1. مرحبا بكم في أسواق ستي أكبر المواقع التجارية شعبية
    إستبعاد الملاحظة

25 طريقة لربط طفلك بالقـرآن الكريم‎

الكاتب: اينشتاين, بتاريخ ‏14 فبراير 2011.

  1. اينشتاين

    اينشتاين ...........

    إنضم إلينا في:
    ‏6 فبراير 2011
    المشاركات:
    130
    الإعجابات المتلقاة:
    0

    25 طريقة لربط طفلك بالقـرآن الكريم

    الأهداف
    1- جعل الطفل يحب القرآن.2- تيسير و تسهيل حفظ القرآن لدى الطفل.3- إثراء الطفل لغويا ومعرفيا.
    كل الأفكار لا تحتاج لوقت طويل (5-10 دقائق)
    ينبغي إحسان تطبيق هذه الأفكار بما يتناسب مع وضع الطفل اليوميكما ينبغي المداومة عليها وتكرارها وينبغي للأبوين التعاون لتطبيقها.ولعلنا نخاطب الأم أكثر لارتباط الطفل بها خصوصا في مراحل الطفولة المبكرة.

    1 - استمعي للقرآن وهو جنين
    الجنين يتأثر نفسيا وروحيا بحالة الأم وما يحيط بها أثناء الحمل فإذا ما داومت الحامل على الاستماع للقران فإنها ستحس براحة نفسية ولا شك وهذه الراحة ستنعكس إيجابا على حالة الجنين. لان للقران تأثيرا روحيا على سامعه وهذا التأثير يمتد حتى لمن لا يعرف العربية فضلا عن من يتقنها.راحتك النفسية أثناء سماعك للقران = راحة الجنين نفسهاستماعك في فترة محددة وان تكن قصيرة نسبيا تؤثر عليك وعلى الجنين طول اليوم



    2 - استمعي للقرآن وهو رضيع


    من الثابت علميا أن الرضيع يتأثر بل ويستوعب ما يحيط به فحاسة السمع تكون قد بدأت بالعمل إلا أن هذه الحاسة عند الكبار يمكن التحكم بها باستعادة ما خزن من مفردات. أما الرضيع فانه يخزن المعلومات و المفردات لكنه لا يستطيع استعادتها أو استخدامها في فترة الرضاعة غير انه يستطيع القيام بذلك بعد سن الرضاعة. لذلك فان استماع الرضيع للقران يوميا لمدة 5-10 دقائق (وليكن 5 دقائق صباحا وأخرى مساءا) يزيد من مفرداته المخزنة مما يسهل عليه استرجاعها بل وحفظ القرآن الكريم فيما بعد.


    3 - أقرئي القرآن أمامه (غريزة التقليد)
    هذه الفكرة تنمي عند الطفل حب التقليد التي هي فطر الله الإنسان عليها فــ (كل مولود يولد على الفطرة فأبواه ...)أن قراءتك للقران أمامه أو معه يحفز بل ويحبب القرآن للطفل بخلاف ما لو آمرتيه بذلك وهو لا يراك تفعلين ذلك. ويكون الأمر أكمل ما لو اجتمع الأم والأب مع الأبناء للقراءة ولو لفترة قصيرة.
    4 - اهديه مصحفا خاص به (غريزة التملك)
    أن إهدائك مصحفا خاصا لطفلك يلاقي تجاوبا مع حب التملك لديه. وان كانت هذه الغريزة تظهر جليا مع علاقة الطفل بألعابه فهي أيضا موجودة مع ما تهديه إياه. اجعليه إذاً مرتبطا بالمصحف الخاص به يقرأه و يقلبه متى شاء.

    5- اجعلي يوم ختمه للقران يوم حفل(الارتباط الشرطي)

    هذه الفكرة تربط الطفل بالقرآن من خلال ربطه بشيء محبب لديه لا يتكرر إلا بختمه لجزء معين من القرآن. فلتكن حفلة صغيرة يحتفل بها بالطفل تقدم له هدية بسيطة لأنه وفى بالشرط . هذه الفكرة تحفز الطالب وتشجع غيره لإنهاء ما اتفق على انجازه.
    6 - قصي له قصص القرآن الكريم
    يحب الطفل القصص بشكل كبير فقصي عليه قصص القرآن بمفردات وأسلوب يتناسب مع فهم ومدركات الطفل. وينبغي أن يقتصر القصص على ما ورد في النص القرآني ليرتبط الطفل بالقرآن ولتكن ختام القصة قراءة لنص القرآن ليتم الارتباط ولتنمي مفردات الطفل خصوصا المفردات القرآنية.

