إذا حبيتي تعمضي عينيك فهذا شأنك و لكن الكل يعرف الوضع و أنا أتفق مع هذه الكلمات خصوصا أنها تدل على وطنية عالية جدا و أراك ركزتي على الوظائف و أهماتي باقي المقالة من طلبات تسهيل الإجراءات الحكومية و إستحداث تخصصات و غيرها و إن شاء الله تتحقق المطالب
     
  6. صمت الزمن

    صمت الزمن سقى الله يوم انا طفله

    إنضم إلينا في:
    ‏6 أغسطس 2010
    المشاركات:
    161
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    احب بلدي السعودية .. لأنها هي البلد الوحيد تقريبا لا يكتب عقد النكاح الا بموافقة ولي الامر بالنسبة للمراءة
    عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( لا نكاح إلا بولي ))

    ولا تملك المرأة تزويج نفسها ولا غيرها فإن فعلت لم يصح النكاح

    عن عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم : (( أيما امرأة نكحت بغير إذن وليها فنكاحها باطل فنكاحها باطل , فإن دخل بها فلها المهر بما استحل من فرجها ))


    لي الحق في حب بلدي السعودية التي تضع اوامر القرأن والسنة نصب اعينها

    لكن ستوووووووووووب ياوطني

    هل شروط عقد النكاح ينطبق على جميع حياتنا اليومية كسعوديات ؟


    .................
    وضعنا في المستشفيات

    نحن النساء السعوديات اذا احدانا اضطرت الى عمل عملية جراحية فهذا لا يكون الا بموافقة ولي الامر
    نحن النساء السعوديات لا نستطيع ان ندخل بناتنا او امهاتنا الى العيادات الداخليه الا ببطاقة احوال لرجل
    فالمرأة منا التي ليس لها محرم .. فقانون المستشفيات يرفض قطعا ان يكتفي بموافقة صاحبة الشأن
    فتضطر احدانا ان تستأجر رجل و ( تنخاه ) ان يكون زوجها او ابن خالتها مؤقتا الى ان تخرج من المستشفى


    ......................

    وضعنا في البنوك والدوائر الماليه

    ياوطني ياعزيزي احبك لأنك تضع اوامر القرأن والسنة نصب عينيك لكن لماذا لا تضع هذه الاية امام عينيك

    ( وَآتُوا النِّسَاءَ صَدُقَاتِهِنَّ نِحْلَةً فَإِن طِبْنَ لَكُمْ عَن شَيْءٍ مِّنْهُ نَفْساً فَكُلُوهُ هَنِيئاً مَّرِيئاً )

    نحن النساء السعوديات لا نستطيع التصرف بحسابتنا البنكية الا بموافقة رجل
    لقد قلبت الاية ياوطني وجعلت موافقة ولي الامر اهم من موافقتي في هذا الشأن بالذات ..
    أليس هذا مالي ياوطني ... والايات والاحاديث يعطينا حرية التصرف في مالنا الا مانعطيه عن طيب نفس
    انظر مرة اخرى الى الاحاديث والايات وعدل ارجوك من قوانين البنوك والدوائر المالية التي اصبحت تضحك علينا بكلمة معرف
    لا نستطيع ان نفعل أي شي في البنوك من فتح عضوية او فتح حساب او تحريك او اخذ قرض .. او أي شي الا بكلمة ( هاتي معرّف )
    في البداية ظننا ان السبب عدم اقتناء اكثرنا لبطاقة احوال او جواز سفر
    لكن الان اتضح لنا عكس ذلك ... الكثير الان لها بطاقة احوال وبعضنا لها جواز سفر اذن لماذا تطالبوننا الى الان بمعرف

    صورتي في البطاقة وانتي امامي ياموظفة البنك العزيزة لماذا ترغميني بإحضار معرف
    الا تكفيك صورتي ... ام بطاقتي وهمية ليس كبطاقة الرجال
    اذن لماذا طلبتوا بطاقات الاحوال بالبداية اذا كانت لا تسهل امورنا
    وجودها وعدمها واحد ..فالاهم عندكم وجود معرف



    .......................

    وضعنا في الاعمال الحرة والمشاريع


    نحن السعوديات لا نستطيع استخراج التراخيص لمشروع صغير او كبير الا بتوكيل هذا المشورع لرجل
    لا يمنحوننا هذا الترخيص الا بصك توكيل من المحكمة اوكل به رجل على مشروعي الذي لم يقم الى الان
    بالرغم من الصعوبات التي تواجه الشباب في مشاريعهم الا اننا تواجهنا صعوبات وطلبات اصعب بكثير من الرجال
    المرأة هنا يجب ان ترفق خطاب موافقة ولي امرها لمشروعها الذي من مالها اصلا
    واذا احضرت هذا الخطاب جاءوا لها بطلب صك توكيل توكّل على مشروعها أي رجل كما حدث مع احدى قريباتي
    ارغمت على توكيل مشروعها لرجل حتى لو رجل غريب ( معقب )
    والمرأة ليس لها حق الرفض في التوكيل فهي مرغمه والا لا تمنح هذا الترخيص
    واذا قام مشروعها و حدث ماتخافه المرأة بسبب هذا التوكيل وسرق منها هذا الموكل مالها .. فليس كل الرجال امناء
    وطالبت المرأة بحقها في المحاكم التي لا ترفع اصلا الا بموافقة ولي الامر .. يقولون لها القانون لا يحمي مغفلين
    نعم القانون لا يحمي مغفلين ولكن من الذي ارغمنا على هذا التوكيل ؟
    اصبح اكثرنا من النساء لا تستخرج تراخيصها الا بان يكون الترخيص باسم اخ او زوج او اب .. ثم اذا انتهت المعاملة يتم البيع والشراء كحيلة غير مضمونة فكما قلت ليس كل الرجال امناء


    ..........
    وضعنا في العقارات

    لا يختلف عن سابقه
    جاء في القرأن لا يتم البيع والشراء الا بشاهدين ... احب وطني الذي يطبق الشريعة بحذافيرها
    لكن لماذا اربع شهود على المرأة ؟ وحسب التعميم الاخير ثلاث شهود
    يقولون معرف .. وبطاقة احوالي .. جواز سفري ... بدأت اشك ان بطاقتنا وهمية
    وبعد التعميم الجديد الذي قبل خمس شهور تقريبا اصبح البيع والشراء للرجال بشاهد واحد ... وعلى المرأء لم يتغير شي
    لا ادري اين ذهبت الاية لكن نحسن الظن ونقول تسهيلات .. لكن لماذ لا يكون التسهيلات على المرأة ايضا
    اذا ارادت المرأة بيع او شراء أي عقار فيكون حالة استنفار بين اقاربها
    ولا تأتي الى المحكمة والا ومعها رجلين من اقاربها ورجلين شهود اخرين
    يظن الناظر اليهم من بعيد ان العائلة كلها اتت معها

    فتضطر المسكينة منا على هذا التوكيل .. فليس كل الرجال يتحملون هذا الاستنفار المرغومة به المراة

    ...............
    وضعنا في تعيين المعلمات في القرى النائيه


    هذه الوظيفة الوحيدة التي تناسب السعوديات

    رغم الصعوبات التي تأتي المعلمين في القرى النائية يزيد علينا صعوبات اكثر واكثر
    عند تعيين المعلمة في قرية يطالبوننا بصكوك ما أنزل الله بها من سلطان

    احظري خطاب من عمدة القرية يدل على وجود قريب للمعلمة انه من سكان القرية
    احظري صك تمليك اي عقار في هذه القرية
    احظري صك اعالة
    احظري صك احظري خطاب احظري احظري احظري
    يمتلئ ملف المعلمة بالصكوك بدل الشهادات

    ................


    وفوق هذا كله وضعنا في الرواتب الحكومية التي تصرف على بعض العوائل

    رواتب العادة السنوية
    فهذا الراتب لا يحق الا للرجل وابناءه .. الزوجة والبنات يرفض صرف الراتب لهن
    واب البنات ليس له مكان وحق في هذه الرواتب

    ......................

    الضمان الاجتماعي لمحدودي الدخل

    هنا ارحم من رواتب العادة السنوية
    فهذا يصرف للاسرة المحدودة الدخل
    راتب بسيط للزوج
    وراتب بسيط للزوجة
    وراتب بسيط للابنه
    وراتب بسيط للابن

    ولكن كلها تنزل في حساب الاب
    نقول ابنائه من حقه ... جميل .. نعم .. معكم حق فهو الذي يصرف عليهم وما الى ذلك
    لكن لماذا راتب الزوجة ينزل في حساب الزوج ؟
    لماذا ياوطني لا تهتم بحقوقنا كسعوديات .. نعرف نقرء .. نعرف نكتب .. نعرف نشخبط كتوقيع ونفتح حسابات .. لماذا لا تطلب منا نفتح حساب وينزل به هذا الضمان الفتات للزوجة الفقيرة
    انظر ياعزيزي ياوطني كم من زوجة معلقة .. زوجها مائل كل الميل الى زوجته الثانية ولا يريد تطلقيها بسبب اسمها موجود في بطاقة النفوس الذي بموجبه يصرف راتبها له وينزل بحسابه
    لو راتبها ينزل بشكل طبيعي بحسابها لما كانت معلقة
    كما يحدث الى الان لاحدى قريباتي المعلقة فك الله اسرها .. وكثير على شاكلتها
    كثير من الزوجات السعوديات اصبحن كالهرة
    هل تعرف ياوطني المرأة التي حبست هرة لا هي اطعمتها ولا هي اطلقتها
    الزوج هو المرأة تلك والزوجة هي الهرة
    بسبب هذا الضمان اصبحت حبيسة في ذمة الزوج الطامع في راتبها البسيط

    ......................


    افراط في الخوف علينا وفي تعاملتنا اليومية الا بموافقة ولي الامر و تفريط عجيب في نفس الوقت

    <center></center></b></i>
     
  7. تاجرة معتمدi

    تاجرة معتمدi تاجر مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏21 فبراير 2011
    المشاركات:
    458
    الإعجابات المتلقاة:
    0
  8. غلا وله

    غلا وله تاجر محترف

    إنضم إلينا في:
    ‏15 يونيو 2010
    المشاركات:
    1,067
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    اختى انا اعمل في صحيفة
    اذا تحبي انشر كلامك فيها راسلينى
     
  9. assadd

    assadd تاجر محترف

    إنضم إلينا في:
    ‏6 أغسطس 2009
    المشاركات:
    5,374
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    الوظيفة:
    ೋೋೋೋೋೋೋೋೋೋೋೋೋೋ
    الإقامة:
    ....
    كلها حقوق مشروعه لكم يانصف المجتمع بالتوفيق
     
  10. بيت العود

    بيت العود تاجر عود ثقة

    إنضم إلينا في:
    ‏7 يوليو 2009
    المشاركات:
    1,321
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    إن البنت إن لم تحفظ ياعزيزاتي تخطفتها الشياطين ولا بد
    لا تكن حاجتك لشئ من أمور الحياة مطية ومركباً للتنازل عن عفتك وحياءك وسترك ..
    إن البنت لم تخلق لتجابه الرجال ، أو لتنافسهم في مجالات هي بغنى عنها
    أو ربما تستطيع الاستغناء عنها بخدمة وليها ،
    وإن كان وليها قد قصر ، فلا مبرر لذلك ، بل الواجب إصلاح الولي قدر المستطاع..

    وعليكن الصبر ، فكثير من الأولياء غير مهيأ لأن يكون ولياً ، وكثيرٌ منهم يحتاج إلى ولي !
    والولي هنا الدولة أو من ينوبها ليصلحوا أمثال هؤلاء ،
    وليأطرنهم على الحق أطرا ، فإن الخلل فيهم لا في نسائهم ، فهم ذكروا لا رجال ،

    والله الموفق
     
  11. ام رغوودي

    ام رغوودي يارب وفقني

    إنضم إلينا في:
    ‏21 أكتوبر 2010
    المشاركات:
    436
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    إن البنت إن لم تحفظ ياعزيزاتي تخطفتها الشياطين ولا بد
    لا تكن حاجتك لشئ من أمور الحياة مطية ومركباً للتنازل عن عفتك وحياءك وسترك ..
    إن البنت لم تخلق لتجابه الرجال ، أو لتنافسهم في مجالات هي بغنى عنها
    أو ربما تستطيع الاستغناء عنها بخدمة وليها ،
    وإن كان وليها قد قصر ، فلا مبرر لذلك ، بل الواجب إصلاح الولي قدر المستطاع..

    وعليكن الصبر ، فكثير من الأولياء غير مهيأ لأن يكون ولياً ، وكثيرٌ منهن يحتاج إلى ولي !
    والولي هنا الدولة أو من ينوبها ليصلحوا أمثال هؤلاء ،
    وليأطرنهم على الحق أطرا ، فإن الخلل فيهم لا في نسائهم ، فهم ذكروا لا رجال ،

    والله الموفق :clapinghand::clapinghand:
     
  12. الوسام

    الوسام تاجر محترف

    إنضم إلينا في:
    ‏26 سبتمبر 2009
    المشاركات:
    3,388
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    بيض الله وجهكـ على هالكلام السنع ، كفو والله ​
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة