1. مرحبا بكم في أسواق ستي أكبر المواقع التجارية شعبية
    إستبعاد الملاحظة

كيف تجعل سيارتك تعمل بشكل يعتمد عليه ؟

الكاتب: عالم الجمال, بتاريخ ‏14 ديسمبر 2010.

  1. عالم الجمال

    عالم الجمال تاجر مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏13 مارس 2010
    المشاركات:
    905
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    كيف تجعل سيارتك تعمل بشكل يعتمد عليه ؟
    لماذا تستمر بعض السيارات في العمل بشكل جيد بينما سيارات أخرى وهي من نفس الطراز والسنة والمسافة المقطوعة في حالة يرثى لها ؟

    إن العناية المنتظمة بالسيارة لها دور كبير في المحافظة عليها.

    إذا كيف تعتني بسيارتك ؟
    الجواب :
    بتفقد أنظمتها ، والقيام بالصيانة والوقاية المنتظمة ، والانتباه للأصوات غير العادية ، والاهتزاز ، أو الأداء غير الكامل لأي جزء من السيارة . ثم المباردة بمعالجة المشكلة البسيطة في الحال ، وعدم تركها لتتطور وتصبح مشكلة كبيرة ، علماً بأن تعليمات الصيانة تختلف طبقاً لصناعة السيارة .

    وفيما يلي نقدم بعض النصائح العامة ، أما بالنسبة للتعليمات المفصلة حول ضبط المحرك ، وسير التوقيت، ودوران الإطارات ، والدعامات ، ومحاذاة العجلات ، ووزن العجلات وأعمال أخرى فيجب الرجوع إلى (كتيب التشغيل) .

    كيفية القيادة وأهميتها :
    يمكن تلخيص بعض النصائح نحو القيادة في نصيحة واحدة أساسية وهي :
    أفعل كل شيء برفق مثل السرعة ، والفرملة والدوران .. الخ .
    إن عادات القيادة المعقولة تساعد في جعل سيارتك تدوم لفترة أطول ، إلى جانب الاقتصاد في الوقود والمساعدة في منع الحوادث .

    المراجعة الأسبوعية
    (الراديتير) :

    تفقد السائل في قارورة البلاستيك والتي تتصل بالمشع بواسطة خرطوم . إذا كان المستوى دون علامة ممتلئ قم بإضافة قدر محدد من الماء ومقاوم التجمد بمقادير متساوية ، وإذا بقي المستوى في حالة نقصان فما عليك إلا البحث عن تسربات .

    مستوى الزيت :

    أوقف السيارة على ارض مستوية ، وانتظر بضع دقائق ، ثم أخرج مقاس عمق الزيت وأمسحه ثم أعده في مكانه . إذا وجدت أن المستوى دون الخط (أضف) يجب أن تضيف قدراً من الزيت يكفي للوصول بمستوى الزيت إلى علامة (ممتلئ) ولا تضف أكثر من ذلك كما يجب فحص النظام بحثاً عن تسربات.

    تنظيف هيكل السيارة :

    إن الأوساخ والملوثات قاسية على الطلاء ، ولابد من غسل السيارة كل أسبوع مستخدماً قدراً كافياً من الماء لتجنب خدش الطلاء . قم باستخدام كميات كافية من الماء على جوانب الرفرف (المصد) ومن المفيد استخدام مواد حافظة للهيكل على الأقل مرة كل ثلاثة أشهر ، وذلك لحماية الطلاء من روث الطيور وكل ما يتجمع من الأوساخ المتلفة للهيكل أثناء سير السيارة .

    نصائح حول الاستخدام :

    عند استخدام وتشغيل السيارة الجديدة يجب مراعاة عدم زيادة السرعة في فترة الـ 1000 كجم الأولى أو نحو ذلك ، وحاول قدر الإمكان القيادة بسرعات مختلفة .

    ليكن تشغيل السيارة وإيقافها بالتدريج ، وبهذا سيكون التآكل عند التحرك اقل ، وكذلك في نظام نقل الحركة والمكابح .

    لا تستعمل الغيار العكسي للخلف (كمكبح، أوقف السيارة قبل تشغيل الغيار العكسي) .

    لا تسيء استخدام (الكلتش) ، وفي حالة السيارات ذات نقل الحركة اليدوي ، فإن استخدام (الكلتش) في تثبيت السيارة فوق التل أو إبقاء قدمك ضاغطة على بدالة (الكلتش) أثناء انتظارك خلف الإشارة الضوئية ، يسبب التآكل لـ(الكلتش) قبل الأوان .

    لا تقم بإدارة عجلة القيادة والسيارة ثابتة ، لأن ذلك يجهد أجزاء الطرف الأمامي، دع السيارة تتدرج قليلاً أثناء المناورة .

    أبعد اتجاه السيارة عن الحفر، لأن السير في الحفر يتلف الإطارات والعجلات وأجزاء الطرف الأمامي . إذا لم تستطيع أن تتفادى الحفر أو أن تجعل الحفرة بين العجلات فيجب أن تحرر المكابح مباشرة قبل أن تسقط في الحفرة .

    تجنب الدوران البطيء لمدة طويلة ، لأن الدوران البطيء للمحرك لمدة 30 ثانية أو نحوها يهدر الوقود ، ويسبب تآكل المحرك أكثر من إعادة تشغيله .

    لا تدنو أثناء القيادة من مؤخرة السيارة التي أمامك لأن ذلك يتلف المكابح ويسبب الحوادث .

    لا تسيء استخدام المساحات ، حيث إن تشغيل المساحات على الزجاج الأمامي الجاف يمن أن يسبب له الخدوش.

    لا تقم بلف العجلات إذا توحلت ( غرزت ) السيارة في الوحل أو الرمال .

    قم بتدريجها برفق مستخدماً القيادة الأمامية فقط أو القيادة الخلفية فقط . أي :

    لا تقم بالقيادة الأمامية والخلفية بالتتابع . بالتناوب قم بالضغط على الدواسة

    القياده برفق وذلك لتبدأ السيارة في التدرج وبالتدريج قم بزيادة الحركة .

    لا تقد السيارة فوق رمال رخوة .

    خفف السرعة ، فالقيادة بسرعة معتدلة يساعد على الاقتصاد في الوقود ويقلل من إجهاد السيارة .

    أعمال التفقد الشهرية :

    ضغط الإطارات : قم بفحص الإطارات وهي باردة مستخدم جهاز قياس دقيق (لا تثق بأجهزة القياس المركبة في مضخة الهواء في محطات الوقود ، حيث إنها تميل كثيراً إلى عدم الدقة) . اطلع على كتيب التشغيل أو البيانات الموجودة على جانب باب السائق ، للتأكد من الضغط الموسى به الإطارات ، ولا تنس الإطار الاحتياطي .

    البطارية : في حالة البطارية ذات الصيانة المنخفضة ، ارفع الأغطية أو فك السدادات ، وأضف ماء مقطر إن استدعى الأمر ذلك ، وإذا كان للبطارية (عين) تفحص لونها ، فإن كان لونها أخضر أو ازرق فإن البطارية في حالة جيدة ، أما إن كان لون العين أسود فلابد من فحص البطارية وشحنها ، وإن كان لونها شاحب أو اصفر فعليك بشراء بطارية جديدة بدلاً منها .

    وسائل نظام نقل الحركة الأوتوماتيكي( القير ) : افحص مستوى ولون السائل باستخدام زيت نقل الحركة (وللتفاصيل ارجع إلى كتب التشغيل).. إذا كان لون السائل بني أو أسود أو له رائحة احتراق، قم بتغيير السائل والمرشح. أما إذا كان السائل لزجاً ولونه ابيض أو شاحب، فقد يعني ذلك أن مبرد زيت نقل الحركة يحتاج إلى إصلاح .

    زيت المقود الآلي (الفلتر) : افحص مستوى الزيت بواسطة مقياس عمق الزيت (في العادة يكون متصلاً بغطاء خزان السائل إذا كان المستوى منخفضاً فلابد من الإضافة حتى المستوى المطلوب، كما لابد من فحص النظام بحثاً عن تسربات .

    زيت المكبح (الفرامل) : يجب فحص المستوى في الاسطوانة الرئيسية (يجب تنظيف الغطاء قبل فكه) إن كان مستوى السائل منخفضاً، فيجب إضافة السائل حتى المستوى المطلوب، ويجب فحص النظام بحثاً عن تسربات .

    الفحص المصاحب لكل عملية تغيير الزيت :

    - الإطارات : افحص الإطارات بحثاً عن شقوق وانتفاخات وأي علامات لأي انفجار وشيك للإطار ، ولا تقلق لوجود تشققات سطحية دقيقة .

    - أغطية وصل ثابت السرعة : قم بفحص هذه الأغطية في سيارات الدفع الأمامي واستبدلها إن كان بها تشققات.

    - السائل التفاضلي : بالنسبة للسيارات ذات الدفع الخلفي، ارفع السدادة وتحسس بخنصرك، فإذا لم تلمس أي سائل قم بإضافة السائل حتى تستطيع أن تلمسه، وقم بفحص النظام التفاضلي .

    - مرشح الهواء : فك غطاء مرشح الهواء وارفعه عالياً في الشمس أو الضوء الساطع وانظر من خلاله، إذا لم تر الضوء خلال المرشح فيجب تغييره .

    - خراطيم نظام التبريد : عند كل عملية تغيير للزيت، اضغط على الخراطيم عندما يبرد المحرك. فإذا وجدت بها شقوقاً أو أجزاء قاسية أو غير منتظمة قم باستبدالها، أو شغل المحرك ولاحظ الخراطيم، فإذا انتفخت أثناء دوران المحرك قم باستبدالها .

    - نظام العادم : لا تقلق لوجود صدأ على سطحه. أما الأجزاء التي يتخللها الصدأ فاستبدلها (قم في الحال بالتأكد مما إذا كان لنظام العادم ضجيج) . وقد يكون من الحكمة تغيير نظام العادم بأكمله مرة واحدة وفي الحال . بدلاً من أن يتم ذلك تدريجياً، كما يجب شد أي مشابك مرتخية.

    نصائح تغيير الزيت :

    - قم بتنظيف عمود الإدارة في السيارات ذات الدفع الخلفي ، حيث أن الطين المتراكم يمكن أن يسبب اهتزازاً مزعجاً .

    - تزييت الوصلات العامة المتحركة (الشحم) إرجع إلى كتب التشغيل لترى هل هذا التزييت أمر مطلوب لسيارتك .

    الفحص مرة في السنة :

    - المكابح : قم بفك جميع العجلات وافحص المكابح (الفرامل) يجب تغير البطانات أو الحشوات المتآكلة كثيراً كما يجب خرط الأجزاء الدوارة والاسطوانات التي بها حزوز ، ويجب تشحيم كراسي التحميل .

    - تنظيف المشع (الراديتير) : لتفادي حدوث ارتفاع شديد في الحرارة لابد من غسل المشع بمحلول منظف ، ويجب إزالة البقايا عنه باستخدام فرشاة ناعمة .

    - تنظيف البطاريات وأطراف التوصيل : قم بإزالة الرواسب باستخدام فرشاة من السلك، وهذه تغسل بمحلول صودا الخبيز (بيكربونات الصودا) والماء ثم تشطف ويجب تغطية ثقوب التنفيس بشريط لاصق أثناء التنظيف، حتى لا يتصل صودا الخبيز إلى الداخل، وإذا ظهرت رواسب قم بتغطية أطراف التوصيل بالشحم
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة