1. مرحبا بكم في أسواق ستي أكبر المواقع التجارية شعبية
    إستبعاد الملاحظة

ماذا قالوا عن عسير ؟

الكاتب: dr.i7sas, بتاريخ ‏14 ديسمبر 2010.

  1. dr.i7sas

    dr.i7sas تاجر مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏4 سبتمبر 2010
    المشاركات:
    205
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    الإقامة:
    _9ARO5@
    [​IMG]




    1- تقول الصحافية والمستكشفة الأمريكية ( elizabeth monroe ) اليزابيث مونرو ( عسير عالم مختلف عن باقي ما شاهدته في الجزيرة العربية ... في خميس مشيط شاهدت حقولا خضراء ممتدة
    ولا يوجد هنا المزيد من أشجار النخيل - بسبب الارتفاع - النساء هنا يخرجون بحجاب لا يغطي الوجه ويوجد أشكال مربعة للقصور مع قمم لها أصغر حجما , وبسبب صعوبة الطرق اليها , بقيت عسير بعيدة عن تأثير الوهابية و لها طابع حياتي ملون ومن ضمن ذلك طريقة طلاء البيوت من الداخل بألوان متعددة , الناس هنا مرحون ويظهرذلك حتى في طريقة لعب أطفالهم .... ) ( مجلة عالم أرامكو ( saudi aramco world magazine) عدد شهري يناير /فبراير عام 1974) .





    [​IMG]




    2- يقول الصحافي الأمريكي ( tor eigeland ) تر ايجيلاند عندما زار منطقة عسير عام 1975

    من نافذة الطائرة بدأت أرى عالما مختلفا , قرى خضراء وكثيرة العدد وفي كل مكان في السهل و الجبل .........
    ان هذا المكان غريب جدا بالنسبة لي ولم أكن أتوقع أن يوجد في الجزيرة العربية , مكان محبوب و قروي . .......
    هنا أرى عدد من النساء يرعين الأغنام ولديهم قبعات كبيرة ( يقصد الطفشة ) , انهن يتنحين بحياء عندما نمر بجانبهن مع أنهن لا يلبسن الحجاب. (يقصد تغطية الوجه ) .
    ان كل قرية هنا لديها شخصية ولون خاص بها كل الألوان هنا جميلة و معتنى بها بشكل كبير .........

    لا نكاد نتوقف في أي مكان الا ويأتينا أشخاص يدعوننا للضيافة ولو لقهوة وشاي أو وليمة اذا رغبنا , ونحن نقود سيارتنا خلال هذه القرى أنا الأمريكي و رفيقي السعودي وزميله البدوي كنا بالفعل واقعون تحت تأثير سحر المكان .......

    دواخل البيوت العسيرية أكثر ألوانا , وتوجد فرش على الأرض غالبا ما تكون حمراء ومع تكيات على الجدران , ان الغرفة بكاملها تبدو مذهلة ومشعة و نظيفة جدا , بالنسبة الي أجد هذا العمل عبقرية طبيعية , ان تناسق الألوان يجلعنا لا نشك الا أنها منتقاة بعناية وحرفية .........) ( المصدر : مجلة عالم أرامكو ( saudi aramco magazine عدد شهر يناير/فبراير 1975 .

    [​IMG]



    3- يقول الصحافيان الأمريكيان ( باول لندي و باول جرمستدال ) وصف الرحالة وايلدفرد ثيسجر أهل عسير بأنهم ( شاكرين و أناس ميالون للفرح .... ) ,
    ان ثيسجر محق بالفعل , فمن السهل الى قمة الجبل أهل عسير يبدون سعداء, طبيعين ومرتاحين ربما بسبب حياتهم في منطقة خصبة وباردة و ذات طبيعة ساحرة .
    قبل سبع سنوات خلال زيارتي الأولى لعسير كان أول انطباع لي هو ( هذه الأرض الجبلية الخضراء انها " وطن الله في الأرض , انها وهي لم تتغير كثيرا بفعل النفط انها قريبة من أسطورة الشنقري ( shangrai-la لا أكثر من أي شيء آخر .



    ان كل قرية جبلية تتميز بشخصيتها الملونة ذات الجمال الحالم , ففي أحد القرى يكون اللون البني هو الرئيس ويكون عدد الطوابق من 2 الى ثلاثة مع جدران طينية ملونة وسقف مزينة بالخشب وكل نافذة هنا تكون ملونة باللون الأبيض مثلا وكأنها حبة كريم فوق كيكة . ..........

    ان هذا الطراز المعماري المكون من الطين والأحجار تشبه ناطحة سحاب محصنة لكنها مزينة كما نزين كيكات عيد الميلاد , و ألاحظ أن نساء (منطقة) عسير لا يلبسون غطاء الوجه وملابسهن بسبب الجو البارد أكثر تفصيلا وتناسقا , وترتدي العديدات قبعات كبيرة من القش بعضا منها كانت تشاهد في شوارع باريس قبل 80 سنة ...)
    ( مجلة عالم أرامكو ( saudi aramco magazine ) عدد : سبتمبر /أكتوبر 1980 )



    [​IMG]


    4- لقد أعطتني أبها وأنا أرحل عنها مذاقا مختلفا للجزيرة العربية .. انها حقا ما أسماه الرومان بالوطن العربي السعيد ...ذات ظهرية شعرت بالفعل أنني لست في الجزيرة العربية , ان هذا الشعور لن يفهمه أو يتخيله الا عندما يختبره من يشعر بذلك .... ( عبدالله جون فيلبي ) المرتفعات العربية :Arabian highlands

    [​IMG]


    5 - اذا ما أعطيت الترشيح للمفاضلة بين نساء الشمال وهنا فأنا سأحجز صوتي لبنات الجبل .... نفس المصدر السابق


    [​IMG]





    6- يقول سير كورناوليس ( يعتبر اقليم عسير الأكثر تحضرا في جزيرة العرب بسبب خصوبة الحياة هنا .. بيوتهم تستخدم بشكل كامل ولا تستخدم كمهاجع للنوم كما في أكثر الأقاليم , بيوتهم مرتبة ونظيفة)

    ( عسير قبل الحرب العالمية الأولى ( asir before world war i )




    [​IMG]



    7- يقول الرحالة الفرنسي تاميزييه ( ان أطفالهم يتمتعون بجراءة عجيبة , هذا الاقليم يختلف عن سائر ما رأيت منذ قدمنا من جدة , حتى أشكال الناس هنا تختلف ... بيوتهم مؤلفة من طوابق حتى الفقراء يمتلكون قصورا كالأغنياء .... ) ( رحلة تاميزييه في الحملة المصرية الأولى على عسير ) .










    [​IMG]






    الدكتور خالص جلبي :
    أعترف بأن أجمل مكان في الطبيعة في المملكة هو عسير، جبالها عسيرة ومناخها بديع، وشعبها وديع، وهم من أجمل وأفضل وأرق البشر الذين اجتمعت بهم في المملكة، ولا أريد أن أقول من هم أجف وأصلب وأخشن وأصدم، ولكنها الطبيعة، فهي تنتج ورد الجوري الأحمر والخمط والأثل وشيئا من سدر قليل؟؟ويشبه مزاج الإنسان تقلب مزاج الطبيعة من وجوه شتى؛ فهو يوما مغيم، وثان ممطرـ وثالث يرعد ويبرق، ورابع مشرق بهيج.وقد يكون الإنسان يوما مكتئبا وثان فيه يبكي، وثالث منه يغضب، وفي يومه الرابع في غاية السرور والانشراح، فيجب ألا نتعجب فكما كان للطبيعة دورة من ريح ومطر وسحاب وغمام، كذلك الدورات العاطفية داخل أجسادنا، والمرأة مع انقذاف البيضة تتهيج جنسيا ومع الدورة يلفها الضباب والليل.
    وعلينا احترام هذه الطبيعة والتعامل معها ليس بإلغائها بل بضبطها وتربيتها وتصعيدها مثل أي طاقة في الكون.


    [​IMG]
     
  2. magnon net 2011

    magnon net 2011 تاجر مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏8 نوفمبر 2010
    المشاركات:
    669
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    الوظيفة:
    دكتوراة في الفلسفة
    الإقامة:
    مملكة الإنسانية
    وانا اقول العسير في عسيرررررررررررر
     
  3. *** عاشقة الجنان ***

    *** عاشقة الجنان *** تاجر محترف

    إنضم إلينا في:
    ‏6 يونيو 2009
    المشاركات:
    1,546
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    إذا كنت في عسير فكل شيء فيها يسيرمن سكن ومأكل ومشرب ومناظر خلابه وأجواء سحريه وخضرة في الطبيعه ومرتفعات شاهقه تعانق الضباب في عز الصيف فالصيف في عسير أجل وأبهى من أي مصيف خارج بلادنا الحبيبه فالعبادة ميسره وتحشم النساء وحيائهن غير مستغرب ولا مهدد بنزع الحجاب كالدول الخارجيه
    ولا يوجد بها عصابات الخطف والنصب وخوف على العرض كما نسمع في بعض الدول ..يقول المثل ريال في بلدك غداً ينفع ولدك ..
     
  4. dr.i7sas

    dr.i7sas تاجر مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏4 سبتمبر 2010
    المشاركات:
    205
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    الإقامة:
    _9ARO5@

    شكرا لمرورك الكريم

    لك ودي وتقديري
     
  5. LALA99

    LALA99 تاجر مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏26 ديسمبر 2009
    المشاركات:
    343
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    الله عليك ^_^ موضوع ولاأحلى
    شكرا لك
     
  6. دموع الغرام

    دموع الغرام تاجر محترف

    إنضم إلينا في:
    ‏26 فبراير 2010
    المشاركات:
    18,817
    الإعجابات المتلقاة:
    1
    الإقامة:
    الريــــــــــــــــاض
    انا اول من يشهد للمنطقه الجنوبيه كافه بجمال الطبيعه والجو الرائع

    ولك اخي صاحب الموضوع هل نحتاج لـ كلام وشهادة الأجانب في معرفة جمال بلادنا ؟

    أم هل قرأت مابين السطور







    ماهو المقصد هنا

    الكل يعلم ان نساء الماضي كانو يحرثون الأرض ويرعون الاغنام ولكن تضع لثام من طرف خمارها ( شيلتها ) والكل يشاهد هذا المنظر هنا الحياء والعفه

    والان هن من القواعد بالسن
    حجابي سر سعادتي

    اسال الله لهم الستر في الدنيا والاخره

    واسال الله العظيم ان يحفظ نساء المسلمين من كل من يحاول التشوية او التغرير بهن

    وتبقي عسير هي الابهاء والأجمل
     
  7. وع ـدك متى

    وع ـدك متى تاجر محترف

    إنضم إلينا في:
    ‏31 يوليو 2010
    المشاركات:
    1,364
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    عسير من أروع المنآطق في المملكة ولكن ليس المهم وش قآلو عن عسير ,,
    المهم أهل عسير إلى متى الحسد والحقد والتنآزع في المحآكم عشآن قطعة أرض والثآني مآيكلم أخوهـ عشآن ورث أو حلال والأمثلة كثير , صحيح في كل المنآطق مثل هالأمور لكن أنا أتكلم من وآقع أشوفه وبحكم إنتقآلي هنآ من عآم 1418هـ شفت شي خيآل هنآ ما أشوفه الا في الأفلام ,,

    أيآم زمن كآنت القلوب صآفية الجآر للجآر ولا كره ولا حقد ولا حسد مثل آلحين ,,
    الله يسقي أيآم زمآن ,,
    وشـآكر لك طرحك وموضوعك ,,

    أروع مافي الموضوع
    [​IMG]

    ذكرني بجدي الله يقومه بالسسلآمة
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة