1. مرحبا بكم في أسواق ستي أكبر المواقع التجارية شعبية
    إستبعاد الملاحظة

زواج السعوديين من الأجنبيات يفاقم مشكلة العنوسة

الكاتب: جوو الرياض, بتاريخ ‏2 نوفمبر 2010.

  1. جوو الرياض

    جوو الرياض تاجر محترف

    إنضم إلينا في:
    ‏13 يونيو 2009
    المشاركات:
    7,994
    الإعجابات المتلقاة:
    1
    الإقامة:
    صالة المـــغادرة
    لطالما كان حديث زواج السعوديين من الخارج مدار جدل في الأوساط السعودية, خصوصا أن المرأة السعودية تحظى بنفس المواصفات التي يطلبها السعوديون من تلك الأجنبيات, ومع تنامي أعداد الشباب الذين يتزوجون في الخارج من دول عربية وأخرى أجنبية, طالبت عدة جهات حكومية بإيجاد حلول لهذه المشكلة, التي بدأت تؤرق كثيرا من الأسر في البلاد, وهو الأمر الذي قد يؤدي في تفاقم العنوسة في البلاد, وكشفت وزارة العدل في إحصائية جديدة لها, أن عدد عقود النكاح التي أصدرتها المحاكم في المملكة لسعوديين تزوجوا من غير السعوديات بلغ نحو 2141 عقدا, وهذه النسبة تمثل 1.5 في المائة من إجمالي عقود الزواج. وتصدرت الجنسية اليمنية الأولى في نسبة زواج السعوديين, حيث بلغت نحو 1017 عقدا, تلتها في ذلك الجنسية السورية بـ 164 عقدا, ثم الباكستانية 145, والفلسطينية 104, في حين أن هذا العدد يتناقص بالنسبة لزواج الأجانب من السعوديات حيث بلغ نحو 1944 عقدا, بنسبة 1.4 في المائة.
    تفاقم العنوسة
    وتؤكد عضو جمعية حقوق الإنسان الدكتورة سهيلة زين العابدين, على ضرورة معرفة المشكلة التي قد تحدث من الزواج بالأجنبيات, وهي تفاقم العنوسة بين أوساط النساء, وأنصح جميع الرجال بعدم التوجه للخارج للزواج, لأن ذلك يسهم في وجود مشكلة حقيقية لدى النساء, وأن الزواج من أجنبيات من شأنه أن يولد أثرا على تربية الأولاد من ناحية دينهم ولغتهم.
    وذكرت زين العابدين, أن من أهم أسباب توجه السعوديين للزواج من الخارج ان بعض الشباب يبحث عن شريكة حياته في تلك المجتمعات المفتوحة بطريقة مختلفة بعيداً عن الطرق التقليدية.
    وتدعو زين العابدين, الشباب للزواج الداخلي حفاظاً على استقرار الأولاد حيث يعيشون مع أسرة متكاملة بما فيها الجد والجدة والخال والعمة وباقي أفراد العائلة. حيث كلما كان التقارب البيئي والاجتماعي والثقافي متوافرا بين الزوجين تحققت فرص نجاح الحياة الزوجية بشكل أفضل.

    المسلسلات التركية
    وترى سمية عبدالله, أن نسبة زواج السعوديين من الخارج لم ترتفع في الآونة الأخيرة كما يقال, بل ان الضوء قد تسلط على هذا الموضوع بشكل كبير لدرجة أننا أصبحنا نتوقع أن هذه الظاهرة لم تكن موجودة في السابق وذلك من خلال وسائل الإعلام المختلفة، وتؤكد أن قليلا من السعوديين من يبحث عن الزواج من أجنبية وخاصة ممن هم في مرحلة الشباب, والسبب هو أنه من الصعب أن تندمج مع شريك حياتك إذا اختلفت العادات والتقاليد. ويعتقد أن من أهم أسباب لجوء السعوديين إلى الزواج من أجنبيات هي القنوات الفضائية وما تعرضه من أفلام ومسلسلات مختلفة وخصوصاً بعد انتشار المسلسلات التركية حيث يتوقع الرجل السعودي وهو يتابع هذه المسلسلات بأن هذا واقع الأجنبيات وهذا بالضبط أسلوب تعاملهم فيذهب باحثاً عن هذا التعامل وهذه الرومانسية إضافة إلى بحثه عن الجمال جهلاً منه, وأن هذا مجرد تمثيل. وتضيف قد يكون سبب توجه السعوديين لهذا الزواج, ان الراتب لا يكفي لمتطلبات المرأة السعودية ما يجعله يتجه إلى الأجنبية التي غالباً تطلب الستر بأقل المبالغ.

    غلاء المهور
    وعن رغبة الشباب في الزواج من سعودية يذكر محمد فيصل وهو شاب في العشرينيات من عمره, لقد حاولت جاهداً طرق أبواب كثير من الأسر السعودية للزواج فقد كانت أمنيتي أن تكون شريكة حياتي من نفس عاداتي وتقاليدي ولكن دون جدوى حيث كان العائق الوحيد الذي واجهته هو غلاء المهور, وتكاليف الزواج الباهظة, مقابل ضعف راتبي الذي لا يتجاوز خمسة آلاف ريال، كل هذه الأمور جعلتني أبحث عن زوجة أجنبية, بعد أن فقدت الأمل, وتوجهت إلى إحدى الدول العربية وتزوجت دون أن يكلفني الزواج كاملاً نصف مهر الفتاة السعودية.

    علاقات الحب
    ويؤكد علي السليمان, أن سبب توجه السعوديين للزواج من الخارج, لأن الشاب عندما يذهب للخارج من أجل العمل أو السياحة أو غيرها من الأسباب يستطيع هناك أن يرى الفتاة بكامل زينتها وبكل حرية وأن يخرج معها ويتعرف عليها عن قرب, فتنشأ بينهم علاقة حب وغرام وبالتالي يقدم على الزواج منها، ونؤكد أن هذه العلاقة لابد أن تكون بطريقة شرعية, ويضيف أنا ضد الزواج من الخارج سواء كان هذا خلال عمل أو سياحة, لأنها قد تكون علاقة وقتية ينجب فيها أطفالا يكونون بعد فترة ضحية أي مشكلة قد تنشأ بين الزوجين وتؤدي إلى انفصالهما.

    حسن المعاملة
    ويؤكد أحمد محمد الذي يبلغ من العمر 28 عاما أنه ضد الزواج الخارجي وذلك لعدة أسباب أولها اختلاف العادات والتقاليد مما يشكل عائقا كبيرا في إكمال الحياة الزوجية، وثانيها أنه مكلف على المدى البعيد وذلك من ناحية سفر الزوجة إلى أهلها وما يتضمنه من تكاليف كالتذاكر وما تصطحبه معها من هدايا وغيرها, والثالث أنه إلى الآن المجتمع للأسف لا يتقبل بالشكل الكامل من كانت والدته غير سعودية, ويتمنى أن تنتهي هذه النظرة مستقبلاً، ويضيف قد يكون تعامل الأجنبيات أفضل من بعض السعوديات ما يجعل الشباب يتجهون للخارج، وكذلك رفض كثير من الفتيات السعوديات الزواج إما بحجة الخوف من الزواج وعواقبه أو بسبب اشتراطها بأن يكون الزوج من نفس المستوى الاجتماعي أو المالي أو التعليمي.

    الشعور بالنقص
    وتقول نوف طالبة جامعية, عن نفسها: أنا لا أهتم بحجم المهر أو فخامة القاعة أو السفر, الأمر الذي يهمني هو تفكير الرجل, فكلما احسست بتوافق التفكير بيننا كانت تنازلاتي أكبر بالإضافة إلى التعليم فلا يمكن أن أقبل بشخص أقل مني تعليماً والسبب – على حد قولها - حتى لا يشعر الرجل بالنقص من الناحية العلمية وربما تحدث بيننا مشاكل كبيرة بسبب التعليم. وتضيف للأسف هذا التفكير لا يزال يسيطر على نسبة كبيرة من عقول شبابنا وهو ما جعل الفتاة السعودية ترفض الارتباط بمن هو أقل منها تعليماً.

    الندم في النهاية
    أما أفنان طالبة جامعية, فتؤكد أنها لا تقبل بزوج أقل منها مستوى سواء اجتماعياً أو اقتصادياً أو تعليمياً وذلك لأن الزواج لا يكتمل إلا بتوافق جميع المستويات بين الزوجين. وفيما يخص المستوى التعليمي فتبرر بأن الشاب السعودي سيشعر بالنقص إذا كانت زوجته أعلى منه تعليماً وبالتالي يحاول أن يثبت نفسه أمامها بأي طريقة وغالباً ما تكون هذه الطريقة سلبية. وتضيف، غالباً من يتجه للزواج الخارجي يندم في نهاية المطاف حيث إن الزوجة الأجنبية في الغالب لا تقبل بالرجل السعودي إلا من أجل ماله وبالتالي تقوم باستغلاله بكافة أوجه الاستغلال المادي.

    ضياع الأطفال
    تقول دلال سمير, من جنسية عربية: أنا تزوجت من رجل سعودي ولدي من العمر 14سنة, وانتقلت مع زوجي للعيش في السعودية والحمدلله كانت حياتي هانئة وكنت في غاية السعادة ولكن ما يشوب صفو حياتي هو عدم رضا أهل زوجي فقد تزوجني ابنهم بدون موافقتهم وبعد وفاة زوجي بدأت معاناتي فبعد مضي 4 أشهر وعشرة وهي مدة الحداد طلبت مني إحدى أخوات زوجي أن أرسل لها أولادي حتى تطمئن عليهم علماً بأني أسكن بجوار منزلهم ولا يفصلني عنهم سوى شارع وبالفعل قمت بإرسالهم لها ولم أكن أعلم تلك الليلة بخبث نواياهم، فما إن انتصف الليل حتى هاتفتهم ليرجعوا لي أولادي فقد حان موعد نومهم ولكني صعقت بما سمعته منهم فقد طلبوا مني أن أكمل طريقي وأنسى أطفالي وقالوا: إنهم أحق بهم مني وفوراً ذهبت بنفسي إليهم و طرقت الباب عدة مرات ولكنهم لم يفتحوا لي بل تركوني أبكي في الشارع فلجأت إلى المحكمة لكي استرجع أطفالي بالقانون وبعد قرابة ثلاثة أشهر ونصف حكم لي بحضانة أطفالي، وأنا الآن أعيش مع أطفالي في شقة براتب التقاعد ولازالت المشاكل قائمة بيني وبين أهل زوجي.
    الدين والأخلاق
    أوضحت الأخصائية الاجتماعية في مستشفى الملك خالد الجامعي بالرياض تهاني السماعيل, أن سبب توجه السعوديين للزواج من الخارج هو تكاليف الزواج الباهظة وطلبات البنات التعجيزية والتي تزيد عن المعقول، حيث أصبح جل تفكير البنات هو المادة والعيش في منزل كبير, وسيارة فارهة, وما إلى ذلك من المظاهر التي لا تنتهي. وتدعو الفتيات إلى عدم التمسك بتوافه الأمور, فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:» إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه إلا تفعلوه تكن فتنة في الأرض وفساد كبير». كما وجهت البنات إلى عدم رفض الشباب بحجة ضعف الرواتب حيث يكفي أن يكون مستواه المادي متوسطا يمكنه من العيش معها وتكوين أسرة ناجحة.

    تخفيف الضوابط
    و يؤكد رئيس لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب بمجلس الشورى الدكتور طلال البكري, أن زواج السعوديين من الأجانب هو حرية شخصية, لكن يجب وضع ضوابط بقدر الإمكان، كذلك بذل الجهود والسعي بتشجيع الزواج الداخلي, غير أنه ليس هناك ما يمنع السعوديين من الزواج من أي بلد كان فهذه حرية شخصية، وفي اعتقادي أن هذا الأمر يجب أن يكون متاحا ولكن مع بيان المضار والمخاطر التي تترتب على هذا الزواج.
    ويضيف: إنه رغم ارتفاع نسبة العنوسة في السعودية إلا أن هناك الكثير من الأشخاص لا يكونون مقبولين في مجتمعهم كذوي الإعاقات أو من لديه أسباب معينة كأن تكون تكاليف الزواج باهظة جداً بالنسبة له فهؤلاء يجب عدم الحجر عليهم، ولكن يجب ألا يكون هذا الباب متاحا للجميع.
    وفيما يخص السياسات المتبعة بالمملكة في هذا الشأن يذكر البكري, أن بعض الدول تسمح بالزواج من أي مكان ولكن تبين لطالب الزواج الأضرار المترتبة على هذا الزواج حتى يكون في الصورة أما نحن فلا نعطيه هذه الصورة ولا نسمح له بالذهاب للزواج من الخارج وهذا ما سبب الكثير من المشاكل في الزواج من الخارج .
    وعن إعطاء الدولة إعانات للشباب طالبي الزواج حتى لا يتجهوا للزواج الخارجي يؤكد البكري, أن هذه المشكلة لها جذور فمن كان ليس معروفاً من حيث الأصل فمهما أعطته الدولة من إعانات فلن يقبل اجتماعيا. و كذلك المعاقون للأسف ينظر لهم نظرة مختلفة فمهما دعمتهم الدولة فهذا لن يحل المشكلة. ويضيف: إن السياسات المتبعة الآن في هذا الشأن فيها نوع من التشدد ولكن بعد أن يتم دراسة زواج السعوديين من الأجانب ستتحسن الأمور.
     
