1. مرحبا بكم في أسواق ستي أكبر المواقع التجارية شعبية
    إستبعاد الملاحظة

تاجر او تتعامل بالبيع اذن تفضل

الكاتب: الوافي بزنس, بتاريخ ‏9 يناير 2011.

  1. الوافي بزنس

    الوافي بزنس تنحيف ورشاقه وجمال

    إنضم إلينا في:
    ‏19 مارس 2010
    المشاركات:
    5,387
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    الإقامة:
    السعودية - الخبر - ابوعبــدالعـزيز 0543332440
    السلام عليكم



    اخواني الكرام


    اسال الله ان يرزقنا واياكم الرزق الحلال المبارك وان يجعله خير عون لي ولكم على الخير والطاعه ..


    هذي بعض من المقتطفات في فقه البيوع جمعتها واستفدت كثيرا منها وارى انه مثل ما افدت نفسي افيد اخواني في الله .. فهي امور تهمنا كثيرا ولولا حرصي وخوفي عليكم لما سعيت في البحث عنها ..


    كثير منا هنا لا يعلم في امور البيوع الفقهيه كثير وما هي انواع البيوع في الاسلام واحكامها وللاسف قد يقع في المحظور دون علمة


    لذلك احبتي عليكم بقراءتها والاستزاده منها زادكم الله بركة ورزقا ..

    شرائع الإسلام نوعان: عبادات ومعاملات

    فالعبادات هي كل ما يكون بين البعد وربه من صلاة وصوم وزكاة ونذر، وطاعة لأوامره، واجتناب لنواهيه


    والمعاملات هي ما يكون بين العبد وغيره، مما يتعامل به الناس من معاملات، وأهمها ما يتعامل به الناس في مجال الأموال بالبيع والشراء، والإجارة ونحوها.


    والمسلم مطالب بأن تكون عبادته ومعاملاته صحيحة على المنهج الذي أمر الله به، وبينه رسوله الكريم - صلى الله عليه وسلم . ولما كان كثير من الناس يهتم بأمر العبادات ويسأل عنها، ويحرص على معرفة أركانها وشروطها وسننها ومستحباتها، فمطلوب منه أن يعبد الله - سبحانه - على بصيرة،
    وأن يتقرب إليه بما شرعه وعلى وَفق ما أمر به،

    لكن الكثير من الناس لا يهتم بجانب المعاملات مع الناس؛ بيعاً وشراءً وإجارة،

    مع أن البلية بها أعظم، والسلامة من الخطأ فيها أصعب..

    وهذا سببه جهل الناس بأحكامها، وظنهم أن المحاسبة عليها يسيرة..

    إن التعامل مع الناس؛ بيعاً وشراءً ونحو ذلك
    أمر خطير وعظيم،
    ولقد جاء الوعيد الشديد على من غش فيها أو خدع،
    أو أخذ مال أخيه المسلم بغير حق.

    عن أبي أمامة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((من اقتطع حق أمرئٍ مسلم بيمينه فقد أوجب الله له النار وحرم عليه الجنة)). فقال له رجل: وإن كان شيئاً يسيراً يا رسول الله؟ قال: ((وإن كان قضيباً من أراك))؛ رواه مسلم.

    والله - تعالى - حين يجمع العباد يوم القيامة يقتص بحكمه وعدله لبعضهم من بعض، فلا يدع لصاحب حق حقاً، ولا لمظلوم مظلمة؛ حين يقضي - سبحانه - بين الخلائق، ويؤتي كل إنسان كتاباً لا يغادر صغير ولا كبيرة إلا أحصاها.


    ومن عظم البلية، وخطر المصيبة أن فئة من الناس لا يلقون لجانب المعاملة مع الآخرين بالاً،

    فربما ترى الرجل كثير الصلاة والصوم، والزهد والعبادة، لكنه إذا باع أو اشترى غش الآخرين وخدعهم وأكل أموالهم بالباطل، بل لربما احتال بأنواع الحيل على ذلك.

    لما كان الأمر كذلك أيها الاحبه ..

    أحببت أن أنبه على بعض المعاملات التجارية المحرمة؛ حتى لا يقع فيها المسلم الحريص على دينه، ونجاة نفسه من مظالم العباد،
    وليعلم العباد شرع الله - تعالى - فتقوم عليهم الحجة به، فيعلمه من جهله،


    انتشرت المعاملات المحرمة بين التجار،
    وفشت في الأسواق ووقع الناس فيها، ما بين
    1-عالم بحرمتها متهاون فيها
    2- وجاهل أنها محرمة
    وهي أكثر من أن تحصى، وأعظم من أن تحيط بها في موضوع

    ولكن المسلم الحريص على صيانة ماله من الحرام يتعظ بالقليل، ويسأل عن المشتبه.

    ..

    خصائص المعاملات في الشريعة الإسلامية
    هي خصائص ربانية المصدر فهي من خالق البشر,,
    مبنية على العدل الكامل فلا يميل منها على حساب آخر.,, كما أنها مبنية على مراعاة الأخلاق الفاضلة..

    والصدق من أعظم دعامات المعاملات الشرعية..

    من خصائص المعاملات في ديننا انها مرتبطة بالعقيدة لذلك فهي منبثقة من الاعتقاد بتوحيد الله تعالى.

    و تطبيق أحكام المعاملات الشرعية مرتبطة ايضا بإيمان المرء زيادة ونقصانا كماهي مرتبطة بمراقبة الله تعالى وخشيته وبالجزاءين الدنيوي والأخروي.


    وإن ينظر في المعاملات الشرعية فلينظر إلى المقاصد لا إلى صورة التعامل.

    فما شرعه الله في المعاملات كامل شامل لجميع شؤونها
    و أحكام المعاملات جزء لا يتجزأ من الشريعة الإسلامية.


    الأصل في المعاملات الإباحة فلا يحرم منها إلا بدليل شرعي لقول الله تعالى (واحل الله البيع وحرم الربا).

    ومن آداب التجارة ؟
    * ان يتأكد على التاجر أن يتعلم أحكام البيع والشراء والدليل قال عمر
    بن الخطاب (لا يبع في سوقنا إلا من قد تفقه في الدين ).


    * عدم الغش والدليل قول الرسول صلى الله عليه وسلم (من غش فليس مني ).


    * تجنب كثرالحلف والدليل قول الرسول صلى الله عليه وسلم ( إياكم وكثرة الحلف في البيع فانه ينفق ثم يمحق )


    * عدم التشاغل عما يهمه في أمر دينه من صلاة وبر وصلة رحم.


    * أن يحسن النية في تجارته فينوي بها إعفاف نفسه.

    * أن يقصد الكسبه الحلال وان يبعد عن الحرام.

    * حسن التعامل مع زبائنه.

    * عدم الكذب في ثمن السلعة والدليل قول الرسول صلى الله عليه وسلم (الدين النصيحة).

    * أن يتحرى في بيعة ما ينفع الناس ويتجنب ما يضرهم.



    ما هو البيع ......
    البيع ,,, لغة - اخذ شي وإعطاء شي آخر.
    و اصطلاحا – مبادلة مال بمال لغرض التملك.
    و حكمه ؟
    جائز والدليل قوله تعال (( واحل الله البيع وحرم الربوا)). وقول الرسول صلى الله عليه وسلم ( البيعان بالخيار ما لم يتفرقا ) وقد اجمع العلماء على إباحته .

    والحكمة من إباحته .. المصالح العظيمة .. إذ لا تقوم حياة الناس إلا فيها


    شروط التراضي في البيع :

    1- التراضي من المتبايعين والدليل قوله صلى الله عليه وسلم ( إنما البيع عن تراضي )

    وقوله تعالى ( يأيها الذين امنوا لا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل إلا أن تكون تجارة عن تراض منكم )


    2- أن يكون كل واحد من المتبايعين ممن يجوز تصرفه في المال. والدليل قوله تعالى ( ولا تؤتوا السفهاء أموالكم التي جعل الله لكم قياماً )


    3- أن يكون المبيع مما يباح الانتفاع به فلا يجوز بيع ما يحرم الانتفاع به : كالخمر وجميع المسكرات ونحوه .


