1. مرحبا بكم في أسواق ستي أكبر المواقع التجارية شعبية
    إستبعاد الملاحظة

علاج جذري للصداع بجميع انواعة (باذن الله تعالي )

الكاتب: aalhassanksa, بتاريخ ‏20 يوليو 2009.

  1. aalhassanksa

    aalhassanksa تاجر محترف

    إنضم إلينا في:
    ‏28 ابريل 2009
    المشاركات:
    3,360
    الإعجابات المتلقاة:
    3
    الإقامة:
    جدة
    هل تعاني من صداع دائم ؟؟؟ الحجــامة علاج جذري للصداع بجميع انواعة (باذن الله تعالي)

    بسم الله الرحمن الرحيم


    هل تعاني من صداع دائم ؟؟؟ علاج جذري للصداع بجميع انواعة (باذن الله تعالي )


    العلاج ماخوذ من الهدي النبوي في التداوي و هو من النعم التي أمر بها رسول الله علية و سلم و فعلها و تحدث بانة خير ما تداوي بة بني البشر و هي الحجامة .

    قبل البدأ في تعريف آلية الحجامة لعلاج الصداع من الناحية الطبية دعونا نتحدث عن الناحية اليقينية في العلاج و التي تلعب دورا كبيرا حيث ان تأثير الناحية النفسية لة دور كبير و فعال في العلاج كما هو معروف لدي الجميع .


    يقول الرسول صلي الله علية و سلم (الشفاء في ثلاثة: في شرطة محجم أو شربة عسل أو كية بنار وأنهى أمتي عن الكي) صحيح البخاري . و يقول صلي الله علية و سلم (خير ما تداويتم بة الحجامة و القسط البحري) (صحيح) انظر حديث رقم: 3324 في صحيح الجامع . و عن سلمي خادمة رسول الله صلي الله علية و سلم قالت (ما كان أحد يشتكي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وجعا في رأسه إلا قال احتجم ولا وجعا في رجليه إلا قال أخضبهما) رواه أبو داود وابن ماجه والترمذي . و قال صلي الله علية و سلم (من احتجم لسبع عشرة من الشهر وتسع عشرة وإحدى وعشرين كان له شفاء من كل داء) حديث حسن 5968 في صحيح الجامع .





    نجد من هذة الاحاديث يقينا ان الحجامة علاج من كل داء كما اخبر الرسول صلي الله علية و سلم سواء كان هذا الداء عضوي او روحي او نفسي . و كذلك نري حرص الرسول صلي الله علية و سلم في حث الناس في التداوي بالحجامة و خاصة ممن يشتكون الآماً في الرأس كالصداع بجميع انواعة . وقد كان رسول الله صلي الله علية و سلم يحتجم من شقيقة كانت تصيبة في رأسة و هو ما نسمية الان بالصداع النصفي حيث كان يحتجم في منطقة الكاهل (الفقرة السابعة من الفقرات العنقية) و كذلك يحتجم في الاخدعين (تحت البروزين في الرأس الذي يوازي شحمتي الاذن)



    واذا اردنا البدأ في الناحية العلمية التي لا تتعارض مع الناحية اليقينية فنجد ان الصداع بانواعة سواء كان صداع غير عضوي (فسيلوجي ) مثل التوتر و الضغط النفسي و الاكتئاب الخ , او صداع عضوي مثل الصداع الجيبي او الصداع النصفي او الصداع بسبب التهاب أو خلل في أحد اعضاء الرأس أو ورم. فإن الحجامة النبوية تلعب علي ثلاث اوتار حساسة جدا يعرفها جيدا أخصائي المخ و الاعصاب و هي : الاوعية الدموية و الاعصاب و المواد الكيميائية و مستوي الهرمونات في الجسم .



    نجد ان الحجامة تعمل علي اخراج الاحتقانات الدموية و الترسبات داخل الاوعية الدموية مثل (كريات دم حمراء هرمة , الياف , نتائج احتراق , المواد الحرة المؤكسدة , صفيحات دموية , الخ ) مما تعمل هذة الترسبات علي توسع الاوعية الدموية و بالتالي ضغطها علي الاعصاب مما يؤدي الي الاحساس بالصداع , فبالحجامة يتم اخراج هذة الترسبات و بالتالي يتم التقليل من الضغط علي الاعصاب .


    وفي بعض الاحيان نجد ان بعض حالات الصداع تحدث بسبب العكس اي ان الاوعية الدموية تتقلص مما يؤدي ذلك الي قلة التدفق الدموي للدماغ و بالتالي قلة الاكسجين و الغذاء مما يؤدي للصداع . حيث يعمل تشريط الحجامة علي تحفيز و استثارة الجهاز العصبي و خاصة الجهاز الباروسمبثاوي بالتالي موازنة السيالات العصبية المتدفقة للدماغ مما يجعل هذة الاوعية ترجع لمستواها الطبيعي و بالتالي يحدث تدفق دموي طبيعي باذن الله تعالي . وهنا نتوقف لكي نقول صدق رسول الله صلي الله علية و سلم عندما أخبر في حديث صحيح ان الشفاء في ثلاثة و ذكر منها ( في شرطة محجم) فتشريط الحجامة لة دور كبير للشفاء ذكر بعض الباحثين انة يفوق الابر الصينية فائدة بعشرة اضعاف .



    كما ان الحجامة في الرأس و في منطقة الاخدعين و منطقة بريمة الرأس تقوم بتنشيط الغدة النخامية داخل الرأس و كذلك الجهاز العصبي و بالتالي موازنة معظم هرمونات الجسم المختلفة و بالتالي تعمل علي موازنة الحالة النفسية للمريض و التخفيف من الاكتئاب و القلق و الضغوط العصبية و موازنة كهرباء الدماغ .


    طريقة العلاج :


    هناك مناطق رأيسية للحجامة من الصداع و هناك مناطق ثانوية مكملة يحددها نوع المرض و نوع الصداع حيث ان المناطق الرأيسية هي :



    1- الكاهل (هي الفقرة السابعة من الفقرات العنقية) و رقمها في خريطة مناطق الحجامة (1)
    2- الاخدعين (تحت البروزين في الرأس الذي يوازي شحمتي الاذن) و رقمهما (2) و (3)
    3- بريمة الرأس ( المنطقة في منتص الرأس للاسفل قليلا و التي تخلوا غالبا من الشعر بسبب برمة الشعر بشكل دائري) و رقمها (32)


    بالنسبة للحجامات الثانوية المكملة يحددها نوع المرض فمثلا الصداع الناتج عن التهاب الجيوب الانفية لة مواضعة للحجامة و تكون علي مواضع الجيوب الانفية و الصداع الذي يكون بسبب خلل في العين لة مواضعة حول العين و هكذا .



    كما يجب ان ننوة ان الوقاية هي من أسس الطب النبوي التي طالما نجد حبيبنا و قدوتنا رسول الله صلي الله علية و سلم يحثنا عليها سواء في ابداننا او في انفسنا او في عقيدتنا . فالوقاية من الصداع يجب فيها مراعاة كل من : ترك التدخين , النوم جيدا خاصة في الليل , الاكل المفيد و الابتعاد عن كل ما هو ضار , التنفس بعمق , الرياضة و تجنب التفكير السلبي الذي يعمل علي امراض كافة الجسم .


    للتواصل بخصوص العلاج بالحجامة أو الاستفسار لسكان مدينة جدة


    0503807671



    [email protected]





     
  2. تاجر جديد

    تاجر جديد تاجر

    إنضم إلينا في:
    ‏15 مايو 2009
    المشاركات:
    65
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    السلام عليكم و رحمه الله

    سبحان الله أول ما قرأت الموضوع قلت ممكن الحجامة , اعرف واحد لة اكثر من 15 سنة يعاني من صداع شديد و سبحان الله بعد اول حجامة أختفت بفضل الله ثم بفضل الحجامة .

    أشكرك علي الموضوع القيم و بالتوفيق .
     
  3. aalhassanksa

    aalhassanksa تاجر محترف

    إنضم إلينا في:
    ‏28 ابريل 2009
    المشاركات:
    3,360
    الإعجابات المتلقاة:
    3
    الإقامة:
    جدة
    و عليكم السلام و رحمه الله و بركاتة

    أهلا بك اخي الكريم و أشكرك علي مداخلتك أسئل الله ان ينفعك بك العباد .

    صحيح يا اخي انا شخصيا لاحظت ان تقريبا 80 % من المرضي الذين يعانون من الصداع المزمن و الذين تأتيهم نوبات قوية يتم علاجهم تماما بفضل الله تعالي من اول جلسة حجامة يفعلوها لكن يجب ان انوة و انبة ان الالتزام بالجلسات ضروري للعلاج , لان هناك بعض الحالات لا يتم الشفاء فيها إلا بعد اتمام جلسات الحجامة و غالبا ما تكون ثلاث جلسات يحددها اخصائي الحجامة حتي لا تعود نوبات الصداع مرة اخري مستقبلا .

    أشكرك مرة اخري

    في رعاية الله و حفظة
     
  4. aalhassanksa

    aalhassanksa تاجر محترف

    إنضم إلينا في:
    ‏28 ابريل 2009
    المشاركات:
    3,360
    الإعجابات المتلقاة:
    3
    الإقامة:
    جدة

    يوجد أخصائيات حجامة من ذوي الخبرة و الاختصاص وعندهن خبرة علمية و تطبيقية لعلاج الامراض الجسدية و النفسية و الروحية بالحجامة , و قد تحريت بنفسي عن طريقة عملهن و طرق التشريط و التعقيم و النظافة و خبرتهن في القدرة علي تحري المواقع المناسبة و البعض اتعامل معة منذ عدة سنين


    الذي دفعني لكتابة هذا الموضوع تجنب تكشف النساء علي الرجال و نشر هذة السنة النبوية لدي النساء. وهن موجودات في كل من المدن التالية (جدة , الرياض , الطائف ) لكل من تريد أخذ رقم أحداهن ارجوا مراسلتي علي الخاص. أو مراسلتي علي الايميل التالي

    [email protected]



    للتواصل بخصوص حجامة الرجال أرجوا التواصل علي


    0503807671


    بالتوفيق بأذن الله تعالي
     
  5. aalhassanksa

    aalhassanksa تاجر محترف

    إنضم إلينا في:
    ‏28 ابريل 2009
    المشاركات:
    3,360
    الإعجابات المتلقاة:
    3
    الإقامة:
    جدة
    للرفع و لكي تعم الفائدة

     
  6. aalhassanksa

    aalhassanksa تاجر محترف

    إنضم إلينا في:
    ‏28 ابريل 2009
    المشاركات:
    3,360
    الإعجابات المتلقاة:
    3
    الإقامة:
    جدة


    الاخوان الاعزاء


    اذكركم باننا وابتداء من اليوم الجمعة نمر بتاريخ و صي بة الرسول صلي الله علية و سلم للاحتجام و اخبر الان الاحتجام فيها يكون سبب للعلاج من كل داء و هي الايام 17 او 19 او 21 من الشهر العربي . يقول الرسول صلي الله عليه و سلم (من احتجم لسبع عشرة وتسع عشرة وإحدى وعشرين كان شفاء من كل داء )




    للتواصل ارجوا مراسلتي علي ايميلي الخاص


    [email protected]



    أسئل الله العافية للجميع



    في رعاية الله و حفظة
     
  7. aalhassanksa

    aalhassanksa تاجر محترف

    إنضم إلينا في:
    ‏28 ابريل 2009
    المشاركات:
    3,360
    الإعجابات المتلقاة:
    3
    الإقامة:
    جدة
    نصائح ما قبل وما بعد الحجامة


    نصائح ما قبل الحجامة


    1- اليقين من الشفاء . لماذا ؟ لان الحجامة هي من أصول الطب النبوي وهي من الطب اليقيني الذي فعلة رسول الله صلي الله عليه و سلم . فمن الواجب الالتجاء لله بالدعاء و اليقين التام بالشفاء لقول الرسول صلى الله علية و سلم(ان في الحجم شفاء)صحيح انظر حديث رقم: 2128 في صحيحالجامع . و قولة صلى الله عليه و سلم (الشفاء في ثلاث في شرطةمحجم أو شربة عسل أو كية بنار وأنا أنهى أمتي عن الكي) . رواه البخاري

    2- اخذ ألأسباب بالبحث عن حجامين متخصصين نساء للنساء و رجال للرجال علي حسب الاستطاعة لتجنب كشف العورات . كما يجب أن يكون الشخص الحجام شخص من ذوي الخبرة و من المتمرسين الذين يراعون المسائل الطبية من تعقيم و معرفة بعلم الأمراض و الأعضاء
    .

    3- تحري أيام الحجامة بالتاريخ العربي قدر الاستطاعه و هي 17 أو 19 أو 21 من الشهر العربي . ولا مانع من فعل الحجامة في غير هذة الايام اذا كان الشخص يعاني من علة مرضية تستدعي عمل الحجامة أو بسبب التكرار الذي يساتدعي عمل الحجامة في فترات متقاربة في بعض الحالات .


    و كذلك
    تحري يوم الخميس و الاثنين و الثلاثاء في الحجامة لحديث الرسول صلى الله عليه و سلم(الحجامة على الريق أمثل وفيها شفاء وبركة وتزيد في الحفظ وفيالعقل فاحتجموا على بركة الله يوم الخميس واجتنبوا الحجامة يوم الجمعة ويوم السبتويوم الأحد واحتجموا يوم الاثنين والثلاثاء فإنه اليوم الذي عافى الله فيه أيوب منالبلاء واجتنبوا الحجامة يوم الأربعاء فإنه اليوم الذي ابتلي فيه أيوب وما يبدوجذام ولا برص إلا في يوم الأربعاء أو في ليلة الأربعاء) . 3169 في صحيح الجامع . لكن في حال اذا تعارضت الايام مع التاريخ يؤخذ بالتاريخ لانة الاساس .


    4- العمل علي إراحة الجسم قبل الحجامة بيوم و الاسترخاء و عدم بذل مجهود عضلي أو مزاولة هوايات فيها بيئة مرتفعة الضغط أو منخفضة الضغط مثل الطيران أو الغطس .

    5- الامتناع عن الأكل قبل الحجامة لفترة ثلاث ساعات علي الأقل بصفة عامة و الامتناع عن أكل كل ما هو صعب الهضم بصفة خاصة لانالحجامة علي خلو المعدة مفيدة جدا للجسد لكي يكون توزيع الدم توزيع طبيعي في الجسد . وهذا فيه اقتداء بقول الرسول صلي الله علية و سلم (الحجامة على الريق أمثل وفيها شفاء وبركة وتزيد في الحفظ وفيالعقل) 3169 في صحيح الجامع


    6- لا باس قبل الحجامة من شرب السوائل الخفيفة كالماءو العصيرات و كذلك أثناء الحجامة للمرضي الذين يعانون من مرض انخفاض ضغط الدم أوالأنيميا.كما يجب ممن يعانون من هذين المرضين عمل الحجامة و هم مستلقيين تجنبا من الاغمائة أثناء الحجامة و اللتي تحدث قليلا لبعض الحالات.