  2. جوو الرياض

    جوو الرياض تاجر محترف

    إنضم إلينا في:
    ‏13 يونيو 2009
    المشاركات:
    7,994
    الإعجابات المتلقاة:
    1
    الإقامة:
    صالة المـــغادرة
    مشكوورهـ ع المرور هناادي والاطرراء الجميل

    اوووفقك الراي في البنت اذا تووفى والديهاا ماتقعد عن حريم اخووانها ...نقطه مهمه اشكرك
     
  3. ال جي k

    ال جي k 아랍 원산지

    إنضم إلينا في:
    ‏13 سبتمبر 2009
    المشاركات:
    525
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    الإقامة:
    레이디 국가
    بارك الله فيك

    الحريه الشخصيه
    [​IMG]
    [​IMG]
     
  4. نووف

    نووف تاجر مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏26 مارس 2010
    المشاركات:
    405
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    هلااااااا هنوووووو
    مو معاك العنووسه من اهم المشااااكل الي تواجه البنات بالعكس مازالت نظرة المجتمع للعانس نظره فيها شي من النقص عند البنت
    تقبلووووو رايي
     
  5. جوو الرياض

    جوو الرياض تاجر محترف

    إنضم إلينا في:
    ‏13 يونيو 2009
    المشاركات:
    7,994
    الإعجابات المتلقاة:
    1
    الإقامة:
    صالة المـــغادرة
    منووورهـ متصفحي حياااك خيتوو
     
  6. جوو الرياض

    جوو الرياض تاجر محترف

    إنضم إلينا في:
    ‏13 يونيو 2009
    المشاركات:
    7,994
    الإعجابات المتلقاة:
    1
    الإقامة:
    صالة المـــغادرة
    نوووف شااكر لك مرورك هناا
     
  7. عذوبة الصبا

    عذوبة الصبا كل عذب فيه مرارة

    إنضم إلينا في:
    ‏27 أغسطس 2010
    المشاركات:
    1,982
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    الوظيفة:
    ثقافة ،،،اطلاع مو اكتر
    الإقامة:
    مديـــ منورة ــــنة
    موضوع جميل
    ليا رجعة بعدين
    ان شاء الله
     
  8. جوو الرياض

    جوو الرياض تاجر محترف

    إنضم إلينا في:
    ‏13 يونيو 2009
    المشاركات:
    7,994
    الإعجابات المتلقاة:
    1
    الإقامة:
    صالة المـــغادرة
    حيااك خيتوو باي وقت كان ..
     
  9. خالد البدر

    خالد البدر استغفر الله واتوب اليه

    إنضم إلينا في:
    ‏9 سبتمبر 2009
    المشاركات:
    252
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    الجنس:
    ذكر
    الوظيفة:
    اسوق التجارة السعودية
    الإقامة:
    اسوق التجارة السعودية
    نهي نهي عنوسة كلو مشكل
     
  10. جوو الرياض

    جوو الرياض تاجر محترف

    إنضم إلينا في:
    ‏13 يونيو 2009
    المشاركات:
    7,994
    الإعجابات المتلقاة:
    1
    الإقامة:
    صالة المـــغادرة
    منور خالد البدر
     
  11. أوشن دريم

    أوشن دريم تاجر محترف

    إنضم إلينا في:
    ‏14 ديسمبر 2009
    المشاركات:
    2,029
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    مشكور...............
     
  12. جوو الرياض

    جوو الرياض تاجر محترف

    إنضم إلينا في:
    ‏13 يونيو 2009
    المشاركات:
    7,994
    الإعجابات المتلقاة:
    1
    الإقامة:
    صالة المـــغادرة
    العفووووووووووو
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة