1. مرحبا بكم في أسواق ستي أكبر المواقع التجارية شعبية
    إستبعاد الملاحظة

نصب «الانترنت» جرائم عابرة للقارات

الكاتب: وسيط مكة, بتاريخ ‏6 يونيو 2009.

  1. نصب «الانترنت» جرائم عابرة للقارات



    [​IMG]
    قراصنة الديجيتال يغزون الايميلات
    [​IMG]


    أسهم التطور في عالم الإنترنت في تنامي نوع جديد من جرائم النصب والاحتيال الإلكتروني والذي يعد نوعا من الجريمة المنظمة حيث تطور المجرمون مهنيا وتقنيا في العصر الرقمي وأصبحوا تحديا جديدا يواجه الأمن وتتمثل إشكالية جرائم الإنترنت في قدرتها على التنقل بحرية عبر الحدود والدول كما أن اختلاف القوانين بين الدول أو تخبطها يشكلان أيضا ثغرات تتسلل عبرها الجرائم.
    دعوة
    ويقول محمد أحمد: اننى واحد من الذين استهدفتهم تلك العصابات فأرسلوا له دعوة بالإيميل للمشاركة في مؤتمر في واشنطن مؤكدين اختياره بعد البحث في قائمة المنظمات الإنسانية والإعلامية المهتمة بتلك القضايا.يقول: اخبروني بأنه تم ترشيحي كأفضل كاتب وناشط في قضايا حقوق الإنسان وأن المؤتمر يتناول محورين الأول مكافحة العنصرية وسيناقش في واشنطن والثاني عن الاتجار في البشر وسيناقش في مؤتمر السنغال وأرسلوا لي موقع المؤتمر على الإنترنت وفيه كافة التفاصيل.وأضاف: أرسلت لي سكرتيرة عضو الأمانة العامة للمؤتمر رسالة قيد، وطالبتني بإرسال بيانات خاصة بي في حدود 50 كلمة، وصورة من جواز السفر وصور شخصية، وأرقام الهواتف الخاصة بي. وجاءني الرد بعد أسبوعين يخبرني بأن البيانات تم إدراجها وموقفي سليم ولا مانع من مشاركتي في المؤتمر مؤكدين أن المؤتمر في واشنطن سيكون على حسابهم بالكامل أما باقي المؤتمر والذي سيعقد في السنغال فسوف أتحمل تكلفة الإقامة في الفندق كنوع من التأكد من جديتي في الحضور لواشنطن.ومنحوني ثلاثة أسماء لفنادق في السنغال وحولت لهم المبلغ المطلوب وأرسلوا لي إشعار الاستلام وتم تحديد اسم الفندق ورقم الغرفة. ثم أرسلوا لي استمارة تأشيرة أمريكا لتعبئتها وإرسالها لهم لاتخاذ اللازم، مشيرين إلى أنني سأتلقى في وقت لاحق التأشيرة من سفارة الولايات المتحدة الأمريكية وانه نظرا لحساسية الموضوع فقد تعاقد المؤتمر مع مكتب محامي للشؤون القانونية والهجرة في واشنطن لمتابعة الأمر معه وأرسلوا جميع أرقام هواتف هذا المكتب.
    تأمين
    وطبقا للإجراءات القانونية المتبعة في الولايات المتحدة الأمريكية بعد أحداث 11 سبتمبر لابد من «تأمين على الحياة» على كافة الزائرين، وتأمين على الحقائب وتأمين صحي، غير وثيقة التأمين التي تدفع مرة واحدة وتسترد قيمتها عند مغادرة السنغال، وهي ب«1200» دولار سترد منها الف دولار. وقمت بإرسال المبلغ وقبل 3 أسابيع من بداية انعقاد المؤتمر أرسلوا لي ثانية بأنه تم التأكد من سلامة البيانات عن طريق مصادرهم ونظرا للشروط المتشددة في واشنطن بضرورة عدم إبقاء زائرين بعد انتهاء المؤتمر عليه أن يدفع «800» دولار للتأكد من تغطية أية نفقات أو مفقودات هناك. وهنا بدأت علامات الاستفهام تدق في رأسي فلم يكن طلب هذا المبلغ الأخير مقنعا كسابقيه واتصلت بالسفارة الأمريكية للتحري عن الأمر وجاءت الإجابة بأن هناك فعلا مؤتمرا بهذا الاسم والتوقيت في واشنطن فشعرت ببعض الطمأنينة واتصلت ببعض الأصدقاء في أمريكا وأخبرتهم عن الموضوع فأخبروني أن مكتب المحاماة من أكبر النصابين في أمريكا ومدان بالعديد من القضايا. فاتصلت بمكتب المحامي المذكور فأجابت السكرتيرة أنه لا علاقة لهم بهذا الموضوع، وأن هناك من استغل أرقام هواتفهم ليعطي مصداقية لكلامه وأنها تلقت اتصالات عديدة من أشخاص تعرضوا لمثل هذا الموقف وطالبته بعدم تحويل اية مبالغ أخرى وكان قبل ذلك عندما يتصل بأرقام هاتف الفندق في السنغال كان يرد عليه صوت باسم الفندق ويؤكد له الحجز وتاريخه ثم اتضح فيما بعد انها هواتف لأفراد من ضمن شبكة النصب والاحتيال.
    جائزة
    ويضيف محمد السنين: بأننى تسلمت رسالة تخبرني بأن موقع بريد ياهو اختار بريدي الالكتروني كأفضل إيميل يمتلك الحركة على مستوى الشرق الأوسط وفزت بمبلغ (300) ألف جنيه إسترليني وعلي إرسال «200» دولار فقط لتسهيل إجراءات الدخول لاستلام المبلغ وإيميلات أخرى كثيرة تتبع نفس أسلوب النصب مثل أن هناك زعيما افريقيا سقطت به الطائرة وترك مبلغا كبيرا أوصى بإنفاقه في أعمال الخير واختاروني لأخذ هذا المبلغ وصرفه على المحتاجين إلا أنهم يطلبون «500» دولار لتحويله والحقيقة مع كثرة تلك الإيميلات أصبحت أقوم بحذفها قبل قراءتها.
    عاطفة
    علي الهاجرى: طالب جامعي تعرض لعملية نصب عن طريق الحب فقد تعرف على أحد الفتيات ادعت أنها أمريكية وأنها تعرف الكثير عن الإسلام وأنها ترغب في إشهار إسلامها والزواج من مسلم عربي ثم بعد فترة تغيرت أحوالها وبدت حزينة وإذا حادثها تظل تبكي وترفض الإفصاح، ولكن بعد إلحاح منه أخبرته أنها تحتاج لبعض المال لعلاج والدتها فأرسل لها المال من مدخراته الخاصة وفي نفس الأسبوع تيقن أن الفتاة مارست تلك اللعبة مع عدة شباب عرب آخرين.

    اختراق
    وبين فهد السبيعى: خبير برامج أن ضحايا النصب والاحتيال الإلكتروني هم راغبو المكسب السريع والسهل وهناك شركات للأيميل مثل ياهو لديها خدمة شراء الأيميلات ويستغلها محترفو النصب الإلكتروني للإيقاع بضحاياهم ويختارون الإيميلات من البلاد العربية على سبيل المثال لممارسة جرائمهم، وهناك من يستطيعون اختراق الأيميلات بعمل صفحات مشابهه لأيميلات الياهو والهوت ميل تطلب من المستخدم وضع بياناته أو عن طريق برامج خاصة للاختراق وهي تمنح تخمينات لعدة أرقام سرية للأيميل المرغوب اختراقه. لذلك لابد من اتخاذ الاحتياطات اللازمة وعدم الوقوع في فخاخ المحتالين بتنزيل برامج الحماية والمضادة للفيروسات، وتغير كلمة السر من حين لآخر على أن يكون قويا، واختيار الإجابة على السؤال السري على ألا يكون معروفا لأحد.
    تطور
    ونوهت أمل محمد الى أن جميع الناس الذين يستخدمون الانترنت معرضون لجرائم الكومبيوتر، وتطور المجرمين مهنيا وتقنيا في العصر الرقمي أصبح تحديا جديدا يواجه الأمن، وذلك لأن تقنية الجريمة بآلياتها لا تكتشف في أحيان عديدة إلا بعض القبض عل المتهم، والأمن دائما يسعى إلى الوقاية كما أن إشكالية جرائم الإنترنت تتمثل في قدرتها على التنقل بحرية عبر الحدود والدول كما أن اختلاف القوانين بين الدول أو تخبطها يشكلان أيضا ثغرات تتسلل عبرها الجرائم وتصنيف الجريمة الإلكترونية بأنها من الجرائم المنظمة، والتي تعرف بأنها عبارة عن التقاء إرادة أكثر من ثلاثة أشخاص لارتكاب نوع من الجرائم بشكل مكرر ومنظم، وهي ايضا جريمة حديثة وغير تقليدية يلعب الكومبيوتر دورا كبيرا فيها، ويعاقب مرتكبي جرائم الانترنت.
    ملايين
    وكشف مصطفى الشربينى مهندس كمبيوتر تتعدد أشكال النصب الالكتروني منه على سبيل المثال رسائل بأسماء البنوك للمستخدمين تخبرهم بفوزهم في سحب ما أو تطلب منهم إعادة إدخال بياناتهم أو رسائل باسم مواقع البريد الالكتروني تعلن عن اختيار صاحب الإيميل بالفوز بملايين الدولارات، أو الفوز بوظيفة في شركة لها مكانة عالمية أو الفوز في سحب عشوائي أو الاشتراك في مؤتمرات عالمية وغيرها. ويضيف دعونا نتساءل أولا من أين يأتي هؤلاء المجرمون بالمعلومات الخاصة بالأفراد الذين يستهدفونهم؟، والإجابة واضحة فالشخص هو الذي يدل على نفسه ويمنحهم المعلومات الخاصة به من خلال صفحته على الفيس بوك، أو موقعه الإلكتروني، أو مشاركته في المنتديات وغيرها من المواقع المتاحة للجميع على الإنترنت. وتلجأ تلك العصابات الى التكنولوجيا لمخاطبة ضحاياها وإقناعهم، وذلك من خلال إنشاء مواقع متخصصة بهم على النت، فمثلا إذا كانت عملية النصب على الآخرين باسم المشاركة في مؤتمر عالمي مثلا، فستجد لهم موقعا فيه كل المعلومات عن المؤتمر وربما محاور المؤتمر والأوراق البحثية التي ستناقش فيها، والضيوف المحاضرون والبلاد التي ينتمون لها ومعلومات عنهم. وعندما يرى الأشخاص الموقع فإنه يمنحهم انطباعا أنه في دولة مثل أمريكا أو بريطانيا والذي يحدث أن الموقع الأصلي يكون في بلد هؤلاء النصابين، إلا أن هناك مواقع أخرى يمكن استضافتها لهذا الموقع بمبلغ مالي معين، لذلك لا يمكن لأحد أن يتبين المكان الأصلي له، وعملية استضافة المواقع ومراجعة محتوياتها للتأكد من سلامتها غير موجودة اصلا، وذلك كله من اجل منح جريمتهم مصداقية لدي ضحاياهم. وهناك من يروجون لمحافظ مالية وهمية ويكون لهم مجموعة وسطاء يروجون لها علي الشبكة العنكبوتية ليصطادوا من يعتمدون على الإبهار وحلم الثراء السريع. ولدينا مشكلة حقيقية في أن كثيرا ممن تعرضوا لعمليات النصب والاحتيال الالكتروني لا يعرفون انهم تعرضوا لعملية نصب بالفعل، فهم لا يلجأون للشرطة للإبلاغ عما حدث لهم لذلك لا يمكني إعطاء رقم أو إحصائية محددة تشير لحجم تلك القضايا، وقد يحجم البعض عن ذلك بسبب الخوف من إظهار الخصوصية وموضع السمعة، وهناك بعض البنوك التي تساعد نوعا ما في التستر على السرقات البنكية بسبب اختراق أنظمتها الرقمية ألأمنية السرية وتتحمل خسائر في مقابل عدم المساس بسمعة البنك أمام العملاء.
    حماية
    ويرى حسن أشرف مبرمج أنه من المفترض استخدام برامج للحماية من الفيروسات المتعددة، لأنه غالبا ما تزرع معظم المواقع المشروعة وغير المشروعة «كوكيز» للتعرف على عادات الزائر على الإنترنت، وأي المواقع يفضل دخولها؟ وذلك بغية استخدام تلك المعلومات في إرسال إعلانات ودعايات من الموضوعات التي تهم الشخص. وغالبا المواقع غير المشروعة كالمواقع الإباحية عند تنزيل أفلام منها تزرع لدى المستخدم حصان طروادة أو غيره وهذا يتطلب زرع السيرفر او العميل وغيرها لتتحكم في الكومبيوتر والمعلومات الخاصة بالمستخدم، والسيرفر عبارة عن سوفت وير خاص للاطلاع على المعلومات ويرى كل ما يكتبه المستخدم على الكومبيوتر وغالبا يستخدمه الهاكرز وللأسف ان هناك مواقع للهاكرز تعلم الزوار ومن يرغبون القرصنة على المواقع والأيميلات وغالبا تكون للمراهقين الذين لا يقدرون المسؤولية الجنائية لهذا الموضوع ويعتبرونه تسلية.
    أسرار
    فيما تؤكد الدكتور عزة كريم أستاذ علم الاجتماع أن معظم القضايا التي تم الإبلاغ عنها كانت عن البريد الشخصي مثل القرصنة على البريد وسرقته والمساومة على إعادته ثانيا، أو الحصول على معلومات وصور وهنا الابتزاز يكون أكبر وغالبا الضحايا من النساء، فيبدأ المخترق مساومتها بطرق عديدة مهددا إياها إن لم تستجب بأنه سينشر مقطفات من تلك الأيميلات في المنتديات، وسيرسل الصور لذويها وهكذا، وبالفعل يأخذ مقطعا من الأيميل وينشره في أحد المنتديات ويرسله لها ليؤكد لها أنه جاد فيما يفعل وتخضع للابتزاز وهذا يحدث غالبا في العلاقات الشخصية والعاطفية وهي موضوعات شخصية للغاية ومن المعروف ان هناك مواقع تسمى ب«خلية العسل» أي أنها مواقع تعمل على جذب ضحاياها واستدراجهم، وهناك مواقع تطلب من زائريها وضع المعلومات الخاصة بهم لتسهيل دخولهم مرة ثانية، منها ما هو مجاز وصادق بالفعل، ومنها غير مجاز ويستخدم المعلومات هذه للقرصنة على الزائر فيما بعد.



    من قول:secret:
     
  2. شـروق الجمـال

    شـروق الجمـال تاجر محترف

    إنضم إلينا في:
    ‏28 ابريل 2009
    المشاركات:
    4,650
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    الإقامة:
    مكــــة المكــــرمـة
    يعطيك العافية وسيط ع الموضوع ..

    وفاكرة كانت تجيني رسائل ع الايميل من استراليا فيها نصب واحتيال يقولون اني فزت بجائزة اليانصيب مالت عليهم

    الله يكفينا شرهم بس
     
  3. هلا اختى شروق نورتي الموضوع بطلتك عليه

    ماعليك منهم نحن لها ينصبون علينا يحسبونا هبل لهم :d

    تقديري لك

     
  4. <<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<< للاطلاع
     
  5. ابوسلطان الأول

    ابوسلطان الأول تاجر مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏19 يوليو 2008
    المشاركات:
    138
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    الف شكرع معلومات ذات قيمة
     
  6. ام كريم

    ام كريم تاجر مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏27 مارس 2009
    المشاركات:
    832
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    الوظيفة:
    مديرة نفسي
    الإقامة:
    جدة
    النصابين ماتركوا حيلة الا استعانوا بيها حسبي الله عليهم ونعم الوكيل ,, وطالما فتحت موضوع النصب والاحتيال احب انبه الي يستخدموا برامج البت تورنت وغيرها لتحميل افلام انهم معرضون لاختراق اجهزتهم وسرقة محتوياتها
    <<<< مثل واحدة غشيمة ماهي أنا خخخخ
    وغير انهم يزرعوا برامج في جهازك كل مافتحت كومبيوترك وفتحت صفحات هم يعرفوا انت اش جالس تتصفح
    يدخلوا على ملفاتكم يتقرجوا عليها وياخدوا الي يعجبهم ,,,,
    ونصيحة من أختكم الكبيرة لاتحطوا صوركم في الكومبيوتر ارجعوا لزمان زمان الصور الورق وبس أأمن ,,,,
    تيك كير حبايبي ,,,

    وانبه البنات خصوصا من برنامج الدخول على كاميرا اللاب توب وانتو ماتدروا عن طريق الماسنجر ,, حتى لو ما كنتي مشغلة الكام او الماسنجر يدخل يفتحها لك ويتفرج عليكي بعدين تلقي صورك في اليوتيوب ومكتوب تحتها شوفوا رقص بنت الوليد بن طلال هههههه
    قالكاميرا حبيباتي لصقوا عليها ورقة او لصقة جروح لاتتركوها مفتوحة ,,,,,


    لك كل الشكر وسيط مكة ,,,,
     
  7. srrs

    srrs تاجر

    إنضم إلينا في:
    ‏15 مايو 2009
    المشاركات:
    80
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    سبحان الله

    شكرا على المعلومات
     
  8. التاجرة الصغيرة

    التاجرة الصغيرة التاجرة الصغيرة ( فريسيا)

    إنضم إلينا في:
    ‏13 مارس 2009
    المشاركات:
    9,910
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    الجنس:
    أنثى
    الوظيفة:
    مسوقة ومندوبة
    الإقامة:
    جدة
    موضوع رائع اخ وسيط مكة

    الله يكفينا شرهم ... ويرد كيدهم في نحرهم
     
  9. HeartLess

    HeartLess تاجر مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏22 ابريل 2009
    المشاركات:
    521
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    الوظيفة:
    self E
    الإقامة:
    ღ Makkahღ مكة المكرمة
    السلام عليكم ورحمة الله
    اخ وسيط يعطيك الف عافية على الموضوع وصراحه جا ف وقته وف مكانه
    وانا تعرضت لعملية من عمليات النصب
    وراح اعرضها عليكم باذن الله في وقت اخر ليستفيد الكل
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة