1. مرحبا بكم في أسواق ستي أكبر المواقع التجارية شعبية
    إستبعاد الملاحظة

وقـفـات وأدلــة مـع تـغطـية وجـــه المــرأة

الكاتب: الرزق على الله, بتاريخ ‏21 فبراير 2011.

  1. الرزق على الله

    الرزق على الله تاجر مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏27 ابريل 2010
    المشاركات:
    318
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    (وقـفـات وأدلــة مـع تـغطـية وجـــه المــرأة)



    [​IMG]
    [​IMG]




    <STYLE>.ExternalClass p.ecxMsoNormal, .ExternalClass li.ecxMsoNormal, .ExternalClass div.ecxMsoNormal{margin-right:0cm;margin-bottom:10.0pt;margin-left:0cm;text-align:right;line-height:115%;direction:rtl;unicode-bidi:embed;font-size:11.0pt;font-family:'Calibri','sans-serif';}.ExternalClass p.ecxMsoListParagraph, .ExternalClass li.ecxMsoListParagraph, .ExternalClass div.ecxMsoListParagraph{margin-right:36.0pt;margin-bottom:10.0pt;margin-left:0cm;text-align:right;line-height:115%;direction:rtl;unicode-bidi:embed;font-size:11.0pt;font-family:'Calibri','sans-serif';}.ExternalClass p.ecxMsoListParagraphCxSpFirst, .ExternalClass li.ecxMsoListParagraphCxSpFirst, .ExternalClass div.ecxMsoListParagraphCxSpFirst{margin-right:36.0pt;margin-bottom:0cm;margin-left:0cm;margin-bottom:.0001pt;text-align:right;line-height:115%;direction:rtl;unicode-bidi:embed;font-size:11.0pt;font-family:'Calibri','sans-serif';}.ExternalClass p.ecxMsoListParagraphCxSpMiddle, .ExternalClass li.ecxMsoListParagraphCxSpMiddle, .ExternalClass div.ecxMsoListParagraphCxSpMiddle{margin-right:36.0pt;margin-bottom:0cm;margin-left:0cm;margin-bottom:.0001pt;text-align:right;line-height:115%;direction:rtl;unicode-bidi:embed;font-size:11.0pt;font-family:'Calibri','sans-serif';}.ExternalClass p.ecxMsoListParagraphCxSpLast, .ExternalClass li.ecxMsoListParagraphCxSpLast, .ExternalClass div.ecxMsoListParagraphCxSpLast{margin-right:36.0pt;margin-bottom:10.0pt;margin-left:0cm;text-align:right;line-height:115%;direction:rtl;unicode-bidi:embed;font-size:11.0pt;font-family:'Calibri','sans-serif';}.ExternalClass .ecxMsoChpDefault{;}.ExternalClass .ecxMsoPapDefault{margin-bottom:10.0pt;line-height:115%;[email protected] Section1{size:595.3pt 841.9pt;}.ExternalClass div.ecxSection1{page:Section1;}.ExternalClass ol{margin-bottom:0cm;}.ExternalClass ul{margin-bottom:0cm;}</STYLE>



    [​IMG]






    <STYLE>.ExternalClass p.ecxMsoNormal, .ExternalClass li.ecxMsoNormal, .ExternalClass div.ecxMsoNormal{margin-bottom:.0001pt;text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed;font-size:10.0pt;font-family:'Times New Roman','serif';}.ExternalClass p.ecxMsoFootnoteText, .ExternalClass li.ecxMsoFootnoteText, .ExternalClass div.ecxMsoFootnoteText{margin-bottom:.0001pt;text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed;font-size:10.0pt;font-family:'Times New Roman','serif';}.ExternalClass span.ecxMsoFootnoteReference{vertical-align:super;}.ExternalClass p.ecxMsoBodyTextIndent, .ExternalClass li.ecxMsoBodyTextIndent, .ExternalClass div.ecxMsoBodyTextIndent{margin-bottom:.0001pt;text-align:justify;text-justify:kashida;text-kashida:0%;text-indent:36.0pt;direction:rtl;unicode-bidi:embed;font-size:10.0pt;font-family:'Times New Roman','serif';}.ExternalClass span.ecxChar{font-family:'Times New Roman','serif';}.ExternalClass span.ecxChar0{font-family:'Times New Roman','serif';}.ExternalClass .ecxMsoChpDefault{;}.ExternalClass .ecxMsoPapDefault{margin-bottom:10.0pt;line-height:115%;[email protected]{;[email protected] Section1{size:595.3pt 841.9pt;}.ExternalClass div.ecxSection1{page:Section1;}</STYLE>وقـفـات وأدلــة مـع تـغطـية وجـــه المــرأة


    أهـم أدلـة تـغـطـيـة الوجــه :
    1-أن جـميـع العـلماء – سـواءً القائلين بتغطية الوجه أو كشفه- متفقون على أن نساء النبي صلى الله عليه وسلم واجبٌ عليهن أن يغطين وجوهـهـن عن الأجانب.
    قال القاضي عياض: "فرض الحجاب مما اختصصن به – أي زوجاته صلى الله عليه وسلم- فهو فرض عليهن بلا خلاف في الوجه والكفين فلا يجوز لهن كشف ذلك"<SUP>([1])</SUP>.
    وقد قال تعالى: (يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين)
    ومعنى هذه الآيـة أن حجاب نساء المؤمنين كحجاب زوجاته صلى الله عليه وسلم؛ لأن الأمر واحد للجميع، وقد اتفق العلماء بلا خلاف كما سبق على أن حجاب نسائه صلى الله عليه وسلم هو وجوب تغطية الوجه. إذاً: فحجاب نساء المؤمنين هو تغطية الوجه. وهو معنى قوله تعالى (يدنين عليهن من جلابيبهن) .
    فالجلباب مع الإدناء يستر جميع بدن المرأة حتى وجهها، ويشهد لهذا حديث عائشة –رضي الله عنه- في حادثة الإفك لما رآها صفوان بن المعطل –رضي الله عنه-، قالت: "فاستيقظت باسترجاعه حين عرفني، فخمّرت وجهي بجلبابي" (أخرجه البخاري4750).
    2-قوله تعالى (وإذا سألتموهن متاعاً فاسألوهن من وراء حجاب ذلك أطهر لقلوبكم وقلوبهن).
    هذه الآية يتفق العلماء على أنها تدل على وجوب الحجاب وتغطية الوجه، ولكن القائلين بجواز كشف الوجه يرونها خاصة بأزواج النبي صلى الله عليه وسلم. وهذا ليس بصحيح؛ بل الآية تعم جميع النساء،
    ويدل لهذا عدة أمور :
    أ- أن العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب.
    ب- أن أزواجه صلى الله عليه وسلم أمهات المؤمنين كن أطهر نساء الدنيا قلوبًا وأعظمهن قدرًا في قلوب المؤمنين، وهن مُحرّمات على غيره صلى الله عليه وسلم؛ ومع هذا كله أُمرن بالحجاب طلباً لتزكية قلوبهن، فغيرهن من النساء أولى بهذا الأمر.
    ج- أن الله جعل الحكمة من الحجاب في هذه الآية أنه (أطهر لقلوبكم وقلوبهن)، وهذه علة متعدية مطلوب تحصيلها للمؤمنين في كل زمان ومكان . فلو قلنا بأن الحجاب خاص بأزواج النبي صلى الله عليه وسلم فمعنى هذا أن نساء المؤمنين لا يحتجن إلى هذه الطهارة !! ومعناه أيضاً أنهن أفضل من زوجاته صلى الله عليه وسلم !! فهل يقول بهذا مسلم؟!
    د- أن الله تعالى قال بعدها (لا جناح عليهن في آبائهن ولا أبنائهن ولا إخوانهن ولا أبناء إخوانهن ولا أبناء أخواتهن … الآية).
    قـال ابن كـثير في تفسيرها: "لما أمر الله النساء بالحجاب عن الأجانب بين أن هؤلاء الأقارب لا يجب الاحتجاب عنهم" وهذا حكم عام لجميع النساء، فكيف يقال -حينئذٍ- بأن أول الآية خاص بزوجاته صلى الله عليه وسلم ؟!
    3-قولـه صلى الله علـيه وسـلم: "من جر ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة" فقالت أم سلمة رضي الله عنها": فكيف يصنع النساء بذيولهن؟ قال: "يرخين شبرًا" قالت: إذاً تنكشف أقدامهن. قال: "فيرخينه ذراعاً لا يزدن عليه"<SUP>([2])</SUP>.
    ففي هذا الحديث الصحيح دليل على أنه كان من المعلوم والمتقرر في زمنه صلى الله عليه وسلم أن قدم المرأة عورة، يجب عليها سترها عن الأجانب، والألباني نفسـه يوافق على هـذا<SUP>([3])</SUP>.
    وإذا كان قدم المرأة عورة يجب ستره، فوجهها أولى أن يُستر.
    فهل يليق – بعد هذا- أن تأتي الشريعة بتغطية القدم وهو أقل فتنة وتبيح كشف الوجه وهو مجمع محاسن المرأة وجمالها وفتنتها ؟! إن هذا من التناقض الذي تتنـزه عنه شريعة رب العالمين
    4-قـولـه صلى الله عليه وسلم : "لا تباشر المرأة المرأة، فتنعتها لزوجها كأنه ينظر إليها" (أخرجه البخاري).
    فقولـه صلى الله عليه وسلم : "كأنه ينظر إليها" دليل على أن النساء كن يُغطين وجوههن وإلا لما احتاج الرجال إلى أن تُنعت لهم النساء الأجنبيات، بل كانوا يستغنون عن ذلك بالنظر إليهن مباشرة.
    5- أحاديثه الكثيرة صلى الله عليه وسلم في أمر الخاطب أن ينظر إلى مخطوبته<SUP>([4])</SUP>؛ ومن ذلك ما رواه المغيرة بن شعبة قال: أتيت النبي صلى الله عليه وسلم فذكرت له امرأة أخطبها. قال: "اذهب فانظر إليها؛ فإنه أجدر أن يؤدم بينكما". قال: فأتيت امرأة من الأنصار فخطبتها إلى أبويها وأخبرتهما بقول النبي صلى الله عليه وسلم. فكأنهما كرها ذلك. قال: فسمعتْ ذلك المرأة وهي في خدرها فقالت: إن كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أمرك أن تنظر فانظر، وإلا فأنشدك. كأنها أعظمت ذلك. قال: فنظرت إليها، فتزوجتها"<SUP>([5])</SUP>
    ففي هذا الحديث دليل على أن النساء كن يحتجبن عن الأجانب، ولهذا لا يستطيع الرجل أن يرى المرأة إلا إذا كان خاطباً.
    ولو كنّ النساء يكشفن وجوههن لما احتاج الخاطب أن يذهب ليستأذن والد المخطوبة في النظر إليها.
    وأيضًا لو كنّ يكشفن وجوههن لما احتاج صلى الله عليه وسلم أن يأمر الخاطب بالنظر إلى المخطوبة. في أحاديث كثيرة .
    ومن ذلك قوله صلى الله عليه وسلم لمن خطب امرأة من الأنصار: "اذهب فانظر إليها؛ فإن في أعين الأنصار شيئاً" أخرجه مسلم.
    إذًا استثناء النظر إلى المخطوبة دليل على أن الأصل هو احتجاب النساء ، وإلا لم يكن لهذا الإستثناء فائدة .



    كشف وجه المرأة : هل هو من المسائل "الخلافية" أم "الاجتهادية" ؟!
    هذه المسألة هي أكثر المسائل المطروقة في هذا الباب: وهي تقريباً أول مسألة تعرض للقارئ.
    فالبعض قد يعدها من قبيل "المسائل الخلافية" التي ينكر فيها على المخالف لثبوت النص بوجوب تغطية المرأة لوجهها أمام الأجانب<SUP>([6])</SUP>، وأيضاً فقد ثبت فيها الإجماع العلمي لدى المسلمين.
    قال الحافظ ابن حجر: "لم تزل عادة النساء قديمًا وحديثاً يسترن وجوههن عن الأجانب"<SUP>([7])</SUP> .
    ونقل ابن رسـلان: " اتفاق المسلمين على منع النساء أن يخرجن سافرات الوجوه"<SUP>([8])</SUP>، ولهذا فإنه ينكر على من خالف هذا القول. مع الاعتذار للعلماء المتأخرين الذين اختاروا القول الآخر.
    والبعض الآخر قد يعدها من قبيل "المسائل الاجتهادية" التي يسوغ فيها الخلاف.
    وعلى كلا القولين : فإنه يُنكر على من كشفت وجهها في البلاد التي يعمل أهلها بالقول الأول؛ وهو وجـوب تغطية المـرأة لـوجـهها؛ لأنه على القول بأنها من المسائل "الخلافية" التي ثبت فيها النص؛ فإنه ينكر على من خالف النص، وعلى القول بأنها من المسائل "الاجتهادية" فإنه ينكر على المخالف بسبب أن اختياره للقول الآخر وهو جواز كشف الوجه يسبب فتنة لأهل هذه البلاد ولنسائهم.



    فتوى الشيخ ابن عثيمين رحمه الله - في هذه المسألة:
    سئل رحمه الله-:
    "فضيلة الشيخ، لا شك أن من شروط الآمر بالمعروف والناهي عن المنكر أن يكون عالماً بشروطه. هل هو منكر أو غير منكر؟ وبعض الناس إذا رأى أحد رجال الهيئة يعترض على امرأة كاشفة الوجه. يقول: لا يجب عليك أن تنكر؛ لأنها لا تخلو من حالتين: إما أن تكون مسلمة ترى عدم وجوب ستر الوجه، وإلا كافرة فلا يجب في الأصل أن تتحجب. هل ما يقول هذا صحيح، أو غير صحيح؟
    والجواب: لا، هذا غير صحيح، لأن المعاصي قسمان: قسم لا تضر إلا صاحبها فهذا ندعه ورأيه إذا كان أهلاً للاجتهاد. وقسم تضر غير صاحبها، ولا شك أن كشف المرأة وجهها لا يختص ضرره بها هي، بل يضر غيرها؛ لأن الناس يفتتنون بها، وعلى هذا يجب أن تنهاها سواء كانت كافرة أو مسلمة، وسواء كانت ترى هذا القول أولا تراه، انهها وأنت إذا فعلت ما فيه ردع الشر سلمت منه.
    أما ما كان لا يضر إلا صاحبه؛ مثل رجل يشرب الدخان، وقال: أنا أرى حلّه ولا أرى أنه حرام، وعلمائي يقولون إنه حلال، فهذا ندعه إذا كان عاميًّا، لأن العاميّ قوله قول علمائه، فإذا قال: أنا أرى أنه ليس بحرام نتركه لأن هذا لا يضر إلا نفسه. إلا إذا ثبت صحيًّا أنه يضر الناس بخنقهم أو كان يؤذيهم برائحته، قد نمنعه من هذه الناحية.
    فاعرف هذه القاعدة: إن المعاصي قسمان: قسم لا تضر إلا صاحبها فهذه إذا خالفنا أحد في اجتهادنا ندعه، وقسم تضر الغير فهذا نمنعه من أجل الضرر المتعدي. لكن إذا خيف من ذلك فتنة تزيد على كشف هذا الوجه، فإنه يُدرأ أعظم الشرين بأخفهما. ولكن إذا رأيت امرأة كاشفة مع ولي أمرها تمسك ولي الأمر وتقول: يا أخي هذا لا يجوز هذا حرام هذا يضر أهلك ويضر غيرهم. تكلمه بالتي هي أحسن؛ باللين. لا تتكلم مع المرأة نفسها؛ قد يكون في هذا ضرر أكبر عليك أنت"<SUP>([9])</SUP> .
    وسئل رحمه الله-: "فضيلة الشيخ: هل ينكر على المرأة التي تكشف الوجه، أم أن المسألة خلافية، والمسائل الخلافية لا إنكار فيها ؟
    الجـواب: لو أننا قلنا: المسائل الخلافية لا ينكر فيها على الإطلاق، ذهب الدين كلّه حين تتبع الرخص لأنك لا تكاد تجد مسألة إلا وفيها خلاف بين الناس. نضرب مثلاً: هذا رجلٌ مسَّ امرأة لشهوة، وأكل لحم إبل، ثم قام ليصلي، فقال: أنا أتبع الإمام أحمد في أن مسَّ المرأة لا ينقض الوضوء، وأتبع الشافعي في أن لحم الإبل لا ينقض الوضوء، وسأصلي على هذه الحال، فهل صلاته الآن صحيحة على المذهبين ؟ هي غير صحيحة؛ لأنها إن لم تبطل على مذهب الإمام أحمد بن حنبل بطلت على مذهب الإمام الشافعي، وإن لم تبطل على مذهب الإمام الشافعي بطلت على مذهب الإمام أحمد، فيضيع دين الإنسان. المسائل الخلافية تنقسم إلى قسمين؛ قسم: مسائل اجتهادية يسوغ فيها الخلاف؛ بمعنى أن الخلاف ثابت حقاً وله حكم النظر، فهذا لا إنكار فيه على المجتهد، أما عامة الناس، فإنهم يلزمون بما عليه علماء بلدهم، لئلا ينفلت العامة؛ لأننا لو قلنا للعامي: أي قول يمرُّ عليك لك أن تأخذ به، لم تكن الأمة أمة واحدة، ولهذا قال شيخنا عبد الرحمن بن سعدي –رحمه الله-: "العوام على مذهب علمائهم". فمثلاً عندنا هنا في المملكة العربية السعودية أنه يجب على المرأة أن تغطي وجهها، فنحن نلزم نساءنا بذلك، حتى لو قالت لنا امرأة: أنا سأتبع المذهب الفلاني وكشف الوجه فيه جائز، قلنا: ليس لك ذلك؛ لأنك عامية ما وصلت إلى درجة الاجتهاد، وإنما تريدين اتباع هذا المذهب لأنه رخصة، وتتبع الرخص حرام.
    أما لو ذهب عالم من العلماء الذي أداه اجتهاده إلى أن المرأة لا حرج عليها في كشف الوجه، ويقول: إنها امرأتي سوف أجعلها تكشف الوجه، قلنا: لا بأس، لكن لا يجعلها تكشف الوجه في بلاد يسترون الوجوه، يمنع من هذا؛ لأنه يفسد غيره، ولأن المسألة فيها اتفاق على أن ستر الوجه أولى، فإذا كان ستر الوجه أولى فنحن إذا ألزمناه بذلك لم نكن ألزمناه بما هو حرام على مذهبه، إنما ألزمناه بالأولى على مذهبه، ولأمر آخر هو ألا يقلده غيره من أهل هذه البلاد المحافظة، فيحصل من ذلك تفرق وتفتيت للكلمة. أما إذا ذهب إلى بلاده، فلا نلزمه برأينا، ما دامت المسألة اجتهادية وتخضع لشيء من النظر في الأدلة والترجيح بينها.
    القسم الثاني من قسمي الخلاف: لا مساغ له ولا محل للاجتهاد فيه، فينكر على المخالف فيه لأنه لا عذر له"<SUP>([10])</SUP>.
    داعيًا الله له بالرحمة والمغفرة جزاء ما قدم لأمته من تقريب علوم السنة بين أيديهم . سائله سبحانه أن يجمعني به والمسلمين في جنات النعيم ، إخوانًا على سرر متقابلين .



    والله أعلم ، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .






    <HR align=right width="33%" SIZE=1>([1]) فتح الباري (8/391). وأقره الألباني على هذا في : (جلباب المرأة، ص 106).


    ([2]) أخرجه الترمذي وغيره، وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة (1864).



    ([3]) فقد صحح الحديث السابق وذكره في السلسلة الصحيحة تحت عنوان : "قدما المرأة عورة" !



    ([4]) انظر بعضاً منها في: "السلسلة الصحيحة" للألباني (1/149-159).



    ([5]) "السلسلة الصحيحة" للألباني (96).



    ([6]) انظر أدلة هذا القول في رسالة: "عودة الحجاب" للشيخ محمد بن إسماعيل –وفقه الله-.



    ([7]) فتح الباري (9/235-236).



    ([8]) نيل الأوطار للشوكاني (6/114).



    ([9]) لقاء الباب المفتوح (33-34/66-68).



    ([10]) لقاء الباب المفتوح (49/192-193).








     
  2. متسوقة كاش

    متسوقة كاش تاجر

    إنضم إلينا في:
    ‏21 يوليو 2010
    المشاركات:
    63
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    والله اني ابغض الرجال وبشدة
    والله لو الدنيا كلها نساء كن تعيش المرأة بسعادة ولتغطي وجهها وتكون بحريتها لان وجود الرجل بكل مكان عقبة وعائق بطريق سعادة المرأة

    بس اللهم لاعتراض علىحكمك
    اتمنى مجتمع بلا رجال
     
  3. الرزق على الله

    الرزق على الله تاجر مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏27 ابريل 2010
    المشاركات:
    318
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    اختي في الله
    اعترض عن مشاركتك -- ومع فائق احترامي وتقديري

    إن قولك ( والله إني أبغض الرجال وبشدة )
    فيه اعتراض على خلق الله ,
    لا تحاججيني بقول ( أنكِ قلت بنهاية مشاركتكِ " اللهم لاعتراض على حكمك " )
    هذا القول في قمة التناقض,
    ولو رجعنا لأصل البشرية,
    لوجدنا أن أول من الخلق , كان رجل وهو أبونا آدم عليه الصلاة والسلام,
    فكيف تبغضين الرجال كما تزعمين وبشدة أيضاً؟
    إن من الرجال فيهم ( الأنبياء والمرسلين وفيهم الصحابة رضي الله عنهم وفيهم التابعين والسلف الصالح , وفيهم آباؤنا وأجدادنا ومنهم والدكِ وأخيكِ .. إلخ )

    اختي في الله

    أوصيك أن تتراجعي في قولك
    وإن كان هناك شيء خاص فيك مما جعلك تبغضين الرجال
    فهو أيضاً خطأً
    دعي بغضك على شخصية محددة منفردة وليس على هيئة الجمع ,
    واسأل الله أن يعفو عنك, ولعلكِ قلتيها وأنتى غاضبة من أمر ما حصل لكِ

    تقبلِ مني خالص التحية وكل الإحترام
     
  4. ياليت الدنيآ مآفيهآ رجآل هههه

    ولآكن لآأعترآض على حكم الله

    جزآك الله خيـر ..*
     
  5. الرزق على الله

    الرزق على الله تاجر مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏27 ابريل 2010
    المشاركات:
    318
    الإعجابات المتلقاة:
    0

    اختي في الله

    اشكرك على هذه المشاركة
    وأوصيك بمشاهدة مشاركتي على الأخت الطيبة ( عزيزة الغامدي )

    تقبل ِ مني خالص التحية وكل الإحترام
     
  6. متسوقة كاش

    متسوقة كاش تاجر

    إنضم إلينا في:
    ‏21 يوليو 2010
    المشاركات:
    63
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    وإن كان هناك شيء خاص فيك مما جعلك تبغضين الرجال
    فهو أيضاً خطأً
    دعي بغضك على شخصية محددة منفردة وليس على هيئة الجمع ,
    واسأل الله أن يعفو عنك, ولعلكِ قلتيها وأنتى غاضبة من أمر ما حصل لكِ


    يعني تريد اغير البغض الى حب

    ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
    ليس هناك سبب ولكني اكره مخلوق غريب اسمه رجل

    ولككنا لسنا بحرية قيودج بكل مكان

    ولككنا صابرات على وجود الر جل بالدنيا وهو سبب تعاسة كل انثى

    كل شرور الدنيا ومصائبها اسببها من الرجال
     
  7. عاشق طرب

    عاشق طرب قلبي من خطاياك مسرور

    إنضم إلينا في:
    ‏13 يناير 2011
    المشاركات:
    524
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    رغم أنني رجل ولكن نؤيدكم في ذلك وأعلم السبب جيدآ

    المرأة رقيقة والرجل عنيف
    المرأة لينة والرجل جاف
    المرأة حنونة والرجل قاسي
    المرأة عطاء والرجل متقشف
    المرآة كتاب مفتوح والرجل صندوق مغلق
    المرآة متحدثة والرجل صامت لا يتحدث
    المرأة تضحية والرجل لا يبالي

    كان الله في عونكم .. وعين الله ترعاكم!
     
  8. عاشق طرب

    عاشق طرب قلبي من خطاياك مسرور

    إنضم إلينا في:
    ‏13 يناير 2011
    المشاركات:
    524
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    رغم أنني رجل ولكن نؤيدكم في ذلك وأعلم السبب جيدآ

    المرأة رقيقة والرجل عنيف
    المرأة لينة والرجل جاف
    المرأة حنونة والرجل قاسي
    المرأة عطاء والرجل متقشف
    المرآة كتاب مفتوح والرجل صندوق مغلق
    المرآة متحدثة والرجل صامت لا يتحدث
    المرأة تضحية والرجل لا يبالي

    كان الله في عونكم .. وعين الله ترعاكم!
     
  9. me99

    me99 رحمتك يارب (قمرهم)

    إنضم إلينا في:
    ‏6 سبتمبر 2010
    المشاركات:
    6,718
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    الوظيفة:
    @@@@@@@@@@@@
    الإقامة:
    @@@@@@@@@@@@@@

    لاحول ولاقوة إلا بالله لعلك اختي ترجعين كما قالوا لانه اعتراض انا معك ان اذية رجل واحد تكرهك بجميع الرجال بس نفع رجل واحدايضا يعدل 100 رجال
    الله ايخليهم لنا مهما كان الله لايجيب الي نفقد فيه الرجال
    ومشكوووور اخوي
     
  10. الرزق على الله

    الرزق على الله تاجر مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏27 ابريل 2010
    المشاركات:
    318
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أختي في الله

    سأعلق على كل مشاركتك ولكن --- أرجو أن تقبليها بسعة صدر وتفتحي بها قلبك --- ولا تظنين أنني أجرحك أو أنزل من قدرك --- كلا والله ما خُلقنا لهذا وما كانت هذه دعوة الأنبياء ولا المرسلين ولا من تبعهم إلى يومنا هذا.

    قولك

    أريدكِ أن تفهميني جيداً
    قلت لكِ لا تجعلين بغضك على كل الرجال -- حتى لا تأخذين وزرهم
    والإنسان ذنب نفسه لا يقدر على تحملها -- فكيف وإن حمل أوزار غيره ؟
    أنا أعرف جيداً سبب بغضكِ للرجال -- ولا أريد أن أذكره لحاجة في نفسي أحتفظ بها
    وإذا أردتِ أن أذكرها لكِ -- فلا مانع أن أذكرها -- ولكن لا أظن أنها تكون مناسبة هنا, حتى لا تضيع فائدة الموضوع وينتقل موضوعنا إلى النقاش الخارج عن موضوعنا, وأيضاً نظراً لوجود ذكر الله وسنة نبيه من باب أولى أننا نحترم مكان فيه وجود ذكر أسم الله وأسم نبيه

    إن أردتِ سبب معرفتي لبغضك للرجال -- سأرسلها لك على الخاص إن شأتي.


    تقبلِ مني خالص التحية وكل الإحترام
     
  11. الرزق على الله

    الرزق على الله تاجر مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏27 ابريل 2010
    المشاركات:
    318
    الإعجابات المتلقاة:
    0

    لا أعرف ما الذي أقوله لك
    لكن
    اقتداءاً بسنة النبي صلى الله عليه وسلم
    ( من كان يؤمن بالله واليوم الآخر , فليقل خيراً أو ليصمت ) أو كما قال.
     
  12. الرزق على الله

    الرزق على الله تاجر مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏27 ابريل 2010
    المشاركات:
    318
    الإعجابات المتلقاة:
    0

    احسنتِ بارك الله فيك
    وشهد شاهد من أهلها

    جزاكِ الله خير الجزاء
     

مشاركة هذه الصفحة