1. مرحبا بكم في أسواق ستي أكبر المواقع التجارية شعبية
    إستبعاد الملاحظة

النشاط الزلزالي في حرة الشاقة

الكاتب: العقارية, بتاريخ ‏21 مايو 2009.

  1. <TABLE cellPadding=0><TBODY><TR><TD align=right>الغازات انتشرت و«الدفاع المدني» وزع الكمامات وهيئة المساحة تراقب الآبار </TD></TR><TR><TD align=middle>ثورة البركان قرب المدينة المنورة بعد يوم أو بعضه </TD></TR><TR><TD align=right></TD></TR><TR><TD vAlign=top align=justify>
    <TABLE class=tblbordercolor style="FLOAT: left; WIDTH: 150px" cellSpacing=0 cellPadding=0 align=center><TBODY><TR><TD vAlign=top align=middle>[​IMG]</TD></TR><TR><TD vAlign=top align=middle>
    • شقوق وانهيارات كما في صور نشرت في مواقع سعودية
    </TD></TR></TBODY></TABLE>


    متابعة خلف الدواي: يوم ربما او بعض يوم وينفجر بركان جبل ابو نار في مركز العيص الواقع على بعد 240 كيلومترا من المدينة المنورة بعدما رجحت مؤشرات قرب الحدث من أبرزها انتشار غازات في المنطقة وارتفاع منسوب المياه في الآبار صاحبه ارتفاع في درجات حرارة تلك المياه إلى درجة الغليان في بعضها حسب تقارير واردة من المملكة ما دعا اهالي مركز العيص لمناشدة مفتي المملكة بان يأمر بالقنوت والدعاء في الصلاة لرد البلاء المتوقع.

    ذلك ما افادت به التقارير الاخبارية من المملكة حيث ذكرت وكالة الأنباء السعودية امس ان هيئة المساحة الجيولوجية السعودية اوضحت ان الرحلات الجوية التي قامت بها على حرة الشاقة والمناطق المجاورة لها كشفت عن وجود ما وصفتها بـالشقوق الأرضية بمنطقة النشاط الزلزالي، لافتة الانتباه إلى ارتفاع عدد الهزات الأرضية لتصل إلى (46) هزة أرضية يوم امس الاول حيث بلغت اقواها على الاطلاق الهزة التي ضربت المنطقة مساء امس الاول بقوة 5.39 درجات على مقياس ريختر. فيما تراوحت بقية الهزات بين 3 و4.8 درجات.

    وذكرت الهيئة في بيان لها ان الهزة الأرضية التي بلغت قوتها (4.81) درجات على مقياس ريختر كانت على عمق (7.7) كيلومترات ووقعت عند الساعة 9.38 من صباح امس الاول وشعر بها الاهالي في كل من العيص والقراصة والهدمة والعميد ونويبعة والرويضات والفرع والسهلة والمرامية والمشاش ووادي سنان والصحفة وامتد الشعور بالهزة الأرضية إلى محافظة املج ومحافظة ينبع والاحياء الشمالية من المدينة المنورة.

    ولفتت الهيئة إلى المتغيرات المصاحبة لهذا النشاط من حيث الارتفاع في درجات الحرارة وتركز غاز الرادون في بعض المناطق حول حرة الشاقة.

    وفي غضون ذلك قالت مصادر في المدينة المنورة ان فرق الدفاع المدني رصدت ارتفاع درجات الحرارة في آبار المياه الواقعه على بعد يصل إلى 80 كيلو متراً من مركز الزلازل في العيص وهو ما يشير إلى اقتراب الصهير البركاني من القشرة الأرضية، الامر الذي يتوقع معه ثورة بركان جبل ابو نار قريبا جدا.

    وفي هذا الصدد نسبت صحيفة طيبة اليوم الالكترونية إلى جيولوجيين توقعهم الا يتجاوز مدى البركان في حال ثورانه 60 كيلو مترا فيما قال خبير جيولوجي لـ «العربية» ان الحمم البركانية تقترب من الظهور ولم يتبق لها سوى 4 كيلومترات لتصل إلى القشرة الأرضية، منوها إلى ان خروجها إلى سطح الارض لا يستغرق اكثر من ساعتين من وقت وصولها إلى الطبقة القشرية.

    وفي تأكيد على اقتراب الصهير البركاني رصدت فرق استكشافية في المنطقة ابخرة وغازات فيما قامت فرق الدفاع المدني بتوزيع الكمامات على منسوبيها وعلى الاخرين في المنطقة في وقت قامت فيه باخلاء باقي القرى القريبة من مركز العيص بعدما كانت اخلت ثلاث قرى الاثنين الماضي.

    وكان فريق من الجيولوجيين قد وقف امس الاول على المنطقة البركانية بالعيص وقام بتركيب اول جهاز الكتروني من نوعه في الآبار لقياس الخصائص الفيزيائية والكيميائية للمياه وارتفاع منسوبها.

    ويأتي ذلك فيما اوضحت هيئة المساحة الجيولوجية السعودية وفقا لبيان بثته وكالة الأنباء السعودية انها لا تزال تقوم باجراءات المراقبة المستمرة للنشاط الزلزالي والحراري وقياسات الغازات وقياسات الجاذبية الأرضية ومتابعة المتغيرات والمستجدات بالمنطقة، ومتابعة معدلات الارتفاع بتلك الآبار، حيث تبين جود ارتفاع ملحوظ في قيم النشاط الحراري لبعض الآبار الموجودة حول حرة الشاقة خصوصاً في وادي (مرخ) وشمال (نويبعة)، كما تبين وجود ارتفاع ملحوظ في قيم غاز الرادون حول حرة الشاقة خصوصاً منطقتي وادي (مرخ) وهجرة (الهدمة).

    وقالت الهيئة انها قامت بتركيب عدد (4) محطات للرصد الزلزالي بالمنطقة ضمن الشبكة لزيادة التغطية اللازمة بعدد كاف من المحطات، وسيقوم الفريق الفني في الهيئة بتركيب محطتين اضافيتين خلال اليومين المقبلين ان شاء الله.

    وكانت الهزات الأرضية المتواصلة في مركز العيص لاكثر من 28 يوما قد بلغت محافظة املج امس الاول التي تم توقيف الدراسة في مدارسها عقب الهزة الاقوى بقوة 5.39 درجات على ميزان ريختر فيما هرع الاهالي إلى الخروج من منازلهم خشية سقوطها نتيجة قوة الهزة حتى انهم غادروا محافظة املج فجر امس الاربعاء فيما نقل اربع نساء إلى المستشفيات جراء حالات اغماء.

    وفيما كانت عمالة وافدة رفضت الخروج من مدينة املج فقد نقلت صحيفة طيبة الالكترونية ظهر امس ان فرقا من الدفاع المدني وقوات الامن تجوب المدينة المهجورة من اهلها لاجبار العمالة الوافدة على الخروج تحسبا لوقوع كارثة في وقت دعت فيه ادارة الدفاع المدني منتسبيها في مركز العيص إلى الابتعاد لمسافة 60 كيلومترا عن المركز وهي المسافة ذاتها التي توقع جيولوجيون ان تكون اقصى مدى للحمم البركانية في حال ثار البركان :cool: :eek: :confused: :smile: :angry: :D
    </TD></TR></TBODY></TABLE>
     
  2. ابوسلطان الأول

    ابوسلطان الأول تاجر مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏19 يوليو 2008
    المشاركات:
    138
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    يارب الطف على عبادك
     
  3. همسة غلا

    همسة غلا تاجر

    إنضم إلينا في:
    ‏3 مارس 2009
    المشاركات:
    82
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    اللهم لاتؤاخذنا بأعمالنا
    واغفرلنا ياارحم الراحمين
     
  4. هاوي السوق

    هاوي السوق تاجر مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏16 مارس 2009
    المشاركات:
    292
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    الإقامة:
    القـــــ أم ـــــــرى
    اللهم الطف بعبادك
    عندي سؤال هل هذا الزلازل والبركان ؟ مااخبرنا به رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما قال من علامات ظهور المسيح الدجال خسف في المشرق وخسف في المغرب وخسف في جزيرة العرب ..........!!!
    اللهم الطف بنا وابعدنا عن فتنة المسيح الدجال
     
  5. ام كريم

    ام كريم تاجر مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏27 مارس 2009
    المشاركات:
    832
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    الوظيفة:
    مديرة نفسي
    الإقامة:
    جدة
    روي عن حذيفة بن أسيد الغفاري في صحيح مسلم :
    <table style="border-style: none; border-collapse: collapse; background-color: transparent;" align="center" cellpadding="10"><tbody><tr><td valign="top" width="20">
    [​IMG]</td> <td>اطلع النبي صلى الله عليه وسلم علينا ونحن نتذاكر . فقال " ما تذاكرون ؟ " قالوا : نذكر الساعة . قال " إنها لن تقوم حتى ترون قبلها عشر آيات " . فذكر الدخان ، والدجال ، والدابة ، وطلوع الشمس من مغربها ، ونزول عيسى عليه السلام ، ويأجوج ومأجوج . وثلاثة خسوف : خسف بالمشرق ، وخسف بالمغرب ، وخسف بجزيرة العرب . وآخر ذلك نار تخرج من اليمن ، تطرد الناس إلى محشرهم " .</td></tr></tbody></table>
     
  6. هدهد

    هدهد تاجر محترف

    إنضم إلينا في:
    ‏11 مارس 2009
    المشاركات:
    1,260
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    الجنس:
    أنثى
    لا الاه الا الله
    سبحانك يااارب اللهم اغفر لنا وارحنا وتب علينا
     
جاري تحميل الصفحة...
المواضيع المشابهة التاريخ
خدمات بدأ التسجيل في دورة المهارات الاحترافية في إدارة الموارد البشرية ‏12 نوفمبر 2016
الالكترونيات مكبس 7 في 1 الجديد ‏18 أكتوبر 2016
خدمات تكييف وتبريد في مكة المكرمة ‏16 أكتوبر 2016
خدمات .دورات في جده بشهادات معتمده ‏12 أكتوبر 2016
خدمات للمتعثرين في شركة سمه ‏9 أكتوبر 2016

مشاركة هذه الصفحة