1. مرحبا بكم في أسواق ستي أكبر المواقع التجارية شعبية
    إستبعاد الملاحظة

مقالة رائعة: ما انشقَّت بس تِخر‎

الكاتب: WALLEED2002, بتاريخ ‏8 نوفمبر 2010.

  1. WALLEED2002

    WALLEED2002 تاجر مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏5 أكتوبر 2009
    المشاركات:
    465
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    مقالة رائعة : ما انشقَّت بس تِخر

    بسم الله الرحمن الرحيم


    الحمدلله رب العالمين ، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.
    أما بعد :
    فقد اطلعت على ما تناقلته الصحف والمنتديات ، منسوباً للأخ خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة ، ولفت نظري تصريحه بأنه "مشغول بخدمة هذه الأرض المقدسة وأهلها والوافدين إليها من ضيوف الرحمن ، وليس لدي الوقت لمتابعة مثل هذه الكتابات في تلك المواقع" ، وهو ماجعلني أتشجَّع للسؤال : إذا كان الأخ خالد مشغولاً وليس لديه الوقت لمتابعة مثل هذه الكتابات ، فكيف علم أن فيها إساءة له ، أو أنها لاتنفع البلاد والعباد ، وكيف يتحسَّب على شيء لم يتابعه ؟ .

    سرَّني أن يكون الأخ خالد بهذه الروح الطيبة المتسامحة ، حين دعا بالمغفرة لمن أساء إليه ، وهذا ما نتطلَّع إليه من كل مسلم مع إخوانه المسلمين ، لكني في الوقت ذاته عدت لنفسي لأسألها : هل من يسأل الأخ خالداً عن شيء أشكل عليه ، أو متماثلات اتخذت فيها إجراءات متباينة ، وأراد أن يقف على الحقيقة بوضوح يعتبر في عرفه مسيئاً ؟ ، وإذا كان الأمر كذلك فماذا سيقال في حق من كتب كاذباً عامداً في صحيفة هي تحت سمع الأخ خالد وبصره ؟ ، وعلى افتراض أن ماقيل كان إساءة فبادرت وأنت صاحب القلب الكبير الحنون بالعفو والمسامحة ، فهل لي أن أعلم أيهما أشدُّ إساءةً ما قيل أو ما تمَّ تعطيله من حلقات تحفيظ القرآن الكريم بحجة السعودة وتطبيق التعليمات ؟.

    صحيح يا أخ خالد الفيصل أنت لم تغلق حلقات تحفيظ القرآن الكريم ، ولم تمنعها ، ومعاذ الله أن تفعل ذلك ، وكلَّ ماعملته هو مطالبة الجمعية بسعودة المدرِّسين ، وأنت تعلم أن نسبة المدرسين غير السعوديين تفوق 80% ، مما أدى إلى توقف هؤلاء المدرِّسين عن العمل ، وبقيت الحلقات شاغرة ، فعاد الطلاب إلى منازلهم ، وبقيت غالب المساجد بلا تحفيظ ، هذا كلُّ مافي الأمر ، وهذا كما يقول العامة "ما انشقَّت بس تِخر" ، فهي معادلة ليست صعبة ، ولعل كل من تحدَّث عن إيقاف حلقات التحفيظ كان يقصد هذا المعنى ، وهم يعلمون أن قرار السعودة سيعطِّل تلك الحِلَق ، لأن إيجاد البديل يحتاج إلى وقت ودعم ، وهذا لايمكن أن يأتي بيوم وليلة.

    يا أخ خالد : ذكرت أنك "مشغول بخدمة هذه الأرض المقدسة وأهلها والوافدين إليها من ضيوف الرحمن ، وليس لدي الوقت لمتابعة مثل هذه الكتابات في تلك المواقع" ، والسؤال أين هذا الشغل عن خمسة وعشرين ألف طالب حُرموا بسبب قرارك التنظيمي من دراسة كتاب الله وتعلُّمه ، ومعلوم أن ربع عشر هذا العدد لو رغب إليك أن تستضيف لهم راغب علامة لما ترددت في إجابة سؤْلِهم طمعاً في تحقيق رغبتهم ، وخوفاً من تغييب البسمة عن شفاههم ، فكيف طابت نفسك أن تُغيِّب البسمة عمَّن بسمته في حفظ كتاب الله ومدارسته !!.

    يا أخ خالد : في همسة سابقة كتبتها ، عرضت بين يديك عدداً من التساؤلات ، واشتملت على نماذج لمرافق حكومية وأهلية لازالت غير مشمولة بنظام السعودة ، ولم تجد حماسة من لدنك كما وجدتها جمعية تحفيظ القرآن الكريم ، وكان السؤال عن سبب تلك الانتقائية في تطبيق الأنظمة والتعليمات ، ولا زالت التساؤلات قائمة ، ويمكن أن يضاف إليها كذلك تسؤلات أخرى سأوردها بعد معرفة وجهة نظركم حيال ماذكرته.

    يا أخ خالد : ذكرت في ثنايا التصريح المنسوب إليك ، توجيهاً لمن رأيت أنه أساء إليك ونصُّه "أتوجه إليهم بأن ينصرفوا إلى ما ينفع البلاد والعباد في هذا الوطن المعطاء ولاينشغلوا بما يسيء إلى أنفسهم والناس والله المستعان" ، وهذا مما حفَّزني لسؤالكم عن الحفلات الغنائية والمهرجانات ، التي لايخفى مدى حماستك لها ، واهتمامك بها ، رغم ماتُكلِّفه من جهد ووقت ومال ، فهل هي مما ينفع البلاد والعباد في هذا الوطن المعطاء ؟ ، فإن قلت : نعم ، فأنت مطالب ببيان هذا النفع الذي علمته أنت وجهله غيرك ، وحتى يتم تعميمه لتنتفع منه بقية أجزاء هذا الوطن المعطاء ، وإن قلت : لا ليس فيها نفع ، فحقيق بك تركها واطِّراحها.
    لكن لو أنك قلت : إن نفعها يكمن في إدخال البهجة في نفوس محبي هذا النوع من الفن ، وأنك لاتراه محرَّماً ، فيقال : على افتراض جوازه – ومعاذالله أن أقول بذلك - أليس من الأحق والأولى إدخال البهجة على محبي كتاب الله تعالى الذي لايختلف أهل الإسلام قاطبة على خيرية تعلُّمه وحفظه ؟.
    فإن قلت : إنني لم أمنع تعلُّم كتاب الله وإنما طالبت بالتنظيم وتطبيق تعليمات السعودة ، فيقال : مابال تلك المهرجانات الغنائية يستضاف لإقامتها فسقة الشرق والغرب ، ويمنحون جزيل الهبات ، ويبيتون في أفخم الفنادق والمنتجعات ، ومثلها سوق عكاظ ، وغيرها من الملتقيات التي لاتسلم غالباً من السوء ، وتضيق النفس في معلِّمي الناس الخير ، وهم لاتبلغ تكلفتهم في سنة ، ماتبلغه تكلفة أولئك الفساق في يوم واحد !!.
    فإن قلت : إنني أخاف من تأثير هؤلاء المعلمين على الطلاب في فكرهم وعقيدتهم ، فيقال : أفلا كانت هذه الغيرة أولى بالتواجد في سوق عكاظ ، ومؤسسة الفكر العربي ، وبعض الملتقيات الحداثية ، وجريدة الوطن ، وغيرها من المواقع والمناشط التي لايخفى شرُّها.

    صدقني يا أخ خالد أننا لسنا أعداءً لك ، ولا ضد ماتحاول الوصول إليه من نجاحات ، ولكننا نمتلك عقولاً أبت علينا أن نقتنع أن ما اتخذته بحق تلك الحِلَق جاء للتنظيم ، لأننا لو مرَّرنا هذا الأمر بهذا التصوُّر فسوف نقف أمام صخرة المخيَّمات الدعوية التي منعْتها ، وأنت تعلم أنها سعودية محضة ، وليست مخالفة للتعليمات ، بل جاءت التعليمات بالموافقة عليها ، وإن أردت أن أكون أكثر صراحة معك فإني أقول : إن من تابع لقاءك في قناة العربية في برنامج إضاءات ، وماحواه ذلك اللقاء من هجوم على كثير من مناشط الخير ، وأنها مخترقة من الفكر المتطرف ، يكاد يخرج بقناعة تامة أن دعوى السعودة ليست إلا ستاراً ، والله أعلم مايختفي خلفه ، وحتى لا أكون جائراً في قناعتي فهذا تذكير ببعض ماقلته في تلك الحلقة ، وما أعرضتُ عنه أكثر وأكبر دلالة حيث قلت بالنص بحسب موقع العربية نت "والله.. هذا الفكر المنحرف ، هذا الفكر المنحرف الذي بدأ ينتشر في المملكة ، ابتدأ ينتشر في المدارس ، ابتدأ ينتشر في المساجد ، ابتدأ ينتشر في كل مكان ، حتى الآن عندنا فيه فضائيات تدعو إلى هذا الفكر المتشدد التكفيري. عندك معسكرات ، عندك مخيمات ، أنا أعطيك مثلاً بسيطاً جداً عجيباً يعني!! المستشفيات..تركي الدخيل : في السعودية . الأمير خالد الفيصل (أمير منطقة عسير) : في السعودية ، المستشفى المفروض فيه أنه يعالج المرضى ، يعني هذه مهمته الرئيسية. تركي الدخيل : نعم . الأمير خالد الفيصل (أمير منطقة عسير) : يعني لماذا يقام في المستشفى أكثر من محاضرة أسبوعية تسمى بمحاضرة توعوية ؟ يعني من يريدون أن يوعّوا في هذا المستشفى ؟ هل هو المريض ؟ يعني يريدون أن يحضر هذه المحاضرة ويستمع إلى هذا المحاضر ؟ أم يريدون أن يجمعوا الأطباء ويجمعوا الممرضين ويتركوا عملهم ليستمعوا إلى واحد يحاضر عليهم ؟ ثم ما هي المحاضرة ؟ ما هي نوعها ؟ ومن هذا اللي يحاضر؟ ومن هذا اللي يوجّه ؟ ومن هذا الذي يدعو؟"

    وإن كنت أحتاج قبل أن أنهي مقالتي إلى طرح هذا السؤال العابر ، بخصوص ماسقته آنفاً من نقلٍ ، حيث أشار الأخ خالد إلى انتشار الفكر الذي غيَّب البسمة ، وهو الفكر المتطرف في زعمه ، وضرب لذلك مثالاً ببعض المحاضرات التوعوية ، التي تقام في المستشفيات ، وحسب معرفتي فإن كبار العلماء كانوا من أوائل من ساهم في تلك المحاضرات الدعوية ، وكان ذلك بدعوة رسمية ، وتنسيق سابق ، وأن ما يتم إقامته إنما هو بشكل رسمي ، فهل هذا ما يقصده الأخ خالد ؟ ، فإن كان هو ، فهي مصيبة ، وإن كان غيره ، فهذا شيء لم نسمع به من قبل ، إلا أن يكون شاذَّاً ، والشاذُّ لاحكم له.

    ثم إن ذكر المحاضرات التوعوية كشاهد لتغلغل الفكر المتطرف بالمدارس والمساجد ، يوحي أن للأخ خالد قناعات خاصة يسَّر الله له تنفيذها بالسَّعودة.

    إضاءة : لمن لازال في شكٍّ من أن صحفنا تمارس الدجل ، وأنها تتجه اتجاهاً واحداً ، فإني أضعه أمام هذا المشهد الجلي ، حيث نُشر على لسان رئيس جمعية تحفيظ القرآن الكريم في جدة الأخ عبدالعزيز حنفي أنه قال : "إن ما أثير في بعض المواقع الإلكترونية من إغلاق وتوقف لهذه الجمعيات غير صحيح ولا يعدو كونه حملة موجهة من بعض المدرسين غير السعوديين الذين شملهم قرار سعودة الوظائف في الجمعيات الخيرية" ، وهذا ما كذَّبه الأخ عبدالعزيز ونفاه عن نفسه ، وأرسل بعد انتشاره عنه رسالة من جوال الجمعية ، بعثها لعموم المدرسين ونصُّها "معلمو القرآن فوق رأسي ولا يمكن أن أتهمهم بتدبير الشائعات ولا تزال معظم حلقات الجمعية متوقفة بسبب توجيه رسمي بتطبيق قرار سعودة معلمي الحلقات. أخوكم عبدالعزيز حنفي" ، والصحف لم تستند في ما نسبته إليه على مصدر رسمي ، وهي مطالبة بتكذيبه بعد أن تبرأ منه من نُسِب إليه ، وهذا ماتوجبه أمانة النقل ، وشرف المهنة ، ولكن يستحيل أن تفعل هذا لأنها ألِفَت الكذب وأدمنته.
    اللهم عليك بالفجرة المنافقين ، والخونة الليبراليين ، والرجس العلمانيين.
    اللهم اهتك سترهم ، وزدهم صغاراً وذلاً ،وأرغم آنافهم ، وعجل إتلافهم ، واضرب بعضهم ببعض ، وسلط عليهم من حيث لايحتسبون.
    اللهم اهدِ ضال المسلمين ، وعافِ مبتلاهم ، وفكَّ أسراهم ، وارحم موتاهم ، واشفِ مريضهم ، وأطعم جائعهم ، واحمل حافيهم ، واكسُ عاريهم ، وانصر مجاهدهم ، وردَّ غائبهم ، وحقق أمانيهم.
    اللهم كن لإخواننا المجاهدين في سبيلك مؤيداً وظهيراً ، ومعيناً ونصيراً ، اللهم سدد رميهم ، واربط على قلوبهم ، وثبت أقدامهم ، وأمكنهم من رقاب عدوهم ، وافتح لهم فتحاً على فتح ، واجعل عدوهم في أعينهم أحقر من الذر ، وأخس من البعر ، وأوثقه بحبالهم ، وأرغم أنفه لهم ، واجعله يرهبهم كما ترهب البهائم المفترس من السباع.
    اللهم أرنا الحق حقاً وارزقنا اتباعه ، والباطل باطلاً وارزقنا اجتنابه ، ولاتجعله ملتبساً علينا فنضل.
    اللهم أصلح أحوال المسلمين وردهم إليك رداً جميلاً.
    اللهم أصلح الراعي والرعية.
    اللهم أبرم لهذه الأمة أمراً رشداً ، واحفظ عليها دينها ، وحماة دينها ، وورثة نبيها ، واجعل قادتها قدوة للخير ، مفاتيح للفضيلة ، وارزقهم البطانة الناصحة الصالحة التي تذكرهم إن نسوا ، وتعينهم إن تذكروا ، واجعلهم آمرين بالمعروف فاعلين له ، ناهين عن المنكر مجتنبين له ، ياسميع الدعاء.
    هذا والله أعلى وأعلم ، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
    وكتبه
    سليمان بن أحمد بن عبدالعزيز الدويش
    أبو مالك
    27 / 11 / 1431هـ
     
  2. تعلمت بعد ماتألمت

    تعلمت بعد ماتألمت ابكاني رحيله

    إنضم إلينا في:
    ‏8 ابريل 2010
    المشاركات:
    1,348
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    [​IMG]



    يارَبْ سَاعدْني أن أقول كَلمة الحَقّ في وَجْه الأقويَاء


    وان لا اقول البَاطل لأكْسبْ تَصْفيق الضعَفاء




    من لم يتذوق الالم لن يشعر بمعانات الاخرين
     
  3. roro666

    roro666 رب قل لأمنياتي كوني

    إنضم إلينا في:
    ‏31 يناير 2010
    المشاركات:
    1,442
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    صح لسانه وبيض الله وجهه وذب عن وجهه النار وكفاه الله شر خالد واعوانه


    مداخلة بسيطه
    " ان بعض الناس مفاتيح للخير مغاليق للشر وان من بعضهم مفاتيح للشر مغاليق للخير!!!"


    اللهم اجعلنا ممن يفتح ابواب الخير ويغلق ابواب الشر


    تحياتي وليد مقال نال اعجابي​
     
  4. التاجرة اليمنية

    التاجرة اليمنية تاجرة حنة يمنية وعسل دوعن

    إنضم إلينا في:
    ‏22 يوليو 2010
    المشاركات:
    7,998
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    الإقامة:
    جدة الله يحميها
    اللـــــــــــــــه اكــــــــــــــــــــــبر
     
  5. سمسم وسماسم

    سمسم وسماسم ام عبد الرحمن

    إنضم إلينا في:
    ‏23 أكتوبر 2009
    المشاركات:
    3,776
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    كلمات صادقه
    سلمت يمين الكاتب والناقل وحفظهم الله بحفظه وزادهم من فضله
     
  6. WALLEED2002

    WALLEED2002 تاجر مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏5 أكتوبر 2009
    المشاركات:
    465
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    يسلمو على المرور
     
  7. إشراقة فجر

    إشراقة فجر تاجر محترف

    إنضم إلينا في:
    ‏17 أكتوبر 2009
    المشاركات:
    2,201
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    الإقامة:
    ★الريـــاض★
    الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله
    الله أكبر الله أكبر ولله الحمد
     
  8. عابره السوق

    عابره السوق تاجر مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏8 يونيو 2010
    المشاركات:
    477
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    الإقامة:
    الأحساء

    اللهم أرنا الحق حقاً وارزقنا اتباعه ، والباطل باطلاً وارزقنا اجتنابه ، ولاتجعله ملتبساً علينا فنضل.

    اللهم أصلح أحوال المسلمين وردهم إليك رداً جميلاً.
    اللهم أصلح الراعي والرعية.

    الله يحفظك يابومالك



     
  9. مستشار خاص

    مستشار خاص ۩ ســــمـــــوالـذات ۩

    إنضم إلينا في:
    ‏18 سبتمبر 2009
    المشاركات:
    9,243
    الإعجابات المتلقاة:
    1
    الوظيفة:
    رجل أعمال
    الإقامة:
    مكة المكرمة
    يعطيك العافية
     
  10. yasm

    yasm سمو الروح

    إنضم إلينا في:
    ‏1 ابريل 2010
    المشاركات:
    551
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله والله اكبر
     
  11. WALLEED2002

    WALLEED2002 تاجر مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏5 أكتوبر 2009
    المشاركات:
    465
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    يسلموؤوؤو ع المرؤور
     
  12. me99

    me99 رحمتك يارب (قمرهم)

    إنضم إلينا في:
    ‏6 سبتمبر 2010
    المشاركات:
    6,718
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    الوظيفة:
    @@@@@@@@@@@@
    الإقامة:
    @@@@@@@@@@@@@@
    جزاك الله خيرا حسبنا الله ونعم الوكيل
     

مشاركة هذه الصفحة