1. مرحبا بكم في أسواق ستي أكبر المواقع التجارية شعبية
    إستبعاد الملاحظة

انتشار حشرة سامة في البحرين من نوع نادر

الكاتب: تاجرة مبتدئة, بتاريخ ‏25 ابريل 2009.

  1. تاجرة مبتدئة

    تاجرة مبتدئة تاجر مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏10 مارس 2009
    المشاركات:
    527
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    الوظيفة:
    ربة منزل
    الإقامة:
    السعودية
    أكدت مصادر موثوقة ان مستشفى السلمانية الطبي بالمنامة يتكتم على عدد من حالات المرضى المصابين بحمى خطيرة وقاتلة من نوع يسمى علميا بأسم (زبتيلونيس Zabatilonis ) التي تسببها أحدى الانواع النادرة من الحشرات الصفراء التي تنتمي أساساً إلى مناطق شرق أسيا و استراليا.
    وقد تسببت هذه الحمى حتى الآن أربع وفيات من جنسيات شرق أسيوية بالإضافة إلى 20 إصابة مؤكدة ، فيما تم استقبال قرابة 20 اخرين لديهم أعراضا بدائية للحمى الوبائية التي تتمثل أعرضها في حكة شديدة وانتفاخ موقع اللسع مع شعور بالدوخة والغثيان بسبب الهبوط الحاد الذي يؤدي في أكثر الحالات إلى الوفاة، في وقت ما زالت حكومة البحرين و وزارة الصحة تتكتم على هذه الاخبار
    وأوضح أحد العاملين في المستشفى انه لا يمكن اعتبار ما يحدث يمثل (حالة وبائية) تسبب الذعر ما لم يتم الحصول على عينات من جميع مناطق المملكة تؤكد وجود إصابات بنسبة 30 بالمائة في كل منطقة، بحسب المتعارف عليه في مواثيق منظمة الصحة العالمية

    يذكر ايضا عن أحتمال تسجيل حالات مشابهة في شرق المملكة العربية السعودية بالدمام والخبر .. مما يعني ان الحالات ربما تتجاوز الارقام المذكورة .. إذا ما بحثنا في مستشفيات المملكتين (البحرين والسعودية) .. مما يحتم على المسؤلين عمل محجر صحي للقادمين دول الشرق الاقصى و أستراليا والمناطق التي ينتشر فيها المرض وفحصهم .. محاولة في التقليل من انتشاره


    - السبب الرئيسي لانتقال حمى الزبتيلونيز


    الذبابة الصفراء : موطنها الاصلي شرق اسيا قبالة سواحل المحيط الهادي و وغرب استراليا .. و يتركز تواجدها في الغابات المطيرة و هي تتميز بكونها شديدة السمية و من اخطر انواع الحشرات السامة وهي تتسبب سنويا في ما يقارب 950 حالة وفاة في اندونيسيا وحدها, وهي تتشابه مع الذباب العادي من ناحية الشكل إلا أنها تتميز بلونها الاصفر الناري. (يعني تباعد عنها اذا شفتها)


    الذبابة الصفراء تنتمي لعائلة غشائية الاجنحة (Shellwings buguses)، ومنها النحل والدبابير والنمل و جهاز السم في هذه الحشرات يتكون من آلة وضع البيض والتي تحورت لتخصص في تكوين وحقن السم، وهو الامر الذي يعني ان آلة اللسع في الحشرات توجد فقط في الإناث وليس في الذكور.


    السم لدى الذبابة الصفراء يتكون في غدتين حمضيتين تفتحان في كيس السم الذي به يتم به خلط هذه المكونات الحمضية مع إفرازات غدة قاعدية , كما ان سمها يتكون من بروتينات وإنزيمات تحث الجسم على إخراج الهستامين الأمر الذي يسبب تفاعلا موضعيا والما وحكة وانتفاخا او ورما في مكان اللسع، وان الذبابة الصفراء تترك كيس السم تحت الجلد المصاب عند اللسع، ويقوم الكيس بتفريغ مكوناته تدريجيا داخل الجسم على عكس الحشرات الأخرى التي لا تترك أي بقايا داخل جسم المصاب بعد عملية اللسع, الذي يؤدي في اكثر الاحيان إلى الوفاة.


    -الوقاية:


    احد طرق الوقاية السهلة والبسيطة المتبعة في مناطق انتشار هذه الحشرة هي صب بعض اللبن ممزوجاً بعصارة الليمون فوق مكان اللسعة بشكل مباشر.. حيث انها تفكك الروابط البروتينية في السم تحت الجلد مما يؤدي غالبا إلى تاخير مفعول السم وتخفيفه تدريجيا, كما ينصح بتناول العسل حيث انه مقاوم طبيعي للسموم ومنشط لجهاز المناعة لدى الإنسان.
    للأمانة منقول من إميلي المتواضع











    <HR align=center width="100%" color=gray SIZE=1>
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة