1. مرحبا بكم في أسواق ستي أكبر المواقع التجارية شعبية
    إستبعاد الملاحظة

علاج مجرب من الهدي النبوي للصرع و التشنجات المصاحبة له

الكاتب: aalhassanksa, بتاريخ ‏31 يناير 2011.

  1. aalhassanksa

    aalhassanksa تاجر محترف

    إنضم إلينا في:
    ‏28 ابريل 2009
    المشاركات:
    3,349
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    الإقامة:
    جدة
    بسم الله الرحمن الرحيم



    أثر الحجامة النبوية في علاج مرض الصرع




    نبدأ الحديث عنالحجامة و مرض الصرع من الناحية اليقينية بتذكر قول الرسول صلى الله عليه و سلم ( الشفاء في ثلاثة: في شرطة محجم أو شربةعسل أو كية بنار وأنهى أمتي عن الكي) صحيح البخاري . و يقول صلي الله علية وسلم (خير ما تداويتم بة الحجامة و القسط البحري) ( صحيح) نظر حديث رقم: 3324 في صحيح الجامع . و يقول علية الصلاة و السلام ( من أراد الحجامة فليتحر سبعة عشر، أو تسعة عشر، أو إحدى وعشرين،لا يتبيغ بأحدكم الدم فيقتله ) حديث صحيح (انظر صحيح ابن ماجة 2824).





    قبل البدا في الحديث عن الحجامة وأثرها الفعال جداً من الناحية العلمية في علاج الصرع . دعونا باختصار نعرف هذا المرض بأنة عبارة عن ( مرض عصبي ينشأ عنة اختلال في كهرباء المخ مما يسبب زيادة و نشاط في كهرباء الدماغ مما ينتج عنة تأثر في وعي الإنسان و حركته و الإحساس الجسدي لفترة قصيرة ) . هذا التأثر الذي يكون في الوعي يسمي (تشنج صرعي). وهناك نوعين من الصرع :


    1-نوبات صرع جزئي . ينتج بسبب نوبات جزئية حيث يكون النشاط الكهربائي متركز في منطقة محددة من المخ .

    2-نوبات صرع عامة . تنتج بسبب تأثر المخ كاملاً بنوبات النشاط الكهربائي .


    وفي كلا الحالتين يمكن للمريض أن يفقد وعيه و يكون عرضة للتشنج حركات غير إرادية معروفة و لكن تتفاوت قوة ووقت هذه التشنجات .


    دعونا نتحدث عن الأسباب الرئيسية و أللتي جعلت الصرع من الأمراض الشائعة في هذا لزمان . و نلخصها باختصار في التالي :


    1-نقص الأكسجين في الدماغ .


    2-إصابات الرأس .


    3-أورام المخ .


    4- التهابات في المخ .


    5-أمراض و راثية .


    6-عيب في تكوين الدماغ أو المخ .


    7-الفجعات و الخوف و الهلع و تدهور الحالة النفسية .


    8-أمراض روحية . و يكون بسبب المس عن طرق (عين , تلبس أو سحر) . أعاذنا الله و إياكم . وهذا لا يخفي عند المعالجين بالقران و الرقاة و كذلك من رأوا أو مروا بتجارب مشابهة .


    9- أسباب وراثية .




    أثر الحجامة النبوية في علاج مرض الصرع بأذن الله تعالى :



    أولاً : الحجامة لها دور كبير جداً في رفع نسبة الأكسجين في الجسم بشكل عام و في الرأس بشكل خاص , و ذلك لان دم الحجامة يتكون من نسبة كبيرة من الشوائب الدموية مثل ( كريات دم حمراء ميتة و هرمة , الياف , حمض البول , دهون ثلاثية , كرسترول ضار , شوادر حرة , الخ ) و التي تعمل بدورها علي إعاقة ألترويه الدموية الصحيحة و توصيل نسبة أكسجين صحيحة للأطراف و الرأس.


    ثانياً : مادة النيتريك أسيد و أللتي تنتج و تفرز بسبب تشريط الحجامة في منطقة الرأس تعمل علي توسيع الأوعية و تقليل الأورام و تعالج الالتهابات و التي يمكن أن تكون من أسباب الإصابة بالصرع . كما أن هذه المادة لها دور كبير جداً في توصيل المواد الكيميائية التي يتناولها للأنسجة .


    ثالثاً : الحجامة علي الرأس في مواضع مرض الصرع تلعب دور كبير جداُ في تنظيم السيالات العصبية الخارجة من المخ و بالتالي موازنة الكهرباء في الدماغ بشكل عام . وهذا ينعكس علي نوبات الصرع التشنجية . بالأضافة الي أستثارة الجهاز العصبي عن طريق التشريط علي مواضع الاعصاب الحسية في الجلد المرتبطة بالدماغ .


    رابعاً: الحجامة لها دور تكميلي كبير جداً مع القرآن الكريم في علاج الأمراض الروحية و التي بدورها يمكن أن تكون أحد أسباب الصرع . وهذا بحث آخري يمكننا مناقشته لاحقاً بإذن الله تعالى .



    الحجامة تعتبر من تجارب شخصية علاجفعال جداً لمرض الصرع و كذلك الأمراض العصبية لمن أراد الله لهالشفاء , و كذلك علاج مضاعفاته التي تمتد إلي نفور الناس من الشخص و الخوف منة و كذلك التأثير النفسي الملاحق لبعض الحالات . و بناء علي تجارب شخصية قد من اللهعلي الكثير لمن أراد الله لهم الشفاء بالشفاء نهائيا او بشكل جزئي للأعراض أثناءالحجامة أو بعد تكرارها بشكل متتابع .




    كما أن هناك بعض الأعشاب المفيدة مثل : العاقر قرحا (سفاً أو مع عسل ) , السذاب ( تبخراً ) , الجنكا (سفوف ) , الحبة السوداء (سفوف او زيت) , ) و الخل شرباً مع تخفيفه بالماء الدافئ .



    أنصح أنا شخصياً بعمل الحجامة في المواضع التالية ( 1 , 2 , 3 , 32 , 36 , 101 , 107 علي الجهتين , 114) و كذلك في حال الامراض الروحية تضاف بعض المواضع حسب نوعية المرض.




    الحجامة و الأمراض العصبية تحتاج إلي بحث علمي متطور لدراسة اقوي حيث أن الحجامة موضوع خصب للبحث العلمي الذيلم يعطيه المسلمين حقه في هذا الزمان رغم توفر معطيات البحث العلمي الخصب و المتطور .





    أسئل الله العظيم أن ينفع الجميعبما نقول و نكتب و الله تعالى أعلم.




    للتواصل بخصوص الحجامة



    [​IMG]
     
  2. aalhassanksa

    aalhassanksa تاجر محترف

    إنضم إلينا في:
    ‏28 ابريل 2009
    المشاركات:
    3,349
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    الإقامة:
    جدة
    نصائح ما قبل وما بعد الحجامة




    نصائح ما قبل الحجامة


    1- اليقين من الشفاء . لماذا ؟ لان الحجامة هي من أصول الطب النبوي وهي من الطب اليقيني الذي فعلة رسول الله صلي الله عليه و سلم . فمن الواجب الالتجاء لله بالدعاء و اليقين التام بالشفاء لقول الرسول صلى الله علية و سلم(ان في الحجم شفاء)صحيح انظر حديث رقم: 2128 في صحيحالجامع . و قولة صلى الله عليه و سلم (الشفاء في ثلاث في شرطةمحجم أو شربة عسل أو كية بنار وأنا أنهى أمتي عن الكي) . رواه البخاري

    2- اخذ ألأسباب بالبحث عن حجامين متخصصين نساء للنساء و رجال للرجال علي حسب الاستطاعة لتجنب كشف العورات . كما يجب أن يكون الشخص الحجام شخص من ذوي الخبرة و من المتمرسين الذين يراعون المسائل الطبية من تعقيم و معرفة بعلم الأمراض و الأعضاء
    .

    3- تحري أيام الحجامة بالتاريخ العربي قدر الاستطاعه و هي 17 أو 19 أو 21 من الشهر العربي . ولا مانع من فعل الحجامة في غير هذة الايام اذا كان الشخص يعاني من علة مرضية تستدعي عمل الحجامة أو بسبب التكرار الذي يساتدعي عمل الحجامة في فترات متقاربة في بعض الحالات .


    و كذلك
    تحري يوم الخميس و الاثنين و الثلاثاء في الحجامة لحديث الرسول صلى الله عليه و سلم(الحجامة على الريق أمثل وفيها شفاء وبركة وتزيد في الحفظ وفيالعقل فاحتجموا على بركة الله يوم الخميس واجتنبوا الحجامة يوم الجمعة ويوم السبتويوم الأحد واحتجموا يوم الاثنين والثلاثاء فإنه اليوم الذي عافى الله فيه أيوب منالبلاء واجتنبوا الحجامة يوم الأربعاء فإنه اليوم الذي ابتلي فيه أيوب وما يبدوجذام ولا برص إلا في يوم الأربعاء أو في ليلة الأربعاء) . 3169 في صحيح الجامع . لكن في حال اذا تعارضت الايام مع التاريخ يؤخذ بالتاريخ لانة الاساس .


    4- العمل علي إراحة الجسم قبل الحجامة بيوم و الاسترخاء و عدم بذل مجهود عضلي أو مزاولة هوايات فيها بيئة مرتفعة الضغط أو منخفضة الضغط مثل الطيران أو الغطس .

    5- الامتناع عن الأكل قبل الحجامة لفترة ثلاث ساعات علي الأقل بصفة عامة و الامتناع عن أكل كل ما هو صعب الهضم بصفة خاصة لانالحجامة علي خلو المعدة مفيدة جدا للجسد لكي يكون توزيع الدم توزيع طبيعي في الجسد . وهذا فيه اقتداء بقول الرسول صلي الله علية و سلم (الحجامة على الريق أمثل وفيها شفاء وبركة وتزيد في الحفظ وفيالعقل) 3169 في صحيح الجامع


    6- لا باس قبل الحجامة من شرب السوائل الخفيفة كالماءو العصيرات و كذلك أثناء الحجامة للمرضي الذين يعانون من مرض انخفاض ضغط الدم أوالأنيميا.كما يجب ممن يعانون من هذين المرضين عمل الحجامة و هم مستلقيين تجنبا من الاغمائة أثناء الحجامة و اللتي تحدث قليلا لبعض الحالات.

    7- الأمانة في إخبار الحجام عن الأمراض التي يعاني منها المحتجمخاصة إذا كان المرض معدي مثل (الكبد الوبائي و الايدز) لأخذ الحذر من انتقال ألعدويو كذلك لتحديد مواقع الحجامة الخاصة بكل مرض و التي يكون تحري مواقعها بدقة سببا للشفاء بإذن اللهتعالي .

    8- استخدام مشارط و أدوات حجامة نظيفة و معقمة ولم تستخدم مسبقا من قبل محتجم آخر . كما يجب علي الحجام أن يتحري انتقال ألعدوي من المحجومين بلبس قفازين في كل يد .

    9- بعد إتمام عملية الحجامة يتم التخلص من أدواتها وكذلك دم الحجامة عن طريق رميها في سلة المهملات الطبية في المستشفيات .


    10- الالتزام بنصائح ما بعد الحجامة .



    نصائح ما بعد الحجامة



    1. ينبغي أن يمتنع عن كل مجهود عضلي بما فية الجماع بعد الحجامة لمدة 24 ساعة " وذلك من أجل المحافظة على قوته ونشاطه. كما ينبغي الابتعاد عن الضغط المرتفع و المنخفض و يكون هذا بالسفر بالطائرة و برياضة الغطس و يكون الامتناع لمدة 24 ساعة فقط .


    2. يذكر الأطباء أنة من الأفضل أن يتناول المحجوم من الطعام النوع السهل الهضم كالخضار والفواكه والسكاكر وكل ما هو مسلوق و غير دسم لعدم إجهاد الجسم بما يصعب هضمه كالبروتينات الحيوانية و الدهون و مشتقات الحليب . لمدة 24 ساعة .


    3. ينبغي أن يرتاح المريض ولا يجهد نفسه ولا يغضب بعد الحجامة حتى لا يحصل هيجان وارتفاع في ضغط الدم ، عدم أخذ الراحة الكافية قد يكون أيضا سبباً في عودة الألم مرة ثانية بسبب عدم توازن الطاقة في الجسم .


    4. يمتنع عن شرب الدخان (للمدخنين) و المثلجات و السوائل شديدة البرودة لمدة 24 ساعة.


    5. ينبغي أن يغطي المحتجم موضع الحجامة ولا يعرضه للهواء البارد كما هو الحال في جميع الجروح وحتى لا تتعرض للجراثيم والالتهابات.


    6. ينبغي أن لا يأكل المحتجم طعاما مالحا أو فيه بهارات " حوار " بعد الحجامة مباشرة ، بل ينتظر لمدة ثلاث ساعات أو نحوها .


    7. بعض الناس يشعر بارتفاع في درجة حرارة في الجسم وذلك ثاني يوم من الحجامة، هذا أمر طبيعي يكون نتيجة لازدياد المناعة في الجسم ويزول بسرعة.


    8. بعض الناس يشعر بغثيان بسيط أو يحصل له إسهال عندما يحتجم في اسفل ظهره ، هذا أيضا أمر طبيعي نتيجة للتنظيف الذي يحدث بسبب تنشيط القولون و الامعاء الدقيقة و المعدة.


    9. الالتزام بالجلسات القادمة لبعض الأمراض التي لا يمكن عمل الحجامة لها في جلسة واحدة حتى لا تذهب الفائدة و كذلك الحالات المرضية التي تستدعي اكثر من جلسة و احدة.


    10. شكر الخالق عز و جل بعد الشفاء .


     
  3. aalhassanksa

    aalhassanksa تاجر محترف

    إنضم إلينا في:
    ‏28 ابريل 2009
    المشاركات:
    3,349
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    الإقامة:
    جدة
  4. aalhassanksa

    aalhassanksa تاجر محترف

    إنضم إلينا في:
    ‏28 ابريل 2009
    المشاركات:
    3,349
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    الإقامة:
    جدة
  5. aalhassanksa

    aalhassanksa تاجر محترف

    إنضم إلينا في:
    ‏28 ابريل 2009
    المشاركات:
    3,349
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    الإقامة:
    جدة
    [​IMG]






     
  6. aalhassanksa

    aalhassanksa تاجر محترف

    إنضم إلينا في:
    ‏28 ابريل 2009
    المشاركات:
    3,349
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    الإقامة:
    جدة



    السلام عليكم و رحمه الله



    هذة بعض الأحاديث أضعها بين أيديكم تحث علي عمل الحجامة سواء كانت للنساء أو للرجال لكي تعم الفائدة للجميع .



    1- عن جابر ابن عبد الله قال : سمعت رسول الله صلي الله عليه و سلم يقول (ان كان في شيء من أدويتكم خير ففي شرطة محجم او شربة عسل او كية بنار توافق الداء و ما احب ان اكتوي) اخرجه البخاري



    2- عن ابن عباس عن النبي صلي الله عليه و سلم قال (ما مررت ليلة أسرى بي بملأ من الملائكة الا قالوا يا محمد مر أمتك بالحجامة ) صحة الألباني في صحيح الجامع



    3- عن ابن عباس ان رسول الله صلي الله عليه و سلم يقول ( ان خير ما تداويتم به السعوط و اللدود و الحجامة و المشي ) أخرجة الترمذي و قال : حسن غريب



    4- يقول النبي صلي الله عليه و سلم ( نعم الدواء الحجامه تذهب الدم و تجلو البصر و تخف الصلب) اخرجة الحاكم و الترمذي و هو حسن



    5- عن جابر ابن عبد الله أن ام سلمة استأذنت النبي صلي الله عليه و سلم في الحجامة . فأمر النبي صلي الله عليه و سلم ابا طيبة ان يحجمها . قال حسبت انة قال: كان ابا طيبة اخاها من الرضاع او غلام لم يحتلم. اخرجه مسلم



    6- عن ابن بحينه ان النبي صلي الله عليه و سلم احتجم بطريق مكة و هو محرم وسط رأسه . اخرجة البخاري



    7- عن عبد الله ابن عباس قال ( ان النبي صلي الله عليه و سلم احتجم و أعطي الحجام أجرة و استعط) . أخرجة البخاري .


     
  7. aalhassanksa

    aalhassanksa تاجر محترف

    إنضم إلينا في:
    ‏28 ابريل 2009
    المشاركات:
    3,349
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    الإقامة:
    جدة


    للرفع و لكي تعم الفائدة للجميع

     
  8. aalhassanksa

    aalhassanksa تاجر محترف

    إنضم إلينا في:
    ‏28 ابريل 2009
    المشاركات:
    3,349
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    الإقامة:
    جدة
    علاج جذري للصداع بجميع انواعة (باذن الله تعالي ) و هو من الهدي النبوي



    بسم الله الرحمن الرحيم





    العلاج ماخوذ من الهدي النبوي في التداوي و هو من النعم التي أمر بها رسول الله علية و سلم و فعلها و تحدث بانة خير ما تداوي بة بني البشر و هي الحجامة .





    قبل البدأ في تعريف آلية الحجامة لعلاج الصداع من الناحية الطبية دعونا نتحدث عن الناحية اليقينية في العلاج و التي تلعب دورا كبيرا حيث ان تأثير الناحية النفسية لة دور كبير و فعال في العلاج كما هو معروف لدي الجميع .






    يقول الرسول صلي الله علية و سلم (الشفاء في ثلاثة: في شرطة محجم أو شربة عسل أو كية بنار وأنهى أمتي عن الكي) صحيح البخاري . و يقول صلي الله علية و سلم (خير ما تداويتم بة الحجامة و القسط البحري) (صحيح) انظر حديث رقم: 3324 في صحيح الجامع . و عن سلمي خادمة رسول الله صلي الله علية و سلم قالت (ما كان أحد يشتكي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وجعا في رأسه إلا قال احتجم ولا وجعا في رجليه إلا قال أخضبهما) رواه أبو داود وابن ماجه والترمذي . و قال صلي الله علية و سلم (من احتجم لسبع عشرة من الشهر وتسع عشرة وإحدى وعشرين كان له شفاء من كل داء) حديث حسن 5968 في صحيح الجامع .








    نجد من هذة الاحاديث يقينا ان الحجامة علاج من كل داء كما اخبر الرسول صلي الله علية و سلم سواء كان هذا الداء عضوي او روحي او نفسي . و كذلك نري حرص الرسول صلي الله علية و سلم في حث الناس في التداوي بالحجامة و خاصة ممن يشتكون الآماً في الرأس كالصداع بجميع انواعة . وقد كان رسول الله صلي الله علية و سلم يحتجم من شقيقة كانت تصيبة في رأسة و هو ما نسمية الان بالصداع النصفي حيث كان يحتجم في منطقة الكاهل (الفقرة السابعة من الفقرات العنقية) و كذلك يحتجم في الاخدعين (تحت البروزين في الرأس الذي يوازي شحمتي الاذن)






    واذا اردنا البدأ في الناحية العلمية التي لا تتعارض مع الناحية اليقينية فنجد ان الصداع بانواعة سواء كان صداع غير عضوي (فسيلوجي ) مثل التوتر و الضغط النفسي و الاكتئاب الخ , او صداع عضوي مثل الصداع الجيبي او الصداع النصفي او الصداع بسبب التهاب أو خلل في أحد اعضاء الرأس أو ورم. فإن الحجامة النبوية تلعب علي ثلاث اوتار حساسة جدا يعرفها جيدا أخصائي المخ و الاعصاب و هي : الاوعية الدموية و الاعصاب و المواد الكيميائية و مستوي الهرمونات في الجسم .





    نجد ان الحجامة تعمل علي اخراج الاحتقانات الدموية و الترسبات داخل الاوعية الدموية مثل (كريات دم حمراء هرمة , الياف , نتائج احتراق , المواد الحرة المؤكسدة , صفيحات دموية , الخ ) مما تعمل هذة الترسبات علي توسع الاوعية الدموية و بالتالي ضغطها علي الاعصاب مما يؤدي الي الاحساس بالصداع , فبالحجامة يتم اخراج هذة الترسبات و بالتالي يتم التقليل من الضغط علي الاعصاب .





    وفي بعض الاحيان نجد ان بعض حالات الصداع تحدث بسبب العكس اي ان الاوعية الدموية تتقلص مما يؤدي ذلك الي قلة التدفق الدموي للدماغ و بالتالي قلة الاكسجين و الغذاء مما يؤدي للصداع . حيث يعمل تشريط الحجامة علي تحفيز و استثارة الجهاز العصبي و خاصة الجهاز الباروسمبثاوي بالتالي موازنة السيالات العصبية المتدفقة للدماغ مما يجعل هذة الاوعية ترجع لمستواها الطبيعي و بالتالي يحدث تدفق دموي طبيعي باذن الله تعالي . وهنا نتوقف لكي نقول صدق رسول الله صلي الله علية و سلم عندما أخبر في حديث صحيح ان الشفاء في ثلاثة و ذكر منها ( في شرطة محجم) فتشريط الحجامة لة دور كبير للشفاء ذكر بعض الباحثين انة يفوق الابر الصينية فائدة بعشرة اضعاف .





    كما ان الحجامة في الرأس و في منطقة الاخدعين و منطقة بريمة الرأس تقوم بتنشيط الغدة النخامية داخل الرأس و كذلك الجهاز العصبي و بالتالي موازنة معظم هرمونات الجسم المختلفة و بالتالي تعمل علي موازنة الحالة النفسية للمريض و التخفيف من الاكتئاب و القلق و الضغوط العصبية و موازنة كهرباء الدماغ .





    طريقة العلاج :





    هناك مناطق رأيسية للحجامة من الصداع و هناك مناطق ثانوية مكملة يحددها نوع المرض و نوع الصداع حيث ان المناطق الرأيسية هي :






    1- الكاهل (هي الفقرة السابعة من الفقرات العنقية) و رقمها في خريطة مناطق الحجامة (1)
    2- الاخدعين (تحت البروزين في الرأس الذي يوازي شحمتي الاذن) و رقمهما (2) و (3)
    3- بريمة الرأس ( المنطقة في منتص الرأس للاسفل قليلا و التي تخلوا غالبا من الشعر بسبب برمة الشعر بشكل دائري) و رقمها (32)





    بالنسبة للحجامات الثانوية المكملة يحددها نوع المرض فمثلا الصداع الناتج عن التهاب الجيوب الانفية لة مواضعة للحجامة و تكون علي مواضع الجيوب الانفية و الصداع الذي يكون بسبب خلل في العين لة مواضعة حول العين و هكذا .






    كما يجب ان ننوة ان الوقاية هي من أسس الطب النبوي التي طالما نجد حبيبنا و قدوتنا رسول الله صلي الله علية و سلم يحثنا عليها سواء في ابداننا او في انفسنا او في عقيدتنا . فالوقاية من الصداع يجب فيها مراعاة كل من : ترك التدخين , النوم جيدا خاصة في الليل , الاكل المفيد و الابتعاد عن كل ما هو ضار , التنفس بعمق , الرياضة و تجنب التفكير السلبي الذي يعمل علي امراض كافة الجسم .

    في الختام أسئل الله تعالى ان ينفعنا بما نقول و نكتب


     
  9. aalhassanksa

    aalhassanksa تاجر محترف

    إنضم إلينا في:
    ‏28 ابريل 2009
    المشاركات:
    3,349
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    الإقامة:
    جدة


    للرفع و لكي تعم الفائدة للجميع


    في رعاية الله و حفظه

     
  10. aalhassanksa

    aalhassanksa تاجر محترف

    إنضم إلينا في:
    ‏28 ابريل 2009
    المشاركات:
    3,349
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    الإقامة:
    جدة

    السلام عليكم و رحمه الله


    حجامة مجانية لكل من ينوي بصدق ترك التدخين بعزيمة قوية ويتعهد بتركة


    http://www.aswaqcity.com/thread46469.html
     
  11. aalhassanksa

    aalhassanksa تاجر محترف

    إنضم إلينا في:
    ‏28 ابريل 2009
    المشاركات:
    3,349
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    الإقامة:
    جدة


    [​IMG]
     
  12. aalhassanksa

    aalhassanksa تاجر محترف

    إنضم إلينا في:
    ‏28 ابريل 2009
    المشاركات:
    3,349
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    الإقامة:
    جدة



    يقول الرسول صلي الله عليه و سلم ( نعم العبد الحجام ,يذهب الدم ويجفف الصلب ويجلو عن البصر ) رواه مسلم و الترمذي.
     
  13. aalhassanksa

    aalhassanksa تاجر محترف

    إنضم إلينا في:
    ‏28 ابريل 2009
    المشاركات:
    3,349
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    الإقامة:
    جدة
    الاخوان الاعزاء



    اذكركم باننا و أبتداء من يوم الأحد القادم سنمر بتاريخ أوصي بة الرسول صلي الله علية و سلم للاحتجام و اخبر الان الاحتجام فيه يكون سبب للعلاج من كل داء و هي الايام 17 او 19 او 21 من الشهر العربي . يقول الرسول صلي الله عليه و سلم (من احتجم لسبع عشرة وتسع عشرة وإحدى وعشرين كان شفاء من كل داء )




    للتواصل ارجوا مهاتفتي علي


    جوال


    0503807671
     
  14. aalhassanksa

    aalhassanksa تاجر محترف

    إنضم إلينا في:
    ‏28 ابريل 2009
    المشاركات:
    3,349
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    الإقامة:
    جدة
    السلام عليكم و رحمه الله



    هذة بعض الأحاديث أضعها بين أيديكم تحث علي عمل الحجامة سواء كانت للنساء أو للرجال لكي تعم الفائدة للجميع .



    1- عن جابر ابن عبد الله قال : سمعت رسول الله صلي الله عليه و سلم يقول (ان كان في شيء من أدويتكم خير ففي شرطة محجم او شربة عسل او كية بنار توافق الداء و ما احب ان اكتوي) اخرجه البخاري



    2- عن ابن عباس عن النبي صلي الله عليه و سلم قال (ما مررت ليلة أسرى بي بملأ من الملائكة الا قالوا يا محمد مر أمتك بالحجامة ) صحة الألباني في صحيح الجامع



    3- عن ابن عباس ان رسول الله صلي الله عليه و سلم يقول ( ان خير ما تداويتم به السعوط و اللدود و الحجامة و المشي ) أخرجة الترمذي و قال : حسن غريب



    4- يقول النبي صلي الله عليه و سلم ( نعم الدواء الحجامه تذهب الدم و تجلو البصر و تخف الصلب) اخرجة الحاكم و الترمذي و هو حسن



    5- عن جابر ابن عبد الله أن ام سلمة استأذنت النبي صلي الله عليه و سلم في الحجامة . فأمر النبي صلي الله عليه و سلم ابا طيبة ان يحجمها . قال حسبت انة قال: كان ابا طيبة اخاها من الرضاع او غلام لم يحتلم. اخرجه مسلم



    6- عن ابن بحينه ان النبي صلي الله عليه و سلم احتجم بطريق مكة و هو محرم وسط رأسه . اخرجة البخاري



    7- عن عبد الله ابن عباس قال ( ان النبي صلي الله عليه و سلم احتجم و أعطي الحجام أجرة و استعط) . أخرجة البخاري .
     
  15. aalhassanksa

    aalhassanksa تاجر محترف

    إنضم إلينا في:
    ‏28 ابريل 2009
    المشاركات:
    3,349
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    الإقامة:
    جدة
    <!-- google_ad_section_start -->الحجامة و اثرها في ترك التدخين



    السلام عليكم و رحمه الله و بركاتة

    مشاركة مني لمرتادي هذا المنتدي و لكل من ينوي بصدق ترك التدخين أسئل الله ان ينفع بها العباد و ان يخلص نيتنا .

    اضع بين ايديكم علاج فعال مأخوذ من الهدي النبوي في العلاج وهو من واقع تجربة شخصية وجدت فيها بصفتي معالج بالحجامة أثر كبير في التحفيز عن الاقلاع عن التدخين و كرهة .

    الحجامة النبوية هي من أصول الطب النبوي و اللتي كان رسول الله علية و سلم يداوم علي فعلها و يامر اصحابة بفعلها و يحث امتة لفعلها لما علمة من فؤائدها الكبيرة من الوحي الالهي , حتي ان الملائكة رضوان الله عليهم علموا بفضل هذة السنة و اخبروة بان يامر أمتة بالحجامة حيث يقول رسول الله عليه افضل الصلاه و السلام (ما مررت ليلة أسري بي بملأ من الملائكة إلا قالوا يا محمد مر أمتك بالحجامة ) صحيح الجامع .

    و الحجامة كما اخبر الرسول صلي الله علية و سلم هي يقينا علاج من كل داء و خير ما تداوي بة البشر سواء كان هذا الداء روحي او نفسي او عضوي حيث قال الرسول صلي الله عليه و سلم
    (من احتجم لسبع عشرة من الشهر وتسع عشرة وإحدى وعشرين كان له شفاء من كل داء . ) تحقيق الألباني : (حسن) انظر حديث رقم: 5968 في صحيح الجامع. وقال صلي الله عليه و سلم ( الشفاء في ثلاث في شرطة محجم أو شربة عسل أو كية بنار وأنا أنهى أمتي عن الكي .) رواه البخاري وقال علية الصلاة و السلام (خير ما تداويتم بة الحجامة
    ) صحيح .

    ومن هذة الاحاديث نتبين نحن كمسلمين يقينا ان الحجامة
    علاج من كل داء كما اخبر و نطق بذلك سيدنا محمد عليه الصلاة و السلام و انها من انفع ما يتداوي بة بني البشر الي يوم القيامة .

    اما من الناحية الطبية التي لا تتعارض مع الناحية الدينية فان
    الحجامة تقوم بمهمتين فعالة لعلاج ادمان التدخين و تتلخص في التالي :


    1- معالجة الناحية العضوية :
    حيث تعمل الحجامة علي استخراج الترسبات الدموية و الاخلاط الناتجة عن التدخين و اللتي تعمل بدورها في تدهور حالة المدخنين و اصابتهن بامراض مزمنة و قاتلة مثل (الصداع , السكري , الضغط و تصلب الشرايين , امراض الجهاز التفسي و الذبحات الصدرية و الجلطات و كذلك الفشل الكلوي و السرطان و غيرة و العياذ بالله) . حيث تعمل الحجامة علي استخراج نسبة كبيرة من النكتين و مادة الامونيا من الجسم و كذلك اخراج و تصفية و فلترة الاخلاط الدموية مثل (كريات دم حمراء هرمة و ميتة , الياف , نكتين , قطران , كرسترول , المواد الحرة الؤكسدة , نتائج احتراق , يورك اسد , الخ ) فعند استخراج و تسليك الاوعية الدموية و الشرايين من هذة الترسبات الدموية المبطنة لغشاء الاوعية الدموية و الشرايين و الاوردة تنتعش التروية الدموية في ألاعضاء مما يعني وصول غذاء و اكسجين كافي و اخراج لثاني اكسيد الكبرون و كذلك وصول مناعة مما يعني شفاء للاعضاء و رجوعها لحالتها السابقة قبل التدخين باذن الله تعالي وهذا ينعكس علي المهمة الثانية للحجامة وهي علاج الناحية النفسية .

    2- تحفيز الناحية النفسية :
    تعمل الحجامة علي استنفار و استثارة الجهاز العصبي الارادي و الغير ارادي (السمبثاوي و الباروسمبثاوي) . كما تعمل علي موازنة مسارات الطاقة في الجسم مما يقلل و يبعد طلب الجهاز العصبي من المدمن رغبة التدخين كعادة سيئة . بالاضافة انة يعمل علي موازنة الهرمونات في الجسم و رجوعها لحالتها الطبيعية و خاصة عند عمل الحجامة في موقع الغدة النخامية في الرأس و بعض الغدد الاخري مما يعني انعكاس ذلك علي نفسية المريض حيث يقل التنبية الهرموني. كما ان تشريط الحجامة في مناطق معينة في الرأس يعمل علي زيادة فى إفراز مادة الدوبامين التي تؤدي الي الطمئنينة و الهدوأ . كما ان آثار إنسحاب المواد التي يدمن عليها الإنسان من الجسم و اللتي كانت تسبب لة اعراض كالصداع و الزغللة و عدم التركيز و غيرها و اللتي عولجت بالحجامة لها دور كبير وفعال من الناحية النفسية حيث يشعر المريض بفرح غامر وعدم الرغبة في تاذية مرة اخري بهذة الاعراض بعدما عاني منها لفترة طويلة و من الله علية بالشفاء منها .

    ومما لا شك فية ان رغبة الانسان القوية و محبتة لله عز وجل و خوفة منة لها دور كبير و فعال في الاقلاع عن التدخين منم الناحية النفسية . و كذلك همتة و طموحة بالعيش ما تبقي لة من العمر و هو سليم و معافي في بدنة مما يعكس حياة سعيدة لة ولأسرتة و أهلة و جميع من حولة .

    مواضع الحجامة تكون في المناطق التالية :

    -في الرأس : الاخدعين (بمحاذاة شحمة الاذن للخلف) , منطقة الهامة (فوق موضع السجود ) , فوق الاذن اليسري للذين يكتبون باليد اليمني و فوق الاذن اليمني للذين يكتبون باليد اليسري . وكذلك في منطقة منتصف الرأس (بريمة الشعر) .

    - في باقي الجسم : منطقة الكاهل (الفقرة السابعة من الفقرات العنقية) , مناطق تنظيف و تنشيط الرئة و كذلك مناطق تنشيط الدورة الدموية و القلب و هي معروفة عند مختصي و ممارسي الحجامة .

    حيث تكرر الحجامة مرة واحدة شهريا لمدة ثلاث أشهر ممتالية مع ممارسة الرياضة بانتظام و سيجد الشخص انة و باذن الله تعالي قد عاد الي حالتة الطبيعية قبل التدخين .

    أسئل الله العظيم رب العرش العظيم ان يبعدنا و جميع القارئين و جميع المسلمين عن التدخين وان يعطينا الهمة القوية لتركة لوجة الله تعالي انة القادر علي ذلك هو نعم المولي و نعم الوكيل .

    أستودعكم الله الذي لا تضيع و دائعة .



     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة