1. مرحبا بكم في أسواق ستي أكبر المواقع التجارية شعبية
    إستبعاد الملاحظة

الجزء الأول: مقدمة العادات السبع للناس الاكثر فعالية

الكاتب: تجارة بلا حدود, بتاريخ ‏14 أكتوبر 2010.

  1. تجارة بلا حدود

    تجارة بلا حدود تاجر محترف

    إنضم إلينا في:
    ‏25 مايو 2009
    المشاركات:
    1,709
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    الوظيفة:
    Internal Auditor
    الإقامة:
    الرياض
    بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله
    حسب وعدي لبعض من شرفني بمروره بموضوع
    الضفدع والعقرب رحلة عذاب،،،
    والذي كان مدخل بسيط لشرح فكرة العادة وماهي وكيف تؤثر على سلوك وتصرفات البشر، أعود لكم مجدداً بذكر مقدمة بسيطة حول شرح بعض ما ورد بكتاب العادات السبع للناس الأكثر فعالية
    للمؤلف : ستيفن كوفي

    [​IMG][​IMG]


    فكرة الكتاب تتمحور حول إذا أردت أن تغير حياتك، وأن تحقق أهدافك، وأن تزيد من فعالية شخصيتك، عليك بدفع عاداتك إلى أفق أرحب، عليك بتبني عادات جيدة تساعدك للوصول لأهدافك.
    الكتاب يتم شرحه من خلال دورة تدريبية تقدم حول العالم من مراكز معتمدة من مؤسسة فرانكلين كوفي فقط، وأن يكون المدرب الذي سوف يقدم البرنامج مجتاز للبرنامج بالولايات المتحدة الامريكية، حيث أن الشهادة التي سيحصل عليها المتدرب معتمدة من مؤسسة فرانكلين كوفي .
    وهي من أفضل دورات النجاح والتغيير الشخصي والجماعي على الإطلاق، فما من مدرب ولا متدرب إلا وأشاد بهذه الدورة لما ترتكز عليه من مبادىء وقيم، كيف لا وقد عكف المؤلف على تأليف كتاب العادات السبع للناس الأكثر فعالية أكثر من 20عام .
    الكتاب باع حوالي 15 مليون نسخه في الولايات المتحدة، وبقي على قوائم "الكتب الاكثر مبيعاً" لفترات طويلة في انحاء مختلفة من العالم.

    تم نشر هذا الكتاب في صيف 1989 ، ومن ذلك الحين ومنهج العادات السبع يطبق في جميع القطاعات لما لها من تأثير إيجابي كبير على الفرد والمجتمع .

    اساس فكرة العادات، قيام ستيفن كوفي خلال بحوثه واستخراجه لهذا الكتاب ، بدراسة الناجحين على مر القرون المختلفة، ووجدهم يشتركون في 7 عادات ، وهذه العادات إن طبقتها وجعلتها من عاداتك فستكون إنسانا فعالا وناجحا بإذن الله، وهذه العادات تمثل منهجا يبدأ من الداخل (من داخل الانسان نفسه) إلى الخارج .

    يتحدث ستيفن عن "اكتساب عادات" وليس القيام بأنشطة أو ممارسات فقط، لأن العادات هي التي ستترسخ في شخصيتك مع الوقت، وتنعكس على جميع تصرفاتك، وعلى الطريقة التي ستفكر وتقرر بها، وفي النهاية ستؤدي تلك العادات الى اكساب حياتك "الفعالية".
    كتاب رائع وفي غاية الأهمية، ويجب على كل فرد يسعى للنجاح أن يقوم بقراءته ويكون بمكتبته، فهو يتحدث عن مجموعة من العادات التي باكتسابها سيكون الشخص قادراً على وضع هدف/أهداف لحياته، ويستطيع تحقيق تلك الأهداف، ليعيش في النهاية في حياة متميزة، غنية مادياً ومعنوياً وذات معنى.


    تم تقسيم العادت بالكتاب على النحو التالي :

    العادات الثلاث الأولى :
    تمثل النصر الشخصي . (وهي تتناول موضوع السيطرة على الذات وتعمل هذه العادات على دفع الفرد من حالة الاعتماد على الآخرين في كل شيء إلى التعاضد معهم) ، وهذه العادات :
    العادة الأولى : كن مبادرا
    العادة الثانية : ابدأ و(المنال/الغاية) في ذهنك
    العادة الثالثة : ابدأ بالأهم قبل المهم


    العادات الثلاث الثانية :
    تمثل النصر الجماعي . ( وهي بعد أن تصبح مستقلا متحكم في حياتك، فإنك بذلك تمتلك الأساس الراسخ والشخصية القوية التي تنطلق منها للعمل بفاعلية مع الآخرين وتحقيق الانتصارات الجماعية)، وهذه العادات هي:
    العادة الرابعة : تفكير المنفعة للجميع
    العادة الخامسة : حاول أن تفهم أولا ليسهُل فَهمُك
    العادة السادسة : التكاتف مع الآخرين

    وتختص العادة السابعة الاخيرة : بالتجديد والتحسين المستمر لجميع العادات ، وهذه العادة هي:
    العادة السابعة : شحذ المنشار

    وكما ذكرنا أن هذه العادات تمثل منهج من الداخل إلى الخارج ، حيث أنه لا يمكن أن يكون هناك نصر جماعي قبل النصر الشخصي (فالإنتصارات الشخصية تسبق الإنتصارات الجماعية) .


    هذه باختصار بعض المعاني التي وردت عن العادات السبع :


    1. من أجل النجاح, يجب علينا اكتساب عادات جديدة تزيد من فعالياتنا .<LI dir=rtl>يجب أن نحدد لأنفسنا مجموعة من الأهداف, ونرتب أولوياتنا من أجل تحقيق تلك الأهداف .<LI dir=rtl>التواصل الناجح مع الآخرين, هو حجر زاوية في عملية نجاحنا الشخصي, ويبدأ بالاستماع الجيد للآخرين .
    2. بدون استمرار, سيضيع مجهودنا هباءا, يجب علينا أن نستمر في تغذية مهاراتنا وتنميتها وتطبيقها من أجل حياة مستمرة النجاح .
    3. كم ستتغير حياتنا إذا تعرفنا بشكل عميق على الأشياء المهمة فعلا بالنسبة لنا, واحتفظنا بتلك الصورة دائما في أذهاننا" .
    4. "لا تناقش طويلا أخطاء الأشخاص من حولك, ولا تجادل أيضا حول أخطائك. اذا قمت باقتراف خطأ, اعترف به, قم بتصحيحه, وتعلم منه على الفور" .
    5. "القوة الحقيقية تكمن في القدرة على الفعل, القدرة على تحقيق شيئا ما. إنها الطاقة التي تجعلك قادر على الاختيار وعلى اتخاذ قرارات, وعلى التغلب على عاداتك القديمة واستبدالها بعادات أفضل وأكثر فعالية".
    6. "تختلف الأولويات, باختلاف الظروف –كن مرنا-".
    7. "يجب عليك أن تقرر ما هي أولوياتك الأهم, ويجب عليك أن تتحلى بالشجاعة لتقول لا للأمور الأقل أهمية".
    إن تيسر الأمر في المرات القادمة، فسأذكر كل عادة تفصيلا بموضوع خاص بها (على شكل ورشة عمل) يتم مناقشة تفاصيلها والامثلة عليها، لعل الله أن ينفعني وإياكم بها، هذه العادات نوقشك كثيراً منذ صدورها بمنتديات عديدة، لكن الجديد هنا والذي اتمنى ان اصل له معكم ان يكون بشكل ورشة عمل، نتناقش ونحاول فهم وتطبيق هذه العادات بحياتنا، من خلال تبني فكرة "علم غيرك لكي تتعلم"، فكل شخص يريد ان يشاركنا عليه بنقل ما تعلمه وفهمه لشخص قريب منه بحياته اليومية، يحاول نقل ما فهمه عليه وتعليمه، الكتاب يباع ولكن عند قراءته الفائدة لا تكمل الا بالتطبيق ونقل ما فهم للآخرين، لا استغني عن نقاشاتكم ومساعدتكم لي خصوصاً من التزم بالمشاركة.






    دمتم بخير،،،
     
  2. عذابك راحه

    عذابك راحه لاوصيك على حبي

    إنضم إلينا في:
    ‏18 سبتمبر 2010
    المشاركات:
    282
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    شكرا على هذا النقل
    كتاب قيم
    واتمنى ان ينفعنا
     
  3. زوزوستار

    زوزوستار تاجر محترف

    إنضم إلينا في:
    ‏31 يوليو 2009
    المشاركات:
    11,346
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    تسلم اخوي على الموضوع الهادف والقيم
    انا اكثر الكتب الي احب اقراءهاابشكل دائم كتب الاداره وكتب السلوك الانساني
    واغلب الكتب مترجمه لان اغلب مؤلفين هذااالنوع من الكتب هم الغربيين
    لانهم سبقونا في مجال الاداره
    رغم ان العديد من تلك المبادىء موجوده عندناا كمسلمين لكن
    نسيناها ونبذناها
    لذلك اجد متعه للابحار فيها
    والغوص في اعماقها


    كم استفدت كثيرا في حياتي العمليه من تلك الكتب زادت من صقل مهاراتي ومن زياده وتعميق الصفات الايجابيه
    هذه العادات السبع من اهم العادات اللتي لو حاولناان نتذكرهاا دائما وان نعمل بمحتواهاا لتخلصناامن الكثير من السلبيات
    كنت اتمنى ان تدرس تلك المبادىء لناافي المراحل الدراسيه ماقبل الجامعه
    اخي تجاره
    اجد ان سياسه تحديد الاهداف لازالت غير موجوده لدى الكثيير من الناس ولاحظت ذلك هنا بااسواق ستي كم من شخص يطلب من الاخرين مساعدته (ماالقسم الي تنصحوني بدراسته في الجامعه) او اومااافضل شي اتاجر فيه والبعض يقول جربت التجاره في انواع مختلفه بس ماحصلت فايده ابي احد ينصحني
    لوان كل شخص حدد اهدافه ورسم لهاالخطط وبناء عليهاا بداء مشواره لماحدث ذلك التخبط
    من الجميل ان نعترف باالخطاء وان نعمل على تلافيه وتصحيحه بدل من الانكار ورفض الاعتراف باالخطاء مجرد الاعتراف باالخطاء ايجابيه وتصحيح الخطاء قمه الايجابيه
    اكثر مايحارب تصحيح الاخطاء هو التمسك باالرأي حتى لوكان خطاء
    من الجميل ان نغذي مداركنا وان نتنقل بين مختلف المعارف لنزيد من رصيدناالثقافي والمعرفي والادراكي مهما قلنااننا نمتلك الكثثيير نجد اننا لازلنانحبو في طور العلم والثقافه ابسط ابجديات التعامل مع الاخرين الكثير منا يجهلها
    مااجمل واروع ان تعلم من الاخرين ونكتسب منهم بعض المهارات الايجابيه نحن قد نتعلم حتى من الطفل بعض المهارات نتعلم من اباءنا نتعلم من معلمينا نتعلم من المحيطين بنا نتعلم من العالم المحيط بنا المهم ان يكون لدينااالرغبه لذلك
    اشكرك اخي بعدد الحروف بااللغه بعدد الكلمات في الكتب اشكرك على اهتمامك في تغذيه عقولنا وتنوير اذهاننا
    باانتظار ورشه العمل
    اعتبرني اول تلاميذك
    ارغب في صقل مهاراتي
    الله يوفج ويعلي شانك ويرفع مقامك
     
  4. تجارة بلا حدود

    تجارة بلا حدود تاجر محترف

    إنضم إلينا في:
    ‏25 مايو 2009
    المشاركات:
    1,709
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    الوظيفة:
    Internal Auditor
    الإقامة:
    الرياض
    الكتاب صدقيني موجود بجرير وهو وحده غير كافي للتطبيق، سبق وان حضرت دورة للبرنامج بالرياض قدمت من خلال المعهد المصرفي قبل نحو ثلاثة اعوام، قدمها الاستاذ/فيصل البسامي، وهو ممن اجتاز البرنامج الذي قدمه ستيفن كوفي نفسه سابقاً، كانت الفائدة بورشة العمل اكثر، فيها ترسيخ للمفاهيم، فيها تطبيق لما فهمته، مشكلتنا وهذه مشكلتي ايضا الانحراف عن كل خطة اضعها للتطبيق ، بمعنى عدم الاستمرار مع الوقت:ang:، لكن أؤكد أني لم امر ببرنامج تدريبي افضل من هذا البرنامج لا من قبل او بعد !!
    اشكرك وابقي معنا في الورشة ...
     
  5. تجارة بلا حدود

    تجارة بلا حدود تاجر محترف

    إنضم إلينا في:
    ‏25 مايو 2009
    المشاركات:
    1,709
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    الوظيفة:
    Internal Auditor
    الإقامة:
    الرياض
    اشكرك اختي زوزو على فكرك النير، فعلا مشكلة مكتبتنا العربية كل ما فيها من كتب تتحدث عن التطوير الاداري والسلوك اغلبها مترجمة ، وعيب الترجمة تضيع كثيرا من المعاني، وحتى الكتب المؤلفة تعتمد في مصادرها على الكتب الغربية .
    كل ما يرد بهذه الكتب وحتى العادات غطته شريعتنا الاسلامية تماماً، فحتى العادات موجودة بشكل أو آخر في الاسلام وحث عليها، مثلا عادة المنفعة للجميع ، الاسلام حث على التكاتف مع الاخرين وحب الخير لأخيك المسلم، وقسي عليها باقي العادات (بمعنى لا جديد فقط هو التطبيق)...
    فعلا كما ذكرتتي الان الانسان متى ما ادرك أنه في مرحلة تعلم طول حياته، وأن يكون تعلمه من الجميع ممن هم مفيدين حواليه، حتماً سيرتقي ويتميز ، فقط يشيل عنه عقدة اني افضل او افهم ولا احتاج اي احد .
    أنا لست معلم ولا مرشد انا مجتهد واحب ان افيد فقط، واعتبريني تلميذا أستفيد من الجميع هنا، فمرحبا بك معنا في الورشة التي اتمنى من الله ان تنجع الفكرة، وان لم يكتب لها النجاح فسيكفيني المحاولة، وربما نجد من بيننا من يخرج ما لديه ويقودنا للنجاح، مشكلتنا جميعا هنا لسنا متفرغين فكل شخص له حياته وهمومه ومشاغله ولكن لا بد من جزء من وقتنا نخصصه لإفادة الباقين، وهذا ما اسعى له دائما ان شاء الله .

    اسعدتني مشاركتك واشكر لك تقديرك واتطلع لمشاركتنا في الورشة كما عودتينا دائما فانتي سباقه للخير .

    دمتي بخير ،،،
     
  6. شـروق الجمـال

    شـروق الجمـال تاجر محترف

    إنضم إلينا في:
    ‏28 ابريل 2009
    المشاركات:
    4,650
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    الإقامة:
    مكــــة المكــــرمـة
    موضوع قيّم تجارة بلا حدود ,
    من أشد المتابعين لبقية محتوى الكتاب
    لست فقط مجرد متابعة بل ومطبِّقة إن شاء الله
    ..
     
  7. تجارة بلا حدود

    تجارة بلا حدود تاجر محترف

    إنضم إلينا في:
    ‏25 مايو 2009
    المشاركات:
    1,709
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    الوظيفة:
    Internal Auditor
    الإقامة:
    الرياض
    شروق الجمال من جديد معنا كما عودتينا، لا استغني عن خبرتك في مشاركتنا بالورشة انتي وبقية من يحمل الفكر النير من امثالك.
    شرفتيني بمداخلتك .
    دمتي بخير ،،،
     
  8. شام مول

    شام مول تاجرة محترفة

    إنضم إلينا في:
    ‏29 سبتمبر 2009
    المشاركات:
    5,813
    الإعجابات المتلقاة:
    1
    الوظيفة:
    أمةُ الله
    الإقامة:
    الرياض 0535450904

    أخي الكريم تجارة بلا حدود
    اختيار موفق :clapinghand:
    كتاب رائع وبرأي الشخصي مهم لكل إنسان بغض النظر عن عمره وعلمه ومكانته الإجتماعية
    قراته من عدة سنوات وأهديته لصديقة عزيزة وسوف أقتينه إن شاء الله قريباً حتى استعيد معلوماتي التي نسيت بعضاً منها
    برأي الشخصي ومن أهم ما تناوله هذا الكتاب هو
    "البوصلة الداخلية"
    إن النظرة من الداخل هي النظرة السليمة
    وهذا تأكيد لمفهوم قوله تعالى ( إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم )
    التعلم والخبرة بهذه الحياة ليس لها حدود وفوق كل ذي علم عليم
    إن شاء الله سوف احرص على متابعة ورشة العمل
    واتمنى أن نطبق ونناقش كل عادة بشكل عقلاني وموضوعي بعيد عن المثالية المصطنعة
    فلكل إنسان إيجابياته وسلبياته وذكرت الإيجابيات أولا
    حتى نخرج كل الطاقة الإيجابية الموجودة بكل من يريد حضور الورشة
    ومناقشة العادات السبع كلها
    أتمنى أن تكون ورشة العمل على طاولة دائرية حتى يسهل الوصول بشكل أسرع ومتساوي مع الجميع
    أتمنى وجد قصاصات ورق بيضاء لكتابة أهم ما ورد بالورشة
    وإفراده برد خاص من قبل رئيس الورشة
    ومشكور أخي أتمنى لك التوفيق

     
  9. الموناليزا

    الموناليزا راضيـــــــه بــقـــدري

    إنضم إلينا في:
    ‏2 نوفمبر 2009
    المشاركات:
    2,468
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    الإقامة:
    بينــ ذكرياتيــ
    كما عهدناك اخوووي تجارة بلاحدود مبدع وصاحب فكررر راقي
    واصل ونحن معك
    يعطيك العافية
    لاهنت
     
  10. roro666

    roro666 رب قل لأمنياتي كوني

    إنضم إلينا في:
    ‏31 يناير 2010
    المشاركات:
    1,442
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    اهلا فيك اخوي تجارة بلاحدود

    مقدمه رائعه حقيقه واسلوب اروع "ورشة عمل" حمستنا جدا لمواضيعك القادمة

    قرأت كثير في كتب غربيه تتحدث عن فهم النفس وتطوير الذات ولكن حقيقة لم أقرأ يوما عن العادات السبع

    سمعت عنها كثيرا وكنت اتمنى احضر دورتها وماصار لي نصيب لذلك انا متشوقه جدا للخوض في تفاصيلها

    ننتظرك بشغف واسمح لي ان اكون احد الحاضرين لمواضيعك..

    تسلم وتحياتي للجميع..
     
  11. الله يعطيك العافيه اخوي هذه المواضيع المميزه
     
  12. الوسام

    الوسام تاجر محترف

    إنضم إلينا في:
    ‏26 سبتمبر 2009
    المشاركات:
    3,388
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    مشكووور اخي الكريم موضوع مفيد جدا وطرح قيم
     
  13. تجارة بلا حدود

    تجارة بلا حدود تاجر محترف

    إنضم إلينا في:
    ‏25 مايو 2009
    المشاركات:
    1,709
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    الوظيفة:
    Internal Auditor
    الإقامة:
    الرياض
    شام مول مرحبا بك معنا من جديد، اشكرك على مداخلتك المفيدة، والحمد لله انك سبق واطلعتي على الكتاب من قبل حتى تساعدينا في الورشة ، فهي منكم واليكم وما انا الا مجتهد معكم غير متفرغ .
    ما أشرتي له من ان التغيير يبدأ من داخل الانسان صحيح وهو ما حثنا عليه ديننا الحنيف، ايضا العادات السبع اشارت الى ذلك فاول ثلاث عادات هي شخصية تهم الشخص نفسه، حيث يتحول من من شخص اتكالي على المجتمع والغير الى تحقيق النصر الشخصي بها ويصبح معتمدا على ذاته، وهذا شرط مهم حتى يستطيع الانطلاق لتحقيق العادات الباقية والتي لها علاقة بالآخرين فبعدها يحقق الشخص النصر الجماعي.
    ايضاً كلنا لدينا ايجابيات وسلبيات، ولكن من منا يستطيع ان يقرأ نفسه جيداً، ويتعرف على عاداته السلبية ويتخلص منها؟!
    فقط هم الاشخاص المبادرون من يستطيعوا ذلك؟ هم من يستطيعوا "إدراك الذات"
    عندما يملك الشخص القدرة على التفكير في عملية تفكيره ذاتها، يصبح مدركاً لذاته، قادراً على صنع عاداته الجيدة.

    اشكرك على مقترحاتك حول تنظيم الورشة، ولكن كما تعلمي اختي اننا جميعا غير متفرغين وكل شخص لديه من مشاغله ما يكفيه ولا ابالغ ان البعض 24 ساعه في اليوم لا تكفيه ، ولكن سنحاول الاجتهاد وكل شي حسب تفاعل الاخوة، واخراج ما بذاتهم، فنحن بشر ولدينا من السلبيات التي سنعمل على معالجتها لنصبح اكثر ايجابية.
    قبل الورشة حنوضع بعض الامور والمصطلحات والتي سنطبقها ان شاء الله.
    دمتي بخير ،،،


     
  14. تجارة بلا حدود

    تجارة بلا حدود تاجر محترف

    إنضم إلينا في:
    ‏25 مايو 2009
    المشاركات:
    1,709
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    الوظيفة:
    Internal Auditor
    الإقامة:
    الرياض
    الموناليزا مرحبا بك في موضوعي، شرفتي وبانتظار مشاركتك بالورشة كما وعدتي فأنتي ايضا من اصحاب الفكر الراقي وحتماً لديك ما ينفعنا .

    اشكرك مجددا ودمتي بخير ،،،
     
  15. تجارة بلا حدود

    تجارة بلا حدود تاجر محترف

    إنضم إلينا في:
    ‏25 مايو 2009
    المشاركات:
    1,709
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    الوظيفة:
    Internal Auditor
    الإقامة:
    الرياض
    roro666 مرحبا بك ضمن فريقنا فانتي ممن نحرص على وجوده لمشاركاتك القيمة وفكرك الراقي، واتمنى من الله أن يكتب لنا النجاح والتوفيق في ورشتنا القادمة وان نوضح شي مما ورد في ثنايا كتاب العادات السبع.
    العادات السبع (طبعا صارو 8 لاحقاً) بس خلونا نعرف السبع اول :)، هي ليست فقط موضوع ويقرأ أو دوره وتحضر، وانما هو برنامج عمل يستمر مع الانسان وينمو معه، وينقله من الاتكالية الى تحقيق الفاعلية، وليست الفاعية فقط وانما اقصى مراحلها، فقط ان التزم الشخص بتطبيق ما ورد بالعادات ..

    اتمنى لك التوفيق واشكرك على مداخلتك وعلى اهتمامك ..
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة