1. مرحبا بكم في أسواق ستي أكبر المواقع التجارية شعبية
    إستبعاد الملاحظة

تكييف المساجد وفقه الأولويات

الكاتب: ابو حبيبه, بتاريخ ‏12 مارس 2011.

  1. ابو حبيبه

    ابو حبيبه تاجر مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏6 يناير 2011
    المشاركات:
    652
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    تكييف المساجد وفقه الأولويات


    كتبهاممدوح حسين ، في 20 يونيو 2008 الساعة: 12:32 م

    بدأت تنتشر في الأونة الأخيرة بمصر مشروعات لتكييف المساجد ولا خلاف علي أن هذا الأمر من الأمور المباحة فالمسجد الحرام بمكة ومسجد الرسول صلي الله عليه وسلم بالمدينة مكيفان بل وجميع مساجد الخليج العربي تقريبا مكيفة . وهنا يجب ملاحظة أن مستوي المعيشة بالخليج مرتفعا جدا ونسبة الفقر متدنية جدا وحتي الفقراء بالخليج بيوتهم مكيفة .
    أما هنا في مصر فإن نسبة الفقر لا تقل عن نصف عدد السكان وأزمات البطالة والعنوسة وغير ذلك كثير ويحضرني هنا أحصائية رسمية تحدد عدد الأطفال الذين لا يلتحقون بالمدارس بنسبة 15 % هذا غير المتسربين من المدارس الابتدائية والاعدادية .. وكل ذلك بسبب الفقر من ناحية وضعف عائد التعليم من ناحية أخري .
    ففي ظروف المجتمع المصري هل يتفق الإنفاق علي تكييف المساجد مع فقه الأوليات علما بأن تكلفة تكييف المسجد متوسط المساحة قد تزيد عن 30000 ثلاثون ألف جنيه.
    تخيلوا معي أن العاطفة الدينية الجياشة غلبت علي العقل وتسابق المسلمون في تكييف المساجد لتعمير بيوت الله فكم تحتاج مصر من ميزانية لتكييف جميع المساجد ؟ أعتقد أنه رقم فلكي رهيب , هذا غير تكاليف الصيانة والتشغيل واستهلاك الكهرباء .
    أيهما أولي كفالة الأيتام وتعليم الأطفال وتزويج اليتيمات أم تكييف المساجد .
    نقطة أخري : إن دور العبادة تحصل علي الكهرباء مجانا أي علي حساب ميزانية الدولة التي هي ملك لجميع فئات الشعب ونصفه فقير فهل يجوز أن يتكييف المصلين علي حساب الفقراء .
    لو كان الامر بيدي لأصدرت قرارا بتركيب عدادات كهرباء لجميع دور العبادة التي يتم تركيب مكيف بها .. من أراد أن يتكيف يتكيف علي حسابه لأنه التكييف ليس من الضرورات وبالتالي لا يجب أن تتحمل الدولة تكاليف تشغيله .
     
  2. جزآك الله خــيـر
     
  3. ابو حبيبه

    ابو حبيبه تاجر مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏6 يناير 2011
    المشاركات:
    652
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    جزاكي الله خيرا اختي الكريمه للمرور الطييب

    جزاكم الله خيرا
     

مشاركة هذه الصفحة