1. مرحبا بكم في أسواق ستي أكبر المواقع التجارية شعبية
    إستبعاد الملاحظة

خديجة بنت خويلد وعمل المرأة

الكاتب: توتا35, بتاريخ ‏13 ديسمبر 2010.

  1. توتا35

    توتا35 تاجر مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏1 فبراير 2010
    المشاركات:
    825
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    خديجة بنت خويلد وعمل المرأة


    هنالكَ تضليلٌ واضحٌ في أحاديث بعض الرجال والنساء الذين يحاولون أن يستدلّوا على ما يروّجون له من أَفكار ببعض آيات القرآن الكريم وأحاديث النبي - صلى الله عليه وسلم - وبعض مواقف السلف من الصحابة، ومَنْ بعدهم؛ فيلوون أعناق النصوص، ويتجرؤون على الاستدلال المقتضب النَّاقص، بل يتجاوزون ذلك أحياناً إلى التشويش على المعنى الصحيح وقلب الحقائق وتحميل الدليل أو الشاهد ما لا يحتمل. هذا المنهج من أسوأ مناهج التضليل التي يجب أن نحاربها في مجتمعاتنا ووسائل إعلامنا؛ لما لها من آثار سيئة على الفرد والمجتمع والوطن.

    ومن الأمثلة على ذلك ما يجري على أقلام وألسنة بعض "سيدات" الأعمال من استشهاد بتجارة أُمّنا خديجة بنت خويلد - رضي الله عنها وأرضاها -؛ لتسويغ خوض المرأة المسلمة غمار التجارة دون حدودٍ وضوابط، وذلك على النحو الآتي:
    في الفضائيات –مثلاً- نرى بعض المشتغلات بالتجارة يظهرن في صورٍ من التبرَّج والزينة، وكأنَّهن في حفلة زواج، أو أنَّ الواحدة منهن تتزين لزوجها فلا يراها أَحَدٌ غيره! ثم تبدأ بالحديث عن حرية المرأة المسلمة (المالية)، وأنَّ الإسلام كَفَل لها استقلالها المالي – وهذا كلام صحيح - ولكنَّ هذا الكلام الصحيح يُستغلُّ بصورة غير صحيحة؛ حيث تقول إحداهنَّ: وما دام الإسلام قد كفل لي حريتي المالية فمن حقي أن أشتغل كما أشاء. وهنا يبدأ عندها التسويغ للسفور والتبرج والأسفار المتتابعة بغير مَحْرم والاختلاط وحضور المؤتمرات والمنتديات الاقتصادية في شرق العالم وغربه حضوراً مستقلاً بلا مَحْرم ولا ضابط شرعي إلا عند قلة من سيدات الأعمال تضع نصب عينيها ضوابط الشرع وتحاول تطبيقها.

    بل إن الأمر الأكثر تجاوزاً هو حضور بعض الحفلات التي يظهر فسادها في الملابس المتعرية، والمشروبات المحرمة، وغيرها من المخالفات المعروفة في كثير من اللقاءات التجارية في العالم.

    هنا يتردد على ألسنتهن اسم خديجة بنت خويلد - رضي الله عنها - لتسويغ كلَّ ما أشرنا إليه من الحالات التي لا ترضاها المرأة المسلمة لنفسها حينما تضع الخوف من الله تعالى نصب عينيها.

    وهنا أنادي كل امرأة مسلمة تاجرة أو عاملة في أي مجال من مجالات الحياة بقراءة صحيحة دقيقة لسيرة خديجة بنت خويلد التجارية، تلك السيرة العطرة التي تقف أنموذجاً إسلامياً متكاملاً لعمل المرأة المسلمة في هذا المجال، وأن يقتدين بها – رضي الله عنها - ويجعلن ما قامت به أسلوباً متبعاً، يعملن على تطبيقه ونشره والدعوة إليه، وألا يرتكبن إثم التزوير في سيرة زوجة الرسول الأولى وساعده الأيمن في دعوته إلى الله، وألا يجعلن حظهنَّ من سيرتها استخدام اسمها الكريم الطاهر لتسويغ ما يحدث من مخالفات شرعية واضحة في هذا المجال.

    فسيرة خديجة بنت خويلد سيرة عطرة كريمة محتشمة في الجاهلية والإسلام؛ ولهذا استحقت أن تكون الزوجة الأولى لخاتم الأنبياء والمرسلين، وأن تكون أم أولاده وصاحبة الدَّور الأمثل في نصرته وخدمته وتحقيق الأمن النفسي له منذُ نزول أوَّل آيةٍ من كتاب الله عز وجل.

    إن عظمة الإسلام - أيتها المرأة المسلمة – أنَّه أَعطى كلَّ ذي حق حقه، ووضع لحياة الناس ضوابط، وحدَّ لها حدوداً لتحقيق مصالح العباد والبلاد، وأنتِ مسؤولة أمام الله - عز وجلَّ - عن تطبيق ما شرع الله لكِ في هذا المجال وغيره، ولن ينفعك أولئك الذين يريدون تهشيم الضوابط وتهوين تجاوز الحدود بحجة "العولمة" وأن العالم أصبح كقرية واحدة، وبحجة "حرية تجرير المرأة" وسحبها إلى ما يجعلها معرَّضة لعقاب ربها.

    إنها دعوةٌ صادقةٌ إلى كل امرأة مسلمة مَنَّ الله عليها بالمال، خاصة المرأة السعودية، التي تعيش في مجتمع تقوم عليها فيه الحجة بما يتاح لها معرفته من العلم الشرعي وأمور الدين، أنْ نجعل من أسلوب "خديجة بنت خويلد" في تجارتها المباركة منهجاً نَّتبعه، وستجد فيه الخير والبركة في أعمالها، والبُعد عن إغضاب رَّبها ومخالفة دينها.

    كما هي دعوة إلى كل رجل مسلم، سواءٌ أكان أباً أم أخاً أم زوجاً، أنْ يقوموا بما أوجب الله عليهم من رعاية نسائهم رعاية نفسية وفكرية وخُلُقية، وألا تبهرهم أباطيل هذا العصر وشبهاته التي تنتشر بصورة مزعجة؛ فيستسلموا لإقحام النساء في مجالات لا تليق بهن انسياقاً لدعاوى باطلة لا سند لها من شرع حكيم أو عقل سليم.

    إشارة:
    قوّاتُ هذا العالم المحموم لا تغني - إذا نَزَل القضاءُ - قتيلا

    الدكتور عبدالرحمن العشماوي
     
  2. ابي انساك

    ابي انساك يااانعمــة النسيـــــان

    إنضم إلينا في:
    ‏12 مايو 2010
    المشاركات:
    688
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    الوظيفة:
    ]نصيبي والقدر حاكم وانـا مثلـكـ تـرى محكـوم
    الإقامة:
    صباح الأمس / صباح اليوم / صباح الخير يآ بـكـره
    بارك الله فيكم على التوضيح
     
  3. ماهمني العالم

    ماهمني العالم ام ريـــــــــــــان

    إنضم إلينا في:
    ‏25 يوليو 2009
    المشاركات:
    2,484
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    الله يعطيك عافيه
    مثال لكل امراه ان تحتذي بها رضي الله عنها وامهات المسلمين
    شكرا على النقل والموضوع القيم والشكر للكاتب الاستاذ / عبدالرحمن
     
  4. قطوف دانيه

    قطوف دانيه 2010

    إنضم إلينا في:
    ‏1 ديسمبر 2010
    المشاركات:
    1,650
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    بارك الله فيك
     
  5. عضوية

    عضوية Guest

    عصى السلطان ومنتدى جدة
    الاثنين 13, ديسمبر 2010

    [​IMG] [​IMG] [​IMG]





    [​IMG]
    الدكتور وليد بن عثمان الرشودي
    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد :

    فهذا جمع لبعض عبارات ولاة أمرنا - رحم الله الأموات منهم ووفّق الأحياء لنصرة دينه - يتضح فيه جليا موقفهم من خطوات التغريب التي ينهجها منتدى جدة وفي كلامهم غنىً عن التعليق .


    ــ قال الملك عبد العزيز رحمه الله :

    " وأقبح من ذلك في الأخلاق ما حصل من الفساد في أمر اختلاط النساء بدعوى تهذيبهن وترقيتهن وفتح المجال لهن في أعمال لم يُخلقن لها ، حتى نبذن وظائفهن الأساسية من تدبير المنزل وتربية الطفل وتوجيه الناشئة التي هي فلذة أكبادهن وأمل المستقبل ـ إلى ما فيه حب الدين والوطن ، ومكارم الأخلاق ونسُوا واجباتهن الخُلُقية من حب العائلة التي عليها قوام الأمم ، وإبدال ذلك بالتبرج والخلاعة ودخولهن في بُؤرات الفساد والرذائل ، وادعاء أن ذلك من عمل التقدم والتمدن . فلا والله ليس هذا التمدن في شرعنا وعرفنا وعاداتنا ، ولا يرضى أحدٌ في قلبه مثقال حبةٍ من خردل من إيمان أو إسلام ، أو من مروءة ، أن يرى زوجته أو أحداً من عائلته أو من المنتسبين للخير في هذا الموقف المخزي .

    هذه طريقٌ شائكة تدفع بالأمة إلى هوة الدمار ، ولا يقبل السير عليها إلا رجلٌ خارجٌ من دينه ، خارجٌ من عقله ، خارجٌ من عربيته ، فالعائلة هي الركن الركين في بناء الأمم ، وهي الحصن الحصين الذي يجب على كل ذي شَمم أن يدافع عنها .

    إننا لا نريد من كلامنا هذا التعسف والتجبر في أمر النساء .

    فالدين الإسلامي قد شرع لهن حقوقاً يتمتعنَ بها لا توجد حتى الآن في قوانين أرقى الأمم المتمدنة ، وإذا اتبعنا تعاليمه كما يجب فلا تجد في تقاليدنا الإسلامية وشرعنا السامي ما يؤخذ علينا ، ولا يمنع من تقدمنا في مضمار الحياة والرقي ، إذا وجَّهنا المرأة في وظائفها الأساسية .

    وهذا ما يعترف به كثيرٌ من الأوروبيين من أرباب الحصافة والإنصاف ، ولقد اجتمعنا بكثيرٍ من هؤلاء الأجانب ، واجتمع بهم كثيرٌ ممن نثق بهم من المسلمين ، وسمعناهم يشكون مُرَّ الشكوى من تفكك الأخلاق ، وتصدع ركن العائلة في بلادهم من جرَّاء المفاسد .

    وهم يقدرون لنا تمسكنا بديننا وتقاليدنا وما جاء به نبينا ( صلى الله عليه وسلم ) من التعاليم العالية التي تقود البشرية إلى طريق الهدى وساحل السلامة ، ويودون من صميم أفئدتهم لو يمكنهم إصلاح حالتهم هذه التي يتشاءمون منها ، وتنذر ملكهم بالخراب والدمار والحروب الجائرة .

    وهؤلاء نوابغ كُتَّابهم ومفكريهم قد علموا حق العلم هذه الهوة الساحقة التي أمامهم المنقادون لها بحكم الحالة الراهنة ، وهم لا يفتأون في تنبيه شعوبهم بالكتب والنشرات والجرائد على عدم الاندفاع في هذه الطرق التي يعتقدونها سبب الدمار والحروب الجائرة .

    إني لأعجب أكبر العجب ممن يدعي النور والعلم وحب الرُّقي من هذه الشبيبة التي ترى بأعينها وتلمس بأيديها ما نوهنا به من الخطر الخلقي الحائق بغيرنا من الأمم ثم لا ترعوي عن ذلك ، وتتبارى في طغيانها وتستمر في عمل كل أمرٍ يخالف تقاليدنا وعاداتنا الإسلامية العريقة ، ولا ترجع إلى تعاليم الدين الحنيفي الذي جاء به نبينا محمد صلى الله عليه وسلم رحمةً وهدى لنا ولسائر البشر .

    فالواجب على كل مسلم وعربي فخورٍ بدينه ، معتزٍّ بعربيته ألاَّ يخالف مبادئه الدينية ، وما أمره الله تعالى بالقيام به لتدبير المعاد والمعاش والعمل على كل ما فيه الخير لبلاده ووطنه .

    فالرُّقي الحقيقي هو بصدق العزيمة ، والعمل الصحيح ، والسير على الأخلاق الكريمة ، والانصراف عن الرذيلة ، وكل ما من شأنه أن يمس الدين والسمت العربي والمروءة ، وليس بالتقليد الأعمى ، وأن يتبع طرائق آبائه وأجداده الذين أتوا بأعاظم الأمور بإتباعهم أوامر الشريعة التي تحث على عبادة الله وحده ، وإخلاص النية في العمل ، وأن يعرف حق المعرفة معنى ربِّه ، ومعنى الإسلام وعظمته ، ومعنى ما جاء به نبينا ، ذلك البطل العظيم ( صلى الله عليه وسلم ) من التعاليم القيمة التي تُسعد الإنسان في الدارين ، وتعلمه أن العزة لله ولرسوله وللمؤمنين ، وأن يقوِّم أَوَدَ عائلته ويصلح من شأنها ، ويتذوق ثمرة عمله الشريف ، فإذا عمل هذا فقد قام بواجبه ، وخدم وطنه وبلاده " .

    ـــ ثم اقرأ ما وصى به الملك سعود رحمه الله الأمراء والعلماء والقضاة وأهل الحسبة :

    من سعود بن عبد العزيز إلى من يراه من القضاة والعلماء والأمراء ورؤساء الهيئات وغيرهم :


    " السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد :

    فأنتم تفهمون بارك الله فيكم إن الناس مالهم في أمر دينهم ودنياهم إلا الرجوع إلى ربهم والالتجاء إليه وعدم الغفلة عما ينفعهم في أمر دينهم ودنياهم ، ونحن ما يليق منا السكوت ، بل يجب علينا القيام بما يلزمنا لخالقنا وللمسلمين ، وبما إنني أرى فتوراً وتساهلاً في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وتقصيراً عظيماً في ذلك من هيئات وغيرهم مع إننا لم ندخر وسعاً في تعزيز الهيئات ومناصرتها ولكن الهيئات ، أرى أن معهم تكاسلاً وفتوراً في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الذي هو واجب على كل مسلم ومسلمة ، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم : من رأى منكم منكراً فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه ، وذلك أضعف الإيمان . ونحن والحمد الله مستعدون لمساعدتهم ونصرتهم في كل ما يتعلق بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والأخذ على أيدي السفهاء.. ولا أعلم إنهم رفعوا لنا شيئاً في ذلك وقصرنا وقد فشت في الناس أمور كثيرة تسخط الله سبحانه وتسبب حلول النقم !.

    فيجب على الجميع إنكارها والأخذ على أيدي أهلها ، خوفا عليهم وعلى المسلمين ، وقياماً بما أوجب الله على عباده.

    ومن هذه الأمور التهاون بالصلاة والتخلف عنها في المساجد وهي عمود الدين فالواجب الاهتمام بها ، وحث الناس على المحافظة عليها وتأديب من تخلف عنها.

    ومنها حلق اللحى وتقصيرها
    مع ورود النهي الصريح عن النبي صلي الله عليه وسلم حيث قال " قصوا الشارب ووفروا اللحى خالفوا المشركين " ومنها فتح الراديو على الأغاني والموسيقى المفسدة للقلوب والأخلاق الصادة عن ذكر الله وعن الصلاة.

    ومنها إعراض الكثير من الناس عن تلاوة القران وتدبر معانية
    ، والعمل به وهو حبل الله المتين وصراطه المستقيم ، كما قال الله تعالي : ( إن هذا القرآن يهدى للتي هي أقوم ويبشر المؤمنين الذين يعملون الصالحات أن لهم أجراً كبيراً ) وقال تعالي ( فأما يأتينكم منى هدى فمن اتبع هداي فلا يضل ولا يشقى ) الآية . قال ابن عباس : تكفل الله لمن قرأ القران وعمل بما فيه أن لا يضل في الدنيا ولا يشقى في الآخرة .

    ومنها تبرج النساء وخروجهن بالزينة وسفور بعضهن ، وهذا من أقبح المنكرات وأعظم أسباب الفساد والهلاك ، فيجب إنكار هذه المنكرات وغيرها ، وإزالتها بصدق وحزم وبصيرة . والتعاون التام على ذلك من جميع أفراد الشعب ، عملاً بقوله تعالى ( وتعاونوا على البر و التقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان ).

    وليس الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر خاصاً بالهيئات الرسمية بل هو واجب على كل مسلم ومسلمة ولا يعذر أحد في ذلك ولكن الواجب على الهيئات والعلماء والقضاة والأمراء من ذلك اكبر من غيرهم ، لآن لهم من القدرة ما ليس لغيرهم " .

    ـــ أما الملك فيصل رحمه الله فإنه قائد تعليم الفتاة في بلادنا ومؤسس بنيانه وهو الذي رسم منهجه في رفع الجهل عنها مع المحافظة عليها وأوكل أمر إدارتها للعلماء والقضاة فكان بنيانا أسس على التقوى .


    ـــ وأما الملك خالد رحمه الله فاقرأ سياسة التعليم في المملكة وفيها :


    المادة 9 : " تقرير حق الفتاة في التعليم بما يلائم فطرتها ، ويعدها لمهمتها في الحياة ، على أن يتم هذا بحشمة ووقار ، في ضوء شريعة الإسلام ، فإن النساء شقائق الرجال " .

    المادة 10 : " طلب العلم فرض على كل فرد بحكم الإسلام ، ونشره وتيسيره في المراحل المختلفة واجبٌ على الدولة بقدر وسعها وإمكانياتها " .

    المادة 28 : " غاية التعليم فهم الإسلام فهماً صحيحاً متكاملاً ، وغرس العقيدة الإسلامية ونشرها ، وتزويد الطالب بالقيم والتعاليم الإسلامية وبالمثل العليا ، وإكسابه المعارف والمهارات المختلفة ، وتنمية الاتجاهات السلوكية البناءة ، وتطوير المجتمع اقتصادياً واجتماعياً وثقافياً ، وتهيئة الفرد ليكون عضواً نافعاً في بناء مجتمعه " .

    المادة 153 : " يستهدف تعليم الفتاة تربيتها تربية صحيحة إسلامية ، لتقوم بمهمتها في الحياة ، فتكون ربة بيت ناجحة ، وزوجة مثالية ، وأماً صالحة ، ولإعدادها للقيام بما يناسب فطرتها كالتدريس والتمريض والتطبيب " .

    المادة 154 : " تهتم الدولة بتعليم البنات وتوفر الإمكانيات اللازمة ما أمكن لاستيعاب جميع من يصل منهن إلى سنِّ التعليم ، وإتاحة الفرصة لهن في أنواع التعليم الملائمة لطبيعة المرأة والوافية بحاجة البلاد " .

    المادة 155 : " يمنع الاختلاط بين البنين والبنات في جميع مراحل التعليم ، إلا في دور الحضانة ورياض الأطفال " .

    المادة 156 : " يتم هذا النوع من التعليم في جو من الحشمة والوقار والعفة ، ويكون في كيفيته وأنواعه متفقاً مع أحكام الإسلام " .

    ـــ أما خادم الحرمين الشريفين الملك فهد رحمه الله فقد اصدر تعميما نصه

    بسم الله الرحمن الرحيم

    ( تعميم )

    صاحب السمو الملكي ولي العهد ، ونائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني

    نشير إلى الأمر التعميمي رقم 11651 في 16/5/1403هـ المتضمن :

    " إن السماح للمرأة بالعمل الذي يؤدي إلى اختلاطها بالرجال ، سواء في الإدارات الحكومية أو غيرها من المؤسسات العامة أو الخاصة أو الشركات أو المهن ونحوها ، أمر غير ممكن سواءً كانت سعودية أو غير سعودية ، لأن ذلك محرم شرعاً
    ، ويتنافى مع عادات وتقاليد البلاد ، وإذا كان يوجد دائرة تقوم بتشغيل المرأة في غير الأعمال التي تناسب طبيعتها ، أو في أعمال تؤدي إلى اختلاطها بالرجال ؛ فهذا خطأ يجب تلافيه ، وعلى الجهات الرقابية ملاحظة ذلك والرفع عنه " .

    وحيث رفعت لنا بعض الأجهزة الرقابية ، مفيدةً : بأنه يوجد العديد من الشركات والمؤسسات ، وغالبها من الشركات الأجنبية تقوم بتشغيل المرأة ، وبعض تلك الشركات متعاقدة مع بعض الإدارات الحكومية :

    نرغب إليكم : إبلاغ المسؤولين لديكم بالتقيد بما قضى به الأمر التعميمي المشار إليه ، وإبلاغه للجهات المختصة ، والشركات المتعاقدة معكم للتقيد بموجبه ، وملاحظة ذلك بكل دقة .

    وقد زودت جميع الجهات الحكومية بنسخةٍ منه للاعتماد وإبلاغ الجهات المختصة بها والشركات والمؤسسات المتعاقدة بالتقيد به ، واتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع تشغيل المرأة خلافاً لما تضمنه الأمر المشار إليه ، وتصحيح ما هو موجود من ذلك بما يتفق معه. فأكملوا ما يلزم بموجبه.

    ويقول رحمه الله : " أبناؤكم وبناتكم يقومون بأعمال مفيدة ، وإن اختلاط المرأة مع الرجل لا نسمح به نهائياً "

    وفي عهده رحمه الله صدر أمر ملكي كريم بمنع الاختلاط رقم 11651 وتاريخ 16-5-1403هـ يتضمن :

    " إن السماح للمرأة بالاختلاط أمر غير ممكن سواء كانت سعودية أو غير سعودية لأن ذلك محرم شرعاً لما يفضي إليه من شر وفتنة وفوضى أخلاقية ".

    ـــ أما خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله فاقرأ قوله ـ وفقه الله ـ :
    " .. فهي المسؤولية والواجب والحقوق التي تفرض علينا فسح المجال لكل عطاء وطني ، ومن ذلك عطاء المرأة السعودية بقيمها وأصالتها ، لذلك لن نسمح لكائنٍ من كان أن يقلل من شأنها أو يهمش دورها الفاعل في خدمة دينها وبلادها ، فالنساء شقائق الرجال ، ولن نترك باباً من أبواب العطاء إلا وشرعناه لها ، في كل أمرٍ لا مخالفة فيه لديننا وأخلاقنا ، ولن نسمح أن يقال : بأننا في المملكة العربية السعودية نقلل من شأن أمهاتنا وأخواتنا وبناتنا ، ولن نقبل أن يلغى عطاء نحن أحوج الناس إليه ".

    ففهمها أهل التغريب على وفق ماتمليه عليهم أهوائهم فجاء التفنيد بكل وضوح في تصريح لمصدر مسئول :


    " أدلى مصدر مسؤول بتصريح لوكالة الأنباء السعودية حول ما أوردته بعض وسائل الإعلام من تفسيرات لما جاء في خطاب صاحب السمو الملكي الأمير عبد الله بن عبد العزيز ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني في المنطقة الشرقية عن المرأة وقول سموه : " لن نسمح لكائنٍ من كان أن يقلل من شأنها ـ أي المرأة ـ أو يهمش دورها الفاعل في خدمة دينها وبلادها ".

    أولاً : أن خطاب سموه الكريم ارتكز على ضوابط شرعية لا تحتمل التأويل ، فهي تفسر نفسها ، وما جنوح البعض ولجوؤهم إلى تفسيرات لا تمت لخطابه الكريم بصلة ، سواء الدعوة إلى تحرير المرأة أو غيره ، فهذه ينظر إليها على أنها تجاوزات أو اجتهادات فردية .

    والسؤال : هل المرأة في بلادنا تحتاج إلى تحرير ؟!.

    إذا كان الأمر كذلك ، أو قد اشتبه على البعض ؛ فهذا يعني أننا نسلم بأنها مقيدة ومعتقلة ، ضمن مفاهيم خاطئة .

    وهذا أمرٌ مجانبٌ للصواب .. فالمرأة في المملكة تحكم توجهاتها العملية ضوابط شرعية وأخلاقية ، لا نسمح أن يُحاد عنها ، فهي من صميم شريعتنا ، لا تقبل المساس بكرامتها التي تستمدها من حقها الشرعي الذي حدده الحق سبحانه وتعالى في كتابه العزيز ، وبعث به نبيه المصطفى في أقواله وأفعاله .

    ثانياً : عندما أشار سموه في قوله : " لن نسمح لكائنٍ من كان أن يقلل من شأنها ـ أي المرأة ـ أو يهمش دورها الفاعل في خدمة دينها وبلادها " هذه العبارة متحققة آليتها على الواقع ، فالمرأة شريكٌ للرجل ، ولكن علينا أن ندرك أنه كما أن للرجل حدوداً في مسلكه وتوجهه وأسلوب عمله وحياته أقرها الشرع فللمرأة كذلك .

    ولا مجال للخلط في المفاهيم أو توحيد الحقوق الشرعية انطلاقاً من أهواء أو رغبات أو نحوها .

    ثالثاً : على الجميع أن يدركوا بأن مضامين الكلمة الكريمة أبعد ما تكون عن كثير مما كتب أو نشر حولها ، وأن ما تناقلته بعض وسائل الإعلام من تفسيرات خاطئة لا تخرج عن كونها آراء شخصية لأصحابها .

    أما القيادة السعودية : فهي تدرك ما تقوله وتعي ما تفعل ، وما تقولُه أو تفعلُه نبعُه صفاءُ المعتقد ونقاءُ التوجه فيما أتت به رسالة المصطفى عليه أفضل الصلاة والسلام .

    رابعاً : إن ما ذهب إليه البعض في الدعوة إلى الاختلاط أو ما شابهه أمرٌ لا يمتُّ لا من قريب ولا من بعيد لما صدر عن سموه الكريم في خطابه في المنطقة الشرقية".

    ــ أما نائب خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمير سلطان وفقه الله فكل من عمل معه في اللجنة العليا للتعليم يعلم مدى صرامته وشدته في المحافظة على تميز هذه البلاد بتمسكها بدينها والمحافظة على خصوصيتها ونجاحها في تعليم المرأة وعملها بعيدة عن الرجال أو الاختلاط بهم .

    ــ أما النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية وفقه الله

    ففي جلسة ممتعة كانت في منزل أحد الوجهاء الأفاضل مع الأمير نايف تناول قضايا المرأة، وقال : " المرأة السعودية تعطى حقوقها أسوة بأخيها الرجل ، وأن الغربيين الذين يتحدثون عن حقوق المرأة عندنا من أكثر الناس استهانة بحقوقها ، وأنهم يعاملونها مثل السلعة. تباع وتُشترى. وفرق هائل بين معاملة المرأة في مجتمعنا المسلم وبين معاملتها في المجتمعات الأخرى "

    وهو القائل وفقه الله : " وهناك دعاة للتغريب أصحاب علاقات بشبكات أجنبية وسنقطع ألسنتهم ، ونعرف اتصالات في جهات أجنبية سنحاربهم ونقطع دابرهم " نص كلام الأمير نايف من موقع جريدة المدينة . التاريخ: 8/9/1430هـ . المكان:احتفال مجتمع الأعمال بالغرفة التجارية الصناعية بجدة .

    رد سموه على مداخلة إحدى سيدات الأعمال التي طالبت بتوسيع مشاركة المرأة في المجالس البلدية مبينة أن المرأة مواطنة كما هم الرجال وتتطلع إلى تفعيل مشاركتها في خدمة المجتمع, وقد أكد الأمير نايف أنه لا جدال حول مشاركة المرأة وفق طبيعتها في خدمة مجتمعها , مطالباً السعوديات بعدم مقارنة مجتمعهن بالمجتمعات الغربية في مجال عمل المرأة, وبالنظر فإن الكثير من الأعمال التي تقوم بها المرأة في المجتمعات الأجنبية لا تليق بها. وذكر وزير الداخلية أن المرأة تعمل لدينا في التجارة وفق طبيعتها وما صرح به الشرع واجازه في جميع المجالات, مشدداً على أن العقيدة والشريعة الإسلامية هي الأولى في جميع القرارات المتعلقة بعمل المرأة .

    • وقد أكد صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز "النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية " على أهمية المشاركة الفعلية للمرأة في بناء المجتمع السعودي التنموي وأن المجتمع السعودي يهتم بكرامة المرأة والحفاظ عليها وشدد أن عمل المرأة يكون وفق كينونتها

    • فقال :" أولا أيتها الأخت الكريمة من الذي شكك في مواطنة المرأة ،المرأة مواطنة مثلما الرجل مواطن ،ولكن كلا ميسر لما خلق له واعتقد ولا نختلف أبداً أن المرأة تؤدي الكثير للمجتمع أكثر مما يؤديه الرجل وتعاني الشيء الكثير وهو فيما خلقها الله له وتتحمل ما لا يتحمله الرجل في التربية وما قبل التربية وهو الشيء الذي لا تتساوى هي والرجل فيه بشكل عام , المرأة عزيزة علينا دينا ومواطنة فهي الأم وهي الأخت وهي البنت وهي الزوجة فليس أكرم لدى الإنسان من الأم ولا أعز منها ، فالجنة تحت أقدام الأمهات وهذا قول معروف من رسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام وكرامة الزوجة وكرامة الأخت وكرامة البنت فوق الرؤوس "

    وأضاف سموه قائلاً : "أنا واثق بشكل قاطع أن كل الرجال في المملكة وفي كل مناطقها ومدنها وقراها يضحون بأنفسهم ودمائهم في سبيل كرامة المرأة والحفاظ على كل ما تحتاجه ولا شك أنه لابد أن تشارك بالعمل بما يليق بالمرأة "


    وشدد سمو الأمير نايف بن عبد العزيز على أن يكون عمل المرأة وفق ضوابط تحفظ كرامتها فقال
    : "إن مجال التجارة ليس هناك أمر يمنع لأي امرأة أن تكون مؤسسة أو تشارك في أي مؤسسة أو حتى أي مجال لعمل صغير على كل حال هذا الأمر محل عناية واهتمام من الدولة وعلى رأسها سيدي خادم الحرمين الشريفين وسيدي سمو ولي عهده وعضده الأيمن وهذا ظهر وثبت في مجالات متعددة ثم لابد أن نأخذ في الاعتبار عقيدتنا أولا وأخلاق مجتمعنا لا أعتقد أن هناك رجلا في المملكة أيا كان سيسمح لابنته أو زوجته أو أخته أن تكون سكرتيرة لرجل كما هو موجود في الخارج ، مجالات العمل كثيرة وما يليق بالمرأة موجود ويمكن تحقيقه فليكن نساؤنا في مستوى الإدراك والمسؤولية وهم إن شاء الله محل الثقة "

    وصلى الله وسلم على عبده ورسوله محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
     
  6. ثوابت طيبة

    ثوابت طيبة ابوعبدالعزيز

    إنضم إلينا في:
    ‏19 ديسمبر 2009
    المشاركات:
    790
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    الوظيفة:
    م
    الله يعطيك عافيه
     
  7. عضوية

    عضوية Guest

    مجموعة من الدعاة والمحامين والأكاديميين ورجال الأعمال يصدرون بياناً حول منتدى جدة
    الخميس 09, ديسمبر 2010

    [​IMG] [​IMG] [​IMG]





    [​IMG]

    لجينيات ـ أصدر عدد من الدعاة والمحامين والأكاديميين ورجال الأعمال بياناً وقّعوا عليه حول منتدى " واقعية مشاركة المرأة في التنمية الوطنية" الذي عقد في محافظة جدة مؤخراً وحضره عدد من الوزراء والأعيان ، وانتقد البيان إقامة هذا المنتدى في المملكة محذرين من أهدافه الخطيرة وناشدوا في بيانهم ولاة الأمر التدخل لإخماد هذه الفتنة والدفاع عن حياض الدين والفضيلة.

    وفيما يلي نص البيان والموقعين عليه:
    بيان حول منتدى جدة

    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين..وبعد:

    فإن المتابع لمجريات الأحداث على الساحة المحلية ليهوله حجم النشاط التغريبي المحموم الذي يستهدف تدمير الهوية الإسلامية لبلاد الحرمين،المملكة العربية السعودية،عن طريق زعزعة الثوابت والمسلمات الشرعية،وتشويه صورة مؤسسات الإفتاء والقضاء والاحتساب داخلياً وخارجياً، والسعي الحثيث لتغريب المرأة ومسخ هويتها وتشويه فطرتها وجعلها معول هدم وتخريبٍ لهذه البلاد المباركة ،عن طريق تطبيع الفساد والتبرج والاختلاط بين الجنسين والزج بالمرأة فيما لا يتوافق مع طبيعتها،وإغرائها بالتمرد على شريعة ربها،في انقلاب صريحٍ على الأحكام الشرعية وأنظمة الدولة وفتاوى أهل العلم المعتبرين،وقد توسل المتورطون في هذا المخطط الإجرامي لتحقيق غاياتهم الخبيثة ؛بوسائل إعلاميةٍ وأقلامٍ صحفيةٍ مأجورةٍ ومنتديات ومؤتمرات مشبوهة وتلبيسات لبعض الجهلة من المنتسبين إلى العلم الشرعي.وكانت آخر حلقة من حلقات هذا المشروع التخريبي:ما سمي "بمنتدى واقعية مشاركة المرأة في التنمية الوطنية" والذي نظمه المركز المنسوب زورا وبهتاناً لأم المؤمنين خديجة بنت خويلد رضي الله عنها،والمنبثق عن الغرفة التجارية الصناعية بمحافظة جده بوابة الحرمين الشريفين.وفي أجواءٍ خيم عليها السفور والتبرج والاختلاط؛ كان من أبرز توصيات هذا المنتدى المشبوه:

    الزج بالمرأة في اللجان القضائية وهيئات الإفتاء والمجالس البلدية ومجالس المناطق والهيئات المهنية المختلفة،والمطالبة بتمكين المرأة من تولي عددٍ من الحقائب الوزارية،وإنشاء قناة فضائية تحمل اسم خديجة بنت خويلد رضي الله عنها،متخصصة في تناول قضايا المرأة(من وجهة النظر التغريبية طبعا)، إلى غير ذلك من التخبطات والهذيان،الذي يصور النساء في بلادنا وكأنهن أقلية عرقية أو دينية مضطهدة مقهورة من قبل الرجال،ليأتي هذا المنتدى ليرسم لهن سبيل الخلاص.

    وقد شارك في حضور هذا المنتدى عدد من الوزراء والأعيان،مما يعكس مدى النفوذ الذي وصلت إليه هذه الأقلية التغريبية ،والتي استطاعت أن تنتزع وبسرعة مذهلة،موافقة فورية من وزير الثقافة والإعلام_وخلال عشر دقائق على حد قول رئيسة المنتدى(جريدة الوطن~1/1/1432ه)_ على إنشاء قناة فضائية!!بل وتنجح في انتزاع تصريح منه يثير الدهشة والاستغراب ويتجاوز صلاحياته كوزير:بأن بإمكان المرأة في بلادنا أن تصبح وزيرة للثقافة والإعلام وليس مجرد نائبة للوزير!! ،بل وتباهي بعض القائمات على هذا المنتدى المشبوه:بأن عدداً من توصيات المنتدى السابق قد تم تنفيذها بالفعل وتحولت إلى واقع عملي!!.

    وانطلاقاً مما سبق،ونظرا لفداحة الخطب ،وخطورة الأمر،وانطلاقاً مما أوجبه الله تعالى على أهل العلم من بيان الحق وعدم كتمانه،فإن الموقعين على هذا البيان يودون توضيح الآتي:

    أولاً:أن هذا المنتدى المشبوه يعد نقلة خطيرة في مسيرة المشروع التغريبي في البلاد السعودية،بل هو انقلاب حقيقي

    على القيم والأخلاق،وعلى سيادة الدولة وأنظمتها وهيبتها، وهو يذكرنا بصنيع:هدى شعراوي وصفية زغلول في أرض الكنانة قبل ثلاثةٍ وتسعين عاماً،فاللهم رحماك.

    ثانياً:
    أظهر القائمون على هذا المنتدى أن المرأة المسلمة في هذه البلاد ،لا يمكن أن تتبوأ المنزلة اللائقة بها ؛إلا إذا انقلبت على فطرتها مزاحمةً للرجال فيما لا يتناسب مع طبيعتها،ولا يتلاءم مع قدراتها ومقوماتها،محاكية في ذلك نساء الغرب ممن يعشن تعاسةً لا يماثلها تعاسةً،وذلك بشهادة المنصفين من الغربيين رجالاً ونساء،مع أننا نؤكد على ضرورة إنصاف المرأة بالصورة التي تتوافق مع فطرتها ويحفظ لها دينها وعفافها وحشمتها،وليس كما يريد التغريبيون من المطالبة بحقوقها المزعومة ظاهرا،وتعريضها للفتنة والإنحراف باطناً؛ حتى تكون سلعة رخيصة بأيدي أصحاب الشهوات.

    ثالثاً: أن هذا المنتدى قد مارس الإقصائية بأبشع صورها،عن طريق تهميش من يمثلن السواد الأعظم من المثقفات وسيدات الأعمال ممن لا يتبنين المشروع التغريبي،إما بعدم دعوتهن أو بتنفيرهن من الحضور بسبب أجواء الاختلاط والسفور التي خيمت على المنتدى،مما يجعل هذا المنتدى بعيداً كل البعد عن مصلحة المرأة السعودية .

    رابعاً:أن تغيير الواقع المعاش عن طريق توصيات هذه المنتديات والمؤتمرات المشبوهة ،والتي لم يعد خافياً استقواؤها بجهات خارجية؛سيفتح الباب على مصراعيه أمام كافة التيارات والجماعات العرقية والقبلية والمذهبية-والتي تدعي التهميش والإقصاء-على سلوك نفس السبيل واقتفاء ذات الأثر..مما سيقوض الأمن والاستقرار ويدخل المجتمع في دوامة من التطاحن والتناحر،

    خامساً:
    وتأسيساً على ما سبق،فإننا نناشد ولاة الأمر_وفقهم الله لمرضاته_ بأن يتقوا الله تعالى،وأن يخمدوا هذه الفتنة العمياء،وأن يذودا عن حياض الدين والفضيلة،وليعلموا تمام العلم أن سلطانهم وعزهم منوط بنصرهم وإعزازهم لدين الله،مصداقاً لقول الله تعالى"ولينصرن الله من ينصره إن الله لقوي عزيز، الذين إن مكناهم في الأرض أقاموا الصلاة وآتوا الزكاة وأمروا بالمعروف ونهوا عن المنكر ولله عاقبة الأمور".وإلا فإنه لا مناص من إتاحة المجال لنقد وكشف توجهات التغريبيين،وكشف أستار الحماية المسدلة عليهم،،وفتح المجال لعلماء والإسلام ودعاته ليعبروا عن رغبة الأغلبية الساحقة من المواطنين الذين لا يرتضون هذا الحال الرديء ولا يخفون تخوفهم من مآلاته الخطيرة التي بدأت في بلدان عربية قريبة بنحو ما بدأت به هنا ثم آل الأمر إلى فساد عظيم وبلاء كبير،نشأ عليه الصغير وهرم عليه الكبير،حتى صار مجرد التحفظ عليه مسبة كبيرة ،ومنكرا عظيما،وتخلفا ورجعية.

    سادسا :مراجعة الاتفاقيات الدولية التي تتضمن انتهاك سيادة البلاد تشريعيا وأخلاقيا وسياسيا،وتستهدف إلحاق المجتمع المسلم بغيره من المجتمعات التي سيطر عليها الفكر المادي،والمطالبة بإخضاع تلك الاتفاقيات -وما شابهها مما لم يعلن- للشريعة الإسلامية، تحقيقا للسيادة الوطنية التي انتهكت،فضلا عن الأحكام الشرعية التي يراد إخضاعها لأهواء التوجهات المادية،وخروجا من دائرة الانسياق الواجف التي يسوغ بها أهل الخور والضعف والتبعية مواقفهم تحت حجة أننا جزء من العالم لايمكننا الخروج عنه،أو أن تلك الاتفاقيات أممية لابد من قبولها،وإن عارضت شرع الله،ونحو ذلك من الحجج الواهية التي هي أشبه بالاستسلام الخانع والقبول الراضخ و التسليم المطلق بانتهاك السيادة وسلب الارادة.

    سابعاً:أننا نناشد العلماء والدعاة وطلبة العلم وخطباء المساجد،بأن يقوموا بدورهم في بيان الحق والنصح للخلق،والتواصل مع ولاة الأمر بالنصيحة والتذكير،وكشف المخططات التخريبية التي تستهدف ديننا وأمننا وأخلاقنا ووحدتنا،وليعلموا علم اليقين "أن النصر مع الصبر وأن الفرج مع الكرب وأن مع العسر يسرا" ،"والله غالب على أمره ولكن أكثر الناس لايعلمون".
    الخميس 1432/1/3

    الموقعون:

    1. فضيلة الشيخ د.عبدالله بن محمد الغنيمان، رئيس قسم الدراسات العليا بالجامعة الإسلامية سابقاً

    2. الشيخ/ د.محمد بن ناصر السحيباني، عميد كلية الشريعة بالجامعة الإسلامية في المدينة المنورة سابقاً

    3. الشيخ/د.سليمان بن وائل التويجري، عميد كلية الشريعة بجامعة أم القرى سابقاً

    4. الشيخ / عبدالعزيز بن صالح العقل، داعية بمكتب الدعوة بالقصيم (سابقا)

    5. الشيخ/ د.عبدالرحمن الصالح المحمود، الأستاذ في قسم العقيدة بجامعة الإمام سابقاً

    6. الشيخ/ أ.د.علي بن سعيد الغامدي، عضو هيئة التدريس بالمسجد النبوي وجامعة الإمام، والمحامي والمستشار

    7. الشيخ د.محمد بن سعيد القحطاني ، جامعة أم القرى سابقًا

    8. الشيخ/ أحمد بن عبدالله آل شيبان العسيري، مستشار تربوي

    9. الشيخ/ د.وليد بن عثمان الرشودي، رئيس قسم الدراسات الإسلامية بكلية المعلمين

    10. الشيخ/ د.سعيد بن ناصر الغامدي، الاستاذ المساعد في جامعة الملك عبدالعزيز بجدة

    11. الشيخ/ د.عبدالله بن عمر بن سليمان الدميجي، عضو هيئة التدريس بكلية الدعوة وأصول الدين بجامعة أم القرى

    12. الشيخ/ د.محمد بن سليمان المسعود، القاضي بالمحكمة الجزئية بالطائف

    13. الشيخ/ عبدالعزيز بن عبدالرحمن العجلان، مدير المعهد العلمي بمكة سابقًا

    14. الشيخ/ أحمد بن حسن بن محمد آل عبدالله، مشرف تربوي بإدارة تعليم عسير سابقاً

    15. الشيخ/ علي بن إبراهيم المحيش، رئيس كتابة عدل الأحساء سابقاً

    16. الشيخ/ د.أحمد بن عبدالله الزهراني، عميد كلية القرآن بالجامعة الإسلامية سابقاً

    17. الشيخ/ د.عبدالعزيز بن محمد العبداللطيف، أستاذ مشارك بجامعة الإمام

    18. الشيخ/ د.عبدالله بن ناصر الصبيح، عضو هئية التدريس في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

    19. الشيخ/ فهد بن سليمان القاضي، مستشار تربوي

    20. الشيخ/ د.خالد بن عبدالله الشمراني، أستاذ الفقه بجامعة أم القرى

    21. الشيخ/ د.محمد بن صامل السلمي، عميد كلية الشريعة بجامعة أم القرى سابقاً

    22. الشيخ/ د.يوسف بن عبدالله الأحمد، عضو هيئة التدريس في كلية الشريعة بجامعة الإمام

    23. الشيخ/ أ.د. سعد بن عبد الله الحميِّد، الأستاذ بجامعة الملك سعود

    24. الشيخ/ حمود بن ظافر الشهري، مشرف تربوي بوزارة التربية والتعليم

    25. الشيخ/ بدر بن إبراهيم الراجحي، قاضي بالمحكمة العامة بمكة

    26. الشيخ د.عبدالرحيم بن صمايل السلمي ، عضو هيئة التدريس في قسم العقيدة بجامعة أم القرى

    27. الشيخ سعد بن ناصر الغنام، داعية إسلامي

    28. الشيخ د.محمد بن عبدالعزيز اللاحم، مشرف تدريب تربوي

    29. الشيخ/ محمود بن إبراهيم الزهراني، عضو لجنة الإصلاح

    30. الشيخ/ د.أحمد بن عبدالعزيز الحمدان، وزارة الشؤون الإسلامية

    31. الشيخ/ د.إبراهيم بن عبدالله الحماد، أستاذ مشارك في جامعة الإمام

    32. الشيخ/ د.إبراهيم بن علي الحذيفي، عضو هيئة التدريس بجامعة أم القرى

    33. الشيخ/ عبدالرحمن بن جميل قصاص، عضو هيئة التدريس بجامعة أم القرى

    34. الشيخ/ إبراهيم بن خضران الزهراني، كاتب العدل بمكة المكرمة

    35. الشيخ/ عبدالعزيز بن سعود عرب، عضو الجمعية العلمية الفقهية السعودية

    36. الشيخ/ د.صالح بن درباش الزهراني، عضو هيئة التدريس بجامعة أم القرى

    37. الشيخ/ جمال بن إبراهيم عبداللطيف الناجم، إمام وخطيب جامع لؤلؤة الشمالي

    38. الشيخ/ د.محمد بن سليمان البراك، عضو هيئة التدريس بكلية الدعوة وأصول الدين في جامعة أم القرى

    39. الشيخ عبدالله بن ناصر السليمان، المفتش القضائي بوزارة العدل

    40. الشيخ/ د. حسن صالح الحميد، جامعة القصيم

    41. الشيخ/ خالد بن محمد الشهراني، عضو هيئة التدريس بجامعة أم القرى

    42. الشيخ/ د.خالد بن محمد الماجد، أستاذ مساعد في كلية الشريعة

    43. الشيخ/ عيسى بن درزي المبلع، جامع الأمير سعود الفيصل بحائل

    44. الشيخ/عبدالله بن فيصل آل زنان الزهراني، إمام وخطيب جامع الملك فهد بجدة

    45. الشيخ/محمد بن سعيد بافيل، محاضر بجامعة الملك عبدالعزيز

    46. الشيخ/عبدالله بن إبراهيم الشبانات، القاضي بالمحكمة العامة بجدة

    47. الشيخ/ د.سليمان بن صالح الخميس، محامي

    48. الشيخ/ د.خليل بن إبراهيم بخاري، نائب رئيس مجلس إدارة المكتب التعاوني بالعزيزية بجدة

    49. الشيخ/ د.موفق بن عبدالله الغامدي، أستاذ العقيدة بجامعة الملك عبدالعزيز

    50. الشيخ/ حمدي بن حميد الظاهري، محامي

    51. الشيخ/ فوزي بن حمد الصبحي، إمام وخطيب جامع علي بن أبي طالب

    52. الشيخ/ علي بن عبدالرحمن محيا، مشرف تربوي بإدارة تعليم عسير سابقاً

    53. الشيخ/ مسعود بن حسين بن سحنون القحطاني، مدير التوعية الإسلامية بتعليم عسير سابقاً

    54. الشيخ/ سعد بن علي العمري، وزارة التربية والتعليم سابقاً

    55. الشيخ/ محمد بن عوض السرحاني، وزارة التربية والتعليم سابقاً

    56. الشيخ/يحيى بن حسين بن محمد القحطاني، معلم بتعليم عسير

    57. الشيخ/سعيد بن علي بن دليه القحطاني، معلم بتعليم عسير

    58. الشيخ /عبدالله فهد السلوم، امام جامع خب الثنيان ببريدة

    59. الشيخ / ابراهيم عبدالعزيزالرميحي، رجل اعمال

    60. الشيخ /عبدالله سليمان المجيدل، ادارة تعليم القصيم

    61. الشيخ / عبدالله عمر السحيباني، جامعة الامام (متقاعد )

    62. الشيخ / عبدالعزيز عبدالله الوهيبي، جامعة الامام

    63. الشيخ /عبدالله علي الربع، جامعة الامام

    64. الشيخ /احمد عبدالله الراجحي، امام وخطيب جامع النملة بالبكيرية

    65. الشيخ / محمد سليمان السلمان، خطيب الجامع الكبير بعنيزة

    66. الشيخ/ د.علي عمر السحيباني، جامعة القصيم

    67. الشيخ/د.عبدالعزيزعبدالله الخضيري،استاذمشارك بجامعة القصيم

    68. الشيخ/د.عبدالرحمن سليمان الشمسان، وزارة التربية والتعليم سابقا

    69. الشيخ/ صالح بن محمد الدليقان، جامعة الإمام

    70. الشيخ/ د. ابراهيم بن محمد عباس، استشاري طب أطفال

    71. المهندس/ سعيد بن عبدالله العاطفي
     
  8. عضوية

    عضوية Guest

    ربنا يجزيك كل خير
    طول الوقت وانتي في عمل الخير
     
  9. توتا35

    توتا35 تاجر مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏1 فبراير 2010
    المشاركات:
    825
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    <HR style="BACKGROUND-COLOR: #cccccc; COLOR: #cccccc" SIZE=1>
    لكل من مرّ عالموضوع ولكل من منّ عليّ برد جزيتم خيرا ولكم مثل ما دعيتم لي باذن الله آمين
     
  10. زوزوستار

    زوزوستار تاجر محترف

    إنضم إلينا في:
    ‏31 يوليو 2009
    المشاركات:
    11,346
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    الله يجزاك كل خير
    ويحرم وجهك عن النار
     
  11. رذاذة عطر

    رذاذة عطر تاجر متميز العضوية الفضية

    إنضم إلينا في:
    ‏15 نوفمبر 2010
    المشاركات:
    2,337
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    الله يعطيك العافيه
     
  12. توتا35

    توتا35 تاجر مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏1 فبراير 2010
    المشاركات:
    825
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    لكل من مرّ عالموضوع ولكل من منّ عليّ برد أو دعاء جزيتم خيرا ولكم مثل ما دعيتم لي باذن الله آمين
     
  13. توتا35

    توتا35 تاجر مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏1 فبراير 2010
    المشاركات:
    825
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    اللهم اجعلنا مفاتيح للخير مغاليق للشر آميييين
     
  14. Business Woman

    Business Woman تاجر

    إنضم إلينا في:
    ‏10 أغسطس 2009
    المشاركات:
    94
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    بئس الناقل والمنقول

    قال لجينيات قال
     
  15. توتا35

    توتا35 تاجر مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏1 فبراير 2010
    المشاركات:
    825
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    اللهم اجعلنا مفاتيح للخير مغاليق للشر آميييين
     

مشاركة هذه الصفحة