1. مرحبا بكم في أسواق ستي أكبر المواقع التجارية شعبية
    إستبعاد الملاحظة

اهل الكيــــــف ..

الكاتب: الوسام, بتاريخ ‏18 فبراير 2011.

  1. الوسام

    الوسام تاجر محترف

    إنضم إلينا في:
    ‏26 سبتمبر 2009
    المشاركات:
    3,388
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    ياطير شلوى مالقي بك عذاريب = لو تستحي ما تجمع الطيـب كلـه!!!

    يا زين القهوة وأخبارها

    [​IMG]




    شهية ... تجمع الناس حولها .. و تحلى السوالف و السمر

    منعشة بالصيف ... دافئة بالشتاء..تحلى حول النار ...
    في مضارب الخيام بعز الشتاء
    تفتح قريحة الشاعر للنظم .. و تزيد سعادة المتسامرين
    وإثراء للموضوع وعلى الطاري ..
    هذا شاعرنا الكريم حامد زيد
    عاشق الجنوب
    راعي قصيدة الجنوب :

    والمشكلة اني كل ما حنت عيوني للجنوب
    .......تطري لي الريم اللعوب وسالفة ترحالها
    وعز الله اني كل ما تطري لي الريم اللعوب
    ....حرمت أمد ايدي على حاجة وانا ما اقوى لها

    وله بيتين روعه عن القهوة ..
    يقول:
    ياحبيبي لاتواعد مواعيد وتغيب
    ........دامك تقول المواعيد من غير شهوه
    والله إني من عرفتك وسميتك حبيب
    .......أسمع بصوت الفناجيل وماشفت قهوه !
    على قولة المثل
    اسمع جعجعه ولاارى طحنا<<<



    انواع واسماء الفناجيل قديماً فناجيل القهوة
    تُسمى بمسميات عدة حسب طريقة تقديمها

    [​IMG]




    فالفنجال الأول يُسمى ...الهيف !

    وهو الفنجال الذي يحتسيه المعزب (المضيف) قبل الضيوف
    وهذه كانت عادة تسري قديماً وذلك ليأمن الضيف أن من أن تكون القهوة المقدمة مسمومة !!
    أما حديثاً فجرت هذه العادة
    ليختبر المعزب جودة وصلاحية القهوة قبل تقديمها لضيوفة خوفاً من أن يكون سقط فيها شيء
    فيلحقه (حق) كبير
    او يصبح في منقود ويكون مثار وسخرية الآخرين

    الفنجال الثاني : يُسمى الضيف ..!
    وهو لفنجال الذي يقدم للضيف وهو واجب الضيافة
    وقدكان الضيف مجبراً على شربه ،إلا في حالة العداوة ..
    أويكون للضيف طلب صعب وقوي عند المضيف ،
    فكان لايشربه ..
    إلابعد وعد المضيف بتلبية ذلك الطلب وتحقيقة
    وقد كان من عظائم الأمور..أن يأتي إنسان لبيتك ولايشرب فنجالكــ !!
    ومعنى ذلك انك مجبر ان تلبي طلبه وإلا لحقك العار !

    الثالث:يُسمى الكيف
    وهو الفنجال الثاني الذي يُقدم للضيف ؛
    وهو ليس مجبر على شربه ولايضير المضيف إن لم يشربه ،
    إنما هو مجرد تعديل كيف الضيف ومزاجه .
    .وهو اقل الفناجيل من حيث القوة في سلوم (عادات) القبائل .

    الرابع : السيف !!
    وهو الفنجال الثالث الذي يُقدم ..
    وهذا غالباً مايتركه الضيف ولايحتسيه !!!
    لأنه أقوى فنجال قهوة ..إذ يعني أن من يحتسيه
    يصبح بينه وبين المضيف عهد
    بأن يكونون سواء في السراء والضراء ..
    وفيه إجبار على الدفاع بِحدّ السيف عن شريكه في الحرب والسلم ..
    يعادي من يعاديه ويحالف من يحالفه ويخالف من خالفه ..!
    فهو عبارة عن عقد تحالف عسكري ومدني
    وميثاق أمني بينهما وقد كان الغالبية يتحاشونه لما ترتب عليه سابقاً ..!
    لذلك لايقوم بشرب ذلك الفنجال
    إلا أهل المضيف وأقرباءه وأصدقاءه الخُلص ..
    وأفراد قبيلته وانسابه ومن بينه وبينهم صلة دم !

    وهناك فنجال خامس :: وهو يُسمى الفارس !!
    وهذا أخطرها وأجرءها ..بحيث أن من عليه ثأر في القبيلة ولايستطيع تحصيل ذلك الثأر ..
    عند ذلك يقوم شيخ القبيلة فيرفع ذلك الفنجال أمام أفراد القبيلة ..ويصوت قائلاً :
    هذا فنجال فلان بن فلان من يشربه ؟؟؟!
    أي من يأخذ بحقنا أوثأرنا أودمنا منه !
    فلايقوم له إلا أحد فرسان القبلية .. ويقول :
    أنا لها وانا اخو فلانه ..!
    وبناء على ذلك يذهب ولايعود
    إلا بالبينة على أنه انتقم له وأخذ بثأرهم من المطلوب !
    وإلا فله خيار من خيارين إن لم يفعل :
    فإما أن يجلي من قبيلته ولايعود لها لما لحقه من عار
    وإما أن يبقى محملاً بالخزي والعار ويكون مثار السخرية ولايُقرب ولايتزوج منهم ولايخرج مع فرسانها للقتال !!!

    مع تحفظي الخاص على مسألة الثأر والخلافات التي لايقرها الدين



    __________


    فقدنا نكهة القهوة العربية الأصيلة بسبب التحضير السريع!

    يا عَاملِينْ البنّ وَسْطَ التَرَامِيسْ
    لا تَقْطَعُونِهْ من حَشَا مِرْضعَاتِهْ

    رُدُّوه لأمَّات الخْشُوم المِقَابِيسْ

    صُفْر الدلال اللي عَلِيهَا حَلاتِهْ

    [​IMG]


    مَا عَاد شِفْنَا البن وَسْط المَحَامِيسْ

    [​IMG]


    يَحْمِسْ وصَوْت النِّجْر طَوَّلْ سكَاتِهْ

    [​IMG]

    ياما حلا الفنجال مع سيحة البال

    ............. في مجلسٍ مافيه نفس ثقيله

    هذا ولد عم وهذا ولد خال
    .........وهذا رفيقٍ ما ندور بديله !



    ودمتم بكل خير / م . ن
     
  2. me99

    me99 رحمتك يارب (قمرهم)

    إنضم إلينا في:
    ‏6 سبتمبر 2010
    المشاركات:
    6,718
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    الوظيفة:
    @@@@@@@@@@@@
    الإقامة:
    @@@@@@@@@@@@@@
    ياما حلا الفنجال مع سيحة البال


    مشكووووور اخوي موضوع بنكهة القهوة
     
  3. أديم

    أديم تاجر مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏22 مايو 2010
    المشاركات:
    862
    الإعجابات المتلقاة:
    1
    تسلم ع النقل

    وقويه فنجان الثار:confused:

    وبصراحه القهوه مافقدت لا مكانتها ولافيه امل برغم وصول تشكيله من التطور..

    بالتوفيق..
     
  4. أربـاحـ

    أربـاحـ !

    إنضم إلينا في:
    ‏6 مارس 2010
    المشاركات:
    1,679
    الإعجابات المتلقاة:
    0

    [​IMG]

    دُمت بِهذاالبهاء .
     
  5. ma7a

    ma7a تاجر محترف

    إنضم إلينا في:
    ‏7 مايو 2010
    المشاركات:
    4,871
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    يسعدك موضوع كااايف الصوور تشهي
    صحيح وتضل القهوة العربية لها طعم ونكهة مميزة
    مشكووور نقل موفق
     
  6. حلم المطر

    حلم المطر تاجر محترف

    إنضم إلينا في:
    ‏9 أكتوبر 2009
    المشاركات:
    1,086
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    إدمآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآن ..
     
  7. الوسام

    الوسام تاجر محترف

    إنضم إلينا في:
    ‏26 سبتمبر 2009
    المشاركات:
    3,388
    الإعجابات المتلقاة:
    0
  8. مستشار خاص

    مستشار خاص ۩ ســــمـــــوالـذات ۩

    إنضم إلينا في:
    ‏18 سبتمبر 2009
    المشاركات:
    9,243
    الإعجابات المتلقاة:
    1
    الوظيفة:
    رجل أعمال
    الإقامة:
    مكة المكرمة
    وأنت بالنسبة لي كاتب الكيف تقبل مرورى
     
  9. الوسام

    الوسام تاجر محترف

    إنضم إلينا في:
    ‏26 سبتمبر 2009
    المشاركات:
    3,388
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    .



    [​IMG]


    يسعدني تواصلك اخي مستشار خاص مرحبا الف

    حيااااااااك :)
     
  10. الوسام

    الوسام تاجر محترف

    إنضم إلينا في:
    ‏26 سبتمبر 2009
    المشاركات:
    3,388
    الإعجابات المتلقاة:
    0

    .


    ياطير شلوى مالقي بك عذاريب = لو تستحي ما تجمع الطيـب كلـه!!!

    ،،،،،،،،،،،،​

    والمشكلة اني كل ما حنت عيوني للجنوب
    .......تطري لي الريم اللعوب وسالفة ترحالها
    وعز الله اني كل ما تطري لي الريم اللعوب
    ....حرمت أمد ايدي على حاجة وانا ما اقوى لها


    ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،​

    ياحبيبي لاتواعد مواعيد وتغيب
    ........دامك تقول المواعيد من غير شهوه
    والله إني من عرفتك وسميتك حبيب
    .......أسمع بصوت الفناجيل وماشفت قهوه !
     
  11. نزيف الورد

    نزيف الورد ( نزيف المشاعر )

    إنضم إلينا في:
    ‏28 أغسطس 2010
    المشاركات:
    2,017
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    يامحلا الفنجال مع سيحة البال

    في مجلساً مافيه نفساً ثقيلـه

    هذا ولدعمً وهذا ولـد خـال

    وهذا رفيقـاً مالقينـا مثيلـه


    مشكور اخي الوسام على الطرح



     
  12. الوسام

    الوسام تاجر محترف

    إنضم إلينا في:
    ‏26 سبتمبر 2009
    المشاركات:
    3,388
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    اهلين وسهلين نزيف الورد ، حياكـ اخي

    سم طال عمركـ :)

    [​IMG]
     
  13. كادي شمر

    كادي شمر الوقت لو زان ياصاح مدام.

    إنضم إلينا في:
    ‏6 يناير 2011
    المشاركات:
    2,065
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    ياااااااااازين القهوة بكل فناجيلها وحلاتها
    يسلموووووووووو معلومات قيمه
     
  14. تمور سعودية

    تمور سعودية تاجر محترف

    إنضم إلينا في:
    ‏3 نوفمبر 2009
    المشاركات:
    4,514
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    الوظيفة:
    000000
    الإقامة:
    طط
    هلا الوساااااااااااام القهوه تبي تمر مثل الي في موضوعي عشان تعرف طعم الكيف
    :d
    <<يسوي دعايه
     
  15. نزيف الورد

    نزيف الورد ( نزيف المشاعر )

    إنضم إلينا في:
    ‏28 أغسطس 2010
    المشاركات:
    2,017
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    يسلمك ربي الوسام

    قهوتك مشروبه


    انت من اهل الكرم والجود

     
جاري تحميل الصفحة...
المواضيع المشابهة التاريخ
فزعتكم يا اهل الخير بمشكلتي ومصيبتي التي حلت بي ‏6 نوفمبر 2016

مشاركة هذه الصفحة