    7 - أعدي له مسابقات مسلية من قصار السور(لمن هم في سن 5 أو أكثر)
    هذه المسابقة تكون بينه وبين إخوته أو بينه وبين نفسه.كأسئلة وأجوبة متناسبة مع مستواه.فمثلا يمكن للام أن تسأل ابنها عن :كلمة تدل على السفر من سورة قريش؟ ج رحلةفصلين من فصول السنة ذكرا في سورة قريش؟ ج الشتاء و الصيفاذكر كلمة تدل على الرغبة في الأكل ؟ ج الجوعأو اذكر الحيوانات المذكورة في جزء عم أو في سور معينه ؟وهكذا بما يتناسب مع سن و فهم الطفل.
    8 - اربطي له عناصر البيئة بآيات القران
    من هذه المفردات: الماء/السماء/الأرض /الشمس / القمر/ الليل/ النهار/ النخل/ العنب/ العنكبوت/ وغيرها.يمكنك استخدام الفهرس أو أن تطلبي منه البحث عن أية تتحدث عن السماء مثلا وهكذا.

    9- مسابقة أين توجد هذه الكلمة
    فالطفل يكون مولعا بزيادة قاموسه اللفظي. فهو يبدأ بنطق كلمة واحدةثم يحاول في تركيب الجمل من كلمتين أو ثلاث فلتكوني معينة له في زيادة قاموسه اللفظي و تنشيط ذاكرة الطفل بحفظ قصار السوروالبحث عن مفردة معينة من خلال ذاكرته. كأن تسأليه أين توجد كلمة الناس أو الفلق وغيرها.

    10- اجعلي القرآن رفيقه في كل مكان
    يمكنك تطبيق هذه الفكرة بأن تجعلين جزء عم في حقيبته مثلا. فهذا يريحه ويربطه بالقرآن خصوصا في حالات التوتر والخوف فانه يحس بالأمن ما دام معه القرآن على أن يتعلم آداب التعامل مع المصحف.
    11- اربطيه بالوسائل المتخصصة بالقرآن وعلومه
    (القنوات المتخصصة بالقرآن، أشرطة، أقراص، مذياع وغيرها)هذه الفكرة تحفز فيه الرغبة في التقليد والتنافس للقراءة والحفظ خصوصا إذا كان المقرءون والمتسابقون في نفس سنه ومن نفس جنسه. رسخي في نفسه انه يستطيع أن يكون مثلهم أو أحسن منهم إذا واظب على ذلك.

    [color=red][b]12- اشتري له أقراص تعليمية[/b][/color]

    يمكنك استخدام بعض البرامج في الحاسوب لهذا الهدف كالقارئ الصغير أو البرامج التي تساعد على القراءة الصحيحة والحفظ من خلال التحكم بتكرار الآية وغيره.كما أن بعض البرامج تكون تفاعلية فيمكنك تسجل تلاوة طفلك ومقارنتها بالقراءة الصحيحة.

    [b]13- شجعيه على المشاركة في المسابقات[/b](في البيت/المسجد/المكتبة/المدرسة/المدينة....)
    أن التنافس أمر طبيعي عند الأطفال ويمكن استغلال هذه الفطرة في تحفيظ القرآن الكريم. إذ قد يرفض الطفل قراءة وحفظ القرآن لوحده لكنه يتشجع ويتحفز إذا ما دخل في مسابقة أو نحوها لأنه سيحاول التقدم على أقرانه كما انه يحب أن تكون الجائزة من نصيبه. فالطفل يحب الأمور المحسوسة في بداية عمره لكنه ينتقل فيما بعد من المحسوسات الى المعنويات. فالجوائز والهدايا وهي من المحسوسات تشجع الطفل على حفظ القرآن الكريم قد يكون الحفظ في البداية رغبة في الجائزة لكنه فيما بعد حتما يتأثر معنويا بالقرآن ومعانيه السامية.كما أن هذه المسابقات تشجعه على الاستمرار والمواظبة فلا يكاد ينقطع حتى يبدأ من جديد فيضع لنفسه خطة للحفظ. كما أن احتكاكه بالمتسابقين يحفزه على ذلك فيتنافس معهم فان بادره الكسل ونقص الهمة تذكر أن من معه سيسبقونه فيزيد ذلك من حماسه.
    [color=red][color=red][b]14- سجلي صوته وهو يقرأ القرآن[/b][/color][/color]
    [color=navy][color=navy][b]فهذا التسجيل يحثه ويشجعه على متابعة طريقه في الحفظ بل حتى إذا ما نسي شي من الآيات أو السور فان سماعه لصوته يشعره انه قادر على حفظها مرة أخرى. أضيفي إلى ذلك انك تستطيعين إدراك مستوى الطفل ومدى تطور قراءته وتلاوته[/b][/color][/color][color=navy][b].[/b][/color]

    [font=times new roman][size=5][color=red][color=red][b]15-شجعيه على المشاركة في الإذاعة المدرسية والاحتفالات الأخرى[/b][/color][/color][/size][/font]
    [font=times new roman][size=6][color=red][color=red][/color][/color][/size][/font][size=5][color=navy][color=navy][b]مشاركة طفلك في الإذاعة المدرسية –خصوصا في تلاوة القرآن- تشجع الطفل ليسعى سعيا حثيثا أن يكون مميزا ومبدعا في هذه التلاوة. خصوصا إذا ما سمع كلمات الثناء من المعلم ومن زملائه. وينبغي للوالدين أن يكونا على اتصال بالمعلم والمسئول عن الإذاعة المدرسية لتصحيح الأخطاء التي قد يقع فيها الطفل وليحس الطفل بأنه مهم فيتشجع للتميز أكثر[/b][/color][/color][/size][size=5][color=navy][color=navy][b].[/b][/color][/color][/size]

    [b][u][font=times new roman][size=5][color=red][color=red][b]16- استمعي له وهو يقص قصص القرآن الكريم[/b][/color][/color][/size][/font][/u][/b]
    [center][b][font=times new roman][size=5][color=navy][color=navy][b]من الأخطاء التي يقع فيها البعض من المربين هو عدم الاكتراث بالطفل وهو يكلمهم بينما نطلب منهم الإنصات حين نكون نحن المتحدثين. فينبغي حين يقص الطفل شيئا من قصص القرآن مثلا أن ننصت إليه ونتفاعل معه ونصحح ما قد يقع منه في سرد القصة بسبب سوء فهمه للمفردات أو المعاني العامة. كما أن الطفل يتفاعل بنفسه أكثر حين يقص هو القصة مما لو كان مستمعا إليها فان قص قصة تتحدث عن الهدى والظلال أو بين الخير والشر فانه يتفاعل معها فيحب الهدى والخير ويكره الظلال والشر. كما أن حكايته للقصة تنمي عنده مهارة الإلقاء و القص . والاستماع منه أيضا ينقله من مرحلة الحفظ إلى مرحلة الفهم ونقل الفكرة ولذلك فهو سيحاول فهم القصة أكثر ليشرحها لغيره إضافة إلى أن هذه الفكرة تكسبه ثقة بنفسه فعليك بالإنصات له وعدم إهماله أو التغافل عنه.[/b][/color][/color][/size][/font][/b]

    [center][b][u][font=times new roman][size=5][color=red][color=red][b]17- حضيه على إمامة المصلين (خصوصا النوافل)[/b][/color][/color][/size][/font][/u][/b]
    [center][b][font=times new roman][size=6][color=red][color=red][/color][/color][/size][/font][/b][b][size=5][color=navy][color=navy][b]ويمكن للأم أن تفعل ذلك كذلك مع طفلها في بيتها فيؤم الأطفال بعضهم بعضا وبالتناوب أو حتى الكبار خصوصا في نوافل.[/b][/color][/color][/size][/b]

    [center][b][u][font=times new roman][size=5][color=red][color=red][b]18- أشركيه في الحلقة المنزلية[/b][/color][/color][/size][/font][/u][/b]
    [center][b][font=times new roman][size=5][color=navy][color=navy][b]أن اجتماع الأسرة لقراءة القرآن الكريم يجعل الطفل يحس بطعم و تأثير أخر للقران الكريم لأن هذا الاجتماع والقراءة لا تكون لأي شيء سوى للقران فيحس الطفل أن القرآن مختلف عن كل ما يدور حوله. ويمكن للأسرة أن تفعل ذلك ولو لـ 5 دقائق.[/b][/color][/color][/size][/font][/b]

    [center][b][u][font=times new roman][size=5][color=red][color=red][b]19- ادفعيه لحلقة المسجد[/b][/color][/color][/size][/font][/u][/b]
    [center][b][font=times new roman][size=5][color=navy][color=navy][b]هذه الفكرة مهمة وهي تمني لدى الطفل مهارات القراءة والتجويد إضافة إلى المنافسة.[/b][/color][/color][/size][/font][/b]

    [center][b][u][font=times new roman][size=5][color=red][color=red][b]20- اهتمي بأسئلته حول القرآن[/b][/color][/color][/size][/font][/u][/b]
    [center][b][font=times new roman][size=5][color=navy][color=navy][b]احرصي على إجابة أسئلته بشكل مبسط وميسر بما يتناسب مع فهمه ولعلك أن تسردين له بعضا من القصص لتسهيل ذلك.[/b][/color][/color][/size][/font][/b]
    [center][b][u][font=times new roman][size=5][color=red][color=red][b]21- وفري له معاجم اللغة المبسطة (10 سنوات وما فوق)[/b][/color][/color][/size][/font][/u][/b]
    [center][b][font=times new roman][size=5][color=navy][color=navy][b]وهذا يثري ويجيب على مفردات الأم والطفل. مثل معجم مختار الصحاح والمفدات للأصفهاني وغيرها.[/b][/color][/color][/size][/font][/b]

    [center][b][u][font=times new roman][size=5][color=red][color=red][b]22- وفري له مكتبة للتفسير الميسر(كتب ،أشرطة،أقراص)[/b][/color][/color][/size][/font][/u][/b]
    [center][b][font=times new roman][size=5][color=navy][color=navy][b]ينبغي أن يكون التفسير ميسرا وسهلا مثل تفسير الجلالين أو شريط جزء عم مع التفسير. كما ينبغي أن يراعى الترتيب التالي لمعرفة شرح الآيات بدءا بالقرآن نفسه ثم مرورا بالمفردات اللغوية والمعاجم وانتهاء بكتب التفسير. وهذا الترتيب هدفه عدم حرمان الطفل من التعامل مباشرة مع القرآن بدل من الاتكال الدائم إلى أراء المفسرين واختلافاتهم.[/b][/color][/color][/size][/font][/b]

    [center][b][u][font=times new roman][size=5][color=red][color=red][b]23- اربطيه بأهل العلم والمعرفة[/b][/color][/color][/size][/font][/u][/b]
    [center][b][font=times new roman][size=5][color=navy][color=navy][b]ملازمة الطفل للعلماء يكسر عنده حاجز الخوف والخجل فيستطيع الطفل السؤال والمناقشة بنفسه وبذلك يستفيد الطفل ويتعلم وكم من عالم خرج إلى الأمة بهذه الطريقة.[/b][/color][/color][/size][/font][/b]

    [center][b][u][font=times new roman][size=5][color=red][color=red][b]24- ربط المنهج الدراسي بالقرآن الكريم[/b][/color][/color][/size][/font][/u][/b]
    [center][b][font=times new roman][size=5][color=navy][color=navy][b]ينبغي للأم والمعلم أن يربطا المقررات الدراسية المختلفة بالقرآن الكريم كربط الرياضيات بآيات الميراث و الزكاة وربط علوم الإحياء بما يناسبها من آيات القرآن الكريم وبقية المقررات بنفس الطريقة.[/b][/color][/color][/size][/font][/b]

    [center][b][u][font=times new roman][size=5][color=red][color=red][b]25- ربط المفردات والإحداث اليومية بالقرآن الكريم[/b][/color][/color][/size][/font][/u][/b]
    [center][b][font=times new roman][size=5][color=navy][color=navy][b]فان أسرف نذكره بالآيات الناهية عن الإسراف وإذا فعل أي فعل يتنافى مع تعاليم القرآن نذكره بما في القرآن من إرشادات وقصص تبين الحكم في كل ذلك.[/b][/color][/color][/size][/font][/b]



    [center][b][u][font=times new roman][size=5][color=darkorchid][color=darkorchid][b]كيف نستفيد من هذه الأفكار[/b][/color][/color][/size][/font][/u][/b]


    [center][b][font=times new roman][size=5][color=navy][color=navy][b]1- اكتب جميع الأفكار في صفحة واحدة.[/b][/color][/color][/size][/font][/b][b][size=6][color=red][color=red][/color][/color][/size][/b][b][size=5][color=navy][color=navy][b]2- قسمها حسب تطبيقها (سهولتها وإمكانية تطبيقها) واستمر عليها.[/b][/color][/color][/size][/b][b][size=6][color=red][color=red][/color][/color][/size][/b][b][size=5][color=navy][color=navy][b]3- التزم بثلاث أفكار ثم قيم الطفل وانقله لغيرك لتعم الفائدة.[/b][/color][/color][/size][/b][b][size=6][color=red][color=red][/color][/color][/size][/b][b][size=5][color=navy][color=navy][b]4- انتقل بين الأفكار مع تغير مستوى الطفل.[/b][/color][/color][/size][/b][/center]
    [/center]
    [/center]
    [/center]
    [/center]
    [/center]
    [/center]
    [/center]
    [/center]
    [/center]
    [/center]
    [/center]

    [/center]
    [/center]
    [/center]
    [/center]
    [/center]
    [/center]
    [/center]
    [/center]
    [/center]
     
  2. мίşş ω๏̯͡๏ώ

    мίşş ω๏̯͡๏ώ ركن السآجر

    إنضم إلينا في:
    ‏20 أغسطس 2009
    المشاركات:
    6,127
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    [​IMG]
     
  3. عذوبة الصبا

    عذوبة الصبا كل عذب فيه مرارة

    إنضم إلينا في:
    ‏27 أغسطس 2010
    المشاركات:
    1,982
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    الوظيفة:
    ثقافة ،،،اطلاع مو اكتر
    الإقامة:
    مديـــ منورة ــــنة
    [​IMG]

    على ما طرحت من فوائد
    لاحرمك ربي الاجر
     
  4. اينشتاين

    اينشتاين ...........

    إنضم إلينا في:
    ‏6 فبراير 2011
    المشاركات:
    130
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    شكرا على مروركم الكريم
     
  5. مستشار خاص

    مستشار خاص ۩ ســــمـــــوالـذات ۩

    إنضم إلينا في:
    ‏18 سبتمبر 2009
    المشاركات:
    9,243
    الإعجابات المتلقاة:
    1
    الوظيفة:
    رجل أعمال
    الإقامة:
    مكة المكرمة
    جزاك الله خير
     
  6. التاجرة اليمنية

    التاجرة اليمنية تاجرة حنة يمنية وعسل دوعن

    إنضم إلينا في:
    ‏22 يوليو 2010
    المشاركات:
    7,998
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    الإقامة:
    جدة الله يحميها
    جزاك الله خير
     
  7. بارشيكا

    بارشيكا تاجر محترف

    إنضم إلينا في:
    ‏14 مارس 2011
    المشاركات:
    8,617
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    الله يجزاااك الجنه .......
     
  8. إتقـــــــان

    إتقـــــــان ماشاءالله لاقوة إلا بالله

    إنضم إلينا في:
    ‏3 فبراير 2010
    المشاركات:
    1,030
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    الوظيفة:
    ربة بيت
    الإقامة:
    القصيم
  9. آلـفـجـر آلـبـعـيـد

    آلـفـجـر آلـبـعـيـد نـــآآآآآمت عـــيـــوووني

    إنضم إلينا في:
    ‏25 ديسمبر 2010
    المشاركات:
    8,660
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    الإقامة:
    باااااارك الله فيك تم الحفظ بالمفضله :)
     

مشاركة هذه الصفحة