1. مرحبا بكم في أسواق ستي أكبر المواقع التجارية شعبية
    إستبعاد الملاحظة

وزير التربية والتعليم السابق محمد الرشيد يستنكر إلزام المرأة السعودية بتغطية وجهها

الكاتب: <عواد>, بتاريخ ‏13 نوفمبر 2010.

  1. <عواد>

    <عواد> تاجر مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏17 أكتوبر 2010
    المشاركات:
    477
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    [​IMG]


    أكد وزير التربية والتعليم السعودي الأسبق الدكتور "محمد الرشيد" أن عزل المرأة وإقصاءها وإلزامها بتغطية وجهها يفسد الكثير من المصالح، ويبعد من قد يستهويهم خلق الإسلام عن أن يعتنقوه.

    وأوضح الرشيد في كتاب جديد أصدره عن طريق دار نشر لبنانية أن أغلبية العلماء والأئمة من السلف الصالح، ومن الفقهاء المعاصرين لا يرون أن تغطية الوجه جزء من الحجاب, وقلة منهم هم الذين رأوا ذلك, وأضاف: "ليعذرني المطالبون بتغطية وجه المرأة أن أقول: إن معياريّ السابقين: العقيدة والفضيلة، لا تحققهما تغطية المرأة لوجهها".
    ووجه الدكتور الرشيد في كتابه نقداً لاذعاً لسلوك أفراد هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بقوله: "لا أجد تفسيرا دينيا أو أدبيا أو إنسانيا يبيح لبعض من الناس وُكل إليهم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أن يدخلوا المحلات العامة من مقاه ومطاعم وغيرها مفتوحة، ويطلبون من الرجل إبراز ما يثبت أن هذه المرأة أو هؤلاء النساء اللاتي في صحبته من محارمه".

    وعرّج الرشيد في مؤلفه على قضية محاربة الاختلاط بين النساء والرجال في أماكن العمل بقوله: "ليست هناك أسباب مقنعة تجعل من هذه الممارسات، التي تفصل بين رجال المجتمع المسلم ونسائه إلى هذه الدرجة الممقوتة، أمرا مقبولا، وليست هناك براهين شرعية تجعل المجتمع يلج في نقاش حاد، مستمر متناقض، حول هذه القضية، وكان أولى بنا أن نصرف مناقشاتنا إلى ما هو نافع لحياتنا، في مجال التربية، والعلم، والمال، والاقتصاد، ونجعل من المجتمع الذي يدين أهله بالإسلام مجتمع أعمال لا أقوال، وإنتاج لا جدال".

    وبحسب الشرق الأوسط اللندنية يرى الرشيد أنه أمر محزن أن تسود البطالة في عنصر النساء، حتى المؤهلات منهن في شتى صور التأهيل العلمي، إلى درجة سببت أزمات عائلية واجتماعية خطيرة.. هي حديث الكثيرين اليوم، ويبحث المختصون سبل علاجها، ويضيف قائلا: «وما كان أحرى أن يُعيَّن هؤلاء اللاتي لا عمل لهن في أعمال تحتاج إليهن حتما في بلادهن، وفي ذلك حل يكفل القضاء على ما في كثير من الأسر من أزمات اقتصادية، يمكن التغلب عليها بوظيفة لبنات هذه الأسر».

    ثم يضيف: «كل هذا حدث نتيجة هذا الحجر غير المشروع على المرأة، وحال بينها وبين أماكن العمل المشروعة. وهذا الفصل القائم في نظر من يتشددون في التمسك به أحدث تكلفة اقتصادية كبيرة على الأسر والأفراد في البلاد التي فيها هذه الظاهرة المتشددة، أعني هذا الفصل المتعنت بين الرجال والنساء الذي يتحمل الأفراد نتائجه، حتى وصل الحال بمعظم الحالات إلى أن يكون هناك للمنزل مدخلان، أحدهما للرجال، والآخر للنساء، ومجلسان مفترقان كذلك، مع أنه بالإمكان تنسيق ذلك، بحيث يكون لكل وقته ومجلسه، مما زاد في تكلفة البناء عندنا تكلفة ما كان أغنانا عن إنفاقها. ولم يتبين لي داع شرعي يجعل المجتهدين ينهرون النساء طالبين منهن أن يجعلن العباءة فوق الرؤوس وليس على الأكتاف.. مع أن الرأس مغطى بغطاء الرأس سلفا».

    وطالب الرشيد بأن تعلم المرأة الطلاب حين تكون هي الأكثر فائدة وتأهيلا في مجالها، وأن يعلم الرجل الطالبات كذلك، حين يكون تخصصه لازما لهن، دون خوف من أحد الطرفين على الآخر. وعدم الفصل بين النساء والرجال في قاعة دراسية، أو أي ندوة علمية، أو اجتماع فكري يجمع بين الطرفين، بحيث تكون صفوف الرجال في المقدمة والنساء في المؤخرة كما هو الأمر في الصلاة، دون إنكار من أحد لذلك.

    كما يطالب الرشيد بأن تتاح مزاولة النساء للمهن كلها، بما في ذلك البيع والشراء في المحلات التجارية على العموم، وعلى وجه الخصوص، حيث يشدد على أن ذلك أكرم للمرأة أن تشتري أغراضها وملابسها الخاصة من بائعة أنثى، إضافة إلى أن تتولى المرأة الإدارة والإشراف في المصالح العامة والخاصة، وتدير المؤسسات والشركات التجارية والمصانع، مما يتفق مع قدراتها، وتأهيلها، حتى لو كان من بين من تديرهم رجال.

    ويطالب الرشيد بأن تتاح قيادة المرأة بنفسها للسيارة حين تحصل على رخصة قيادة، حيث إنها أوفق للشرع من ركوبها مع سائق أجنبي.

    يُشار إلى أن مؤلف الرشيد حمل عنوان "المرأة المسلمة.. بين إنصاف الدين وفهم المغالين", وصدر عن الدار العربية للموسوعات ببيروت.
     
  2. سمو الشيخه

    سمو الشيخه تـــاجـره ثــقــه

    إنضم إلينا في:
    ‏18 سبتمبر 2009
    المشاركات:
    5,487
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    الإقامة:
    الشرقـــيـــه.
    شنو هالتنااقض الفضيييع يا سي وزير؟؟
    اراح الله منك العالمين
    مشكورين عالموضوع

    وهذا اخر الزمان ينطق الرويبضه

    " سيأتي على الناس سنوات خداعات يصدق فيها الكاذب و يكذب فيها الصادق و يؤتمن
    فيها الخائن و يخون فيها الأمين و ينطق فيها الرويبضة . قيل : و ما الرويبضة ؟
    قال : الرجل التافه يتكلم في أمر العامة "
     
  3. <عواد>

    <عواد> تاجر مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏17 أكتوبر 2010
    المشاركات:
    477
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    هذولي اللي ماسكين مناصب عندنا والله يستر من افكارهم المنحرفه ,, حياك الله
     
  4. حسبنا الله ونعم الوكيل علئ هؤلاء
    لقد إشتدت الهجمه علئ ديننا وعلئ نسائنا
    وهدا هو مايغيض الاعداء هو محافظتنا علئ ديننا ومحافظة نسائنا علئ حجابهن وعلئ حيائهن وصدقوني اطهر النساء هن نساءئنا فلم يبقئ الا بلد الحرمين فهو أخر قلعه للتوحيد وللطهاره والعفاف فهم يريدون دماره بأفكارهم المنحرف التي تتناغم مع مايريده الغرب ويريده اليهود والنصارئ
    حقا إنهم الداعاه المخبر عنهم رسولنا الكريم دعاة علئ ابواب جهنم ؟؟؟؟
    اللهم عليك بالعلمانين والليبرالين من بني جلدتنا


    أخرج الإمامان البخارى ومسلم فى صحيحيهما من حديث حذيفة بن اليمان [​IMG] قال : كَانَ النَّاسُ يَسْأَلُونَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ الْخَيْرِ وَكُنْتُ أَسْأَلُهُ عَنْ الشَّرِّ مَخَافَةَ أَنْ يُدْرِكَنِي فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّا كُنَّا فِي جَاهِلِيَّةٍ وَشَرٍّ فَجَاءَنَا اللَّهُ بِهَذَا الْخَيْرِ فَهَلْ بَعْدَ هَذَا الْخَيْرِ مِنْ شَرٍّ؟ قَالَ : "نَعَمْ" قُلْتُ : وَهَلْ بَعْدَ ذَلِكَ الشَّرِّ مِنْ خَيْرٍ؟ قَالَ : "نَعَمْ وَفِيهِ دَخَنٌ" قُلْتُ : وَمَا دَخَنُهُ؟ قَالَ : "قَوْمٌ يَهْدُونَ بِغَيْرِ هَدْيِي - وفى رواية ويستنون بغير سنتي - تَعْرِفُ مِنْهُمْ وَتُنْكِرُ" قُلْتُ : فَهَلْ بَعْدَ ذَلِكَ الْخَيْرِ مِنْ شَرٍّ؟ قَالَ : "نَعَمْ دُعَاةٌ عَلَى أَبْوَابِ جَهَنَّمَ مَنْ أَجَابَهُمْ إِلَيْهَا قَذَفُوهُ فِيهَا" قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ صِفْهُمْ لَنَا ، قَالَ : "هُمْ مِنْ جِلْدَتِنَا وَيَتَكَلَّمُونَ بِأَلْسِنَتِنَا" قُلْتُ : فَمَا تَأْمُرُنِي إِنْ أَدْرَكَنِي ذَلِكَ؟ قَالَ : "تَلْزَمُ جَمَاعَةَ الْمُسْلِمِينَ وَإِمَامَهُمْ" قُلْتُ : فَإِنْ لَمْ يَكُنْ لَهُمْ جَمَاعَةٌ وَلَا إِمَامٌ؟ قَالَ : "فَاعْتَزِلْ تِلْكَ الْفِرَقَ كُلَّهَا وَلَوْ أَنْ تَعَضَّ بِأَصْلِ شَجَرَةٍ حَتَّى يُدْرِكَكَ الْمَوْتُ وَأَنْتَ عَلَى ذَلِكَ".
    [متفق عليه : البخارى (3606 ، 7084) ومسلم (1847)]​
    <!-- / message --><!-- sig -->
     
  5. <عواد>

    <عواد> تاجر مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏17 أكتوبر 2010
    المشاركات:
    477
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    جزاك الله خير والله يكثر من امثالك
     
  6. أبوفيصل المهند

    أبوفيصل المهند [email protected]

    إنضم إلينا في:
    ‏1 مارس 2010
    المشاركات:
    3,069
    الإعجابات المتلقاة:
    2
    الوظيفة:
    إداري في شركة ـ وقائم على جامع
    الإقامة:
    الرياض
    إنا لله وإنا إليه راجعون اللهم اخذل من خذل الدين وحسبنا الله ونعم الوكيل على كل من أراد ا لإساءة للإسلام والمسلمين
     
  7. التاجرة اليمنية

    التاجرة اليمنية تاجرة حنة يمنية وعسل دوعن

    إنضم إلينا في:
    ‏22 يوليو 2010
    المشاركات:
    7,998
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    الإقامة:
    جدة الله يحميها
    حسبي الله ونعم الوكيل
    لا حول ولا قوة الا بالله
     
  8. ..الوسام..

    ..الوسام.. تاجر مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏24 ديسمبر 2009
    المشاركات:
    884
    الإعجابات المتلقاة:
    0


    هذا الرد يكفي عن جمييييييييييييييييييييييع الردود بخصوص هالموضوع
     
  9. مكيه

    مكيه تاجره عطور ثقه 0595355584

    إنضم إلينا في:
    ‏11 نوفمبر 2008
    المشاركات:
    5,081
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    في وزير تربيه وتعليم كنت ادعي ليل ونهار انه يخرج من تعليم اظن انه هو ههههههههههه
    ابلونا بافكارهم وتعقيدهم
     

مشاركة هذه الصفحة