1. مرحبا بكم في أسواق ستي أكبر المواقع التجارية شعبية
    إستبعاد الملاحظة

طرب في العهد العباسي ,,, ليش مايعرفون الحرام؟

الكاتب: assadd, بتاريخ ‏21 نوفمبر 2010.

  1. assadd

    assadd تاجر محترف

    إنضم إلينا في:
    ‏6 أغسطس 2009
    المشاركات:
    5,374
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    الوظيفة:
    ೋೋೋೋೋೋೋೋೋೋೋೋೋೋ
    الإقامة:
    ....
    طرب (موسيقي)في العهد العباسي ,,, ليش مايعرفون الحرام؟

    http://www.youtube.com/watch?v=9OmkBhw_HTc&feature=related

    صـوت صــفير البلبل هيج قلبي الثملي

    الماء والزهر معا مـع زهرِلحظِ المٌقَلي

    وأنت يا سيدَ لي وسيدي ومولي لي

    فكـم فكـم تيمني غُزَيلٌ عقـيقَلي

    قطَّفتَه من وجـنَةٍ من لثم ورد الخـجلي

    فـقال لا لا لا لا وقــد غدا مهرولي

    والخود مالت طربا من فعل هذا الرجلي

    فولولت وولولت ولي ولي يا ويللي

    فقلت لا تولولي وبيني اللؤلؤ لـي

    قالت له حين كـذا انهض وجد بالنقلي

    وفتية سقونني قهوة كالعسللي

    شممتها بآنفي أزكـى من القرنفلي

    في وسط بستان حلي بالزهر والسرور لي

    والعود دندن دنا لي والطبل طبطب طب لـي

    طب طبطب طب طبطب طب طبطب طبطب طب لي


    والسقف سق سق سق لي والرقص قد طاب إلي

    شـوى شـوى وشـاهش على ورق سفرجلي

    وغرد القمري يصــيح ملل فــي مللي

    ولو تراني راكبا علـى حمار اهزلي

    يمشي على ثلاثة كمــشية العرنجلي

    والناس ترجم جملي في السوق بالقلقللي

    والكل كعكع كعِكَع خلفي ومن حويللي

    لكــن مشيت هاربا من خشية العقنقلي

    إلى لقاء مـلك مـعظم مبجلي

    يأمر لي بخلعة حمراء كالدم دملي

    اجر فيها ماشيا مبغـددا للذيلي

    انا الأديب الألمعي من حي أرض الموصلي

    نظمت قطـعا زخرفت يعجز عنها الأدبلي

    أقول في مطلعها صوت صفير البلبلي


    هذي قصيده عبد الملك بن قريب بن علي بن أصمع الباهلي، أبو سعيد الأصمعي (121 هـ- 216 هـ/ 740 - 831 م) راوية العرب، وأحد أئمة العلم باللغة والشعر والبلدان

    ممكن احد يوضح لي ليش ذكر هلكلمات الملونه بالاحمر وعند الخليفة العباسي أبو جعفر المنصور هل احد انكر هلشئ على الشاعر ؟؟؟:confused:
     
  2. طارق عبيد

    طارق عبيد تاجر مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏20 سبتمبر 2009
    المشاركات:
    732
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    الإقامة:
    cairo
    ما هو مقصدك أخى أسد يا ريت توضيح
     
  3. assadd

    assadd تاجر محترف

    إنضم إلينا في:
    ‏6 أغسطس 2009
    المشاركات:
    5,374
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    الوظيفة:
    ೋೋೋೋೋೋೋೋೋೋೋೋೋೋ
    الإقامة:
    ....
    اقصد ىالقصيده هذي قالها الشاعر عند الخليفة العباسي أبو جعفر المنصور

    ............ تتوقع يذكر هلكلمات عود وطبل وطرب بشكل عادي وعند الخليفه وهي تعتبر محرمه (الات موسيقيه):cnf3:
     
  4. طارق عبيد

    طارق عبيد تاجر مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏20 سبتمبر 2009
    المشاركات:
    732
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    الإقامة:
    cairo

    الخليفة حاكم .... مش عالم وفقيه .... معظم الحكام والملوك لهم تجاوزات الا من رحم ربى
     
  5. me99

    me99 رحمتك يارب (قمرهم)

    إنضم إلينا في:
    ‏6 سبتمبر 2010
    المشاركات:
    6,718
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    الوظيفة:
    @@@@@@@@@@@@
    الإقامة:
    @@@@@@@@@@@@@@
    هو قالها عند الخليفه ولا الرسول عليه افضل الصلاة والسلام
    الغناء والموسيقى والمحرمات المستحقه للحدود موجوده بعصر الخليفه وغيره ولايعني انها حلال
    وفيه ناس اقترفوا ذنوب في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم
     
  6. azsh1394

    azsh1394 لا حول ولا قوة الا بالله

    إنضم إلينا في:
    ‏5 ديسمبر 2009
    المشاركات:
    259
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    بلا فلسفه فاضيه

    القصيده هذه لها قصه معروووووفه
     
  7. assadd

    assadd تاجر محترف

    إنضم إلينا في:
    ‏6 أغسطس 2009
    المشاركات:
    5,374
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    الوظيفة:
    ೋೋೋೋೋೋೋೋೋೋೋೋೋೋ
    الإقامة:
    ....
    لا هذا خليفه المسلمين ايش يعني مايفهم بالدين ؟؟:d

    كان يرقع القميص ورعًا وزهدًا وتقوى
     
  8. سامي طاهر

    سامي طاهر تاجر محترف

    إنضم إلينا في:
    ‏23 ابريل 2010
    المشاركات:
    2,176
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    الوظيفة:
    برمجة وصيانة واستيراد قطع غيار
    الإقامة:
    مكة المكرمة
    بسم الله الرحمن الرحيم

    بارك الله فيك اخي الكريم ..


    يا أخي من باب الشعر .. لا أحد ينكر إلا ما كان فيه كفرا .. او شركا . أو معارض للشريعة .. كقول شاعرات .. قلن امام النبي صلى الله عليه وسلم " وفينا نبي يعلم مافي غد " قال لا .. لا يعلم الغيب الا الله .. ولم ينكر عليهم القول والشعر وكان فيه مبالغة أدبية ..


    ويقال " أطيب الشعر أكذبه "

    يقول بعضهم .. " كأنه علم في رأسه نار " المقصود به المدح .. فكيف يكون المديح من النار ؟ :) وهي للحرق والهدم :)


    ومجرد ذكر الة العود .. والطرب والطبطبة .. هي من باب الضرورة الشعرية :)

    >> مع السهر موقادر يجمع لعل الله يجعلني ارجع لك هنا .. بكلام يرويك ..

    تحياتي
     
  9. قال الراوي :
    وكان الأصمعي من جلسائه وندمائه ، فعرف حيلة الخليفة ، فعمد إلى نظم أبيات صعبة ، ثم دخل على الخليفة وقد غيّر هيئته في صفة أعرابي غريب ملثّم لم يبِنْ منه سوى عينيه (!!) فأنشده :

    صــوت صفير البلبل هيّج قلب الثمــل
    الماء والزهـــر معاً مع زهر لحظ المقل
    وأنت يا سيـــددلي وسيددي وموللي (!)
    ومنها - وكلها عبث فارغ - :
    وقــــال : لا لا لللا وقد غدا مهــرولي (!)
    وفـــــتية سقونني (!) قهــيوة كالعسل
    شممـــــتها في أنففي (!) أزكى من القرنفل
    والــعود دن دن دنلي والطبل طب طب طبلي (!)
    والكـــل كع كع كعلي (!) خلفي ومن حويللي (!)
    وهلمّ شرّا ( بالشين لا بالجيم ) ، فكلها هذر سقيم ، وعبث تافه معنى ومبنى .
    ولم ينته العبث بالعقول ، فقد زاد الراوي أن الخليفة والمملوك والجارية لم يحفظوها ، فقال الخليفة للأصمعي : يا أخا العرب ، هات ما كتبتها فيه نعطك وزنه ذهباً ، فأخرج قطعة رخام وقال : إني لم أجد ورقاً أكتبها فيه ، فكتبتها على هذا العمود من الرخام ، فلم يسع الخليفة إلا أن أعطاه وزنه ذهباً ، فنفد ما في خزانته (!!!) .
    إنّ هذه القصة السقيمة والنظم الركيك كذب في كذب ، وهي من صنيع قاصّ جاهل بالتاريخ والأدب ، لم يجد ما يملأ به فراغه سوى هذا الافتعال الواهن .
    إن القصة المذكورة لم ترد في مصدر موثوق ، ولم أجدها بعد بحث طويل إلا في كتابين ، الأول : إعلام الناس بما وقع للبرامكة مع بني العباس ، لمحمد دياب الإتليدي ( ت بعد 1100هـ ) وهو رجل مجهول لم يزد من ترجموا له على ذكر وفاته وأنه من القصّاص ، وليس له سوى هذا الكتاب .
    والكتاب الآخر : مجاني الأدب من حدائق العرب ، للويس شيخو ( ت 1346هـ ) ،وهو رجل متّهم ظنين ، ويكفي أنه بنى أكثر كتبه على أساس فاسد - والتعبير لعمر فرّوخ ( ت 1408هـ ) - وكانت عنده نزعة عنصرية مذهبية ، جعلته ينقّب وينقّر ويجهد نفسه ، ليثبت أن شاعراً من الجاهليّين كان نصرانياً ( راجع : تاريخ الأدب العربي 1/23) .
    ويبدو أن الرجلين قد تلقفا القصة عن النواجي ( ت859هـ ) _ وقد أشار شيخو إلى كتابه ( حلبة الكميت ) على أنه مصدر القصة ، ولم أتمكّن من الاطلاع عليه ، على أن النواجي أديب جمّاع ، لا يبالي أصحّ الخبر أم لم يصحّ ، وإنما مراده الطرفة ، فهو يسير على منهج أغلب الإخباريين من الأدباء ، ولذا زخرت مدوّنات الأدب بكل ما هبّ ودبّ ، بل إن بعضها لم يخلُ من طوامّ وكفريّات .
    وتعليقاً على كون الإتليديّ قصّاصاً ، أشير إلى أن للقصّاص في الكذب والوضع والتشويه تاريخاً طويلاً ، جعل جماعة من الأئمة ينهون عن حضور مجالسهم ، وأُلّفت في التحذير منهم عدة مصنّفات ( راجع : تاريخ القصّاص ، للدكتور محمد بن لطفي الصباغ ) .
    ثمّ اعلم أيها القارئ الحصيف أن التاريخ يقول : إن صلة الأصمعي كانت بهارون الرشيد لا بأبي جعفر المنصور الذي توفي قبل أن ينبغ الأصمعي ، ويُتّخذ نديماً وجليساً ، ثم إن المنصور كان يلقّب بالدوانيقي ، لشدة حرصه على أموال الدولة ، وهذا مخالف لما جاء في القصة ، ثم إن كان المنصور على هذا القدر العجيب من العبقريّة في الحفظ ، فكيف أهمل المؤرخون والمترجمون الإشارة إليها ؟
    أضف إلى ذلك أن هذا النظم الركيك أبعد ما يكون عن الأصمعي وجلالة قدره ، وقد نسب له شيء كثير ، لكثرة رواياته ، وقد يحتاج بعض ما نُسب إليه إلى تأنٍّ في الكشف والتمحيص قبل أن يُقضى بردّه ، غير أن هذه القصة بخاصة تحمل بنفسها تُهَم وضعها ، وكذلك النظم ، وليس هذا بخاف عن اللبيب بل عمّن يملك أدنى مقوّمات التفكير الحرّ .
    ولم أعرض لها إلاّ لأني رأيت جمهرة من شداة الأدب يحتفون بالنظم الوارد فيها ، ويتماهرون في حفظه ، وهو مفسدة للذوق ، مسلبة للفصاحة ، مأذاة للأسماع .
    وبعد : فإنه يصدق على هذه القصّة قول عمر فرّوخ رحمه الله : إن مثل هذا الهذر السقيم لا يجوز أن يُروى ، ومن العقوق للأدب وللعلم وللفضيلة أن تؤلف الكتب لتذكر أمثال هذا النظم).

    خلال نقولاتي للموضوع ، ومحاولتي التنوير بمقال الأستاذ ؛ وجدت أن بعضهم لا يتخيل أن هذا البنيان ، وهذه القصة المُسلّم بصحتها من الصغر ؛ تتهاوى بمقالٍ واحد !!
    وكذلك وجُدت التأيد والإفادة من البعض الآخر ؛ فأحدهم لفت إنتباهي إلى أن الذي ساهم بنشرها هو القطان، وآخر نقل لي مقولة مفيدة وهي : روي عن الأخفش أنه قال : { كان الأصمعي ((أعلم الناس بالشعر )) وكان يميز الغث من السمين وكان راوية العرب وكان يحفظ أكثر من عشرة ألالف أرجوزة غير الشعر .. ولكنه لم يكن شاعرا أبداً ،
    وثالث يقول : بأن هذه القصة لايؤمن بها إلا من لايعلم بالأدب والتاريخ !
    ومرات نتفق ونقول : من هو الأصمعي ؟! ومن هو الذي يجرؤ على الخليفة المهيب أبي جعفر المنصور ودم قائدهم الخرساني لم تجف بعد ؟! ناهيك عن أن يأتي متلثما في مجلس الخليفة !!!
    ولاننسى بأنهم كانوا في زمن لايُسأل عن المقتول فيما قُتل !

    يقول الدكتورأحمد سعد الدين أبو رحاب ردا على نقل أحدهم لهذه القصيدة:


    أخى / أختى

    دعنى أتحدث معك بحرية .. اولا لأن هذا العمل منقول ولن يضيرك ما سوف أقول .. واعتقد انك تبحث عن الحقيقة .

    هذه الحكاية ملفقة ومستحيلة الحدوث .. كلما دخلت الى منتدى اجدها فأفكر فى التصدى لها ولكنى اسكت .. واخيرا شعرت انه طفح الكيل فقد بحثت فى بعض المتصفحات عن الأصمعى فلم اجد تقريبا غير هذه الحكاية الأكذوبة , منشورة أكثر من مائة مرة !!!

    أخى/أختى, أرجو أن تسمعنى بهدوء :

    1/ ابو جعفر المنصور لم تقع عينه على الأصمعى ولم يسمع باسمه .. فالأصمعى لم يظهر الا عن طريق " الفضل بن ربيع" حاجب هرون الرشيد الذى سعى لتقديمه الى الرشيد فأحبه وقربه منه . والسبب فى تصرف الفضل ان ذلك الوقت كان يموج بالشعوبيين أعداء العرب من الفرس أو المنتمين اليهم امثال البرامكة وابى نواس وابى العتاهية والفضل بن سهل وبشار بن برد الخ بينما الفضل بن ربيع الذى عينه الخليفة حاجبا له رغم عدم موافقة الوزراء والكتاب من البرامكة لأنه متعصب لعروبته وكانت المجموعة العربية مكونة منه ومن زبيدة زوج الخليفة وأم الأمين لأن اخوالها هاشميون وكان الأصمعى معروفا بميوله للأمويين بسبب عروبتهم , ولذلك عمل الفضل على ضمه الى البلاط ليحقق توازنا مع المجموعة الأخرى ومنها الكسائى وأبو عبيدة واسحق الموصلى الخ . وطبعا بعد الرشيد كانت المجموعة العربية متعصبة للأمين , فلما انتصر عليه المأمون ابتعدوا عن البلاط نهائيا . .. من هنا تعرف لماذا حاول الشعوبيون والفارسيون فى حقب لاحقة تشويه صورة الأصمعي واظهاره فى صورة المهرج الذى يسلى الخلفاء .. المهم ان أباجعفر المنصور لم يسمع عن اسم الأصمعي الذى كان وقتها شابا مغمورا يتجول فى البوادى لتدوين اللغة والشعر وكما تعلم فهو من مدرسة البصرة ( مدرسة السماع ) ضد مدرسة الكوفة ( مدرسة القياس )

    2/ قافية هذه القصيدة مجرورة . فبالله عليك ايها الحبيب كيف ان الأصمعى يجر كلمة الثمل ( هيّج قلبى الثمل ) على اي اساس يا ترى ؟ انها صفة لمفعول به أو هى فاعل اذا اعتبرناها مصدرا , فكيف يجرها شيخ مدرسة البصرة وأمام الخليفة؟؟؟ كذلك( يعجز عنها الأدب لى ) ما معنى الأدب لى ؟؟ وهب يحثت مثلا فى لسان العرب عن بعض الكلمات الغريبة الواردة فى هذه القصيدة/الأكذوبة ووجدتها ؟ ولسان العرب من تأليف ابن منظور تلميذ الأصمعى ؟

    3/ طبعا هذا الكلام الفارغ من بحر الرجز ( مستفعلن ) فما رأيك ( قال لا لا لا لا ) مكسور كسرا بينا وكذلك ( فقالت لا تولولى ) .. فهل تصدق ان يقف اي انسان امام الخليفة ليقول له كلاما بدون معنى مع اخطاء فى النحو والوزن , وهل تصدق ان الخليفة لم يكن سيأمر بقطع رأسه على الفور ؟

    4/ الخليفة ابو جعفر المنصور لا يمكن ان يكون نصابا ويفعل مثل هذه الأفاعيل . كان يكفيه ان يعطى عطايا قليلة وهو فعلا كان معروفا بالحرص .. طبعا الشاعر لن يخدع عن قصيدته فاذا اضطر الى التزام الصمت امام الخليفة ولكنه سيخرج وهو واثق ان الخليفة يكذب لأنه طبعا يعرف قصيدته ومتأكد من انها من تأليفه .. ( تخيل ! خليفة رسول الله ص يكذب ؟ )مع تكرار هذا الموقف الم يكن تصرف الخليفة سينتشر , ويتوقف الشعراء عن مدحه أو حتى عن الذهاب اليه ؟ وهل كانت كل كتب الأدب كابن قتيبة والكامل والشعر والشعراء الخ الخ لن تذكر هذه القصة الأعجوبة ؟

    5/وبعيدا عن خزعبلات الجارية التى تحفظ من مرة والعبد الذى يحفظ من مرتين , الم يكن كافيا ان يقول الخليفة : لقد سمعت هذه القصيدة من قبل .. من كان سيجرؤ ان يناقشه ؟ أما عن الحفظ , فما الذى يمنع من حفظ هذا الكلام , انا شخصيا مازلت احفظ القصيدة الفكاهية التى كانت منتشرة من عشرين عاما , وتقول ( لآنى مازلت احفظها لأن حفظ الغريب اسهل )

    ومدعشر بالقعطلين تحشرمت ** شرافتاه فخر كالخربعصبلى
    والهكيكذوب الهيكذوب تهيهعت ** مكن روكة العلقبوط المنفل ( مكسور)
    وتفشخل الفشخال فى شخط الحفا ** برباسكاه وروكة البعبعبلِ




    وقيل كذلك :
    كون القصة حازت على إعجابك فهذا أمر آخر لسنا بصدد الحديث عنه هنا، أما في مجال الدراسة العلمية فلابدّ من التحقق من صدق الروايات وصحتها، وأظن أن الدكتور عبدالله سلك سبيل الباحث الجاد في التعامل مع القصة المذكورة، وعليه فقد توصل إلى ما توصل إليه من بطلان ثبوتها.




    ومن الاستئناس قول أحدهم :

    قد يظن بعض الناس أن كل ما يُروَى في كتب التاريخ والسيرة والأدب ، أن ذلك صار جزءًا لا يتجزأ من التاريخ الإسلامي ، لا يجوز إنكارُ شيء منه ! وهذا تنكر بالغ للتاريخ الإسلامي الرائع ، الذي يتميز عن تواريخ الأمم الأخرى بأنه هو وحده الذي يملك الوسيلة العلمية لتمييز ما صح منه مما لم يصح،وهي نفس الوسيلة التي يميَّز بها الحديثُ الصحيح من الضعيف، ألا وهو الإسناد الذي قال فيه بعض السلف: ( لولا الإسناد لقال من شاء ما شاء)
     
  10. assadd

    assadd تاجر محترف

    إنضم إلينا في:
    ‏6 أغسطس 2009
    المشاركات:
    5,374
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    الوظيفة:
    ೋೋೋೋೋೋೋೋೋೋೋೋೋೋ
    الإقامة:
    ....
    الخليفه لو تشوفين هو من مواليد 95هـ يعني قريب من عهد الرسول صلي الله عليه وسلم

    يعني بنكون احسن منهم؟!
     
  11. assadd

    assadd تاجر محترف

    إنضم إلينا في:
    ‏6 أغسطس 2009
    المشاركات:
    5,374
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    الوظيفة:
    ೋೋೋೋೋೋೋೋೋೋೋೋೋೋ
    الإقامة:
    ....



    اعرف القصه وانا اتكلم عن الكلمات اللي بالقصيده
     
  12. me99

    me99 رحمتك يارب (قمرهم)

    إنضم إلينا في:
    ‏6 سبتمبر 2010
    المشاركات:
    6,718
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    الوظيفة:
    @@@@@@@@@@@@
    الإقامة:
    @@@@@@@@@@@@@@
    القلوب علمها عند الله
    والله يقول في كتابه : " ولاتزر وازرة وزرى أخرى "
     






  13. اسد انت كثير الشبهات بكل صراحه وهذا واضح من مناقشتك

    يعني الئ هالدرجه ماتعرف الغناء حلال والا حرام

    وين عشت فيه وين درست فيه

    لو أسأل طالب بالابتدائي عن الغناء قال حــــــــــــــــــــــــرام

    وبعدين الناس شربوا الخمر وزنوا والرسول عليه الصلاة والسلام
    بين اظهرهم

    الهدايه بيد الله


    وأزيدك من الشعر بيت المنافقين كانوا في عهد الرسول عليه الصلاة والسلام

    والقران ينزل به جبريل من السماء

    ولم يدخل الايمان في قلوبهم أبدا بل إنهم في الدرك الاسفل من النار ؟

    وإذا كان في محرمات في الدول الاسلاميه السابقه

    هل نستحلها بنظرك

    أنت إنسان قدوتك الرسول عليه الصلاة والسلام فقط

    وليس هذه الدول


    والقصه الي ذكرت مكذوبه علئ الامـــــــــــــــــــــام الاصمعي

    الله يهديك
     
  14. ماهمني العالم

    ماهمني العالم ام ريـــــــــــــان

    إنضم إلينا في:
    ‏25 يوليو 2009
    المشاركات:
    2,484
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    كان الغناء شائع عندهم والجواري مثل مطرباتنا الان قد تعتبر ضروره لنشر القصيده وهذا مو معناته انه موحرام سكوت الخليفه

    طيب الشيخ ابن عثيمين رحمه الله كان شاعر وكانت بدايه قصائده مطلع غزل ومانقول عنه انه فاسق لانها تعتبر ضروره شعريه لانه على نهج تقليدي
     
  15. assadd

    assadd تاجر محترف

    إنضم إلينا في:
    ‏6 أغسطس 2009
    المشاركات:
    5,374
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    الوظيفة:
    ೋೋೋೋೋೋೋೋೋೋೋೋೋೋ
    الإقامة:
    ....


    اللي فهمت من القصيده انها كان بحديقه مليانه ورود ويشرب قهوووه ويسمع عود وطبل :p5088:


    يعني ذكر شئ كان يسويه بالواقع مو مصطلحات مجرده عشان القصيده
     
جاري تحميل الصفحة...
المواضيع المشابهة التاريخ
طرق تنظيف خزانات المياه في المنازل ‏الجمعة في 00:34
سجل الان في دورة ظام العمل السعودي ‏27 أكتوبر 2016

مشاركة هذه الصفحة