    7- الأمانة في إخبار الحجام عن الأمراض التي يعاني منها المحتجمخاصة إذا كان المرض معدي مثل (الكبد الوبائي و الايدز) لأخذ الحذر من انتقال ألعدويو كذلك لتحديد مواقع الحجامة الخاصة بكل مرض و التي يكون تحري مواقعها بدقة سببا للشفاء بإذن اللهتعالي .

    8- استخدام مشارط و أدوات حجامة نظيفة و معقمة ولم تستخدم مسبقا من قبل محتجم آخر . كما يجب علي الحجام أن يتحري انتقال ألعدوي من المحجومين بلبس قفازين في كل يد .

    9- بعد إتمام عملية الحجامة يتم التخلص من أدواتها وكذلك دم الحجامة عن طريق رميها في سلة المهملات الطبية في المستشفيات .


    10- الالتزام بنصائح ما بعد الحجامة .



    نصائح ما بعد الحجامة



    1. ينبغي أن يمتنع عن كل مجهود عضلي بما فية الجماع بعد الحجامة لمدة 24 ساعة " وذلك من أجل المحافظة على قوته ونشاطه. كما ينبغي الابتعاد عن الضغط المرتفع و المنخفض و يكون هذا بالسفر بالطائرة و برياضة الغطس و يكون الامتناع لمدة 24 ساعة فقط .


    2. يذكر الأطباء أنة من الأفضل أن يتناول المحجوم من الطعام النوع السهل الهضم كالخضار والفواكه والسكاكر وكل ما هو مسلوق و غير دسم لعدم إجهاد الجسم بما يصعب هضمه كالبروتينات الحيوانية و الدهون و مشتقات الحليب . لمدة 24 ساعة .


    3. ينبغي أن يرتاح المريض ولا يجهد نفسه ولا يغضب بعد الحجامة حتى لا يحصل هيجان وارتفاع في ضغط الدم ، عدم أخذ الراحة الكافية قد يكون أيضا سبباً في عودة الألم مرة ثانية بسبب عدم توازن الطاقة في الجسم .


    4. يمتنع عن شرب الدخان (للمدخنين) و المثلجات و السوائل شديدة البرودة لمدة 24 ساعة.


    5. ينبغي أن يغطي المحتجم موضع الحجامة ولا يعرضه للهواء البارد كما هو الحال في جميع الجروح وحتى لا تتعرض للجراثيم والالتهابات.


    6. ينبغي أن لا يأكل المحتجم طعاما مالحا أو فيه بهارات " حوار " بعد الحجامة مباشرة ، بل ينتظر لمدة ثلاث ساعات أو نحوها .


    7. بعض الناس يشعر بارتفاع في درجة حرارة في الجسم وذلك ثاني يوم من الحجامة، هذا أمر طبيعي يكون نتيجة لازدياد المناعة في الجسم ويزول بسرعة.


    8. بعض الناس يشعر بغثيان بسيط أو يحصل له إسهال عندما يحتجم في اسفل ظهره ، هذا أيضا أمر طبيعي نتيجة للتنظيف الذي يحدث بسبب تنشيط القولون و الامعاء الدقيقة و المعدة.


    9. الالتزام بالجلسات القادمة لبعض الأمراض التي لا يمكن عمل الحجامة لها في جلسة واحدة حتى لا تذهب الفائدة و كذلك الحالات المرضية التي تستدعي اكثر من جلسة و احدة.


    10. شكر الخالق عز و جل بعد الشفاء .

     
  8. aalhassanksa

    aalhassanksa تاجر محترف

    إنضم إلينا في:
    ‏28 ابريل 2009
    المشاركات:
    3,360
    الإعجابات المتلقاة:
    3
    الإقامة:
    جدة

    الاخوان الاعزاء


    اذكركم باننا وابتداء من اليوم ألأثنين القادم سنمر بتاريخ و صي بة الرسول صلي الله علية و سلم للاحتجام و اخبر الان الاحتجام فيها يكون سبب للعلاج من كل داء و هي الايام 17 او 19 او 21 من الشهر العربي . يقول الرسول صلي الله عليه و سلم (من احتجم لسبع عشرة وتسع عشرة وإحدى وعشرين كان شفاء من كل داء )



    للتواصل ارجوا مراسلتي علي ايميلي الخاص



    [email protected]




    أسئل الله العافية للجميع



    في رعاية الله و حفظة
     
  9. aalhassanksa

    aalhassanksa تاجر محترف

    إنضم إلينا في:
    ‏28 ابريل 2009
    المشاركات:
    3,360
    الإعجابات المتلقاة:
    3
    الإقامة:
    جدة
    الحجامة و مرض السكري


    بسم الله الرحمن الرحيم


    نبدأ الحديث عن الحجامة و مرض السكري بتذكر قول الرسول صلى الله عليه و سلم (الشفاء في ثلاثة: في شرطة محجم أو شربة عسلأو كية بنار وأنهى أمتي عن الكي) صحيح البخاري . و يقول صلي الله علية و سلم( خير ما تداويتم بة الحجامة و القسط البحري) ( صحيح ) نظر حديث رقم: 3324 في صحيح الجامع .


    و قال صلي الله علية و سلم( من احتجم لسبع عشرة من الشهر وتسع عشرة وإحدى وعشرين كان له شفاءمن كل داء) حديث حسن 5968 في صحيح الجامع .


    المسلم الفطن يتيقين من كلام الرسول صلي الله علية و سلم ان الحجامة هي علاج من كل داء لكن تبقي الكيفية و الناحية العلمية محل جدل و ارض خصبة للبحث العلمي و هذا شيء طيب لنرتقي بالطب النبوي و لكي نتنافس في هذا المجال المفتوح للنقاش وليس كما يدعي البعض , فالطب النبوي ليس من العبادات التوقيفية التي يجب ان لا نخوض فيها و نبحث فيها .




    نأتي الآن لنتحدث عن مرض السكري و كيفية عمل الحجامة وما هي آلية الحجامة التي تعمل علي علاجه بإذن الله تعالي .


    مرض السكري هو عبارة عن خلل في جزأ في غدة البنكرياس و بالأخص في خلايا (بيتا) الموجودة في منطقة تسمي جزر (لانجرهانز) , حيث تقوم هذه الخلايا بإفراز هرمون الانسلين الطبيعي الذي يعمل بدورة علي موازنة نسبة السكر في الجسم . وفي حال الخلل في هذه الخلايا يضطر مريض السكري أن يأخذ جرعة انسلين صناعية لكي يوازن مستوي السكر في جسمه .


    سبب هذا الخلل كما قال الأطباء يمكن أن يكون له عوامل كثيرة منها مرضية و منها نفسية و منها و راثية . أسئل الله أن يبعد عن القارئين هذا المرض و أن يشفي كل من ابتلاه الله تعالي بهذا المرض .




    الحجامة النبوية تعمل علي عدة أوتار حساسة لعلاج مرض السكري و تتلخص في التالي :




    أولاً : تعمل الحجامة عند فعلها علي منطقة غدة البنكرياس من تخليص هذه الغدة من الاحتقانات و الترسبات الدموية المحيطة بها , و التي تمنع بدورها وصول تروية دموية صحيحة لخلايا البنكرياس . فعند إخراج هذه الترسبات يصبح التدفق الدموي أكبر لخلايا البنكرياس و بالتالي كمية الأكسجين و الغذاء و إخراج ثاني اكسيد الكربون يكون أكبر حيث تنتعش الخلايا و تعود لها الحياة من جديد . وهذا ينطبق علي عمل الحجامة علي باقي الأعضاء كذلك لتفادي مضاعفات مرض السكري علي ألمدي الطويل .




    ثانياً : تعمل الحجامة علي غدد معينة مثل الغدة النخامية و غيرها علي موازنة الهرمونات داخل الجسم و بالتالي موازنة كيمياء الجسد و بالتالي تحفيز غدة البنكرياس . كما تعمل موازنة كيمياء الجسم علي موازنة مسارات الطاقة و كذلك موازنة الحالة النفسية و التي غالبا ما تكون متدهورة عند مرضي السكري و التي ممكن أن تؤدي إلي أمراض و مضاعفات أخري .




    ثالثاً : التشريط (الخدوش السطحية البسيطة) علي موضع البنكرياس يعمل علي تنشيط و استثارة الجهاز العصبي (السمبثاوي و الباروسمبثاوي ) و بالتالي تعمل هذه الاستثارة علي ضبط السيالات العصبية من البنكرياس للدماغ و العكس , كما تعمل علي حدوث حالة استنفار كبيرة في موقع الحجامة و بالتالي اكتشاف الجسم للخلل . و التشريط يشابه كثيرا عمل الإبر الصينية لكن التشريط يفوق تأثيره عشرة أضعاف الإبر الصينية كما قرأت في بعض البحوث العلمية . وصدق الرسول صلي الله علية و سلم عندما قال ( الشفاء في ثلاثة)وكان أول الشفاء في الرواية قول الرسول صلى الله عليه و سلم ( في شرطة محجم ) . رواة البخاري .




    هناك الكثير من مرضي السكري يخافون من الحجامة بسبب أن مرضي السكري يأخذون بعض الأدوية تعمل علي انخفاض تخثر الدم , لكن يجب ان يعرف مريض السكري أن تشريط الحجامة هو تشريط سطحي جدا و غير مؤلم و يكون تقريبا عمقه واحد من العشرة من الملليمتر (0,1) . وهذا سطحي جدا ولا يصل ألي شريان آو وريد ولا يترك أثر إذا روعي في التشريط أصولة و اتجاهاته . فلا داعي للقلق من تشريط الحجامة أبدأ .




    كما يمكن استخدام الوخز بدلا من التشريط لكن يبقي التشريط أفضل و فيه شفاء كما اخبر الرسول صلي الله علية و سلم و كما وضحنا مسبقاً .




    كما يجب أن ننوه أن الوقاية هي منأسس الطب النبوي التي طالما نجد حبيبنا و قدوتنا رسول الله صلي الله علية و سلميحثنا عليها سواء في أبداننا أو في أنفسنا أو في عقيدتنا . فالوقاية من مرض السكري ضروري نظراً لانتشاره الواسع بسبب قلة الحركة و الرياضة و بسبب النظام الغذائي السيئ الذي نعيشه و خاصة في مجتمعاتنا الخليجية و العربية .




    و الحجامة الوقائية تعتبر سلاح فعال من الأمراض حيث يمكن عمل الحجامة الوقائية علي منطقة البنكرياس لتنشيطها و لتجنب أي خلل مستقبلا بإذن الله تعالي . و المعالج الفطن هو الذي يبحث و يتحري لمرضاة المواضع الصحيحة بناء علي طبيعة الجسد و كذلك علي التاريخ المرضي لعائلة المريض .




    هذايا إخوان من الأعجاز في الطب النبوي و محفز كبير لنا لكي نرجع للطب النبوي و نبحثفيه لأنة من مشكاة النبوة و سهل و بسيط و سعره في متناول الجميع و الأهم أن ليس فيهأضرار جانبية إلا إذا أسيئ استخدام هذا الطب بسبب المكاسب المادية الكبيرة .






    يجب التنويه للقارئين إن كما للحجامة النبوية أوقات فان لها قواعد و أصول طبية ( كالتعقيم , و النظافة , و التخلص من الأدوات , و أصول التشريط ) يجب التقيد بها وفعلها عن علم و دراية للارتقاء بالطب النبوي لكي لا يكون هناك علي المعالجين بهذا الطب سبيل . كما يجب التقيد بجلسات الحجامة و غالبا ما تكون عدة جلسات لكي يحصل الشفاء لمن يكتب لة الله الشفاء ونحن مامورون بالاخذ بالاسباب.




    أسئل الله أن ينفعنا بما نقول و نكتب .

    \
     
  10. aalhassanksa

    aalhassanksa تاجر محترف

    إنضم إلينا في:
    ‏28 ابريل 2009
    المشاركات:
    3,360
    الإعجابات المتلقاة:
    3
    الإقامة:
    جدة


    بسم الله الرحمن الرحيم


    الحجامة و أثرها في علاج الثعلبة


    نبدأ الحديث عن الحجامة و مرض الثعلبة بتذكر قول الرسول صلى الله عليه و سلم (الشفاء في ثلاثة: في شرطة محجم أو شربة عسلأو كية بنار وأنهى أمتي عن الكي) .صحيح البخاري . و يقول صلي الله علية و سلم( خير ما تداويتم بة الحجامة و القسط البحري) صحيح نظر حديث رقم: 3324 في صحيح الجامع . و قال صلي الله علية و سلم ( من احتجم لسبع عشرة من الشهر وتسع عشرة وإحدى وعشرين كان له شفاءمن كل داء
    ) حديث حسن 5968 في صحيح الجامع





    المسلم الفطن يتيقن من كلام الرسول صلي الله علية و سلم أن الحجامة هي علاج من كل داء لكن تبقي الكيفية و الناحية العلمية محل جدل و ارض خصبة للبحث العلمي.




    مرض الثعلبة انتشر في وقتنا هذا انتشار واسع و هو يعتبر من أكثر الأمراض الجلدية انتشاراً. و لكي تعم الفائدة أحببت أن انشر للجميع مدي فعالية الحجامة في علاج هذا المرض لمن أراد الله له الشفاء .




    مرض الثعلبة من الأمراض الجلدية الغريبة التي لم يعرف لها الطب الحديث سبباً لكن هناك بعض العوامل التي تساعد في ظهورها مثل العامل النفسي و مدي فعالية الجهاز المناعي و كذلك العامل الوراثي .





    باختصار الحجامة تعمل علي ثلاث أوتار حساسة لعلاج الثعلبة و الحد من انتشاره :



    أولاً :
    الحجامة تعمل علي تنشيط الجهاز المناعي و تعمل علي موازنته و ذلك بعمل الحجامة علي بعض المناطق و الغدد التي لها علاقة مباشرة و غير مباشرة بالجهاز المناعي مثل (الغدة النخامية , الغدة الصعترية , و الغدة الدرقية ) .




    ثانياً :
    الحجامة لها دور كبير في تحفيز و موازنة و رفع كفاءة الحالة النفسية و هذا ملاحظ من قبل المرضي و هو حديثهم قبل و بعد إتمام الحجامة . حيث تعم الحجامة علي موازنة كيمياء الجسد بموازنة كثير من الهرمونات و خاصة هرمون ( الاندروفين ) الذي يلعب دور مهم في زيادة الفرح و تحفيز الحالة النفسية . كما أن الحجامة تعمل علي موازنة الطاقة في الجسد و استشارة الجهاز العصبي وهذا ينصب إيجاباً في موازنة الحالة النفسية.




    ثالثاً :
    الحجامة علي موضع الثعلبة يعمل علي تحفيز التدفق و الارتواء الدموي للمناطق التي تم تساقط الشعر منها و بالتالي ينعش خلايا بصلات الشعر و بالتالي رجوع الشعر لحالته الطبيعية و علاج لتساقط الشعر .




    الحجامة تعتبر من تجارب شخصية علاج فعال جداً لمرض الثعلبة و التغلب علي انتشاره و يحتاج إلي بحث علمي متطور لدراسة اقوي حيث ان الحجامة موضوع خصب للبحث العلمي الذي لم يعطيه المسلمين حقه .
     
  11. aalhassanksa

    aalhassanksa تاجر محترف

    إنضم إلينا في:
    ‏28 ابريل 2009
    المشاركات:
    3,360
    الإعجابات المتلقاة:
    3
    الإقامة:
    جدة


    للرفع و لكي تعم الفائدة للجميع

    للتواصل بخصوص الحجامة

    0503807671

     
  12. aalhassanksa

    aalhassanksa تاجر محترف

    إنضم إلينا في:
    ‏28 ابريل 2009
    المشاركات:
    3,360
    الإعجابات المتلقاة:
    3
    الإقامة:
    جدة


    الحجامة و أثرها في تحفيز الجهاز المناعي




    هذا موضوع مهم و من الأهم أن نتحدث عنة بنوع من التفصيل حني يتسنى للجميع معرفة مدي أهميته من الناحية العلمية و أللتي لا تتعارض مع الناحية اليقينية فنحن نؤمن أن الطب النبوي و الحجامة من الطب النبوي هو من مشكاة النبوة و من الوحي الإلهي المنزل وهي شفاء من كل داء. و إن لم يكن في هذا الاستشفاء خير لما كان رسولنا الكريم فعلة آو أمر بة أو اقره للبشرية . فمن الواجب علينا معرفة مفاتيح هذه الكنوز الدفينة و نشرها لكي يستفيد الجميع منها و يعمل علي فعلها بكل علم ودراية و تنوير .



    لا يخفي عن الجميع إن هناك أمراض كثيرة بل انه يمكننا القول إن معظم الأمراض في هذا القرن يطغي عليها و علي سببها هو عدم كفائه الجهاز المناعي للجسد و أللتي بسببها لا يقوي الجسد الدفاع عن نفسه أو مقاومة كل دخيل . فتحدث الالتهابات و الأمراض الفيروسية و العدوى و الحساسية بأنواعها و الأورام و غيرها بهذا السبب. وفي بعض الأحيان يؤدي الخلل في هذا النظام ان يقوم الجهاز المناعي نفسه بالهجوم علي خلايا الجسد نفسه كما يحدث في مرض الروماتيزم .




    فمن هنا كان حريا علينا في التركيز علي هذا الجهاز و إعطائه حقه لأنة خط الدفاع الأول و الجبهة أللتي لا تتوقف فيها الحروب .




    نأتي لدور الحجامة في تحفيز و تقوية الجهاز المناعي فكيف يتم ذلك . ؟؟




    نقول و بالله التوفيق , تلعب الحجامة علي أربع محاور أساسية لرفع كفائه الجهاز المناعي و تحفيزه و ذلك يكون عن طريق التالي :



    أولاً : الحجامة علي المواضع و النقاط أللتي تحفز زيادة إنتاج كريات الدم البيضاء و الجاما جلوبين و الأجسام المناعية المختلفة و من هذه المواضع الغدة الصعترية (التوتية ) و النخاع العظمي و الطحال و الكبد . حيث يصل مقدار هذا التنشيط و التحفيز إلي مرتين إلي ثلاثة مرات . بالإضافة إلي تحفيز الهرمون المنشط لكرتزون الجسم الطبيعي و ذلك بعمل الحجامة علي موضع الغدة النخامية .




    ثانياً: الحجامة علي المواضع التي ذكرناها تعمل علي إخراج الشوائب و الترسبات حولها (مثل كريات الدم الحمراء الهرمة , الالياف , الكرسترول , الدهون , أملاح , نتائج احتراق و غيرها ) و بالتالي تعمل علي حدوث ترويه دموية صحيحة في المنطقة . و كذلك تعمل علي إخراج الشوائب الشاردة و التأكسد التي تعمل بدورها علي ضمور و إنكماشات مولدات المناعة .



    بالإضافة إلي ذلك يتم زيادة مادة الانتيرفيرون في الدم و هي مادة مقاومة للفيروسات و الخلايا السرطانية و لهذا نجد إن الجسد يكون دافئ بعد عملية الحجامة بسبب ارتفاع و تحفيز هذا الجهاز بسبب زيادة هذه المادة .




    ثالثاً: التشريط علي الموضع الذي يعاني فية الشخص من التهابات عادية او فيروسية آو بالتشريط علي العصب الحسي للعضو الداخلي الذي يعاني من هذا يعمل علي زيادة المناعة في المنطقة او العضو بشكل ملحوظ حيث يمكن وصول مقدار الزيادة إلي أربعة أضعاف . و يكون ذلك عن طريق تنبيه الجسم بواسطة نظرية رد الفعل المنعكس (Reflex) و التي تقول بان التأثير علي نقطة معينة يعمل علي حدوث رد فعل من لجهاز العصبي و بالتالي حدوث استثارة في المنطقة و هذا يجعل المنطقة في حالة إستنفار و بالتالي يبدأ الجسد بإفراز و إرسال كميات من الجيوش المناعية لتمشيط المنطقة التي تم ألتشريط عليها . و بذلك يتم القضاء علي الالتهابات و الفيروسات و الخلل الوظيفي في هذه المنطقة .


    وهنا نتوقف قليلا لنري الإعجاز العلمي في قول رسولنا الكريم صلي الله علية و سلم (الشفاء في ثلاثة: في شرطة محجم أو شربة عسل أو كية بناروأنهى أمتي عن الكي) صحيح البخاري . حيث ذكر ان الشفاء في شرطة المحجم وهو التشريط الحاصل من عملية الحجامة وهذا شيء مهم جدا . و التشريط عبارة عن خدوش سطحية جدا يكون عمقها واحد علي عشرة من الملمتر و يجب أن يراعي فيها الاتجاهات لكي لا تترك اثر علي الجسد . والغرض يكون من هذا التشريط هو حدوث خدوش بسيطة في طبقة الجلد السطحية مما يعط نفاذية للدم المسحوب والمليء بالشوائب الدموية الغير مرغوب بها عن طريق المحجم للخروج من سطح الجلد , بالإضافة إحداث حالة الاستثارة العصبية أللتي تحدثنا عليها سابقا


    رابعاً: موازنة كيمياء الجسد و الهرمونات و الذي يعمل بدورة علي تعديل و موازنة التوتر و الاكتئاب و الحالة النفسية و الذي بدورة يعمل علي تثبيط الجهاز المناعي كما هو معروف .



    ويكون ذلك بزيادة هرمون الاندروفين و هذا هو الهرمون المسئول عن حدوث الفرح و الانتشاء و عدم الإحساس بالألم و بالتالي يتم بذلك تحفيز الجهاز المناعي بمحاربة القلق و التوتر و الاكتئاب .كما ان الحجامة تعمل علي موازنة مسارات الطاقة في الجسم و ذلك بتحفيز الجهاز العصبي سواءكان السمبثاوي او الباروسمبثاوي ( المسئل عن ردة الافعال غير الارادية ) و بالتاليتحسين وموازنة الجهاز العصبي الذي بدورة يلعب دو هام في موازنة الطاقة و الحركة فيالجسم و الشعور بالراحة و تحسن الحالة النفسية .



    كما يجب ان ننبه أن الحجامة هي احدي العوامل المحفزة للجهاز المناعي فيجب عدم تغييب العوامل الأخرى الغذائية و الأدوية الحديثة و العلاجات العشبية . ومن أهم ذلك ( الزنك , المغنيسيوم , فيتامين سين , البيتاكاروتين , و B6 , وفيتامين الف و فيتامين ياء ) .



    ومن الأعشاب الممتازة لرفع كفائه الجهاز المناعي (الحبة السوداء , الثفاء , العرق سوس , القسط الهندي و البندق الهندي , الكركم و وعشبه خاتم الذهب)



    ختاما اسأل الله العلي القدير أن ينفع بما نقول و نكتب , فان أصبت فمن توفيق الله و إن أخطئت فمن نفسي و الشيطان .



    لا تنسونا من دعائكم



     
  13. aalhassanksa

    aalhassanksa تاجر محترف

    إنضم إلينا في:
    ‏28 ابريل 2009
    المشاركات:
    3,360
    الإعجابات المتلقاة:
    3
    الإقامة:
    جدة
  14. aalhassanksa

    aalhassanksa تاجر محترف

    إنضم إلينا في:
    ‏28 ابريل 2009
    المشاركات:
    3,360
    الإعجابات المتلقاة:
    3
    الإقامة:
    جدة


    لبيك اللهم لبيك , لبيك لا شريك لك لبيك, إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك
     
  15. aalhassanksa

    aalhassanksa تاجر محترف

    إنضم إلينا في:
    ‏28 ابريل 2009
    المشاركات:
    3,360
    الإعجابات المتلقاة:
    3
    الإقامة:
    جدة


    كل عيد أضحي و الجميع بخير و سعادة و قرب الي الله




     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة