1. مرحبا بكم في أسواق ستي أكبر المواقع التجارية شعبية
    إستبعاد الملاحظة

(س ن 1) : الوقت ومقولة "مشغول ما عندي وقت"

الكاتب: تجارة بلا حدود, بتاريخ ‏23 أكتوبر 2010.

  1. تجارة بلا حدود

    تجارة بلا حدود تاجر محترف

    إنضم إلينا في:
    ‏25 مايو 2009
    المشاركات:
    1,709
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    الوظيفة:
    Internal Auditor
    الإقامة:
    الرياض
    [​IMG]

    الوقت من ذهب , وفي الحقيقة هو اغلى من كنوز العالم لانه اذا ضاع لا يعوض بالمال او غيره، فالوقت هو الحياة -فاذا ضاع الوقت ضاعت الحياة- ، ايضا الوقت سلاح ذو حدين, اما يفيدك واما يؤذيك، فهو كالسيف ان لم تقطعه قطعك.
    وبالاخير الوقت يساوي الاستثمار فانظر كيف تستثمر فيه.
    وللوقت خصائص تميزه عن غيره فهو اغلى ما يمللك الانسان، كما انه يتميز بسرعه انقضاءه، وعدم امكانية استعادته!!!

    كلنا يردد أو يسمع خلال يومه مقولة "انا مشغول ما عندي وقت"!!!
    حينما يُطلب منا اي امر نقوم به، سواء كان هذا الامر مستعجل او مؤجل من قِبلنا.

    وموضوعي هذا هو نقاشي يدور حول المحاور التالية:
    ما هي الاسباب التي تؤدي الى ضياع الاوقات؟
    كيف يمكن الاستفادة من الوقت بالشكل الصحيح؟
    هل للوقت علاقة بالاولويات؟
    ما رأيك في كلمة "لا" الا يمكن ان تساعد في المحافظة على الوقت؟ وهل تؤيد قولها؟
    ما رأيك في من يقول: في الوقت الحاضر ليس لي اهداف؟ وبين من يقول: لا يوجد وقت لانجز اهدافي واطور مهاراتي؟ وماالفرق بينهما؟
    ما هو الشيئ الذي ان فعلته الآن وانت لا تفعله عادة سيغير من حياتك ويجعلك منظما اكثر؟

    أخيراً، ايها الاخوة لستم ملزمين بالمحاور وكلٍ يدلوا بدلوه في اهمية الوقت، ويحاور ويضيف محاور ايضاً فالموضوع للجميع، فقط اطلقوا العنان، وأخرِجوا ما لديكم من افكار.

    دمتم بخير،،،
     
  2. تجارة بلا حدود

    تجارة بلا حدود تاجر محترف

    إنضم إلينا في:
    ‏25 مايو 2009
    المشاركات:
    1,709
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    الوظيفة:
    Internal Auditor
    الإقامة:
    الرياض
    سبحان الله، والحمد لله، ولا اله الا الله، والله اكبر ،،،،
     
  3. أبوفيصل المهند

    أبوفيصل المهند [email protected]

    إنضم إلينا في:
    ‏1 مارس 2010
    المشاركات:
    3,069
    الإعجابات المتلقاة:
    2
    الوظيفة:
    إداري في شركة ـ وقائم على جامع
    الإقامة:
    الرياض
    أخي الفاضل أشكرك على موضوعك الأكثر من رائع ولكن لو جعلت لكل سؤال موضوع مستقل للنقاش لكان أجدر في نظري لأنها أسئلة دسمة نوعا ما ينبغي الوقوف قبل إجابتها ألف وقفة متمعنة دقيقة قبل الإجابة والله يرعاك
     
  4. عـبـدالله

    عـبـدالله تاجر

    إنضم إلينا في:
    ‏1 ابريل 2010
    المشاركات:
    88
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    كيف يمكن الاستفادة من الوقت بالشكل الصحيح؟
    تقسيم الوقت .. مثلا أعطي المذاكرة جزء من الوقت ،، وأعطي تصفح النت جزء من الوقت إلخ ...
     
  5. تعلمت بعد ماتألمت

    تعلمت بعد ماتألمت ابكاني رحيله

    إنضم إلينا في:
    ‏8 ابريل 2010
    المشاركات:
    1,348
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    حياتي كلها ملخبطه دراسه نوم نت قلق وتفكير
     
  6. شام مول

    شام مول تاجرة محترفة

    إنضم إلينا في:
    ‏29 سبتمبر 2009
    المشاركات:
    5,813
    الإعجابات المتلقاة:
    1
    الوظيفة:
    أمةُ الله
    الإقامة:
    الرياض 0535450904
    مشكور أخي تجارة بلا حدود على مواضيعك القيمة التي بالفعل لها دور جدا إيجابي برفع مستوى المواضيع بالقسم


    وسوف أجيب على المحاور التي طرحتها بموضوعك


    ما هي الاسباب التي تؤدي الى ضياع الاوقات؟
    عدم التنظيم بالدرجة الأولى وهدر الوقت على اشياء لا تستحق حتى ثانية من وقتنا
    كيف يمكن الاستفادة من الوقت بالشكل الصحيح؟
    بالتنظيم
    الورقة والقلم هي سبب نجاح كل شئ بهذه الحياة
    (تنظيم الوقت , كتابة الأهداف , كتابة الطموحات , السلبيات ..... حتى الأغراض التي نحتاجها من السوق ,الورقة والقلم سر لا يتقنه إلا الأذكياء )

    هل للوقت علاقة بالاولويات؟
    نعم وبشدة لما ترتب الأولويات بيكون الوقت مقسم عليها حسب أهميتها
    مثال صغير عندما نرتب أولويات يومنا البسيط
    سوف ننجح بتنظيم وقته أبتدأ من فنجان القهوة و مرورا بالأعمال اليومية التي ربما مكتوبة بجدول من الليلة السابقة و .. و .. أنتهاءً بأذكار النوم
    يعني ما نهمل أي شئ رغم المشاغل إلا بالظروف القاهرة الإضطرارية
    نحن كتجار عندما ننظم الأسبوع مثال صغير
    يومين بالأسبوع فقط توصيل داخلي يومين بالأسبوع شحن
    باقي الأيام أستقبال الطلبات
    يوم إجازة
    رح يكون كل شي منظم اما لما نترك الأمر فوضى كل يوم توصيل وكل يوم شحن وكل يوم أستفسارات رح ننشغل كل الوقت بالتجارة

    (للأسف هذا يحصل كثيرا بسبب إلحاح الزبائن وتسرعهم بالحصول على السلعة )
    ما رأيك في كلمة "لا" الا يمكن ان تساعد في المحافظة على الوقت؟ وهل تؤيد قولها؟
    طبعا ممكن المحافظة على الوقت ولكن بالتنظيم السابق
    لأ أؤيد قولها لأن نحن السبب بضياع الوقت


    ما رأيك في من يقول: في الوقت الحاضر ليس لي اهداف؟ وبين من يقول: لا يوجد وقت لانجز اهدافي واطور مهاراتي؟ وماالفرق بينهما؟
    كل إنسان له أهداف قريبة وأهداف بعيدة وأهداف قيد التنفيذ وهذا نعيشه بشكل يومي
    ممكن لا يوجد وقت بالحاضر ولكن هل لا يوجد وقت بالمستقبل ؟؟؟
    لألألأ طبعا

    ما هو الشيئ الذي ان فعلته الآن وانت لا تفعله عادة سيغير من حياتك ويجعلك منظما اكثر؟
    نفس الفكرة الأولى التنظيم وإعطاء اولويات وتحديد وقت لكل شيء بعيدا عن الروتين القاتل




    وهذه بعض النقاط المهمة من كتاب <big>مهارات تفعيل وتنظيم الوقت</big>
    سبع خطوات لتغيير عادات إهدار الوقت:
    1. اكتب الأسباب التي تؤدي إلى ضياع وقتك.
    2. عدد المشاكل التي تسببها عادة هدر الوقت.
    3. تصور عادة تنظيم الوقت ونتائجها الإيجابية.
    4. حسن من عادة تنظيم الوقت.
    5. توقف عن استخدام الأعذار الواهية.
    6. خطط ليومك بهدوء كل صباح.
    7. حول المشاريع الضخمة إلى خطوات ومهمات صغيرة مرتبة.


    هذه بعض النصائح الأخرى:
    * الاختصار والبساطة في كل شيء.
    * عدم التردد في اتخاذ القرارات.
    * التأقلم مع الظروف ومتابعة التغيرات.
    * التفويض وهذا فن يمكنك تعلمه من الكتب أو الدورات.
    * التفاؤل والإيجابية


    وأخيراً
    أعذرني على الإطالة ولكن الموضوع مهم جدا :clapinghand:ورائع ويستحق الكتابة

    وشكرا لك
     
  7. تجارة بلا حدود

    تجارة بلا حدود تاجر محترف

    إنضم إلينا في:
    ‏25 مايو 2009
    المشاركات:
    1,709
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    الوظيفة:
    Internal Auditor
    الإقامة:
    الرياض
    هلا اخي ابو فيصل، مرحباَ بك ملاحظتك محل التقدير، وما منعني من ذلك هو رغبتي في عدم فتح مواضيع عديدة.
    المحاور زي ما تفضلت دسمه، ولكن الموضوع حواري ممكن اي شخص يداخل من خلال محور واحد فقط، أو يخرج عن المحاور ويشارك بما يراه مناسب حول الموضوع .
    بانتظار مداخلتك وبما تود ذكره حول الموضوع .
     
  8. تجارة بلا حدود

    تجارة بلا حدود تاجر محترف

    إنضم إلينا في:
    ‏25 مايو 2009
    المشاركات:
    1,709
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    الوظيفة:
    Internal Auditor
    الإقامة:
    الرياض

    عبدالله اشكر لك مداخلتك وتقسيم الوقت مهم جداً وأي انسان يخطط لوقته حتماً ستجده هادئ غير متوتر، ولن تكون مقولة "انا مشغول ما عندي وقت" في قاموسه.

    مشكلة التخطيط لأي شيء هي الالتزام بالتنفيذ، طيب هل من وسيلة تجعلنا لا ننحرف عن ما خططناه ونظمناه مسبقاً للوقت أو اي شي آخر؟
     
  9. roro666

    roro666 رب قل لأمنياتي كوني

    إنضم إلينا في:
    ‏31 يناير 2010
    المشاركات:
    1,442
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    المصدر: كتاب واجه عوامل السقوط

    ما هي الاسباب التي تؤدي الى ضياع الاوقات؟

    لا نجاح من دون أن يعرف المرء كيف يصرف وقته فالوقت ليس شيئاً يمكنك توقيفه حتى يتسنى لك

    معرفة ما تفعل به ولا هو مثل المال يمكن ادخاره، أو تخزينه لوقت الحاجة، وإنما هو العمر الذي

    لا بدّ من أن ينقضي سواء استعملناه في خير أم في شر، أو تركناه حتى يمرّ وينتهي.

    إن الوقت لغز عجيب، كما هي الحياة.. إنك لا تملك وقتك أبداً، وإنما فقط تملك حق التصرف فيه...

    فإذا لم تتصرف فيه فهو الذي سيتصرف فيك.

    فأنت والوقت مثل عدوّين في حالة مواجهة : كل واحد منهما يوجه سلاحه إلى الآخر فأيهما يقتل صاحبه ينجو، وإلاّ فإنه يقتل على يديه.

    فإذا أنت لم تقتل الوقت بالعمل، فإنه سوف يقتلك بكل ما لا ينفعك.

    ولكي نعرف أهمية الوقت فلا بدّ من الاقتراب إلى فهمه، وإن كان ذلك أمراً صعباً.. لكي يضبط

    التعامل معه، ولكي يعرف متى يعمل هذا، أو ذاك، ومتى يفترض أن يكون هذا الشيء في هذا المكان دون غيره.

    ولذلك فإن الجواب عن السؤال: كيف يمكن الاستفادة من الوقت بالشكل الصحيح؟

    هو : بحسن التعامل معه... وذلك يتطلب أولاً – دراسة أوضاعنا معه.

    وثانياً- التخطيط السليم للاستفادة منه...


    إننا أحياناً نمدّد أعمالنا في الوقت.. بدل أن نختزنها فيه.. ولذلك نشعر وكأن الشغل يملأ كل الوقت، بينما هو ليس كذلك.

    لنفرض أن أمامك ست ساعات عمل في هذا اليوم وأن في وسعك إتمام عملك في أربع. هل تُتّمه بسرعة وتستمتع بالوقت الباقي؟ الأرجح لا.
    فرئيسك أو ضميرك يحسب هذا التصرّف تكاسلاً. ولكن إذا أنفقت الساعات الست في إتمام الوظيفة بأن مددت الأعمال فستشعر بأنك مجتهد وناجح.

    في ما يلي مجموعة نصائح تجعل وقتك واسعا، وتجعلك قادرا على صرفه بنجاح.

    أولاً: حدد الساعات التي تريد أن تقضيها في الأعمال المختلفة.
    وحاول أن تتقيد بها ولو بنسبة 70% فسرعان ما تجد أنك أنجزت الكثير وزاد لك وقت إضافي

    مثلاً حدّد عدد ساعات العمل، وعدد الساعات التي تريد قضاءها أمام التلفزيون وعدد الساعات التي تريد قضاءها مع أصدقائك وعدد ساعات الترفيه مع العائلة. وتقيد بذلك ما استطعت لمدة أسبوعين فقط، فسوف تجد ما يلي:

    أ‌- وقف الانجرار غير المقصود وراء النزاهات والأمور التافهة.
    ب‌- وقف تداخل الأمور والأعمال بعضها في بعض، وفي الحقيقة فإن التخطيط يعطيك وقتا إضافي كما يريح أعصابك أيضا.
    ولو لم تخطط لوقتك فإنك في الحقيقة لا تضيع وقتك بل تضيع أعمالك.


    إن مدة أربع وعشرين ساعة في اليوم الواحد مدة كافية للكثير من العمل، والكثير من الإنجاز،

    ولكن تضييع ساعات كثيرة هي التي تجعلها ضيقة..

    ثانيا: لا تلتزم بما يتجاوز طاقتك هذه النقطه اجابة للسؤال

    ما رأيك في كلمة "لا" الا يمكن ان تساعد في المحافظة على الوقت؟ وهل تؤيد قولها؟


    إن كثيرين يلتزمون بأعمال لا ارتباط لهم بها، ولا يرغبون فيها، وربما يتحملون مسؤوليات تتجاوز طاقاتهم، فقط لأنهم يعجزون عن أن يقولوا: "لا". وهم إذ يفعلون ذلك، لا لرغبة ذاتية في المساعدة، بل لأنهم يخافون إغضاب الآخرين أو لأن شعورهم بعدم الاطمئنان يجعلهم متكلين على رضا الناس. فهم مستعدون لتلبية كل طلب مهما يكن مزعجا. ولشدة رغبتهم في كسب المدح والتقدير، فإنهم يغفلون الإشارة إلى ما كلفهم العمل المطلوب من وقت ومشقة.
    إن مشكلة العاجزين عن قول "لا" هي أنهم يرتبطون بالتزامات ووعود يعجزون عن تنفيذها، فيشعرون بالغبن والإرهاق وينقمون على أنفسهم وعلى الآخرين

    ثالثا: استغل الفراغات بين الأعمال

    إن أكثر الذين يشكون من ضيق الوقت، على رغم ازدياد أوقات الفراغ، هم الذين لا يحسنون الإفادة من الأوقات العارضة والفرص الضائعة في حياتنا العصرية. ينقضي الكثير من الوقت في الانتظار، ولو أحسنا استغلال ثلث الحالات لأضفنا الكثير إلى وقتنا

    رابعا: إبدأ العمل في الوقت الذي تقرره بلا تأخير
    إن الشروع في العمل، هو أصعب مراحل العمل

    خامسا: ليكن الحفاظ على وقتك أهم من مجاملة الآخرين

    أحيانا تبتلى بشخص يريد أن يسرد لك حديثا تافها لا يرتبط بدنياك ولا بآخرتك. ولأنك لا تريد مقاطعته، فإنك تخسر الكثير من وقتك وأعمالك، وتخسر مواعيدك أيضا.

    سادسا: رتب أشياء الدار

    تراكم الأشياء بلا ترتيب يأكل الوقت من دون أن نحس بذلك، كما يرهق الأعصاب ايضا.

    سابعا: نظم أوقات مشاهدة التلفزيون

    بعض الناس يصلبون أعمارهم على شاشة التلفزيون، فهذا الصندوق السحري يجرك إليه ساعات طويلة وأنت لا تحس بها.


    وكل من يشعر بأنه بحاجة إلى وقت إضافي لإنجاز ما عليه يعاني فقط مشكلة التنظيم.


    وإنه من الأهمية بمكان أن تعرف أنه لن يستطيع أحد أن ينظم وقتك إلا أنت، فحاجاتك تختلف عن

    حاجات الآخرين، وانتظامك الداخلي صفة خاصة بك أي أنه ليس من المهم أن تلتزم بتنظيم معين

    لوقتك مثلما ينظمه صديقك، ولكن المهم أن تكون لك طريقة معينة ترتضيها في ما يتعلق بتنظيم الوقت.

    وطبيعي أنك في تنظيم وقتك ستظل مالكا لناصية ذلك التوزيع، فلا تخضع له خضوعا أعمى غير

    قابل للتعديل، بل إنك تدخل التعديل المناسب كلما وجدت لذلك ضرورة. ولكن لا تترك نفسك ووقتك

    خاضعين للتلقائية ونهبا للمصادفات. وعليك بتوجيه أنظار أسرتك وأصدقائك إلى ضرورة احترام

    الروتين الزمني الذي وضعته لتسيير دفة حياتك. فالواقع أنك ما لم تحمل غيرك على المحافظة على

    احترام نظامك الزمني الذي ارتضيته لنفسك، فإنك ستكون خاضعا لكثير من التشتيت وتضييع الوقت سدى.


    ما هو الشيئ الذي ان فعلته الآن وانت لا تفعله عادة سيغير من حياتك ويجعلك منظما اكثر؟

    اتمنى دوما ان اقوم بإنشاء مذكرة للمهام اليوميه منظمة بدقة الوقت والتزم بها ولكن لم اقم

    بتطبيقها حتى الآن واتمنى فعلها لأن لدي الكثير من الوقت لأنجز فيه اعمال يومي بكل سهولة

    ولكن تظل مشكلة تنظيم الوقت حائله بيني وبين انجازها..

    تقبل مداخلتي ولي عودة اخرى بإذن الله
     
  10. تجارة بلا حدود

    تجارة بلا حدود تاجر محترف

    إنضم إلينا في:
    ‏25 مايو 2009
    المشاركات:
    1,709
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    الوظيفة:
    Internal Auditor
    الإقامة:
    الرياض
    هلا اختي السبب عدم ترتيب الاولويات، تحتاجي قليللا من التنظيم وسوف تحسي بالفرق، لن تقولي ملخبطة او مشغولة او ما عندي وقت، بل سوف تحسي براحة نفسية نتيجة عيشك بدون أي ضغوط من الوقت الملح.
    حاولي، او سوف نناقش في ورشة العادات السبع عادة مهمة تنظم هذا الجانب وهي العادة الثالثة "إبدأ بالاهم قبل المهم".
    مشكورة على المشاركة.
     
  11. زوزوستار

    زوزوستار تاجر محترف

    إنضم إلينا في:
    ‏31 يوليو 2009
    المشاركات:
    11,346
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    اسباب ضياع الوقت
    أولاً : عدم إدراك أهمية الوقت وعدم الانضباط وحب التسبب والبعد عن التخطيط التهاون فى استغلال الوقت وتضيعه فى توافه الأمور

    ثانياً : ضعف العزيمة يهدر وقتك لأن من كانت عزيمته قوية لايسمح باهدار وقته
    ثالثاً : القدوة السيئة ومجالسة من يضيعون الوقت وعدم التعود منذ الصغر على تنظيم الوقت يعد من العادات السيئة كذلك فإن الجلوس أمام التليفزيون والكمبيوتر وكثره الخروج للاسواق
    يعتبر فى أوقات كثيرة مضيعة للوقت
    رابعاً : حب الإنسان لأن يفعل كل شئ بنفسه بدلاً من الاعتماد علىالآخرين بحثاً عن المثالية وكمال الأداء وهذا يضيع عليه وقتاً طويلاً
    و هناك بعض الأسباب الخارجة عن إرادتنا والتى تهدر الوقت مثل زيارة صديقه أو حدث ظرف طارئ أو زحام الطريق
    كيف ننظم اوقاتنا

    إعداد قائمة بأعمالنا اليومية فى مساء اليوم السابق أو فى صباح نفس اليوم والاحتفاظ بها فى جيبك وكلما انجزت عملاً اشر عليه بالقلم
    اختصرعبارات الآعمال فى الورقة بحيث تتذكرها فقط
    نحدد الأولويات بدا باالااهم فالمهم
    تقسيم العمل الى اجزاء
    <O:pلا ننشغل باكثر من عمل فى وقت واحد ركز على مابين يديك
    حدد ميعاد البدأ والإنتهاء حدد وقت للبدء ووقت للانجاز المطلوب
    تتطلب اداره الوقت تحديد الاولويات
    [FONT=&]إن الإدارة تتطلب ان نعرف كم من الوقت يستهلك [/FONT][FONT=&]ويعمل على[/FONT]

    [FONT=&]تنظيمه وتوزيعه على مختلف[/FONT][FONT=&]مجالات حياته حسب الأهمية[/FONT]

    [FONT=&]النسبية لكل مجالحتى لا يطغى عمل على آخرولعمل ذلك[/FONT][FONT=&]نحدد [/FONT]

    [FONT=&]الأشياء التي يفعلها طوال اليوم ثم يوزعها على مدى أربع [/FONT]

    [FONT=&]وعشرين [/FONT][FONT=&]ساعة[/FONT]

    [FONT=&]تحديد أولويات الأعمال وأسبقيتها[/FONT][FONT=&]للتنفيذ[/FONT]

    [FONT=&]والبدء في تنفيذها حسب الأهمية ودرجة السرعه المطلوبة لإنجازها [/FONT]
    [FONT=&]ووضع أهمها على رأس جدول الأعمال كل ذلك يعمل[/FONT][FONT=&]على سهولة سير الأمور وفاعلية أدائها[/FONT]
    [FONT=&]وإذا وجدت بعض الصعوبات في وضع الأولويات[/FONT]​

    [FONT=&]وهكذا تقسم المهام أو الأنشطة طبقاً لأاولوياتها إلى[/FONT]
    [FONT=&]المهام ذات الأولوية المرتفعه [/FONT]

    [FONT=&]وتشتمل على ما هو عاجل ومهم جداً اي ما يجب تنفيذه في الحال أو بأقصى سرعة ممكنه[/FONT]​

    [FONT=&]المهام متوسطة الأهمية : وهى الأقل عجالة أو متوسطة الأهمية[/FONT]

    [FONT=&]المهام ذات الأولوية المنخفضة : وهي المهم التي نقوم بهااذااتوفر لدينا وقت[/FONT]


    [FONT=&]كلمـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــه لا[/FONT]​


    لابد ان أن تتقن فن قول (لا) خصوصاً عندما يوكل إليك بمهام
    فوق طاقتك
    لأن ذلك سيكون على حساب صحتك أو رداءة أدائك وكلاهما مر
    إذاً قل: (لا) ولكن بلباقة وانشراح صدر وطيب نفس وبااسلوب راقي وهذا سينعكس على الشخص الذي أمامك

    مشكور اخوي تجاره على تعبك واهتمامك بنشر الفائده
    رجعتنا لاايام الجامعه
    وذكرتني باالدورات
    سوف اكمل لاحقااالاجابه على بقيه الاسئله لتشمل كل المحاور
    سلمت يمينك
     
  12. شـروق الجمـال

    شـروق الجمـال تاجر محترف

    إنضم إلينا في:
    ‏28 ابريل 2009
    المشاركات:
    4,650
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    الإقامة:
    مكــــة المكــــرمـة
    الاعضاء كفو ووفو بالاجابة

    بالنسبة لي ..

    أنا آخر من يتكلم عن الوقت :) ,

    اشكرك ع الموضوع وان شاء الله استفيد من الاجابات السابقة ..
     
  13. أديم

    أديم تاجر مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏22 مايو 2010
    المشاركات:
    862
    الإعجابات المتلقاة:
    1
    محاور كثيره لكن ردودكم كانت مميزه

    انا عن نفسي الحمد لله انعم بنعمة امتلاك الوقت لان ماعندي ولاشي استثمره فيه

    ولو كان عندي بعض الالتزمات لازم اكتبها وتلاقيها ع الثلاجه
    وكل شوي احط صح اذا خلصت
    لازم اكتب


    الحمد لله على نعمه والله يبارك فيك افدتونا جميعا

    تحياتي تقبل مروري
     
  14. تجارة بلا حدود

    تجارة بلا حدود تاجر محترف

    إنضم إلينا في:
    ‏25 مايو 2009
    المشاركات:
    1,709
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    الوظيفة:
    Internal Auditor
    الإقامة:
    الرياض
    شام مول مرحبا بك وبمشاركتك وحضورك المميز كالعادة، واشكرك على مقدمة ردك التي لا استحقها .
    اشرتي في نقاشك للمحاور الى نقطة مهمة نغفل عنها جميعاً وهي التنظيم (تنظيم الوقت)، ما اجمل ان نسيطر على لصوص الوقت بالتنظيم والالتزام بالتطبيق، يكفي الانسان في بداية يومه ان يحدد اهم الاشياء التي ينوي القيام بها خلال يومه، ويفضل استخدام اليوميات الالكترونية حيث يسهل ان تكون مع الشخص اينما ذهب .
    طبعا التنظيم يكون لمعظم الوقت يكفي اني اكون ملم ومسيطر على 80% من وقتي باليوم، والباقي اخليه بدون تخطيط حتى لا اصاب بالاحباط والروتين القاتل زي ما ذكرتي.
    كلمة "لا" فن لا يجيده الا المسيطرين على انفسهم، فهم يستطيعوا قولها بلباقة عند وجود اي انشطة غير هامة، مثلا عندما تكون مشغول بعمل معين ليس طارئ وانما يجب اتمامه وهو ضمن اجندتك اليومية، وتجد من يقاطعك ويطلب منك ان ترافقه لمشوار معين وهذا المشوار غير هام بالنسبة لك وليس ضمن اولوياتك، هنا تستطيع ان تقول لا بلباقة وتعتذر، لا تجامل على حساب مهامك الاساسية، والامثلة في حياتنا اليومية كثيرة سواء في مجال العمل او غيره.

    أما موضوع من ليس له اهداف في الوقت الحاضر، ومن لايكفيه الوقت لإنجاز اهدافه وتطوير مهاراته..
    فالاول من وجهة نظري مسكين يعيش بلا هدف، فشل في الماضي في تخطيط وتنظيم اهدافه، لا يستطيع حتى تحقيق اهدافه البعيدة، حيث لا يعرف ماذا يريد حالياً، فحتى الهدف البعيد يحتاج مراحل وقتية لتحقيقه، فلا يمكن مثلا اقول اريد حفظ القرآن خلال سنة كهدف بعيد، دون ان اجزأه الى اهداف قصيرة شهرية واسبوعية ويومية، فيكون هدف اليوم حفظ عدد 20 آية مثلا، وهكذا...
    الثاني من وجهة نظري ان لديه اهداف لكن بدون تخطيط للوقت بالشكل الذي يتلاءم مع مدة تحقيق هذه الاهداف، فهو ترك أموره الأهم تحت سيطرة ورحمة أموره الأقل أهمية مما نتج عنه شعوره بعدم كفاية الوقت لإنجاز أهدافه العريضة، فهو غير قادر على ترتيب الاولويات لديه، فمثلا عندما يطلب منه تسليم تقرير مهم بعمله اليوم تجديه يضيع وقته في الرد على ايميلات ليست ملحة يمكن تاجيلها بعد تنفيذ مهمته، وبالاخير يقول الوقت لم يسعفه .. وهكذا..
    اشكرك ايضاً على اضافتك القيمة للموضوع حول مهارات تفعيل وتنظيم الوقت، حيث اشرتي الى التفويض ضمن آخر مشاركتك، والتفويض مهم جداً لحفظ الاوقات والنمو الشخصي واكتساب الثقة، اتمنى ان تعودي لنا بتبسيط ما يفيد عن فن التفويض؟
    واي مداخلة اخرى انا سعيد بها...اشكرك.
     
  15. تجارة بلا حدود

    تجارة بلا حدود تاجر محترف

    إنضم إلينا في:
    ‏25 مايو 2009
    المشاركات:
    1,709
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    الوظيفة:
    Internal Auditor
    الإقامة:
    الرياض
    roro666 مرحبا بمداخلتك القيمة، اجدتي في التعامل مع بعض المحاور التي وردت بالموضوع وكانت القوة التي تميزتي بها في ما اقتبسته، فموضوع الاستفادة من الوقت بالتنظيم والتخطيط مهم جداً، فلا يوجد شيء للظروف الا ما ندر.
    اعجبني موضوع تمديد الاعمال في الوقت بدل اختزانه فيه، وفعلا كم من مره عملنا اشياء في ضعف الوقت المخصص لها، هدرنا اوقاتنا دون ان نعلم.
    ايضا مما ذكرتي المبادرة الى العمل بوقته، وهذا فعلا مهم لأن اي تاخير وتكاسل عن أداء اي عمل سوف يؤثر على باقي الاعمال الاخرى في اليوم بالتاجيل.

    لكن يا اختي كثير منا يقول أن خطأه الاساسي هو الافتقار للانضباط، الا ترين معي ان المشكلة الرئيسة هي أن أولوياتنا لم ترسخ في أعماق قلوبنا وعقولنا؟!
    ورد بمقال الكاتب اي ام جراي "القاسم المشترك الشائع للنجاح" والذي افنى حياته باحثاً عن القاسم المشترك الأوحد الذي يتشارك فيه جميع الناجحين، فاكتشف أن السبب ليس العمل الجاد، أو الحظ المواتي، أو العلاقات الشخصية، على الرغم من اهميتها جميعاً، بل السبب الرئيس هو البدأ "بالاهم قبل المهم". وهذا جوهر ترتيب الاولويات.
    ان شاء الله سوف نمر بالعادة الثالثة من العادات السبع على كيفية ترتيب الاولويات وبالتالي الحفاظ على الوقت والسيطرة على معظمه.
    اشكرك مجددا وبانتظار عودتك لإضافة محاور جديدة فموضوع الوقت موضوع لا ينتهي .
     

مشاركة هذه الصفحة