    4- أن يتولى البيع أو الشراء صاحب المال أو من يقوم مقامه .
    مثل : وكيله أو وليه لقوله صلى الله عليه وسلم ( لا تبع ما ليس عندك ) وهذا هو بيع الفضولي


    بيع الفضولي
    هو تولي شخص بيع مالاً لا يملكه ، ولم يؤذن له فيبيعه فان البيع لا يصح بذلك إلا إن أجازه المالك .

    5- أن يكون المبيع مقدوراً على تسليمه ولا يصح بيع ما لا يقدر على تسليمه . مثل : سيارة مفقودة أو قلم ضائع .والدليل قوله صلى الله عليه وسلم (نهى عن بيع الغرر )


    6- أن يكون المبيع معلوما عند البائع والمشتري فلا يصح بيع الشي المجهول .
    مثل : كأن يقول بعتك ما في الكيس والمشتري لا يعلم ما فيه .

    7- أن يكون ثمن السلعة معلوماً فلا يصح بيع شي قبل تحديد ثمنه .
    مثل : أن يقول اشتريت منك هذه السيارة بما في هذا الشيك والبائع لا يدري ماذا فيه .



    حكم من باع شيئا قبل أن يقبضه ودلل على ذلك وعلل ؟
    لا يجوز . وذلك لأنه قد لا يتمكن من تسلمه والدليل قول الرسول صلى الله عليه وسلم ( من ابتاع طعاما فلا يبعه حتى يستوفيه ) .

    كيف يحصل القبض للمبيعات ؟ ومثال لذلك :
    كل شي بحسبه . مثال الذهب والماس والفضة يكون بأخذها باليد أما أكياس الرز والسكر يكون بنقلها من مكانها ونحوه .



    البيوع المنهي عنها مع الأدلة :

    1- بيع الرجل على بيع أخيه
    وهو محرم والدليل قوله صلى الله عليه وسلم ( لا يبيع بعضكم على بيع أخيه ) . مثل : أن يشتري محمد من عبد الله خروفا بخمسمائة ريال ، فيأتي سعيد فيقول لمحمد عندي مثله بأربع مئة ريال ، أو عندي أطيب منه بخمس مئة ريال .

    البيع على البيع، والشراء على الشراء، والسَّوْم على السوم؛ لأن ذلك كله مدعاة إلى التباغض والتحاقد بين المسلمين، عن ابن عمر - رضي الله عنهما - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم -
    قال: ((لا يبع بعضكم على بيع بعض))؛ متفق عليه.
    ومثال البيع على البيع: أن يقول لمن اشترى شيئاً ولم يحزه إلى رحله، أو كان ذلك في مدة الخيار التي بينه وبين البائع: افسخ هذا البيع وأنا أبيعك مثله بأرخص منه، أو أجود منه بثمنه، ونحو ذلك، فهذا حرام بنص الحديث السابق.

    ومثال الشراء على الشراء: أن يقول للبائع في مدة الخيار: افسخ هذا البيع، وأنا أشتريه منك بأكثر من هذا الثمن الذي بعتَه به.

    وأما السوم على السوم: فهو أن يكون مالك السلعة أو صاحبها قد اتفق مع الراغب فيها على البيع، ولم يعقده معه، فيقول الرجل للبائع: أنا أشترى منك السلعة بأغلى مما اشتراها به ذلك الشخص، وهذا حرام بعد استقرار الثمن؛ لما يؤدي إليه من فشوِّ العداوة بين المسلمين، وقطع أرزاق الذين لا يقدرون على الشراء بالغلاء، ووقوع الخصومة والحقد مما قد لا تحمد عقباه، والإسلام حريص على توثيق أواصر الإخاء والمحبة بين المسلمين.




    قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((لا تحاسدوا، ولا تناجشوا، ولا تباغضوا، ولا تدابروا، ولا يبع بعضكم على بيع بعض، وكونوا عباد الله إخواناً، المسلم أخو المسلم، لا يظلمه ولا يخذله، ولا يحقره، التقوى ها هنا - ويشير إلى صدره ثلاث مرات - بحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم، كل المسلم على المسلم حرام؛ دمه، وماله، وعرضه))؛ رواه مسلم، وأهل السنن.




    كأن يشتري محمد من عبد الله كتابا بسبعين ريالا ، فيأتي صالح لعبد الله فيقول : أنا اشتريه منك بمائة ريال .​


    والحكمه من ذلك
    * ايغارة صدور بعضهم على بعض .
    * إيجاد الخلاف والتنازع فيما بينهم .

    2- البيع والشراء في المسجد .
    لا يجوز وذلك لحديث عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ( نهى عن الشراء والبيع في المسجد )
    وهو اتخاذ المساجد مكاناً للتكسب، بالبيع في فنائها، وداخل أحواشها؛ وهذا محرم، بل لقد أمر النبي - صلى الله عليه وسلم - فيما صح عنه - من رأى إنساناً يبيع في المسجد أن يقول له: لا ربَّحك الله؛ لأن المساجد لم تبن لهذا، إنما بنيت للصلاة والعبادة.



    3- تطفيف الموازين والتلاعب بالمكاييل
    وهذا أمر محرم يجب البعد عنه والحذر منه؛ لأنه من صفات اليهود والنصارى والأمم الكافرة؛ قال الله – تعالى : {وَيْلٌ لِّلْمُطَفِّفِينَ * الَّذِينَ إِذَا اكْتَالُوا عَلَى النَّاسِ يَسْتَوْفُونَ * وَإِذَا كَالُوَهُمْ أَو وَزَنُوَهُمْ يُخْسِرُونَ * أَلاَ يَظُنُّ أُوْلَئِكَ أَنَّهُم مَّبْعُوثُونَ * لِيَوْمٍ عَظِيمٍ * يَوْمَ يَقُومُ النَّاسُ لِرَبِّ العَالَمِينَ}؛ [المطففين: 1 -6].

    وأمر الله - تعالى - بالوفاء بالكيل والوزن؛ لما فيه من تحقيق العدل، وصيانة الحقوق، {وَأَوْفُوا الكَيْلَ إِذَا كِلْتُمْ وَزِنُوا بِالْقِسْطَاسِ المُسْتَقِيمِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً}؛ [الإسراء: 35]. {وَأَقِيمُوا الوَزْنَ بِالْقِسْطِ وَلاَ تُخْسِرُوا المِيزَانَ}؛ [الرحمن: 9].

    والتطفيف في الميزان أمره عظيم؛ لما يؤدي إليه ذلك من الغش والخديعة بين الناس، وأكل المال بغير حقه، فكثير من الباعة إذا اكتال لنفسه وفّاها حقها، وإذا كال لغيره بخس الميزان والمكيال، وأنقصه عن حده، بل إن بعض ضعاف الإيمان ليغيروا في وزن العداد أو الميزان؛ ليظهر أن الوزن على حقيقته، وهو على غيرها، كل ذلك طمعاً في الحرام - أعاذنا الله جميعاً منه.


    وأكثر ما يقع ذلك عند محلات الذهب والمجوهرات، ففيهم من يبيع بأكثر مما يشترى، ويبيع الذهب المخلوط بالخرز وغيره بسعر الذهب الخالص، ولا يشترى إلا ما كان خالصاً.

    وكذا الجزارين الذين يبيع بعضهم اللحم، فيزن معه من العظام والشحم أضعاف ما يزن من اللحم. وغيرهم كثير وكثير.

    وجزاء المطففين في المكيال والميزان عظيم عند الله، فقد أهلك الله - تعالى - أمة من الأمم ودمرها وعذبها تعذيباً على ما كانوا يبخسون الناس في الميزان، وينقصون المكيال، وهم أهل مدين قوم شعيب، وما ينتظرهم في الآخرة أعظم، وما هي من الظالمين ببعيد.


    4- الغش والخديعة فيه،
    عن أبي هريرة - رضي الله عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: مر عل صبرة طعام، فأدخل يده فيها، فنالت أصابعه بللاً، فقال: ((ما هذا يا صاحب الطعام؟!)). قال: أصابته السماء يا رسول الله. قال: ((أفلا جعلته فوق الطعام كي يراه الناس، من غش فليس مني))؛ رواه مسلم.
    فهذا الحديث العظيم دليل واضح على تحريم الغش في البيع، وأن من باع سلعة وبها عيب وهو يعلمه، ثم لم يبينه للمشترى فقد برئت منه ذمة الله، واستحق الخروج عن هدي رسوله الأمين - صلى الله عليه وسلم - والعقاب الأليم من الله - تعالى - يوم الدين.
    قال شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله -: "والغش يدخل في البيوع بكتمان العيوب، وتدليس السلع؛ مثل أن يكون ظاهر المبيع خيراً من باطنه، كالذي مر عليه النبي - صلى الله عليه وسلم - وأنكر عليه، ويدخل في الصناعات؛ مثل الذين يصنعون المطعومات من الخبز، والطبخ، والشواء، وغير ذلك، أو يصنعون الملبوسات؛ كالنساجين والخياطين، ونحوهم، أو يصنعون غير ذلك من الصناعات، فيجب نهيهم عن الغش والخيانة والكتمان.

    ويكثر مثل هذا الذي وقع للنبي - صلى الله عليه وسلم - في هذه الأيام؛ فما أكثر من يدلس في البيع؛ فيظهر منه الطيَّب، ويخفي باطنه الفاسد عن الناس، لاسيما في محلات الفواكه والخَضْراوات والتمور، فالله حسيبهم.

    ومما يجب على المسلمين من باب النصيحة لإخوانهم، وإبراء الذمة:
    أن إذا علم أحدهم عيباً في السلعة ورأي إنساناً يريد شراءها وهو لا يعلم بذلك العيب الذي فيها أن يبينه له، وينبهه عليه، فكثير من الناس لا يهتدون لمعرفه عيوب السلعة، فيمر الشخص فيرى رجلاً غراً يريد شراءها - والعيب فيها - فيسكت عن نصحه حتى يغشه البائع، ويأخذ ماله بالباطل، وما علم ذلك الساكت أنه شريك للبائع في الإثم والحرمة؛ فإن المؤمنين نصَحَه والمنافقين غشَشَة، والدين النصيحة.


    5- كثرة الحلف،
    فتجد البائع يكثر من الحلف، وقد يكون في بعضه كاذباً، لكي ينفق سلعته. وكثير منهم لا يقتصر على ذلك، فيدخل بهذا في قول النبي - صلى الله عليه وسلم -: ((من حلف بغير الله فقد كفر أو أشرك))؛ رواه الترمذي، وأبو داود، وأحمد.

    وكثيراً ما تكون تلك الأيمان كاذبة غموساً، تغمس صاحبها في الإثم في نار جهنم - عياذاً بالله. عن أبي ذر - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة، ولا ينظر إليهم، ولا يزكيهم، ولهم عذاب أليم)).
    قال فقرأها رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ثلاث مرار، قال أبو ذر: خابوا وخسروا، من هم يا رسول الله؟! قال: ((المسبل، والمنان والمُنَفِّق سلعته بالحلف الكاذب))؛ رواه مسلم وغيره.
    وعن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((الحلف منفقة للسلعة، ممحقة للبركة))؛ متفق عليه؛ والمعنى: أن البائع إذا حلف على سلعته أنه أعطي فيها كذا وكذا، أو أنه اشتراها بكذا وكذا، أو أن فيها كيت وكيت من الصفات، فظنه المشترى صادقاً فيما حلف عليه، فأخذها بزيادة على قيمتها، والبائع كاذب، إنما حلف طمعاً في الزيادة، فيكون بذلك قد عصى الله وخالف أمره،
    فيعاقبه الله - تعالى - بمحق البركة، فإذا ذهبت بركة كسبه دخل عليه من النقص أعظم من تلك الزيادة التي دخلت عليه بسبب حلفه، وربما ذهب ثمن تلك السلعة رأساً، وما عند الله لا ينال إلا بطاعته، وإن تزخرفت الدنيا للعاصي فعاقبتها اضمحلال وذَهاب وعقاب.

    6- بيع النَّجش.
    وهو الزيادة في ثمن السلعة ممن لا يريد شراءها؛ مثل وقع مزاد على سلعة ما فأتى الناجش فاخذ يزداد في سعر السلعة وهو لا يريد شراءها وهو الزيادة في ثمن السلعة ممن لا يريد شراءها؛ ليقع غيره فيها، سمي بذلك؛ لأن الناجش يثير الرغبة في السلعة، ويقع ذلك بمواطأة البائع أحياناً، فيشتركان في الإثم، وقد يقع ذلك بغير علمه، فيختص ذلك بالناجش، وقد يختص به البائع وحده كمن يخبر اشترى سلعة بأكثر مما اشتراها به ليغر ممن يريد شراءها.
    قال ابن عمر - رضي الله عنهما - إن النبي - صلى الله عليه وسلم - ((نهي عن النجش))؛ رواه البخاري ومسلم.
    قال ابن أبي أوفي - رضي الله عنه -: "الناجش آكل رباً خائن". وقال البخاري - رحمه الله: "النجش؛ هو خداع باطل لا يصح".

    وأكثر ما يقع النجش في معارض السيارات، أو أماكن الحراج؛ حين يتفق بعض الناس مع صديقه أو صاحبه ليرفع في ثمن سيارته، وهو لا يريد شراءها حقيقة، وإنما ليرفع ثمنها على المشترين، فيقعان في الحرام، ويبيعان دينهما بعرَض من الدنيا زائل.

    7- بيع الغرر؛
    وهو كل بيع احتوى على جهالة، أو تضمن مخاطرةً أو قماراً، فقد نهي الشارع الحكيم عنه، ومنع منه، حفظاً لحقوق الناس، وصيانة لأموالهم. عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: ((نهى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن بيع الحصاة وعن بيع الغرر))؛ رواه مسلم وغيره.

    قال الإمام النووي - رحمه الله -: "النهي عن بيع الغرر أصل عظيم من أصول البيوع، ويدخل فيه مسائل كثيرةٌ غير منحصرةٍ؛ كبيع الآبق - العبد المملوك الشارد - والمعدوم، والمجهول، ومالا يقدر على تسليمه، ومالا يتم ملك البائع عليه، وكبيع السمك في الماء، واللبن في الضرع، والحمل في بطن أمه، ونظائر ذلك، وكل هذا بيع باطل لا يجوز؛ لأنه غرر من غير حاجة.
    ومن صور الغرر في البيوع :
    أن يذهب الإنسان إلى محلات بيع التقسيط، فيتفق معهم على شراء سيارة، أو أجهزة أو نحو ذلك، وهي ليست عندهم، ثم يتعاقدون، ويدفع لهم عُربُوناً، أو قسطاً من الثمن، ثم يذهب صاحب المحل ويشترى السلعة من مكان آخر، ويحضرها للمشترى.


    وقد يقع أحياناً أن يذهب المشترى إلى بنك من البنوك الربوية فيتق معه على الشراء، ثم يذهب إلى أحد المعارض أو المحلات التجارية ويشترى سلعته، على أن يدفع البنكُ لهذا المحل القيمة كاملة، في حين يدفعها المشترى للبنك على أقساط شهرية، فكل هذا ونظائره من الغرر والربا المحرَّم الذي لا يجوز؛ لما روى حكيم بن حزام - رضي الله عنه - قال: يا رسول الله يأتيني الرجل يسألني من البيع ما ليس عندى، أبتاع له من السوق ثم أبيعه؟ قال: ((لا تبع ما ليس عندك))؛ رواه الترمذي، وأبو داود، والنسائي، وأحمد.

    وختاما اسال الله العلي القدير لي ولكم ولجميع المسلمين الخير كله والرزق الحلال المبارك

    لا تنسوني من صالح دعائكم وفقني الله واياكم لكل خير

    اخوكم / ابو عبدالعزيز
     
  2. *روح آلبنفسج*

    *روح آلبنفسج* الربح القليّل بركة

    إنضم إلينا في:
    ‏9 أكتوبر 2010
    المشاركات:
    3,082
    الإعجابات المتلقاة:
    0

    لو كل تآجر وكل مشتري طبق آحكآم آلشريعه الآسلآميه في آلبيع وآلشرآء


    كآن آلنآس بخير وبعيده عن آلغش وآلكذب





    آلله يجزآك كل خير



    ويجعله في ميزآن حسنآتك




    ويرزقك آلفردوس الآعلى يآرب




     
  3. الوافي بزنس

    الوافي بزنس تنحيف ورشاقه وجمال

    إنضم إلينا في:
    ‏19 مارس 2010
    المشاركات:
    5,387
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    الإقامة:
    السعودية - الخبر - ابوعبــدالعـزيز 0543332440

    وياك وكل مسلم يارب

    عين العقل الله يجزاك خير اختي
     
  4. سالم24

    سالم24 تاجر

    إنضم إلينا في:
    ‏26 يونيو 2010
    المشاركات:
    89
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    جزاك الله خير

    جزاك الله خير
     
  5. حقيبة

    حقيبة تاجر مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏25 يوليو 2010
    المشاركات:
    925
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    جزاك الله خير
     
  6. мίşş ω๏̯͡๏ώ

    мίşş ω๏̯͡๏ώ ركن السآجر

    إنضم إلينا في:
    ‏20 أغسطس 2009
    المشاركات:
    6,127
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    جزآك الله خير ..
     
  7. قطوف دانيه

    قطوف دانيه 2010

    إنضم إلينا في:
    ‏1 ديسمبر 2010
    المشاركات:
    1,650
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    جزاك الله خيرآ
    واسأل الله ان يجعله في موازين حسناتك
     
  8. جنان الخلد

    جنان الخلد ¤®§(§ تاجره §)§®¤

    إنضم إلينا في:
    ‏12 يوليو 2009
    المشاركات:
    7,669
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    الإقامة:
    الـريــــــاض
    الله يجزاااك خير ,,

    ( اللَّهُمَّ اكْفِنِي بِحَلَالِكَ عَنْ حَرَامِكَ، وَأَغْنِنِي بِفَضْلِكَ عَمَّنْ سِوَاكَ )
     
  9. الوافي بزنس

    الوافي بزنس تنحيف ورشاقه وجمال

    إنضم إلينا في:
    ‏19 مارس 2010
    المشاركات:
    5,387
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    الإقامة:
    السعودية - الخبر - ابوعبــدالعـزيز 0543332440
    وايااااااااااااكم وكل مسلم ...

    بارك الله فيكم
     
  10. عطر الووررد

    عطر الووررد تاجر متميز العضوية الذهبية

    إنضم إلينا في:
    ‏13 ديسمبر 2009
    المشاركات:
    10,559
    الإعجابات المتلقاة:
    4
    جزاك الله الف خير

    وبارك الله فيك اخوي

    مشكوووور
     
  11. جزاك الله الف خير
     
  12. الوافي بزنس

    الوافي بزنس تنحيف ورشاقه وجمال

    إنضم إلينا في:
    ‏19 مارس 2010
    المشاركات:
    5,387
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    الإقامة:
    السعودية - الخبر - ابوعبــدالعـزيز 0543332440
    واياكم اجمعين ..

    بارك الله فيكم
     
  13. CUTE-GIRL

    CUTE-GIRL ^_^

    إنضم إلينا في:
    ‏3 ديسمبر 2009
    المشاركات:
    1,832
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    الوظيفة:
    طالبة
    الإقامة:
    TUNISIA
    الله يعطيك العافية ياررب
     
  14. موكله امري لخالقي

    موكله امري لخالقي اتقى الله حيثما كنت

    إنضم إلينا في:
    ‏4 يناير 2011
    المشاركات:
    1,111
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    اي وربي رياااااال واحد حلاال اعيش فيه بسلاااااااااااااام
     
  15. الوافي بزنس

    الوافي بزنس تنحيف ورشاقه وجمال

    إنضم إلينا في:
    ‏19 مارس 2010
    المشاركات:
    5,387
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    الإقامة:
    السعودية - الخبر - ابوعبــدالعـزيز 0543332440
    ويعافيك يالغالي


    صدقتي اختي
    الله يغيننا بحلاله عن حرامه
     

مشاركة هذه الصفحة