1. مرحبا بكم في أسواق ستي أكبر المواقع التجارية شعبية
    إستبعاد الملاحظة

قصة ورؤية : هل أنت ممن يتقبلون النقد ؟

الكاتب: كرمز112, بتاريخ ‏8 يناير 2011.

  1. كرمز112

    كرمز112 تاجر مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏5 أكتوبر 2010
    المشاركات:
    220
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    [​IMG][​IMG]

    في يوم من الأيام كان فتى يمشي مع جده في أحد الأسواق، فرأى الاثنان رجلاً يصلح الأحذية على قارعة الطريق وهو ينصت بهدوء إلى شكوى أحد الزبائن الذي كان يصرخ جرّاء خطأ في حذائه تسبب به مصّلح الأحذية، بعد أن أنهى الزبون شكواه، وعد مصلح الأحذية الزبون بتصليح هذا الخطأ.

    تابع الفتى وجده طريقهما حتى توقفا عند إحدى المقاهي لشرب القهوة، في الطاولة المجاورة لطاولتهما طلب النادل من الزبون الذي الذي يجلس على الطاولة بأن يحرك كرسيه قليلاً ليفسح له المجال لكي يستطيع المرور، نظر الزبون إلى النادل وعنفه ورفض التحرك.

    الجد للفتى: لا تنسى ما شاهدت يا بني اليوم... مصلح الأحذية تقبل شكوى الزبون بكل صدر رحب...أما هذا الرجل (مشيراً إلى الزبون الذي يجلس على الطاولة) عنّف النادل ولم يقبل تحريك كرسيه.

    الجد مضيفاً: الناس الذين يقومون بأعمال مفيدة لا يضرهم سماع بعض الانتقادات فهذا يجعلم يحسنون من عملهم...أما الناس الذين لا يقومون بأعمال مفيدة فيعتقدون أنهم أشخاص مهمين ويخفون ضعفهم وسلبيتهم خلف السلطة الممنوحة لهم.

    رؤية:
    حكمة رائعة تحملها هذه القصة أليس كذلك ؟
    على الجميع أن يتقبل النقد أصدقائي وخصوصاً إذا كان هذا النقد بنّاء وقائم على أسباب منطقية... أنا أعلم أن الكثير منا لا يتقبل النقد بكافة أشكاله ويعتبره نوع من الانتقاص، لكن إذا نظرت له من ناحية إيجابية تجده مفيداً جداً للفت نظرك إلى أخطاءك الشخصية والعمل على تحسينها.

    لا يوجد إنسان كامل الصفات وهذه حقيقة لاغبار عليها... لذلك إبحث عن من يصدقك القول عندما ينتقدك لأنه يريد مصلحتك في النهاية واستفد من هذه الفرصة لتطوير نفسك...سواء كان هذا الانتقاد في عملك أو دراستك أو شخصيتك.

    الناس ترى فيك أشياء لاتستطيع أن تراها في نفسك... لذلك كن حكيماً واستغل أي انتقاد يوجه لك وحوّله إلى إيجابية تستفيد منها.
    - قصة باولو كويليو - ترجمة ورؤية خلدون موسى -
     
  2. ma7a

    ma7a تاجر محترف

    إنضم إلينا في:
    ‏7 مايو 2010
    المشاركات:
    4,871
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    ان تقبل النقد مسألة حساسة وتختلف بين الناس حسب اسلوب التفكير ومستوى الثقافة
    فالبعض يصرر دائما على ان الناقد مخطئ وانه اما حاقد او غيور او مترصد وغيرهااا
    والبعض يملك قدرة على الاختيار والتمييز مابين النقد البناء اوالجارح او المتعمد لغاية خبيثة او غاية شريفة
    وهذه القدرة لانستطيع امتلاكها الا بالتدريب على سماع النقد وتفهم وجهة نظر الغير والنظر بتجرد للامور ثم تقبل النقد وفرزه فاذا كان بناء مفيد استفاد منه والحكيم من استفاد من اخطائه اما اذا كان غير بناء او يشمل تجريح شخصي او غير مجرد من الاحقاد الشخصية فترك الخوض فيه اولى لان الاخذ والرد مع الحمقى يكسبك الحماقة ويلوث نفسك ويتعبها من غير داعي
    الف شكرررر موضوع مميز
     
  3. كرمز112

    كرمز112 تاجر مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏5 أكتوبر 2010
    المشاركات:
    220
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    كلام منطقي جدا ً وصحيح الشكر موصول إليك ِ ... ma7a
     

مشاركة هذه الصفحة