1. مرحبا بكم في أسواق ستي أكبر المواقع التجارية شعبية
    إستبعاد الملاحظة

بيع التأشيرات حرام

الكاتب: وسيط مكة, بتاريخ ‏30 مايو 2009.

  1. <TABLE cellSpacing=0 cellPadding=0 width="100%" border=0><TBODY><TR><TD dir=rtl style="PADDING-BOTTOM: 6pt" vAlign=top></TD></TR><TR><TD vAlign=top align=right><TABLE style="BORDER-TOP: #b50000 1px solid; BORDER-BOTTOM: #b50000 2px solid" cellSpacing=0 cellPadding=0 border=0><TBODY><TR><TD style="PADDING-BOTTOM: 7px; PADDING-TOP: 7px" align=right></TD></TR></TBODY></TABLE>السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اخواني الكرام: كثر في هذا المنتدى وفي كثير من المنتديات ظاهرة بيع التأشيرات ولعلمي سابقا بأنها محرمه قمت بالبحث عن فتوى تحريمها ووجدتها للشيخ ابن باز رحمه الله

    وتذكروا حديث أيما جسد نبت من حرام فالنار اولى به ،
    ليحرص الجميع على البحث عن اللقمة الحلال ويبتعد عن الحرام
    الاخوان في ادارة المنتدى نرجو التنبه لهذه النقطه

    واليكم نص الفتوى ،


    بيع الفيز (التأشيرات)
    المجيب العلامة/ عبد العزيز بن باز - رحمه الله -
    المفتي العام للمملكة العربية السعودية سابقاً
    التصنيف الفهرسة/ المعاملات/الرشوة والغش والتدليس
    التاريخ 10/6/1423هـ


    السؤال
    ما حكم بيع الفيز؟



    الجواب
    سئل سماحة الشيخ: عبد العزيز بن باز –رحمه الله- عن سؤال مشابه لسؤالك، فإليك السؤال والجواب:
    سـ/هناك بعض من الناس يستخرج تأشيرات لاستقدام عمالة أجنبية بغرض بيعها، أي: التأشيرات، لآخرين ليستقدموا هؤلاء العمالة في غير الموضع الذي من أجله خرجت هذه التأشيرات، ويأخذون من هؤلاء العمال باتفاق معهم نسبة من المال كل شهر، وكذلك عند تجديد الإقامة، فهل ما يفعله هؤلاء حلال أم حرام؟ وهل هذا المال الذي اكتسبوه من ذلك العمل حلال أم حرام؟ وماذا يجب عليهم فعله إذا كان حراماً؟
    جـ/ بسم الله، والحمد لله، هذا العمل لا يجوز، بل هو غش وخداع، وكذب لا يجوز، فلا يأخذ العمال إلا ليعملوا لنفسه، إما ليعملوا لبناء أو لمزرعة أو غيرها، أما أن يكذب ليأخذ تأشيرات ورخصاً ثم يبيعها فهذا لا يجوز؛ لأنه كذب على الدولة، وقد يكون فتح باب شر على المسلمين باستقدامه أولئك العمال، بل على الإنسان أن يطلب من الدولة على قدر حاجته، وعلى حسب نظام الدولة، لا يزيد ولا ينقص ولا يكذب، وقد صدر قرار من هيئة كبار العلماء منذ سنوات في منع هذا وبيان أنه منكر ولا يجوز، وليس له أن يستقدم ولا يأخذ إلا بقدر حاجته من غير كذب، وأخذ المال بهذه الطريقة أخذ للحرام بالكذب والسحت، نسأل الله السلامة.
    [كتاب الدعوة، فتاوى ابن باز –رحمه الله- الجزء الثالث صـ198-199].
    <!-- / message -->

    </TD></TR><TR><TD height=6></TD></TR><TR><TD dir=rtl vAlign=top><TABLE cellSpacing=0 cellPadding=0 align=left border=0><TBODY><TR><TD>[​IMG] </TD></TR><TR><TD class=imageCaption>عبد المحسن العبيكان </TD></TR></TBODY></TABLE>الرياض ـ أفتى مستشار وزير العدل السعودي الشيخ عبد المحسن العبيكان أن بيع التأشيرات واستغلال العمالة الوافدة عبر طلب مبالغ منهم "غير جائز ومحرم". يأتي هذا في ظل تنامي المتاجرة بالتأشيرات داخل المملكة، رغم حظر ذلك رسميا، وتحريمه دينيا، وانتقاد حقوقيين له معتبرين أنه نوع من "الاتجار بالبشر".
    وقال الشيخ عبد المحسن العبيكان: "إن استغلال العمالة الوافدة ببيع التأشيرة لهم، وتسريحهم للعمل عند الغير، وعدم الإشراف عليهم، وطلب مبالغ شهرية منهم غير جائز، وفيه مخالفة للشرع"، بحسب جريدة عكاظ اليوم الإثنين.
    كما أشار العبيكان إلى أن قيام الكفيل بطلب "مبالغ مالية من العمالة أثناء تجديد الإقامة أو التأشيرة، أو الخروج والعودة، ونقل الكفالات - إضافة للمبالغ المطلوبة من الدولة كرسوم - غير جائز ومحرم".
    ويعد بيع التأشيرات تجارة رائجة في المملكة يلجأ إليها البعض لاستغلال حاجة مواطنين من دول أخرى للعمل؛ لتوفير تأشيرات لهم مقابل مبالغ مادية تتراوح من 10 آلاف إلى 20 ألف ريال (5.2 آلاف دولار) للتأشيرة الواحدة.
    وقد يتم الاتفاق مع الكفيل بالحصول على مبلغ مقطوع مقابل توفير التأشيرة، على أن يتركه يعمل بحرية في أي مجال يريده.
    وقد يستغل بعض الكفلاء مكفوليهم ويطلبون منهم مبالغ شهرية مقابل توفيرهم الغطاء القانوني لوجودهم بالمملكة، أو يستغلونهم لطلب أموال لدى احتياج المكفول لقضاء أي معاملة حكومية تتطلب موافقة الكفيل.

    تجارة بالبشر

    ومن جهتها اعتبرت الدكتورة / سهيلة زين العابدين، الناشطة الحقوقية، أن بيع التأشيرات، واستغلال العمالة، وأخذ حقوقهم هو نوع من المتاجرة بالبشر محرم دوليا.
    وبينت أن هناك دراسات عديدة مقدمة من قبل الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان لمجلس الشورى بالمملكة في هذا الجانب، وفيها بعض المقترحات والحلول، وسوف يكشف عنها قريبا.
    وصرح نائب وزير العمل د. عبد الواحد الحميد في مطلع مايو 2008 أنه يجري دراسة إلغاء نظام الكفالة، بحيث تصبح الدولة هي الكفيل لكل العمالة الموجودة بالمملكة، مشيرا إلى أنه صدر قرار إنشاء شركات تستقدم العمالة، وتقوم بتأجير خدمات العمال.
    وأصدرت وزارة العمل في يونيو 2004 قرارا يقضي بحظر بيع التأشيرات، والحصول على مقابل لتشغيل العامل وتحصيل مبالغ منه مقابل تأشيرة الدخول، وتأشيرة الخروج والعودة، ورخصة العمل ورخصة الإقامة، والإخلال بالالتزامات التعاقدية.
    ونص القرار على معاقبة من يرتكب أيا من تلك المخالفات بمنعه من الاستقدام لمدة خمس سنوات، إلى جانب العقوبات المنصوص عليها في الأنظمة ذات العلاقة، وقد تضمن القرار عقوبات إضافية تشمل الحرمان من الاستقدام نهائيا في حال تكرار المخالفة.

    حالات فردية

    من جانبه اعتبر عضو مجلس الشورى الدكتور أسامة أبو غرارة أن بيع التأشيرات واستغلال العمالة حالات فردية، ولم تصل إلى كونها ظاهرة، وخصوصا أن وزارة العمل وضعت ضوابط تحد من هذه المخالفات. بحسب صحيفة "عكاظ" السعودية.
    وبين أبو غرارة أن وزارة الداخلية والجهات الأمنية متنبهة إلى هذه المخالفات، وتقوم من فترة إلى أخرى بحملات تفتيش أمنية في العديد من المواقع؛ للتأكد من كون العامل يعمل لدى كفيله أم لا، موضحا أنه تم تشديد العقوبات على مثل هذه المخالفات.
    وسائل للتحايل

    لكن مراقبين أفادوا لـ"إسلام أون لاين" أن عملية بيع التأشيرات تجارة رائجة، تمثل مصدرا كبيرا للربح للكثير من السعوديين، ورغم حظر وزارة العمل بيع التأشيرات فإنها تباع على نطاق واسع، إما بشكل مباشر أو عبر التحايل.
    وأشاروا إلى أن هناك وسائل للتحايل تستخدم فيها وسائل الإعلام كوسيلة للإعلان، من قبيل إعلان البعض عن وجود تأشيرات للتنازل أو إعلان البعض حاجته إلى تأشيرات من جنسيات ومهن معينة.

    وأحيانا يتم استقدام عمالة للمملكة ثم يتم التنازل عنها بمقابل مادي، وكأنها أشبه بتجارة البشر.
    وأصدرت وزارة العمل عام 2007 أكثر من 1.7 مليون تأشيرة بزيادة بنسبة 34% مقارنة بعام 2006.
    وبلغ نصيب القطاع الخاص من تلك التأشيرات أكثر من 1.2 مليون تأشيرة؛ بما يمثل أكثر من 70% من إجمالي التأشيرات، في حين منح القطاع الحكومي حوالي 52 ألف تأشيرة والعمالة المنزلية أكثر من 445 ألف تأشيرة.
    </TD></TR></TBODY></TABLE>​
     
  2. ام عبدالرحمن2

    ام عبدالرحمن2 تاجر مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏20 ابريل 2009
    المشاركات:
    145
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    الوظيفة:
    مدرسة مواد شرعية وعربية
    أخى الكريم جزاك الله خيرا على هذا التنبيه وارجو منك نشر هذا الموضوع فى جميع الاقسام بالمنتدى
     
  3. شـروق الجمـال

    شـروق الجمـال تاجر محترف

    إنضم إلينا في:
    ‏28 ابريل 2009
    المشاركات:
    4,657
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    الإقامة:
    مكــــة المكــــرمـة
    بارك الله فيك .. واتمنى من الجميع الاطلاع ع الموضوع ..

    وفقك الله لمايحبه ويرضاه
     
  4. HERO

    HERO تاجر

    إنضم إلينا في:
    ‏30 مايو 2009
    المشاركات:
    3
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    اخوي كاتب الموضوع حسب علمي بن باز توفى 27 محرم عام 1420


    كيف الفتوى صادرة بعد موته بثلاث سنوات :eek:

     
  5. مشكورة مرورك وتعقيبك للموضوع
     
  6. مشكورة وبارك الله فيك اختى:)
     
  7. لم يكن تاريخ الفتوى وجزاك الله خير
     
جاري تحميل الصفحة...
المواضيع المشابهة التاريخ
الالكترونيات عروض العيد فى بيع الكمبيوترات بسعر الجملة للمدارس والمختبرات ‏11 سبتمبر 2016
ملابس بيع شخصيات كرتونية ‏5 سبتمبر 2016
ملابس بيع شخصيات كرتونية 0540499366 ‏1 سبتمبر 2016
الالكترونيات اغتنموا الفرصة بسرعة فى بيع اجهزة كمبيوتر ‏30 أغسطس 2016
مواد غذائية للنساء فقط الراغبين بيع المعمول في المنازل ‏18 أغسطس 2016

مشاركة هذه الصفحة