1. مرحبا بكم في أسواق ستي أكبر المواقع التجارية شعبية
    إستبعاد الملاحظة

العقل الباطن..مامعناه ؟؟ لاتألفوا .. ادخلوا واشوفوا

الكاتب: ام تولين 2010, بتاريخ ‏3 ديسمبر 2010.

1. ام تولين 2010

ام تولين 2010 الروائـــع الذهــبــيـــة

إنضم إلينا في:
    ‏29 سبتمبر 2010
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    الوظيفة:
    مشرفة التسويق النسائي
    في مدينة صلى بها رسول الله على خير المنابر
    ادري ان الموضوع طويل

لكن حبيت اسرده للناس اللي ماتعرف الدكتور طارق الحبيب وماتعرف ان حلقاته مسجله
    في قناة الرسالة .. للاستفادة

ابغا من اي احد يدخل
    يعطينا ملخص استفاده من الموضوع
    او اي تعليق يفيدنا ..
    ويفيد المتابعين

العقل الباطن

2010-04-15
    برنامج: النفس والحياة.
    عنوان الحلقة: العقل الباطن.
    تقديم: عبد الله المديفر.
    ضيف الحلقة: الدكتور البروفيسور طارق الحبيب/ المشرف العام على مركز المطمئن الطبي واستشاري الطب النفسي.

عبد الله المديفر: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته, المساء معكم يطيب واللقاء بكم يتجدد وهذا عبد الله المديفر يحيكم في إطلالة جديدة من برنامج النفس والحياة, عنوان حلقتنا اليوم العقل الباطن, طبعاً الحلقة هذه يعني فيها مشكلة الصراحة يعني هي المفروض من شهر معنا بس ما ندري شلون كل ما نجي نطلع فيها يصير في ظرف صارت ضجة عندنا كبيرة في المنتدى طبعاً أنا اللي ما اشتركوا في المنتدى ما يروحوا الضجة هذه إيش لأنو يروحوا يشوفو الجانب الإيجابي, لكن صارت ضجة وأخذ وعطا وليش أخرتونا والمفروض أن هذه الحلقة موجودة وقدمتوا حلقة ثانية عليها وصار أخذ وعطا وردينا وردوا وصار في كلام كثير لكن أنا فرح جداً بهذا التفاعل والمنتدى الحقيقة أنا أشكر كل الأفراد الموجودين ويمكن المسؤول الأول الأخ حاتم والأخت جرح الأقصى يمكن لهم دور كبير في تفعيل الموجودين في المنتدى نشكر كل اللي موجودين في المنتدى بدون استثناء وادعوا اللي ما اشتركوا في المنتدى أنو يطلعوا على إنجازاتنا هناك وحواراتنا وسوالفنا نحن نحس هناك كأننا في البيت الواحد مثل ما نحن موجودين الآن معكم, يعني أنا أحس الآن أنا والدكتور جالسين في وسط المجلس اللي أنتوا جالسين في ونسولف معكم بأريحية وبساطة وهذا هو ما ينجح هذا البرنامج, طبعاً قبل أن ندخل في هذه الحلقة بسمكم أنتم نرحب بالأستاذ الدكتور طارق الحبيب بروفيسور الاستشاري الطب النفسي, الضيف الدائم لهذا البرنامج, مساك الله بالخير أو علي.
    د.طارق الحبيب: أهلا وسهلا أستاذ عبد الله وأهلا وسهلا بالمشاهدين والمشاهدات وأخواني الطاقم العمل في البرنامج.
    عبد الله المديفر: أقلقت الناس عليك الأسبوع الماضي صار في وعكة صحية نشروها في المنتدى وصار في عندنا ما ودنا أقول مئات الردود لكن ردود عالي كثيرة جداً على صحة الدكتور والدكتور يمر بوعكة صحية طمنا عليك وأنا شوفك ما شاء الله الحين أمورك تمام.
    د.طارق الحبيب: هو ما كان في وعكة الحمد الله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين, هو ما كان في وعكة بمعنى وعكة, هو الحقيقة كنت جاي من السفر وما كنت في نشاطي الكامل وبعدين كلمت الأخ معد البرنامج كما هي العادة حلقة استثنائية تكون استشارات نسجلها عند الظروف, تعرف واحد سفر أو غيره فكلمته هو جاي من سفر ومالي نشيط بالله بث هذه الحلقة, أنا ما تدريت يبدو قناة الرسالة نزلت في الشريط نفسه أيضاً مش في المنتدى فقط في الشريط أنا الدكتور مريض وكذا, أنا مدريت إلا بعد أسبوع تقريباً أو منذ خمسة أو ستة أيام في اجتماع الأسرة الكبير, لما دخلت كلهم يسلمون وسلامات وإيش سلامات هذه قالوا في الشريط نزل كذا فالحمد الله ما كان في إلا العافية والخير وأفضال الله سبحانه وتعالى عظيمة فقد يحتاج منا الشكر.
    عبد الله المديفر: والله عرفنا المحبين عندك كثير.
    د.طارق الحبيب: الحمد الله هذه من أعظم النعم على الإنسان ولكن اللهم لا تجعلني كما قال أبو بكر الصديق رضي الله عنه, اللهم لا تجعلني كبيراً في أعينهم صغيراً في عينك, واجعلني خيراً مما يظنون.
    عبد الله المديفر: الآن أريد أن أدخل مباشرة لموضوع الحلقة معنا اسفتاء الآن أو استبيان هل تؤمن بوجود العقل الباطن, هذا الاستبيان موجود في المنتدى أتمنى نشوف الاستبيان الأول, جاهز معنا الاستبيان, هل تؤمن بوجود العقل الباطن؟ اللي قال لا 6.76 اللي قالوا نعم 93.24 إذا تقريباً 7% لا يؤمنون بوجود العقل الباطن, البقية 93%, أنا أريد أن نتكلم عن 7% في عندنا 7% يقولون لا ما في شيء اسمه العقل الباطن ولا ما عقل الباطن هذا توصيف من عندكم ولا ما في شيء اسمه العقل الباطن.
    د.طارق الحبيب: في البداية بسم الله الرحمن الرحيم الإشكالية في مجتمعاتنا في مثل هذه الاستفتاءات أن المسؤول سواء أن أجاب بنعم أو لا وسألته ما هو العقل الباطن لأجاب بإجابات مختلفة, ولذلك لما عرضت هذه النتائج توقعت أن هناك استفتاء آخر أنه ما هو العقل الباطن؟ لوجودت أنه من قال العقل الباطن أنه موجود ربما أعطوه صفات ربما ليست من صفاته أو أنقص شيئاً من صفاته, وكذلك الذين قالوا ليس هناك شيء اسمه العقل الباطن لو سألت عن شيء من مهام العقل الباطن دون أن تسميها بالعقل الباطن لقال أنها موجودة فالإشكالية ربما في المصطلح فالعقل الباطن موجود لكن ما هي فكرة العقل الباطن, ما هو العقل الباطن, ما تعريفه ما كينونة العقل الباطن هل هو العقل المختفي والعقل الآخر هو العقل الظاهر, لا فكرة العقل الباطن أن هذا العقل هو مثل أرشيف للإنسان الإنسان تمر به مجموعة من الذكريات مجموعة من الخبرات, مجموعة من الانطباعات هذه الانطباعات التي تتعلق بالماضي أو أحياناً بأحداث مؤلمة محزنة التي لا يستطيع أن يتعامل معها يفتح هذا الصندوق الأرشيف فيه ويرمي فيه تلك الأشياء ثم تجتمع إن كانت سعيدة تؤدي بالإشراق في حياته, وإن كانت محزنة تؤدي به إلى الحزن في الحياة, ولذلك الإنسان في تحت الضغوط النفسية التي يمر بها ما بين العقل الظاهر والعقل الباطن هناك ما يسمى بالرقيب, الرقيب هذا زي الجندي اللي معه مفتاح مغلق على منطقة محددة هذه المنطقة هي العقل الباطن, ما أن تأتي ضغوط شديدة نفسية حتى يفلح هذا الجندي ذلك الباب فيخرج ذلك من العقل الباطن إلى العقل الظاهر, حينما يخرج لا يخرج بصورته, إنما يخرج بصورة محورة وربما مشوهة فتغير من شكل تلك القضية التي كانت في العقل الباطن, العقل الباطن يا أستاذ عبد الله أنه غبي وهذه ميزة عظيمة أنه غبي الميزة الثانية أنه مطيع أنه تابع للعقل الظاهر وميزة كبرى له أنه رغم أنه غبي ومطيع وتابع للعقل الظاهر إلا أنه نتيجة لذلك يقود العقل الظاهر بما يقرر الباطن, هل يقرر الأشياء لا يقررها, إنما يقررها العقل الظاهر فيرسلها إليه ثم يطبع حياته وهو بها, أضرب مثل أنت تفترض مثلاً إذا شربت قهوة أنك ما تنام بالليل هذا قرار في العقل الظاهر أنت ترسله إلى العقل الباطن, يحتفظ به مع التكرار مع بثك لهذه الفكرة للناس أنت تنطبع في داخلك, إذا شربت قهوة في حياتك اليومية تأتي رسالة من العقل الباطن دون أن يتذكر عقلك الظاهر فلا تنام أيها الإنسان لم يكن السبب هو القهوة إنما السبب ما هو افتراضات ضمنتها وجاءت في العقل الباطن, العقل الباطن ينظم جميع الذكريات التي وضعتها في المخزون, في مخزون الأرشيف هذا ويجمعها ثم يبثها في مناطق مختلفة مثلاً يا عبد الله صرلك موقف سيء جداً ذلك الموقف كان, وكان لحولك كلها خضرة اللون الأخضر, لو جئنا في مكان معين أو في موقف معين وبدأنا نتساءل ما الألوان التي تحبها قلت كذا وكذا ما الألوان التي تكرها أن أكره اللون الأخضر لماذا؟ أنت لا تدري كان الموقف السيئ في مكان فيه اللون الأخضر ثم انطبعت تلك الفكرة فصار ارتباط شرطي مع اللون الأخضر نسيت ذلك الموقف أرسل رسالة ضمنية للعقل الباطن دون أن تدري فتشكلت نظراتك في الحياة كل إنسان عنده نظرات في الحياة, تختلف نظرات عمر عن زيد عن فلان, لماذا؟ هذه النظرات تشكلت في معاير مختلفة معينة كلها تقذف في العقل الباطن, ثم يبدأ يضخ بها, البيئة تقذف في العقل الباطن السلوك والعادات الاجتماعية مثلاً أنا والله من قبيلة فلانية قبيلة كرام نحن كريمين جداً نحن نتوارث هذا الشيء أنت ترسل رسالة للعقل الباطن ما أن يحدث موقف معين وإذا بكرم يخرج منك دون أن تدري من أين جاء؟ رسالة من العقل الظاهر إلى العقل الباطن فأصبح العقل الباطن يقودك, إذا رسالة لما يشاهدنا الناس العقل الباطني هذا الغبي هذا التابع لكنه مع الوقت هو القائد الحقيقي, هذا الغبي يقبل أي شيء منا, لماذا لا نطبعه؟ لماذا لا نشكله؟ ولذلك حينما يأتينا في الأعياد بعض الناس وأدربه على قيادة العقل الباطن, وأعلمه على استراتيجيات معينة في قيادة العقل الباطن, طارق ما يصير أنا قاعد أضحك على نفسي يا سيدي لا تضحك على نفسك إنما هذه هي المنهجية هذه التكرارية هي المنهجية يا أخي أحس أني أضحك على نفسي لأنه لم يفهم فكرة العقل الباطن, مقابل العقل الظاهر فظن في هذه الطريقة التفكرية.
    عبد الله المديفر: أنا لا أريد أن أدخل في طريقة أنا أريد أن نؤجلها قليلاً في طريقة التكرار والإحياء وغيرها, ولكن الآن هناك مفردات الوعي واللا وعي العقل الباطن والعقل الواعي, كل هذه موجودة في العقل وهل المساة هذه صحيحة في الراس في الدماغ ولا في القلب, والصفة سهلهانا شوي.
    د.طارق الحبيب: العقل الواعي هو العقل الظاهر والعقل اللا واعي أو يسمى اللا شعور هو العقل الباطن, العقل الواعي هو الشعور هو العقل الظاهر العقل اللا واعي هو الشعور هو العقل الباطن.
    عبد الله المديفر: كل هذه المفردات مترادفة.
    د.طارق الحبيب: هذه مثل بعضها الظاهر, الواعي الشعور, ضدها أو عكسها الباطن اللا شعور اللا واعي, مثلها مثل بعضها, هذا العقل الواعي يعي ما يحدث الآن فقط أما العقل الباطن ما حدث من طفولتك إلى الآن مخزن عنده.
    عبد الله المديفر: ويعمل 24 ساعة العقل...

د.طارق الحبيب: مستمر حتى وأنت نائم قد يقودك في أحلامك ولذلك ألف كتاب أسماه الأحلام هي الطريق الملكي إلى الدماغ الطريق الملكي إلى اللا شعور الأحلام هي الطريقة التي تخترق به اللاشعور فأنت في أثناء النوم يستطيع العقل اللاواعي أو العقل الباطن أن يخرج ما عندك ويقودك حتى في أحلامك, ولذلك حقيقة هدية ربانية هذا العقل الباطن أنك تتحكم حتى في انفعالاتك أثناء الأحلام في العقل الباطن أنك تتحكم حتى في انفعالاتك أثناء الأحلام في العقل الباطن لو استطعت أن تعمل عليه مبكراً ولذلك كلما بكرنا في تدريب أبنائنا لو فهمنا العقل الباطن, لأصبحت ميزة أن يكون باطنك كظاهرك ولذلك حينما يأتي الطرح الإسلامي في عملية منع النفاق وغيره هذا المنع مسألة النفاق أن يكون ظاهره كمثل باطنك, هذا ليس له علاقة بالظاهر والباطن, لأن الظاهر هنا ما يظهر للناس والباطن ما لا يراه الناس وأنت تراه, فهذا شيء فإن مداك للعقل الظاهر لكن هذه السلوكيات حينما تمارسها النفاقية تدخل في باطنك فتصبح جزء من عقلك الباطن, فتبدأ تسلك النفاق أيها الإنسان ولذلك الكذب والخداع والاحتيال لو بدأنا مبكراً نبث أنا صادق أنا صادق, مثلاً عندي ابن لو بث يقول أنا صادق أنا صادق أنا صادق وبتكرار, لأن العقل الباطن يفلح بالتكرار ويتعلم بالتكرار, أخبرتك أنه غبي جداً فتحتاج التكرار المستمر, العقل الظاهر تركيزه محدود العقل الباطن رغم غبائه واسع الأفق في التركيز جداً يتعامل مع معطيات اليوم هو ليس ذكي في التعامل معها ولكنها تؤثر لماذا لأنه يمتد من عمر الطفولة إلى تلك اللحظة أم العقل الظاهر يتعامل مع الموقف يستدعي الخبرات القديمة
    يستدعي الأمور التي يراها العقل الباطن لا يقرر دون أن تتحكم به, تحكمك في إدخال الأشياء تماماً إن فكرت أن تتحكم به إن لم تفكر ستدخل الأشياء.

عبد الله المديفر: يعني العقل الباطن يعني العقل الواعي اللي هو الوعي إن صح التعبير هو التفكير الوظيفة الأساسية له التفكير؟
    د.طارق الحبيب: التفكير التحليل كل هذه من وظائفه العقل الباطن لا يحلل ولا يفكر..
    عبد الله المديفر: مركز العواطف والانفعالات والمشاعر.
    د.طارق الحبيب: لأن كل انفعالاتك تخزن طريقتها يا عبد الله مثل أنت الآن والله ترى ما في نفع في الأمة الإسلامية دائماً طريقتك هذه الكلمة ترددها فتصبح طريقة تفكيرك داخلية, العقل الباطن وتصاحبها الانفعالات تبرمجت على هذه الطريقة تصبح بهذه الطريقة, أصبحت سوداوياً والله ما ينفعون أمي ما تحبين, تبدأ تضخ للعقل الباطن أي شيء تفعله أمك تراه سيء لماذا؟ لأن عندك افتراض عقلياً ظاهرياً إنما رميته في العقل الباطن فتطبع به أمي ما تحبني أمي ما تحبني فتطبع ذلك الانطباع في داخلك فأصبحت تتعامل معها في هذه الطريقة ولذلك حتى في سيكولوجية بر الوالدين من التدريب أن أدرب الشباب اللي عندهم مشكلة في بر الوالدين لأن مختص نفسي لست واعظاً وأتمنى أن أكون هذا وهذا, تماماً استخدم التوظيف العقل الباطن في رفع حس البر الوالدين عند الطفل أو عند المراهقة وحتى عند الرجل الكبير في التعامل مع أمه وأبيه.
    عبد الله المديفر: فرويد هو أول من صنف هذا التصنيف ولا في غيره؟
    د.طارق الحبيب: تكلم ناس كثير قبل فرويد وبعد فرويد كلامهم جميل ولكن فرويد في جرأة حقيقة وإلا في هذا المجال واستمر بالتأليف وبقوة حتى مات عام 1938 ومات وهو يجاهد في هذه الأمور فله كرزما في شخصيته رغم أخطاءه التي ذكروا بعضها ربما وبالغوا في بعضها وقد ربما غفلوا عن بعضها, لكن هذا الرجل استطاع أن يتكلم عن اللا وعي ويعطيه قيمة, في تلك الفترة من الزمن قبل أن تكتشف الأدوية النفسية وغيرها هذه الأمور كانت لها قيمة وكان لها هيبة ولذلك فرويد حقيقة كان له بصمة ضخمة في تلك الفترة من الزمن وإن قال الناس ما قالوا مازالت بصماته موجودة, طرفة جاءت على بالي خفت تقول ليش أنت مبتسم, أنا زرت بيت فرويد نفسه.
    عبد الله المديفر: وين بيته؟
    د.طارق الحبيب: بيت فرويد في الفينا في النمسا كنا مجموعة عرب, عرب وغير عرب ومؤتمر في فينا في النمسا فقال حنفسحكم تعرف الطريقة في المساء تأتي إلى الفسحة فلما ذهب ونذهب إلى بيت فرويد كان معي واحد طبيب عربي خفيف الدم خفيف الظل أنا خفت أبتسم يا عبد الله...
    عبد الله المديفر: أكيد مصري.
    د.طارق الحبيب: لا أردني, أقدم له أجمل تحية حقيقة.
    عبد الله المديفر: أنت الآن بالبرنامج هذا العقل الباطن حق المشاهدين كلهم يحبون مصر برسالتك الكثيرة.
    د.طارق الحبيب: من لا يحب مصر حقيقة في نفسه شيء حقيقة, مصر يعني أمة حضارة فيهم الخير والبركة والعالم العربي حقيقة فيه الخير والبركة ومن هنا تأتي مصر عددها الكبير عدد السكان الضخم واستطاعوا أن يبدعوا في مجالات مختلفة فربما هذا واحد من الأسباب السياسي, هذا زميل أردني, والأردن حقيقة في الطب النفسي مميزة فكنا هناك وخفيف دم, فقدته ووينك يا أبو فلان أدور فطلعلي قلت إيش ساويت رحت, هو عنده خفة في الظل وأيضاً عنده النكتة السياسية فقال انتقمت للعرب قلت كيف شلون انتقمت للعرب خلينا بالعلم نحن ما لنا علاقة بالسياسة. قال انتقمت للعرب ذهبت فقضيت حاجتي في حمام فرويد.
    عبد الله المديفر: يقولون في علم البرمجة هذه أريد تقيمك يقول راقب أفكارك لأنها ستصبح أفعال, هل هذه لها علاقة بال...
    د.طارق الحبيب: هي بالعقل الباطن ذاته لأن أفكارك يا عبد الله, أنت الآن فكرت بشيء اقتنعت بشيء أنت تقذفه في الأرشيف عندك انفعال معين قررت تقذفه في الأرشيف اللي هو العقل الباطن كل شيء قذفته, لنفرض صار مفاجئة صار موقف مفاجئ ما الذي يحكم فيك مش العقل الظاهر العقل الباطن يخرج هذه الصورة إذا تراقب أفكارك لأن هذه أفكارك في مبتداها هي في مبتدى العقل الظاهر العقل الظاهر تحت سيطرتك, أنت حينما تفكر جيت فكرة أنت متى مرتاح لها.
    عبد الله المديفر: عطينا مثال على شان يبسط أكثر.
    د.طارق الحبيب: نفرض أنت عندك خوف معيناً مثلاً من مادة معينة, أنت خايف جداً مرعوب منها تبدأ في عقلك الباطن أنا لا أخاف من كذا لا أخاف يا أخي يلا أضحك على نفسي ما تضحك على نفسك أنت ترسل للعقل الباطن أنا لا أخاف لا أخاف ثم تصاحبها بمهارات التخيل, تتخيل هذا الشيء واجهك ثم قمت ضده ثم قالتلته ثم ما يسمى بالتخيل في أحلام التخيل, عندك أقبالك على تقوم تحيا هذا الشيء فأنت ما الذي تفعله أنت تضع ختم وتضعها في العقل الباطن وتختم عليها وتضغط وتغلق عليها وتحكم الإغلاق الإشكالية, ألاحظ في العيادة لما أدرب بعض الناس والله قلت لنفسي شايف لوجهي أنا كيف أتكلم والله قلت لنفسي والله يا أخي يعني يا أخي ما أدري يا أخي لأنو ما هو فاهم الفكرة فأعقد أعيد الفكرة فكرة العقل الباطن.
    عبد الله المديفر: دكتور أنا واجهت ناس بهذا الجانب, يقولك يا أخي مجنون أنا أقعد لحالي وأقول أنا ما أخاف أنا ما أخاف هذا اللفظ أنا أجيبه في نفس السياق اللي سمعته, يعني هذا نوع من الجنون ليش أكلم نفسي في هذه الطريقة فتحس الإنسان بسذاجة عندما يكرر على نفسه بهذا الكلام بصوت مرتفع يسمعه.
    د.طارق الحبيب: المرجعية كما قلنا ثانية للآت والعزة والثالثة الأخرى في التفكير دعك من الناحية الدينية إن وجدنا آباء على أمة وإن على آثارها مقتدون في لغة التفكير, لا يقبل التجديد لا يقبل تطور العلوم, العلوم تعطينا شيء وفوائد حتى الطرح الديني حين يتكلم عن أدعية الصباح والمساء والأذكار من صلى الفجر في جماعة فهو في ذمة الله حتى يمسي, هذه لها جانبين لها جانب نفسي وجانب روحاني, هذا وعد من الله سبحانه وتعالى, هذا الوعد أنك في ذمة الله حتى تمسي طيب يا أخي الناس بعضها تصلي الفجر ثم تجي حوادث تتكسر رجوله ولا لاء. طيب وين ذمة الله, هل الله أخطأ في ذمة لا تعالى الله عن ذلك علواً كبير, هذا الرسالة روحانية ولكن هناك رسالة نفسية أنك في ذمة الله فأي شيء يصيبك لا أنا في ذمة الله, طيب أصابه كسر آه الله حماني من الموت, تبدأ تفسيراتك النفسية لكن الجانب الروحي أعطاك الوعد العام, فهنا أن توظف النفس والروح في نفس واحد, الروح في وعود الله ثم تأتي النفس في طريقتها الإيجابية في التفكير في التفسير, ولذلك الطرح النفسي لا ينفك عن الطرح الروحي, تسير جبناً إلى جنب في خطوط متوازية ولذلك حتى الأطروحات الدينية هذه تعيش مع نموس الكون الله سبحانه وتعالى حينما يجعل بعض الأمور والبركات والخيرات مش كلها معجزات يجعلك, يعني الله يبارك لك في نجاح أو في كذا أو يسهل لك من الخير ضمن ناموس الكون ضمن دورة الكون الطبيعية, كذلك هذه التفاعلات النفسية الله سبحانه وتعالى إذا نفذتها ييسر لك ضمن ناموس الكون هذه الأمور أن تسير, هناك علاقة ما يسمى بالعلم الروحانيات علاقة بينك وبين الكون هي علاقة مصارعة وهذا الوجود الذي حولك ربما تغلب وربما يغلبك ولذلك عمر بن الخطاب رضي الله عنه حينما كان يخطب في المسجد حينما كان مشغولاً بفئة المسلمين التي كانت تجاهد في سبيل الله في بلاد الشام, ثم من شدة انشغاله تصور المعركة أمامه, وتصور الصحابة وأنا أقلك رآه وأقلك ليست لم تكن بالمعجزة إنما تفاعل نفسي سوياً ثم بدأ يصرخ وصوته وصل إلى هناك, هذا الافتراضات أرادت أن يؤثر فحقق ذلك التأثير, يخضع الكون بمنظوماته لمراد الأفراد إن كان القوة النفسية أقوى من القوة الكونية, وصل إلى هناك وسمعوا وهذا مثبت عبر التاريخ أنه سمعه.
    عبد الله المديفر: أنا بغض النظر عن عمر, أنا أقول لو تكررت هنا ممكن أنو واحد أنو يقول كلام من قوة تركيزه واستشعاره من خلال عقله الباطن ممكن يسمع صوته في منطقة أخرى؟
    د.طارق الحبيب: الآن الذين يمشون على الجمر دعك من الصوت هذه على أساس لا ندخل بإشكالات لأنه...
    عبد الله المديفر: شفتهم.
    د.طارق الحبيب: طيب اللي يمشون على الجمر مثل قوة عمر, ما هو مثل قوة عمر ولا لاء, وشباب وكل من تدرب مشى على الجمر ولم يشعر بحرارته لماذا؟ هو خطاب للعقل الباطن هذا العقل الباطن يرسل للأعصاب الحسية في الجسم فيتحكم بها, تأتي للقوانين البشرية لا يمكن لأحد أن يمشي على الجمر يأتيك الماديين يقول أبداً هذا كذب وإبداع ويأتيك الآخرون ويكون هذا سحر ودجل, لا بل هي حقيقة يسير ولا يشعر, الإشكالية أن نعرض الأمور بالمقاييس المادية, أنا لا أبالغ في المقاييس الروحانية أو الخرافات والأساطير إنما هنا معايير نفسية, أنا لا تلومني على من لا يفهمها من لم يقرأها من يفرضها جهلاً وعدوان هذه هي قضيته, ليست مشكلتي, لومني إن كانت خاطئة علماً وأنا تركت سارية الجبل وعمر بن الخطاب واستشهدت لك بما يراه الناس الآن أمامهم.
    عبد الله المديفر: يعني علمياً كطب نفسي علمياً مثبتة؟
    د.طارق الحبيب: نأتي إلى الطب النفسي هذه الأمور تدخل في البيراسيكولوجي علم الروحاني أكثر من الطب النفسي, وهي ما بين علم النفس وعلم الروحانيات, وهذه الأمور لا نستطيع أن نفيها وبالمقابل لا نقول نثبها في اللغة الميكانيكية للبحث العلمي لا أستطيع ولا يستطيع سواي, لأن لغة المخبر العلمي تماماً هذه اللغة المخبرية لا نستطيع أن ندخل هذه القضية فيها, لأنها صعب أن تقاس وتعدد الأشياء وأعتقد أن علم الطب الحديث وعلم الهندسة الحديث لأنه قام وتذكر ناقشنا هذه على أنقاض الكنيسة حينما قام على أنقاط الكنيسة يا عبد الله جاء بكل شيء ضد ما هو روحاني وأدخل معه ما هو نفسي ولذلك لما قام على إنقاذ الكنيسة جاء بالدواء وقلل من مكانة علم النفس التحليل وغيره لماذا؟ لأنه ينطلق إلى المادة ويبالغ فيها لأن الكنيسة كانت تحارب كل ما هو مادي جاليي علقوه لماذا؟ في إيطاليا أظن علقوه على مدخل الكنيسة لماذا؟ كان عالماً مبدعاً عالماً فيزياء وأيضاً كيمياء إذا هذا العلم حينما قام, الآن البشرية تمر في مرحلة توازن, توازن بين هذا وهذا وتنظر إلى الأمور, لما جاءت تتوازن وبدأت ترجع إلى الأمور النفسية شيء ما وإذا بالدجالين يأتون من ناحية وبغير المتخصصين يأتون من ناحية يأتون في مبالغات غريبة والله سمعنا, عدم التثبت من المعلومة, ولذلك لما أنا سألتني عن الصوت هل يسمعه في هذا الوقت البشري أجبتك بالجمر أنه ربما يمشون وهم يمشون وما أكثرهم.
    عبد الله المديفر: أنا ببالي يعني فتحت لي باب للتفكير في هدول اللي حقين اليوغا والرياضات اللي يجلس فترة طويلة بشكل معين أو حتى يعني انتقلت إلى النبي صلى الله عليه وسلم في غار حراء لما كان يجلس فترة طويلة هل هذا له علاقة بالعقل الباطن؟
    د.طارق الحبيب: هذه اليوغا والخلوة بالنفس وهذه الأمور هي عبارة عن تخلص من كل مؤثرات خارجية بيئية ويبقى المؤثر الواحد ما الذي أريده أنا, أنا الآن يا عبد الله عندي العقل الباطن وعندي العقل الظاهر, العقل الظاهر يتأثر بمعاير متعددة البيئة التي حولي الأسلوب والعادات الدين الذي أنتمي له سواء أن كان انتمائي صحيحاً أو غير صحيح, الظروف التي أمر بها مشاكل الزواجية مشاكلي مع أبنائي, هذه الأمور متعددة تصيغ صيغة معينة تمري في العقل الباطن هذه الصيغة التي تصيغها وترميها في العقل الباطن تمريها مشوهة محورة أنا أريد أن أحمي العقل الباطن وأريد أن أرسمه ولذلك الله سبحانه وتعالى حينما اصطفى هذا النبي صلى الله عليه وسلم أراد أن يخرجه من هذه المؤثرات إلا من مؤثر واحد وهو المؤثر الرباني, فأخرجهم من تأثير القبيلة ومن تأثير الناس وحتى من الاحتكاك فيهم فلما كان يخلو صلى الله عليه وسلم وهذا من الناحية النفسية أتكلم وسأتكلم من الناحية الروحية من الناحية النفسية متعلق بالعقل الباطن, حينما كان يخلو يجعل مؤثراً واحداً في العقل الباطن أن يطبع ما يريده بطريقة مباشرة غير محورت ولا مشوهة, من الناحية النفسية, من الناحية الروحانية هذه صناعة الله سبحانه وتعالى يصنع ما يريده يقذفه يجليه يعوده على الصبر على التحمل على الخلوة على الاستمتاع بالله سبحانه وتعالى ورحلة طويلة في الجانب الروحاني, لكن أنا أجيبك على الجزء النفسي منها كانت أيضاً مهمة غار حراء المساهمة في صناعة ماذا؟ العقل الباطن لمحمد صلى الله عليه وسلم وكما تكلمنا عدة مرات أنه في الصناعة النبي صلى الله عليه وسلم هو نبي لكنه بشر وهذه حقيقة هذه الصناعة هي تعليم لنا كيف نصنع أنفسنا في اختيار زوجاتنا في اختيار الأمور التي نحياها ليس النبي أتى ملك من السماء منزل, إنما هو بشر رسول صلى الله عليه وسلم فجعله الله في هذه الطريقة لكي نحتذيه, ولذلك كان لزاماً أن يكون إنسان خلوات يخلوا في نفسه حتى يخفف من المؤثرات, الأمر الآخر من الخلوة يا عبد الله هو استخراج أي أخطاء في العقل الباطن أنت جعلتها في الفترة الماضية وتدخل البدائل الجيدة لكي تزاحمها.
    عبد الله المديفر: هذا اللي ودي أسألك عنه يعني هل أنا أقدر أنظف العقل الباطن, يعني أنا عندي الآن العقل الباطن مجموعة من السيئات والإيجابيات ومخزون ضخم فأنا الآن البرمجة السلبية الموجودة فيه هل أقدر أنا أنظفها وكيف أحلل البرمجة الإيجابية في مكانها؟
    د.طارق الحبيب: أولاً يجب أن تفهم ما هو العقل الباطن, ما هو دوره ما علاقته في العقل الظاهر؟ إذا فهمتها الخطوة الثانية أن تقتنع بدور العقل الباطن إذا ما اقتنعت يا عبد الله ما ينفع لأنك لم تقوم من ردة كلام وردة كلام الأمر الآخر التكرار العقل الباطن يتعلم بالتكرار, التكرار التكرار عدة مرات ومن هنا يأتي الطرح الإسلامي حينما يكرر بعض الصلاة سبح 33 مرة وأحمد الله 33 ليس التكرار هذا, واحد من فوائده هناك الجانب الروحي أتكلم عن الجانب النفسي اليوم, لكي لا يقول بعض الناس جعلها قضية نفسية أنا أتكلم على سؤال محدد نفسي, لماذا؟ لأن يا عبد الله كثير منا مختصين حينما يتخصص بتخصص معين ويكون عنده تربية دينية أو هو متدين في ذاته ما يطلع شوي أمره حتى يترك تخصصه مجرد شيخ يفتي أو مجرد وعظ يعظ إنما يجب أن تبقى روح التخصص إن أردنا أن نخدم أمتنا ومن هنا من هذا البرنامج وبأسئلتك الكريمة أجيب بروح النفسية وأيضاً ألمس الجانب الشرعي وهذا هو تخصصي, لما تكرر عدة مرات ميزة التكرار أنت تكرر وأنت تتقرب إلى الله, كلما شعرت بالتقرب إلى الله أنت تفتح في العقل الباطن أكثر, ولكن لو تكرر وغير مقتنع أنت لا تفتح, فهنا استغلال للاستعداد الروحاني بإدخال الجانب النفسي, واضحة الفكرة, الجانب الروحي يساعدني كأنه جندي مساعد للجندي الأول, فندخل هذا الأمر لما تصعد على الصفا والمروى ثلاثة مرات تماماً لما تقف الطواف سبع مرات للسعي سبع مرات فهذه التكرارية بعض الناس يقول أنا دعيت مرة واحدة ليش ما أدعي سبع أدعية مختلفة بدال دعاء واحد إنك تفتح في العقل الباطني أكثر ويستغل الجانب الروحي في دعمها, ولذلك دائماً قلت لك لا يمكن أن تنفك النفس عن الروح لا يمكن أن تستقر النفس إلا لم تطمئن الروح, وأقولها لا يمكن أن تطمئن الروح حتى تستقر النفس فكان لزاماً على الذين ينطلقون إلى الله في الدعوة إلى الله ينطلقون إلى الله في دعوة أنفسهم ذاتهم تماماً في تذكية أرواحهم أن يمروا على استقرار نفوسهم ولذلك النبي صلى الله عليه وسلم كما تكلمنا صنعه ربه نفساً قبل أن يصنعه روحاً فيجب علينا قبل تزكية أرواحنا وفي الطريق إلى تزكيتها أن نصنع نفوسنا .
    عبد الله المديفر: طبعاً محاوري كثيرة جداً لكن نشرك المشاهدين ونبدأ بالتونسيين منهم وأسماء تفضلي يا أسماء راحت أسماء طيب نؤجلها لين يجهز الاتصال , طيب استغل فرصة أنه أسماء راحت إني أخذ أنا المتصل الآن في الإعلام تدربنا كثيراً على الاستفادة من العقل الباطن وكيف أنت تستفيد من هذه اللعبة الإعلامية يعني هي لعبة بكل المقاييس احنا نروح للعقل الباطن مباشرةً في تجربة سووها بأمريكا طبعاً هي مجموعة 24 فريم كل واحدة فيها أجزاء جزء بسيط حطوه لفيلم معين جزء صغير ما أحد يشعر فيها قاسوا طبعاً الفيلم عادي كم المبيعات في الببسي والفيشار في نفس قاعة العرض بعدين عرضوا الفيلم بطريقة عرض مختلفة حطوا البيبسي ومكتوب أنا عطشان اشرب ببسي وتكررت في الفيلم عند اللقطات اللي تكون إيجابية وكرروا نفس الصورة أو صورة أخرى أنا جائع سوف آكل فيشار وقاسوا المبيعات فارتفعت المبيعات بشكل كبير عندهم فهم يقولون إذا أردت أن تصنع إعلان فركز كثيراً على مخاطبة اللاوعي واترك الوعي الإعلان المباشر لا يفيد كثيراً الإعلان المباشر الذي يخاطب اللاوعي مبيعاته تكون أكثر .
    د.طارق الحبيب: ولاشك بهذا برؤية إعلامية نفسية إعلامياً أنا لا أقف أمامك فأنت جبل في هذا لكن بلغة إعلامية هناك نوعان من الخبر خبر تجاري وهناك الخبر الإعلامي الإعلان التجاري والله يعلن مثلاً مركز ببسي عن منتج جديد وفي الفريق الآخر نزول كذا وكذا وكذا هذا أكثر تأثير في المتلقي من هذا لأن هذا يشعر أنه كذا وهذا يشعر أنه يقدم معلومة علمية نأتي هذا كمعلومة علمية الآن ثبت أن المتلقي كمعلومة علمية الآن نريد أن ندخل في العقل الباطن لماذا لكي يكون مرجعية دائماً يحتاج إلى شيء عطشان يطلع الببسي لأنه استخدم سيكولوجية أو عفواً طريقة التكرار في هذا الأمر .
    عبد الله المديفر: يعني اللي أثر فيهم طريقة التكرار .
    د.طارق الحبيب: التكرار الشيء الثاني الانشغال بمادة الفيلم ثم تأتي هذه الكلمة فهي تدخل بلا رقيب ففتح الرقيب فجعلها تمر إلى داخل العقل الباطن الشيء الأخر الببسي والفيشار هذه للأطفال الطفل ما عنده عقل ظاهر العقل الباطن أكثر لذلك يجب على الآباء والأمهات استغلال هذه الفترة العقل الباطن لم ينمو عنده لم ينمو الضمير لم تنمو الجدلية في التفكير كل هذي ما نمت ولذلك العقل الباطن صبغة المستقبل كلها موجودة ولذلك المسوقين ينشغلوا على الأطفال إن كانت مشروعاتهم طويلة المدى أو حتى لو كانت مشروعاتهم لمنتجات تخص الأطفال واشتغلوا على عقولهم الباطنة في الإشارات في برامج الأطفال.
    من البرامج المقفول عنها تسويقياً من منتجات الأطفال هي قنوات أطفال فرأيت المسوق وقنوات الأطفال في قنوات الكبار عشان الآباء يشترون للأطفال لاء خلي الطفل ينادي بها سوي في قنوات الأطفال أنت تطبع للعقل الباطن في علم النفس التسويقي هذه جزئية مهمة أرخصلك في قنوات الأطفال وأكثر تأثير كمنتج يطالب به الطفل الأب حينما يدلع ابنه ينزل بقالة ثم يلف يلف ويختار بعض الأشياء ما الذي يجذبه عقله الباطن يستجدي بعض الأشياء التي رآها في التلفزيون أو غيرها وطبعها سهل في الطفل ما عنده مقاومة فأقول يا أخي الرقيب بين الاثنين ضعيف هذا أمر الأمر الآخر من الأشياء التي تكلمنا عنها قبل قليل وهي مهمة في الأمور التعبدية وعلاقتها في التعبد والشكر شكر الله سبحانه وتعالى هذه من الأمور المهمة الثناء على الله سبحانه وتعالى حينما تشكر أنت تطبع في العقل الباطن الرضى وتطبع في العقل الباطن سواءً في المصيبة أو الشكر عند الأشياء المفيدة مثلاً النبي صلى الله عليه وسلم أرحنا بها يا بلال حينما يأتي وقت الصلاة أفلا أكون عبداً شكوراً لما يشكر وينشغل بالشكر طول الوقت لماذا ؟ ويستمر في طباعة العقل الباطن لم يكن مراده لكن لا يفهم الناس طبع العقل الباطن فقط لا أنا أتكلم عن الصناعة النفسية أكررها مرة ثانية يطبع هذا بالعبادة المستمرة بالشكر المستمر لهذا العقل الباطن جاءتني ضغوط ما ألعن الدين وألعن القرآن وغيره كما يفعل بعض الناس جاءتني ضغوط يأتي مخزون العقل الباطن ما أراد الله هو خير لماذا ؟ هذه طباع ماضية .
    بعض الناس لما تجيهم مصيبة وش يقول إن شاء الله ما يتعبنا شوف الوجه شلون تغير هذا لم يطبع في عقله الباطني في الماضي هذا قد انطبع على فترات طويلة فعقله الظاهر هو الذي يتعامل مع المشكلة لكن ما عنده في عقله الباطن ولا عنده انفعالات في أرشيفه الجميل .
    عبد الله المديفر: أم عبد الله من قطر
    أم عبد الله: السلام عليكم .
    عبد الله المديفر: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
    أم عبد الله: عفواً دكتور طارق أنا بس أسألك عندي طفل عمره 12 سنة وعنده مشاعر سلبية يعني ناقم على قرايبنا فأنا أريد أخاطب العقل الباطن كيف أقدر أخلصه من هذه المشاعر .
    د.طارق الحبيب: ليش يكرههم .
    أم عبد الله: حصل له موقف معاهم واحتكاكات وأذية من طرفهم .
    د.طارق الحبيب: وش نوع الأذية .
    أم عبد الله: يعني تصرف من قبلهم مرات أبوي يضربه نتيجة هذه المشاكل اللي بينا وبينهم .
    د.طارق الحبيب: أنتوا اش سويتوا قطعتوهم عن بعض .
    أم عبد الله: لاء حنا مازال في صلة لأنهم قرابة من الدرجة الأولى في صلة بينا وبينهم فأنا أحس أي صلة بيننا وبين هالناس أو بينا وبين عيالهم أحس الولد تفجر .
    د.طارق الحبيب: سألتيه لماذا يكرههم .
    أم عبد الله: طبعاً يقول لي أنا ما أحبهم من يوم كنا صغار وصارت مشاكل وأنتوا تضربوني على شانهم وكده .
    د.طارق الحبيب: الآن هو عطاك خبر ما يحتاج إلى تفسير في العقل الباطن هذه مشكلة قائمة فقط تحل هذه المشكلة.
    أم عبد الله: كيف أحلها دكتور .
    د.طارق الحبيب: الآن الولد عنده إشكالية معينة يعملون مشكلات وأنتم تضربوني على شانهم طيب الأولاد موجودين الآن تجمعوهم مع هذا الولد ثم تبنى علاقة من نوع جديد مع الاثنين ولا يتعامل مع هذا بالضرب من طرفكم كم مرة قلنا في هذا البرنامج بترت يد كل أم أو أب يضرب ابن أو بنت النبي صلى الله عليه وسلم ما ضرب خادمةً ولا امرأةً ولا غلاماً قط الإشكالية ما هي في الحديث الإشكالية في طريقتنا التربوية ما نستطيع أن نعيدها هذا شيء الأمر الآخر ما يهمني أقارب وهؤلاء فقط قد تكون الطريقة عنده في التشكل في التعامل مع الآخرين أنت تريدين أن تصلحينه مع أقاربه هؤلاء أنا أريد أصلحه مع ذاته وفي التعامل مع الآخرين في المستقبل أن أعدل من ذات هذا الإنسان فاستخدم حل هذه المشكلة مع هؤلاء كوسيلة علاجية أجمع هذا الطفل مع مجموعة أطفال آخرين أضع مشروع محبب للفريقين مع بعض يكونون وحدة واحدة هذه الوحدة ليس فيها مجال للاختلاف والمضاربة أنا أريد أن أحيي الماضي صارت مشكلة لا أستخدم في حلها الضرب وإنما أعيدها لهم ليحلوها وتنتهي القضية لا حاجة للعقل الباطن لمثل هذه القضية.
    أم عبد الله: المشكلة دكتور أن في فرق بالسن بينه وبين هؤلاء العيال ما أقدر أجمعهم مع بعض .
    د.طارق الحبيب: كم السن يا أمي .
    أم عبد الله: بينهم خمس أو ست سنين .
    د.طارق الحبيب: كم عمر ولدك .
    أم عبد الله: الولد عمره 12 سنة .
    د.طارق الحبيب: يشتركون في أنشطة اجتماعية تجمع الأمرين مع بعض في رحلات الأسرة في غيرها في إتمام بعض الأمور من في أعمارهم من في أصغرهم من الأسرة الأخرى يشترك بهذا الشيء , الأمر الآخر يستنطق هذا الفتى ما الذي يعجبه بالأسرة الأخرى وما الذي لا يعجبه قد يكون عنده ما يسمى بالتعميم هو ما أعجبه في قضية معينة إذاً هم سيئون في كل شي وأعمل على ما يعجبه في البداية وأترك ما لا يعجبه تدريجياً إذا عنده قضية التعميم قد أعمم ما لا يعجبه عليهم فيعجبونه .
    أم عبد الله: بالنسبة حق الولد أنا أخذته مع بعض الأهل يعني الحمد لله ظلت علاقته حلوة معاهم .
    د.طارق الحبيب: ممتاز وهذا يدل أنه ما في حاجة للعقل الباطن هي مشكلة اجتماعية قائمة تحل مع هذا الفريق وتنتهي حتى لا تكبر المشكلة .
    أم عبد الله: طيب إذا ما كان في تعاون من قبل الطرف الثاني .
    د.طارق الحبيب: من الأولاد ولا من الآباء والأمهات .
    أم عبد الله: يعني شوف أولاً من الآباء وبعد من الأولاد .
    د.طارق الحبيب: كده أغلقت القضية لأن الآباء والأمهات لا يريدون الحل في هذا الوضع رفع الحس الإيماني عند الابن الجانب الروحاني لكي لا يشعر بضعف تجاههم وإنما تنازلاً من عنده لا حل الآن إلا الجانب الروحاني في التعامل مع هذه القضية .
    أم عبد الله: يعني عن طريق إني أزرع عنده الناس تسامح أفضل .
    د.طارق الحبيب: وهذا من التسامح والإنسان يتسامح للماضي ما تحتاجين أكثر من كده .
    أم عبد الله: طيب دكتور ممكن أكلمك بعد البرنامج .
    عبد الله المديفر: طيب اتركي رقمك عند الكنترول أم عبد الله شكراً أم عبد الله , طيب قبل الاتصالات في استبيان أخر وهذا يعطينا نسبة كبيرة في ناس كثيرين مؤمنين بالعقل الباطن لكن الاستفادة تختلف هل يستفيد الإنسان من عقله الباطن في أداء وتطوير حياته نشوف هذا الاستفتاء مع المشاهدين يعني الاستفتاء هل تستفيد من عقلك الباطن في تطوير أدائك في الحياة اللي قالوا نعم هم 35% اللي قالوا لاء هما 5% تقريباً اللي قال لا أعرف هذه النسبة الأكبر تقريباً 60 % يعني هناك كثيرين دكتور يعني مقتنعين لكن مازالوا يقولون مازلنا لا نعرف العقل الباطن وكيف نتعامل معه وكيف أطور قدراتي تعبت من التكرار هل في وسائل أخرى مثل الإيحاء أنا أعرف اللي أنتوا تستخدمونها كثير في العيادات النفسية هي لغة الإيحاء .
    د.طارق الحبيب: التكرار واحد من القضايا الأمر الآخر التخيل أن تتخيل الأمر حقيقة وتحياه فهنا تطبعه في العقل الباطن العقل الباطن لا يحترم إلا الجاد والاستمرارية أنت مو فقط تكرر أنت كررت بعد الصلاة لا يجب أن تبقى مستمر بعد كل صلاة الأمر الرابع درء اليقين أنه لا وسيلة للتغيير إلا هذا الشيء إذا أيقنا هذا الشيء بهذه الطريقة استطعنا أن نحصل على التغيير بهذا الأسلوب , الأمر الآخر أن نعرف أن التأثير هذا تأثيره بطيء وليس مباشر أن أنت تصنع طريقة مثل واحد مش يحفظ جدول الضرب ويسمعه لاء أنت الآن تبغى تحل قضية حسابية صعبة جداً متى تكره تحلها بعد ثالث ثانوي ربما في الجامعة ما تقول أحلها بأولى ولا ثانية ابتدائي أنت تبني بناء أنا لا أقول العقل الباطن فائدته بعد 12 أو 13 سنة إنما عملية بناء متراكمة , الأمر الخامس أو السادس أن هذه البناء التراكمي رغم أنها بعيدة لكنها تأتي بشكل متجزء وإتيانها بشكل متجزء يحتاج منا الدعم المستمر ما تدعمها ثم تقف وتطالع متى تنتهي أو متى تأتي ثمارها يجب أن تستمر في هذا الدعم , الأمر الأخر أن تحلم يا عبد الله أن تجلس مثل أحلام اليقظة أنه صار كذا وكذا وتعيش هذا الشيء ليس فقط خيال وإنما كما هو حلم اليقظة حتى يتحقق لك على أرض الواقع , هناك قوانين الحقيقة قوانين الانجذاب والانعكاس أنا لا أريد أن أزعج بها المشاهدين وهي قوانين كثيرة ما تفترضه قانون الانجذاب مثلاً تحس أن ما تفترضه ينجذب إليك .
    عبد الله المديفر: طب حديث الرسول صلى الله عليه وسلم الأرواح جنود مجندة .
    د.طارق الحبيب: يدخل في العقل الباطن وله جوانب روحية في جانبه الباطن جنود مجندة تتجند بعض الناس لكن هؤلاء مرتبطين بالخبرات الطفولية ارتباط شرطي مثلاً أنت تشوف واحد أنت تتضايق منه وأنا يعجبني وقد يحدث العكس حتى في الجمال في النظرة إلى الذكر والأنثى ترى امرأة تعجبك ولا تعجبني ترى يعجبها ولا يعجب أختها أو صديقتها ومن هنا في الشرح الإسلامي أحرى أن يؤدم بينهما أن ينظر إليها لماذا لأن هذا الوجه مرتبط بخبرات في الطفولة مرتبطة في الوجوه مثل هذا الوجه مدرسة طيبة خالة طيبة أو غيرها أو خبرات سيئة بوجود هذا الوجه لذلك بعض الناس لما يتزوج وش يبغى يبغى البنت المليانة اللي كذا كذا واحد يبغى النحيفة واحد يبغى الطويلة لماذا هي تراكم خبرات سابقة هذا الشيء يعطيك تصور هذه الخبرات حينما تراكمت مع المواقف في الطفولة حينما دخل هذا الموقف دخل بحجم ذلك الإنسان بشكل ذلك الإنسان بهذا الموقف الضخم هو لما دخل دخل عنده العقل الباطن دخل معه الظن والشكل وحتى نبرة الصوت طب نظرة الصوت لما تسمعها تلتفت على طول بعضها تتضايق .
    عبد الله المديفر: والإعلام سوى قضية كبيرة في قضية إنو الشكل الأمريكي هو معيار الجمال الحديث مع كثرة الأفلام والتفوق الإعلامي اللي عندهم , أم محمد من السعودية .
    أم محمد: السلام عليكم .
    أم محمد: دكتور طارق أنا داخلة على الله ثم عليك أنا ما أقدر أحكي معك عن طريق الشاشة .
    د.طارق الحبيب: والله كلمة داخلة على الله ثم عليك ثقيلة اتركي رقمك وأكلمك الليلة سمي وابشري .
    عبد الله المديفر: شكراً أم محمد , الآن عندنا أمر أخر العقل الباطن الناس مختلفين فيه يعني أنا عندي الآن إيميل يقول لك هل العقل الباطن في الإيميلات اللي جتنا على المنتدى هل هو يختلف من شخص إلى أخر أم كله مقاس واحد الناس كلهم .
    د.طارق الحبيب: العقل الباطن هو واحد لكن المقاس يختلف حسب إيمانك به وحسب الظروف التي تمر بها أيها الإنسان الخبرات الكبيرة التي تمر بها محاولة لتطوير العقل الباطن حينما تقتنع به الحالة الجسدية للإنسان تؤثر كلما كانت حالة الإنسان الجسدية أكثر سواءً وحالتك الروحانية أكثر سواءً كلما كانت قدرتك على توظيف عقلك الباطن توظيفاً جيداً يكون جيد العقل الباطن فيه صفة أنه صادق ما تقدر تتلاعب عليه مرة تدخل عليه معلومة كذا ما ينفع صادق فطري نظيف صحيح أنه غبي لكنه صادق إذا جاءت الحاجات مش صحيحة ما يقبل .
    عبد الله المديفر: مثل ؟
    د.طارق الحبيب: مرة تدخل شي مرة تدخل العكس لأن بعض الناس عنده محاولة تدخل العقل الباطن هو متجرد لكن ممكن نحن نتعامل معه عن طريق مثلا تكرار أشياء معينة نحاول أن ندخلها في ذواتنا محاولةً أن ندخل أشياء معينة وهي خاطئة جداً ولا تتوافق مع الفطرة .
    عبد الله المديفر: جميل هنا خلنا نأخذ أم أحمد من عمان أهلين أم أحمد .
    أم أحمد: السلام عليكم .
    أم أحمد: الله يبارك فيكم على هذا البرنامج يعني هذا أنا أعتبره إنقاذ للأمة العربية .
    عبد الله المديفر: كبير علينا إنقاذ يا أم أحمد .
    أم أحمد: يعني ما شاء الله الدكتور عليه وعلى علمه علم ودين الله يحفظلنا إياه , دكتور الأشياء السلبية إذا في ذاكرة الإنسان أشياء سلبية من زمان وما بتروح كيف الواحد يتخلص منها يعني صارت قبل عشرين سنة وكلها حزن ومآسي مع أنه تتغير الظروف بس أحس إنها كآبة حتى لما يصير فرح ما تفرح يعني النفس ما كو شيء يفرحني ما أعرف السبب اشنو .
    عبد الله المديفر: شكراً أم أحمد , خلينا نجاوب على أم أحمد وبعدين نأخذ الإيملات كيف أتخلص من الأشياء السلبية في داخلي .
    د.طارق الحبيب: بعض الناس يا عبد الله نوعين بعض الناس مثل الإسفنجة وبعض الناس مثل المراية حينما تحدث أحداث الحياة يعكسها فلا تتلوث هذه المراية وبعض الناس في شخصية مثل الإسفنجة أي شيء يحدث يمتصه ذلك الإنسان إذاً أي شيء يحدث بعض الناس مثل الإسفنج وبعضهم مثل المراية القضية يا عبد الله أن بعض الناس اللي مثل الإسفنج يظنه حكيم عاقل يتأمل الأمور وهو في الحقيقة ليس تأمل بقدر ما هو فتح في العقل الباطن وقذف في هذه الأشياء , أختنا لما صارت عندها المصائب قبل عشرين سنة تظن أن الحزن تفاعل مع المشكلة تظن أن التفكير في تلك القضية هو تفاعل مع المشكلة ولذلك الطرح الإسلامي مع المصائب هو مع التسهيل والتيسير أتدري لماذا بلغةٍ نفسية إغلاق للعقل لا يوصف بالنظرة التشاؤمية الاكتئابية ومن الناحية الروحية لكي لا يشغل الإنسان بمصائب الدنيا ولكي لا ينشغل بالماضي إنما يعمل بالمستقبل الذي أراده حتى لا يكون عاجزاً كسولاً ذلك الإنسان على العبادة هذا من الناحية النفسية حتى ينطلق الإنسان للحياة , الإسلام يحافظ على عقلك الباطن يحاول أن يحافظ عليه قدر ما أمكن لكي يطمئن ذلك العقل , العقل الباطن هو وزارة الدفاع الحقيقية لك أيها الإنسان هو وزارة الحرب إن وجدت وزارة الدفاع فهي التي تحمي هذه الأوطان وأرجائها أختنا أم أحمد تشكلت مثل الإسفنجة واضح من صوتها أنها حكيمة وعاقلة الإنسان الحكيم والعاقل مجتمعاتنا عتمت عليه لا يعكس يفكر يتأمل وينظر وربما تكون هي قائدة في بيتها أكثر من زوجها وعليها المسؤوليات فبعضهم يكون حمال أسية ويظنها من الفخر ويشوف بعض الناس يقول هذا بهلولاً ضعيف العقل لا هذا ليس بهلولاً هو حمى عقله الباطن أعني الناس الذي فيهم تيسير للأمور وتبسيط لها .
    أم أحمد الآن لا شيء سوى رفع إحساس الإيمان بالقضاء والقدر ذلك الذي حدث لها وهذا لغة نفسية روحية أمزجها الذي حدث كان خيراً كيف يكون خير وهو غير صائب ما أصاب المسلم من مصيبة حتى الشوكة يشاكها إلا غفر الله له بها وهي خير أي شيء يصيب الإنسان هو خير له هذه الخيرية بالطرح الإسلامي ومقاييس الدنيا والآخرة والآن أرى فيها هذا الخير حينما تأتي وتحمد الله تعالى هي تعليم لك أنه حتى مع المصائب أن تحمد وتشكر لكي لما تأتيك مصائب الدنيا الأخرى أو مشاكل مع الناس تكون حامداً شاكراً هذا كله في وقاء العقل الباطن في ألا ينبصم بالتبرم والاضطراب والتشاؤم بالنظر إلى الأمور إذاً هذه المصائب هي تعليم لما هو أقل منها كي لا تتراكم إن الإيمان بالقضاء والقدر , الأمر الآخر بعض الناس أنه قد يصاب مع بعض الأمراض بمرض الكآبة كمرض ويحتاج إلى علاج فتصبح الكآبة عنده مزمنة بعض الناس يا عبد الله يكون عنده الشخصية التي فيها قلق وتوتر هذه الشخصية هي التي تجذب هذه الأمور وتعصر فيها يا ماما انتهت من زمان عشرين سنة وراحت بعض الناس لا أعراضهم تبدأ ما بعد الصدمة هذا الاضطراب يحدث مثلاً حينما يقتل زوجها أمامها أو ربما يحدث شيء من المصائب الكبير فتصاب بفجيعة والأخت من لكنتها يظهر أنها عراقية ربما قبل عشرين سنة حدث لها مصيبة كبيرة أمامها ربما أو ربما مشكلة عائلية عادية لكن أكاد أقرأ من صوتها أنه ربما حدثت لها مصيبة كبيرة أو مصيبة أقل لكنها ربما قائدة في أسرتها وقلقة بعض الشيء ربما من نبرة صوتها وعلمتها الحياة لكنها ما استطاعت أن تعلم ذاتها كما تعلم الناس هذه السيدة الفاضلة .
    بعض الناس يا عبد الله قد يكون عندهم مرض عضوي هذا المرض العضوي يجعله متشائماً مكتئباً بعض الشيء الغدة الدرقية وهي مرض خفي حينما يكون تأثيره خفي فنرى الحياة بطريقة مختلفة فنستدعي من ماضينا أحداث عادية ونعطيها ضخامة وليست في الحقيقة في تلك الحياة وربما ضخمة في مقاييس أخرين عندي وعندك ليست ضخمة في مقاييسنا وعقولنا الباطنة المحمية لكن نضخمها لماذا عندنا غدة درقية مضطربة أو غيرها جعلتني أنظر للحياة بطريقة خاطئة .
    عبد الله المديفر: طيب الآن أنت ذكرت الشكر الاستغفار طيب له علاقة بالعقل الباطن لما أكرر الاستغفار ما يرجعني للخطيئة مثلاً .
    د.طارق الحبيب: لا الاستغفار هو عملية تكرار هو تخويف من الخطيئة تكرار الخوف أيضاً الاستغفار يلعب مع الجانب الروحي والجانب النفسي يجعل التفاعل الروحاني الاستغفار أن تتفكر بالتوبة النصوح الندم على ما فات العزيمة على عدم العودة الإقلاع عن الذنب من يحيا بهذه الطريقة يتعامل مع الماضي والحاضر والمستقبل التفكير الديني هذا لو قدم بطريقة نفسية ميسرة للناس لعشق الناس وطربوا للطرح الديني لكن الإشكالية حينما نقدم ونستغفر حتروح النار تماماً هذا الطرح الوعظي إنه واجب لكن هذا الطرح لمن إن هذا الطرح يؤثر في الناس سلباً ويؤثر في أخرين إيجاباً ولذلك النبي صلى الله عليه وسلم يقول الحكمة ضالة المؤمن كيف نرجع الشيء في موضعه مع هذا التطور الذي نعرفه نعرف هذا العلم بالدعوة إلى الله ولذلك نقيم محاضرات حتى في سيكولوجية الدعوة إلى الله كيف تدعو إلى الله برؤية الناس النفسية متى تذكر بالنار والجنة وغيرها برؤية نفسية هم سادتي في العلم الشرعي والأمور لكن أنا ربما في الجانب النفسي قد أضيف لهم إضافات يسيرة للدعاة .
    عبد الله المديفر: نأخذ أم سمير أهلين أم سمير تفضلي , راحت أم سمير .
    د.طارق الحبيب:
    هذه قضية العقل الباطن تفألوا بالخير تجدوه أي شيء أشوفه أراه أيها الإنسان بإذن الله افترضه سيحدث وهذا ما يسمى من قوانين الانجذاب أن أي شيء أفترضه ينجذب إليّ يصبح عندي وهذا من القوانين التي تحدث أحياناً ما يسمى بالمراسلات كيف المراسلات أن أي شيء افترضه أرسله لغيري .
    عبد الله المديفر: أحياناً يقلك قوة الشفاء أنه من العقل الباطن تستطيع أن تشفى من مرض السرطان تقول أنا ماني مريض وسأشفى وبعدين شفي من مرض السرطان معقول الكلام ده .
    د.طارق الحبيب: ممكن حتى الرقية العلاج بالقرآن هناك أربع قوى هناك القوة النفسية للراقي القوة الروحية للراقي هناك القوة النفسية للمقروء عليه والقوة الروحية للمقروء عليه القوة الروحية تعني إيمانيتي بهذا الدين قناعتي بأن هذا الإيمان سيؤثر عليّ وهذا لا يعتمد فقط على إيمانك وإنما على قوتك الشخصية ولذلك شوف الرقاة اللي تأثيرهم كبير مش تجده ساكن هادئ تجده قوي هكذا اللي عينه مفتحة بزيادة وقوي حتى بعض المرضى قبل أن يقرأ أو ربما يقرؤون شعراً ويقومون فالقوة النفسية للمقروء عليه أنه سيتأثر وأحياناً من الضعف النفسي يكون عندك استعدادية للتأثر وضحت الفكرة .
    عبد الله المديفر: والله شوف دكتور أنا أريد أن نفسر في هذه الفكرة في بداية الحلقة القادمة لأن الموضوع طويل فما ودي إننا نختصره شكراً لك سعادة الدكتور الوقت انتهى الشكر موصول لكم أنتم طبعاً نذكر أن الدكتور سيجلس أيضاً ساعة قادمة لاستقبال اتصالاتكم على نفس الأرقام اللي تتصلون فيها على الحلقة وتذكروا أن الدكتور طارق الحبيب يقول العقل الباطن غبي مطيع السلام عليكم .

2. قطوف دانيه

قطوف دانيه 2010

إنضم إلينا في:
    ‏1 ديسمبر 2010
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    مرااااااحب ام تولين 2010حبيت اشاركك في موضوعك ياقلبو انا من المتابعين للدكتور طارق الحبيب جدا اسلوبه رائع واشكرك على موضوعك .

تعريف العقل الباطن:

العقل الباطن هو مركز للعواطف والانفعالات ومخزن الذاكرة,
    لوتخيلنا مثلا آن العقل هو كغرفة لكمبيوتر ضخم يحتوي على كافة المعلومات
    والصورالمخزنة وغيرها من الأشياء التي يستخدمها الإنسان في حياته عامة
    سنجد آن العقل الباطن يعتبر مثل جزء الأرشيف للعقل في بعض الأمور

الفرق بين العقل الواعي و اللاواعي:

العقل الواعي:

يعي ما يحدث الآن
    تركيزه محدود
    يقوم ببرمجة العقل الباطن
    منطقي ومحلل
    مفكر
    ممكن آن يتغير إلى الأحسن إذا اقتنع وبالتالي يغير العقل الباطن للأحسن
    ممكن آن يعطي معلومات ناجحة أو غير ناجحة للعقل الباطن

العقل الباطن (اللاواعي):

يخزن الذكريات
    محرك العواطفوالمشاعر
    ينظم جميع ذكرياتك
    يحرك الجسم
    يعتمد على الأخلاقوالسلوكيات التي يتعلمها من الآخرين
    يصنع العادات ويحتاج من 6 إلى 20 حتىتكون العادة ثابتة
    يأخذ كل شيء شخصي
    يعمل 24 ساعة
    يصبح انشط كلما وثقنا به وكلما استخدمناه أكثر
    يستجيب لتأكيدات ايجابيه قويه كلما قلت أن اراض عن نفسي وأنا في روح معنوية رائعة
    يذهب هذا الكلام إلى العقل الباطن ويحركه لصالحك

العقل الواعي والعقل اللاواعي فهل يوجد للإنسان عقلان؟!!

لا بل كل شخص يملك عقلا واحدا إلا آن عقلكم يتسم بسمتين مميزتين
    والمهمتان اللتان يقوميهما غير متشابهتين
    فكل مهمة لها خواص والتسمية التي تستخدم للتمييز بين وظيفتي العقل
    هي العقل الواعي والعقل الباطن.

كيف يعمل العقل الباطن:

الوظائف الرئيسية للعقل الباطن:

تخزين المعلومات والذكريات

هو معقل المشاعر والعواطف
    هو سجل العادات حسنه كانت أو قبيحة
    وهو مستودع للمهارات
    هو الذي يتحكم في الطاقة الجسدية والنفسية وبيده توجيهها.

التأثير غير المبرمج في العقل الباطن

البيئة: تشمل البيئة الطبيعية والاجتماعية فالأبوين و الأسرة والأصدقاء
    ووسائل الإعلام وثقافة المجتمع من أعظم المؤثرات
    فنجد إبداع الشخص وإنتاجه معبر عن بيئته شاء أم رفض

الانتماء: فعندما يعلم الشخص انه ينتمي لقوم كرماء تجده تلقائيا
    يتأثر توجهه نحو الكرم حتى ولو لم ينشأ في قومه

الشخصية المؤثرة: سواء كانت دينيه أو سياسيه أو علميه
    وليس من الضروري آن يكون التأثر مباشرة من السماع أوعن طريق الرؤية
    بل عن قد يكون عن طريق الأخباروالصور والكتابة
    فتجد الشخص المتأثر يحاول آن يقلده في كل أفعاله معتبرا انه القدوة

العواطف الحادة: عندما تمر بالإنسان أحداث مهمة تؤثر بقوه في عواطفه
    كفقدان عزيز أو موقف إنساني مؤثر فهذا يؤثر على سلوكياته المستقبلية.

آن العقل الباطن يؤثر بصوره مباشرةعلى ذهن الإنسان وتصرفاته
    وان لم يكن واعيا آن هذا التغيير نابع من داخلة

تكمن هذه الطريقة فيحث العقل الباطن على تبني وتلقي طلبكم
    كما هو مرسل من عقلكم الواعي
    وتتحقق هذه الطريقة على أكمل وجه من خلال حالة حلم اليقظة والاستغراق في التفكير في الحلم

عليكم آن تفكروا بهدوء فيما تريدونه وشاهدوه وسيتحقق سريعا

مثال: كان هناك فتاة أصيبت بالاحتقان في الحلق وكحة,
    أعلنت بثبات وتكرار في نفسها آن الاحتقان يزول الآن إنني أتخلص من الاحتقان وقد زال الاحتقان بعد ساعة من الزمن.

العلم وأداء الصلاة والصدقة: الدين هو طريقك ومنهاجك والعلم والمعرفة هما الاستجابة المحددة
    من جانب العقل المبدع لفكرتك
    إذا كان عليك آن تحصل على ما تريد ينتقل عقلك من الفكرة إلى الشيء ,
    وإذا لم يكن يوجد من البداية صوره ذهنية في العقل فانه لا يستطيع آن ينتقل,
    هذا التأمل يجب آن يصحبه شعوربالسعادة والاطمئنان عند توقع تحقيق شيء مؤكد لرغبتك.

طريقة التخيل:آن أسهل وأوضح طريقه لصياغة فكرة ما وتشكيلها في عقلكم
    هي آن تتخيلوا هذه الفكرة وان تروها بشكل نشط في حياتكم كما لو كانت شيئا محسوسا
    وفي يوم ما ستظهر هذه الفكرة في عالمكم المحسوس(الخارجي) إذا كنتم مؤمنين بالصورة الذهنية في عقلكم ,
    إذا استخدمتم طريقة التخيل عليكم بالاسترخاء والتنفس البطيء ثم التخيل.

طريقة الشكر:قال الله تعالى (وجعل لكم السمع والأبصار والأفئدة لعلكم تشكرون)

(ولئن شكرتم لأزيدنكم) ,

(إن الله ذو فضل على الناس ولكن أكثرهم لا يشكرون)

علينا آن نشكر الله فبالشكرتدوم النعم والقلب الشاكر دائما قريب إلى الله
    فعندما يأتي الإنسان مرض ما ومن خلال تكراره (شكرا لك يا رب)مرات ومرات سيصل عقله وقلبه إلى نقطة الرضا ,
    ليس في المرض وحده يشكر الإنسان ربه وإنما في جميع الأوقات ليتسلل الرضا إلى قلبه فيشعر بالسعادة
    اشكروا الله في جميع الأوقات وجربوا آن لا تفارقكم (شكرا لك يا رب على نعمك علي) وستشعرون بالراحة والرضا .

طريقة النوم:افترض انك تريد التخلص من عاده مدمره (كالتدخين مثلا)
    اتخذ وضعا مريحا واسترخ بجسدك وابق ساكنا وادخل في حالة نعاس
    وأنت في هذه الحالة قل بهدوء أكثر من مره الشيء الذي ترغبه كرر ذلك ببطء وهدوء من 5إلى 10 دقائق صباحا ومساء
    وبهذه الطريقة فانك تحث العقل الباطن على قبول الفكرة ومن هنا يتحقق الشفاء بإذن الله.

الطريقة الجدلية (النقاشة) :الطريقة الجدلية تكمن في المنطق الروحي
    حيث انك تقنع المريض ونفسك آن مرضه يرجع إلى اعتقاد كاذب ومخاوف لا أساس لها وأنماط سلبيه تسكن عقله الباطن ,
    اجعل عقلك يصل إلى نتيجة منطقية واضحة واقنع المريض بها :
    وهي آن المرض سببه الوحيد هو نمط من التفكير مشوه
    والذي اتخذ شكلا ما في جسده وهذا الاعتقاد الخاطئ
    ومن خلال قوى أسباب خارجية يظهرعلى السطح في شكل مرض
    والذي يمكن آن يزول إذا تغير نمط التفكير الخاطئ وتبين للمريض آن العقل الباطن
    هو الذي يدير الجسد وجميع أجهزته ومن هنا فانه يعرف كيف يشفي الجسد.

كن مهندسا لعقلك واستخدم طرقا مجربة
    تستطيع آن تنشئ سعادة منخلال الأفكار التي تعتقدها
    آن الصورة الذهنية تساوي ألف كلمه وعقلك الباط نسوف يحقق أي صوره
    تذكر آن القلب الشاكر يكون دائما قريبا في آن ينال ثروات الدنيا
    ولد موجات إلكترونيه من الانسجام والصحة والسكينة من خلال التفكير فيحب الله وعظمته
    تخيل تحقيق رغبتك الآن واشعر أنها أصبحت ملموسة وفي الواقع.

المعادلة العجيبة لبرمجة العقل الباطن

أخطر ما تعلمته عن برمجة العقل الباطن مثلته بالمعادلة التالية:

(البرمجة العقلية) = 30 ث x فاء x واو

وكما تعودنا سابقا سنفسر أولا معاني حروف المعادلة:

ث معناها/ ثانية
    فاء معناها/ الفكرة
    واو معناه/ الواعي

المعادلة ستتحول كالتالي:

(البرمجة العقلية ) = 30 ث x فكرة x واعي

شرح المعادلة:

يقول خبراء التنمية البشرية : أن أي فكرة تستقر في العقل الواعي لمدة 30 ثانية تتحول مباشرة إلى العقل الباطن ، فتحدث البرمجة العقلية

قال فرنك أوتلو :

راقب أفكارك لأنها ستصبح أفعال
    راقب أفعالك لأنها ستصبح عادات
    راقب عاداتك لأنها ستصبح طباع
    راقب طباعك لأنها ستحدد مصيرك

ودمتم بخير:extra57:

3. ام تولين 2010

إنضم إلينا في:
    ‏29 سبتمبر 2010
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    الوظيفة:
    مشرفة التسويق النسائي
    يا سلالالالالالالالالالالالام

روقتيني

يا احلى قطووووف على الاطلاق

واسلوبكـ احلى

وردكــ محل التقدير والاهتمام
    لكـ الف تحية و :rose:

ودعوة لكـ بزيارة ومشاركة
    http://www.aswaqcity.com/thread415185.html
    وجاوبي على السؤال هناك ولك اللي تبغيه
    بس تامري انتي

4. قطوف دانيه

قطوف دانيه 2010

إنضم إلينا في:
    ‏1 ديسمبر 2010
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    مشكوره ويعطيك الف عافيه ونتمنى لكم التوفيق

5. ام تولين 2010

إنضم إلينا في:
    ‏29 سبتمبر 2010
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    الوظيفة:
    مشرفة التسويق النسائي

واشكر حضوركــ

والتوفيق للجميع

<table id="table2" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0" width="100%"><tbody><tr><td><table dir="rtl" style="border: 0px solid rgb(247, 109, 28);" align="center" border="0" cellspacing="1" width="18%"><tbody><tr><td colspan="2" align="center" valign="top" width="27%"> [​IMG] </td> </tr> <tr> <td colspan="2" style="border: 1px solid rgb(247, 238, 238);" width="27%">
    حافظة جوال ماركة قوتشي
    </td> </tr> <tr> <td style="border: 1px solid rgb(247, 238, 238);" width="28%"> السعـــر</td> <td style="border: 1px solid rgb(247, 238, 238);" width="67%">
    25.00 ريال سعودي
    </td> </tr> <tr> <td style="border: 1px solid rgb(247, 238, 238);" width="28%"> حالة المنتج</td> <td style="border: 1px solid rgb(247, 238, 238);" width="67%">
    متوفر
    </td> </tr> <tr> <td colspan="2" style="border: 1px solid rgb(247, 238, 238);" bgcolor="#dadada" width="27%"> </td> </tr> </tbody></table>
    </td><td> <table dir="rtl" style="border: 0px solid rgb(247, 109, 28);" align="center" border="0" cellspacing="1" width="18%"> <tbody><tr> <td colspan="2" align="center" valign="top" width="27%"> [​IMG] </td> </tr> <tr> <td colspan="2" style="border: 1px solid rgb(247, 238, 238);" width="27%">
    علبة الهدايا المضيئة
    </td> </tr> <tr> <td style="border: 1px solid rgb(247, 238, 238);" width="28%"> السعـــر</td> <td style="border: 1px solid rgb(247, 238, 238);" width="67%">
    10.00 ريال سعودي
    </td> </tr> <tr> <td style="border: 1px solid rgb(247, 238, 238);" width="28%"> حالة المنتج</td> <td style="border: 1px solid rgb(247, 238, 238);" width="67%">
    متوفر
    </td> </tr> <tr> <td colspan="2" style="border: 1px solid rgb(247, 238, 238);" bgcolor="#dadada" width="27%"> </td> </tr> </tbody></table>
    </td><td> <table dir="rtl" style="border: 0px solid rgb(247, 109, 28);" align="center" border="0" cellspacing="1" width="18%"> <tbody><tr> <td colspan="2" align="center" valign="top" width="27%"> [​IMG] </td> </tr> <tr> <td colspan="2" style="border: 1px solid rgb(247, 238, 238);" width="27%">
    حافظة الحبوب والمكسرات
    35.00 ريال سعودي
    متوفر
    </td> </tr> <tr> <td colspan="2" style="border: 1px solid rgb(247, 238, 238);" bgcolor="#dadada" width="27%"> </td></tr></tbody></table></td></tr></tbody></table>

6. لا أميل للتصنع والتكلف والمجامله في الردود ..!!

من قال جزاك الله خير فقد اجزل لك العطاء ..!!

جزاك الله خير الجزاء بالدنيا والاخره..!!

الئ الامام نحو المواضيع الهادفه والمميزه ..!!

7. ام تولين 2010

إنضم إلينا في:
    ‏29 سبتمبر 2010
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    الوظيفة:
    مشرفة التسويق النسائي
  8. ام تولين 2010

إنضم إلينا في: