1. مرحبا بكم في أسواق ستي أكبر المواقع التجارية شعبية
    إستبعاد الملاحظة

كيف أفتح سجل تجاري وما الفائدة منه ؟ ساعدوني

الكاتب: حلوه ودلوعه, بتاريخ ‏23 يونيو 2009.

  1. حلوه ودلوعه

    حلوه ودلوعه تاجر مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏22 يونيو 2009
    المشاركات:
    126
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    نقاط الجائزة:
    0
    السلام عليكم
    كيفكم ان شاء الله بخير
    حبيت اسلكم عن كيفية السجل التجاري كيف نتفتحه وايش الفوائد منه وكم يكلف ارشدوني جزاكم الله الف خييييير وهل هو مربح ام لا ؟:cnf3:
     
  2. ام عبد المحسن

    ام عبد المحسن تاجر مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏6 يونيو 2009
    المشاركات:
    131
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    نقاط الجائزة:
    0
    اللي سمعته انه اي معقب او مكتب خدمات يقدر يخلص لك الاجراءت و
    وتكلفته من1500 ال1800ريال
    وتقدرين تفتحين بموجبه محلات وتستقدمين عمال
    وبالتوفيق
     
  3. SUL

    SUL تاجر مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏10 يونيو 2009
    المشاركات:
    102
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    نقاط الجائزة:
    0
    لا يوجد فوائد له
    انما هو كتنظيم وملف لك ومرجع وتصديق اوراق للمؤسسه ان دعت الحاجه

    ولا تحتاجه غير اذا بتستقدم عمال على مهنه للمحل مثلا
    او بتشتغل بستيراد وتصدير
    غير ذالك ماتحتاجه
    وتكفي رخصه بلديه للمحل اذا فيه منشئه ومافي عمال اما بعمال لابد سجل لانك تحتاج نقل كفاله لك وبكذا لازم عندك سجل لتستطيع النقل او كما اسلفت لو تبي تستقدم ..
    والله اعلم..
    والله يوفقك
    ولكي تستفيد اكثر واكثر
    تفضل فيه كل ما تريد وما هو مطلوب
    المملكة العربية السعودية - وزارة التجارة والصناعة

    دعواتك
     
  4. ابو محمد 2010

    ابو محمد 2010 تاجر مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏28 فبراير 2009
    المشاركات:
    111
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    نقاط الجائزة:
    0
    - ما هي إجراءات استخراج سجل تجاري؟
    التوجه لوزارة التجارة والصناعة واصطحاب المستندات التالية :

    1- صورة دفتر العائلة أو صورة بطاقة الأحوال المدنية مع الأصل لكل من التاجر والوكيل المفوض ومدير المؤسسة مع تقديم ما يثبت المهنة من الأحوال المدنية.
    2- صك ملكية أو عقد إيجار المؤسسة.
    3- ترخيص من الجهات الحكومية ذات الاختصاص للأنشطة التي يتطلب مزاولتها ترخيصاً لها .
    وبعد استخراج السجل التجاري يتم الانتساب للغرفة التجارية عن طريق فرع الغرفة بوزارة التجارة.

    ملاحظات:
    - يجب أن يكون طالب القيد في السجل التجاري قد أكمل سن الثامنة عشرة.
    - يلزم تقديم وكالة شرعية في حالة التفويض عن الغير.


    2- كيف تستخرج سجل فرعى أو تعديل بيانات النشاط لسجل تجارى؟
    1
    . أصل السجل التجاري المطلوب تجديده أو تعديله
    2. صورة دفتر العائلة أو صورة البطاقة الشخصية مع إثبات المهنة من الأحوال المدنية مع الأصل.
    3. عقد ملكية أو صك إيجار المؤسسة إذا كان التعديل يتعلق بالعنوان.
    صورة من اشتراك الغرفة التجارية الصناعية سارية المفعول (للسجل الرئيسي ) وخطاب مسك دفاتر تجارية من فرع الغرفة التجارية بوزارة التجارة ( للسجل الفرعي ).
    4. ترخيص من جهات الاختصاص إذا كان تعديل النشاط يستلزم ذلك.
    5. تفويض مصدق من الغرفة التجارية بإتمام إجراءات القيد في السجل التجاري للتعديل أو إنشاء فرع.


    3- هل يجب على كل منشأة الاشتراك في الغرفة التجارية الصناعية بالرياض وكم تبلغ رسوم الاشتراك السنوي ؟
    نعم يجب على كل منشأة تحمل سجل تجاري الاشتراك في الغرفة لكي تتمكن من إنهاء إجراءات الاستقدام و مراجعة الدوائر الحكومية, ورسوم الاشتراك السنوي حسب الأنظمة ووفق للفئات على النحو التالي :
    <?xml:namespace prefix = o ns = "urn:schemas-microsoft-com:eek:ffice:eek:ffice" /><o:p></o:p>
    • الدرجة الممتازة : عشرة آلاف ريال
    • الدرجة الأولى : خمسة آلاف ريال.
    • الدرجة الثانية : ألفين ريال
    • الدرجة الثالثة : ثمانمائة ريال
    • الدرجة الرابعة : ثلاثمائة ريال
    <o:p></o:p>

    4- ما هي شروط أو متطلبات الاشتراك بالغرفة ؟
    1. أصل السجل التجاري ساري المفعول أو ترخيص ساري المفعول.
    2. أصل إثبات الشخصية / المالك/ رئيس مجلس الإدارة / المدير العام / الوكيل الشرعي مع أصل الوكالة.
    3. أصل عقد التأسيس للشركات مع الصورة للمطابقة ( للجدد فقط ) .
    4. أصل شهادة اللجنة الهندسية سارية المفعول مع الصورة للمطابقة للمكاتب الهندسية فقط.
    5. صورة من مطبوعات المنشأة الرسمية.

    5- ما هي إجراءات اضافة واعتماد التواقيع لعضوية الغرفة ؟

    1. حضور المسئول شخصياً (صاحب المنشأة -المدير-الوكيل -الشرعي-المفوض بالتوقيع)
    2. أصل أثبات الشخصية (بطاقة الأحوال) مع صورة منها.
    3. أصل الوكالة الشرعية إذا كان المسؤول مدير عام المنشأة مع صورة منها.
    4. تعبئة (نموذج إجراءات إضافة توقيع) أمام الوصف إذا كان المسؤول ليس لديه توقيع سابق بالغرفة .
    5. إذا كان المفوض بالتوقيع غير سعودي فيشترط أن يكون على كفالة المنشأة أو صاحبها.

    6- ما هي إجراءات تعديل التوقيع ؟
    1. حضور صاحب التوقيع الراغب في إجراء التعديل على توقيعه شخصيا ً.
    2. إحضار أصل إثبات الشخصية (بطاقة الأحوال) مع صورة منها.
    3. تعبئة نموذج التوقيع.

    7- كم قيمة رسوم التصديق من الغرفة ؟
    قيمة رسوم التصديق على خطابات المؤسسات والشركات ( 25 ) خمسة وعشرون ريال فقط لا غير.

    8- هل يستطيع أي منتسب لغرفة تجارية أخرى بالمملكة التصديق من الغرفة التجارية الصناعية بالرياض ؟
    نعم ، بعد التأكد من انتساب المؤسسة للغرفة الأخرى عن طريق وحدة الفاكسات بالغرفة التجارية الصناعية بالرياض.

    9- كيف تستعلم عن وكالة تجارية ؟
    يقوم المستعلم بكتابة خطاب رسمي موجه لمدير مركز المعلومات للغرفة التجارية الصناعية بالرياض مشتملا على اسم الشركة الأجنبية (الموكلة) ومنشأها وجنسيتها ونوع المنتج الذي تنتجه الشركة. مع دفع رسوم الاستعلام (عشرون ريالا (20) فقط).
    بعد ذلك يقوم موظف مركز المعلومات بالبحث في نظام الوكالات المرتبط بوزارة التجارة ويتم الاستعلام عادة باسم الشركة الأجنبية (الموكلة) وفي حين ظهور نتيجة البحث بوجود وكيل يتم تزويد المستعلم بعنوان الوكيل كاملا ، أما في حالة عدم وجود وكيل فأنه المركز يقوم بإضافة ختم على خطاب المستعلم يفيد بوجود وكيل مسجل حتى تاريخه، ثم يصادق بتوقيع مدير المركز والموظف المختص.


    10- كيف تستعلم عن السمعة التجارية للشركات العالمية؟
    السمعة التجارية للمنشآت المحلية والعالمية هي عبارة عن خدمة يقدمها مركز المعلومات عن طريق التعاقد مع شركة عالمية مختصة بالسمعة التجارية للشركات حول العالم , والتي بدورها تزود المركز بتقرير تفصيلي يشتمل على معلومات مفصلة عن الشركة تجعل متخذ القرار القدرة على اتخاذ المناسب, وللحصول على هذه الخدمة يتطلب إحضار خطاب باسم مدير مركز المعلومات يشتمل على اسم الشركة المراد الاستعلام عنها وعنوانها الكامل, وتتكون هذه الخدمة من ثلاث فئات حسب سرعة وصول التقرير, وكل فئة لها رسوم خاصة تختلف من دولة لأخرى.

    11- ما هي شروط الحصول على تصريح السفر إلى تايلاند ؟
    1. إرفاق ما يثبت سابق تعامل تجاري للمنشأة مع منشآت أخرى في تايلند.
    2. أن يكون المتقدم للسفر مشتركا" بالغرفة واشتراكه ساري المفعول.
    3. أن يكون المتقدم للسفر معتمدا توقيعه لدى الغرفة.
    4. أن يكون المتقدم للسفر رجل أعمال أو تاجر من خلال بيانات
    5. تقديم صورة من بطاقة الأحوال المدنية.
    6. إرفاق صورة من جواز السفر السعودي.
    <o:p></o:p>


    12- ما هي إجراءات إقامة تخفيضات تجارية؟
    تقديم طلب إجراء التخفيضات لإدارة التصاريح بالغرفة التجارية قبل الموعد المحدد لبدء التخفيضات بشهر على الأقل بالشروط التالية:
    1. يجب أن تكون السلع المراد إجراء التخفيضات عليها ضمن نشاط المنشاة المسجل لدى الغرفة.
    2. يجب أن لا يقل العدد العام للتخفيضات عن 15 % من بضاعة المحل.
    3. يجب على صاحب المحل أن يضع بطاقات على السلع التي يشملها التخفيض، تبين السعر بصورة بارزة قبل التخفيض وبعده.
    4. يجب أن لاتقل نسبة البضاعة الخاصة للتخفيض عن 50 % من بضاعة المحل.

    13- ما هي إجراءات إقامة مسابقة تجارية ؟
    تقديم طلب إجراء مسابقة لإدارة التصاريح بالغرفة التجارية بالخطوات التالية:
    1. تعبئة نموذج طلب إجراء مسابقة تجارية.
    2. تعبئة نموذج بيان الجوائز المقدمة.
    3. تقديم مايثبت ملكية الجوائز.
    4. تقديم قسيمة المسابقة المقترحة قبل طباعتها على أن تشتمل على :
    <o:p></o:p>

    أ- أسئلة المسابقة واسم المتسابق وعنوانه.
    ب_ عدد الإجابات على أن يكون من ضمنها الإجابة الصحيحة.
    ج- رقم متسلسل في أعلى القسيمة.
    د- توضيح تاريخ المسابقة.
    <o:p></o:p>

    5. تقديم الإعلان المقترح صدوره في وسائل الإعلام قبل التعميد النهائي.

    14- ما هي شروط المسابقات التجارية ؟
    1. الإشارة إلى رقم وتاريخ تصريح المسابقة في إعلانات المسابقة.
    2. تزويد الغرفة بما يثبت تسليم الجوائز للفائزين ( إقرار من الفائز باستلامه للجائزة ونوعها + صورة الهوية او الجزء الآخر للقسيمة ) في مدة أقصاها شهر من تاريخ إعلان أسماء الفائزين.
    3. عندما تكون الجوائز في صورة تذاكر سفر فيجب أن تكون الرحلة إلى داخل المملكة.
    4. يجب عدم زيادة الثمن السائد للسلعة أو الخدمة وان تكون السلعة صالحة للاستعمال وان لا تقل فترة الصلاحية عن ثلاثة أشهر.
    5. إخطار الغرفة بموعد وموقع الفرز قبل يومين من تاريخ الفرز.
    6. لا يجوز أن تتضمن أسئلة المسابقة ما يخل بالمبادئ الإسلامية أو التقاليد أو العادات أو أن يعتمد في إجابتها على التخمين.
    <o:p></o:p>

    15- كيف يمكن الحصول على قوائم للمنتسبين في نشاط معين بمدينة الرياض؟
    عن طريق الرابط التالي
    http://www.riyadhchamber.com/members.php ضمن خدمات المشتركين.

    16- كيف يمكن الحصول على قوائم للمنتسبين في نشاط معين في المملكة ؟
    عن طريق مجلس الغرف التجارية الصناعية السعودية على هاتف رقم 014053200

    17- كيف يمكن الحصول على قوائم لشركات أجنبية في نشاط معين ؟
    عن طريق الملحق التجاري للدولة المراد أخذ القوائم منها.

    18- كيف يمكن الحصول على شهادة المنشأ وما هي الأوراق المطلوبة ؟
    عن طريق موقع وزارة التجارة الالكتروني – قسم شهادة المنشأ
    http://www.commerce.gov.sa/cs

    19- كيف يمكن الحصول على السجلات المحاسبية (مسك الدفاتر) ؟
    للحصول على السجلات المحاسبية مراجعة فرع الغرفة التجارية لدى وزارة التجارة .
     
  5. هامور الجبيل 2009

    هامور الجبيل 2009 تاجر مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏12 مايو 2009
    المشاركات:
    801
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    نقاط الجائزة:
    0
    كفيت ووفيت اخوي أبو محمد الله يعطيك العافية

    وللأخت الا طرحت الموضوع إيضاً... يمكن هذا السؤال يتبادر لإذهان الكثير ..

    فشكراً على الطرح..
     

مشاركة هذه الصفحة