1. مرحبا بكم في أسواق ستي أكبر المواقع التجارية شعبية
    إستبعاد الملاحظة

كيف تصبح رجل أعمال ناجح و سيدة أعمال ناحجة..

الكاتب: لبوه السلطان, بتاريخ ‏8 ابريل 2009.

  1. لبوه السلطان

    لبوه السلطان تاجر مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏27 نوفمبر 2008
    المشاركات:
    986
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    الإقامة:
    ...
    السلام عليكم ورحمت الله وبركاته
    كيف تصبح رجل أعمال ناجح و سيدة أعمال ناحجة..:lightbulb::lightbulb::lightbulb:

    1-التمييز والكفاءة في مجال العمل: أي أنه على صاحب
    المشروع أن يكون على دراية كافية بعمله، فالتاجر الذي لا يعرف قواعد السوق، وكيف يبيع سلعه ويختار عملائه، سيطرد نفسه من السوق، ولكن بالرغم من بساطة هذه الحقيقة، إلا أن الواقع يقول غير ذلك، فنحن نسمع ونقرأ يوميًا على العديد من حالات الفشل والإفلاس، وهذا عادة يكون راجعًا إلى كون هؤلاء المفلسين لا يتمتعون يقدر كاف من الكفاءة اللازمة في مجال عملهم، ولهذا فمن أهم عوامل النجاح أن تعرف ماذا تعمل.

    2- القدرة العقلية والفكرية: ويقصد بها القدرة على الفهم والاستيعاب The capacity to Know and understand، ويستخدم رجل الأعمال هذه القدرة في صياغة خطط تنافسية لمشروعة، وذلك عن طريق إمكانية رؤية المشروع ككل من الأعلى، وإذا كانت القدرة والتميز الفني في مجال العمل تساعد رجل الأعمال الناجح على معرفة كيفية أداء كل نشاط، فإن القدرة العقلية والفكرية تساعده على ربط هذه الأنشطة بعضها ببعض، ونعني بذلك القدرة على ربط كل أجزاء المشروع ببعضها، وإن نقص هذه القدرة في إتقان كل وظيفة من الداخل دون ربطها بالوظائف الأخرى والتي قد تكون متعارضة معها أحيانا، تؤدي إلى اصطدام الوظائف مع بعضها البعض مما يؤول إلى توقف المشروع الصغير نهائيا.

    3- مهارات التعامل مع العنصر البشري: إن العنصر البشري هو المتحكم والذي يحقق النجاح في أي منظمة كانت من خلال استخدامه للعناصر الأخرى، ولهذا وجب على رجل الأعمال الطموح إلى النجاح أن يعرف ويستخدم مواطن القوة الخاصة بكل موظف، وتوجيهها بأسلوب يحقق مصلحة المشروع، بالإضافة إلى العمل على التنسيق بين الموظفين، المستهلكين، الموردين في المجتمع، وعموما على رجل الأعمال أن يجيد الاتصال مع العنصر البشري Communicate، وتحفيزه وقيادته بما يخدم نجاح المشروع.

    4- حب الإنجاز: رجل الأعمال الناجح هو الذي يتمتع بالرغبة ثم القدرة على الإنجاز فالتجديد، لا بالكلام ولكن بالتصرفات، مع تقييمها بطرحه للسؤال: هل نجحت مجهوداتي؟ وما هي أهم الوسائل التي تساعد على الوصول إلى الإنجاز المرتفع؟

    ولعل الإجابة الشافية لمثل هذه التساؤلات تكمن في ما يلي:

    أ‌- تحليل المؤشرات الخاصة بكل قرار مثل المبيعات والأرباح للتعرف على جدوى القرار، ويفيد هذا التحليل في متابعة التقدم أو الانحراف الذي قد يحدث في نتائج القرار.

    ب‌- المقارنة المستمرة للمشروع المسطر من طرف رجل الأعمال مع المشاريع الأخرى الناجحة في نفس المجال، ومحاولة معرفة أسباب وعوامل النجاح فيها.

    ت‌- تطوير النظرة الذاتية والانطباع للفرد عن نفسه، بمعنى أن يغير الفرد نظرته إلى نفسه كلما كبر المشروع ونجح وتوسع، ومع مع الشعور بالمسؤولية بالإتجاه مختلف المتغيرات لاسيما الاقتصاد الوطني.

    ث‌- ربط الأحلام بالقدرة على تحقيقها، فالمثل يقول " أُطلب المستطاع تُطاع"، لأن خطورة الأحلام قد تتحول إلى دمار شامل إذا لم يستطع الفرد تحقيقها.

    5- الإبداع والقدرة على الخلق والابتكار: ويقصد بالإبداع القدرة على تشغيل المعلومات بكيفية تؤدي إلى خلق شيء جديد ولأول مرة، وهناك أربعة مداخل أساسية لتحقيق عملية الإبداع وهي:

    أ‌- الابتكار Innovation: وهو الإتيان بشيء جديد يحتاجه السوق لأول مرة، أي لم يسبق صاحب المشروع إليه أحد من ذي قبل، بعبارة أخرى على رجل الأعمال الناجح الطموح أن يقتنص الفرصة التي يراها مناسبة والتي يعجز الغير عن رؤيتها من أجل النجاح.

    ب‌- ربط الأمور بعضها ببعض والقدرة على التحليل Synthesis، وهي قدرة صاحب المشروع على ربط المعلومات من مصادر مختلفة مع بعضها البعض ووضعها في قالب متكامل جيد ومفيد للسوق.

    ت‌- إذا كان هناك عجز عن التجديد فعلى رجل الأعمال أن يقلد رجال الأعمال الناجحين في مشاريع – وهذا أقرب إلى محاكاة النجاح-.

    ث‌- نقل الأفكار الناجحة من صناعة لأخرى من خلال توسيع حدود المشروع الحالية من خلال تطبيق الأفكار الناجحة في مجالات متعددة.

    ودمتم,,,
     
  2. لبوه السلطان

    لبوه السلطان تاجر مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏27 نوفمبر 2008
    المشاركات:
    986
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    الإقامة:
    ...
    لا اله الا الله
     
  3. بزنس

    بزنس محل وموقع المميزة للفضه

    إنضم إلينا في:
    ‏13 فبراير 2009
    المشاركات:
    1,982
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    يسلمو اختي الله يوفقك يارب
     
  4. لبوه السلطان

    لبوه السلطان تاجر مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏27 نوفمبر 2008
    المشاركات:
    986
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    الإقامة:
    ...
    ويوفقك اتمنى انك استفدت من الموضوع
    .....................................
     
  5. فاهمه التجاره صح

    فاهمه التجاره صح تاجر محترف

    إنضم إلينا في:
    ‏17 سبتمبر 2008
    المشاركات:
    2,396
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    يسلمو حبيبتي
     
  6. مندوب لبوة السلطان

    مندوب لبوة السلطان تاجر

    إنضم إلينا في:
    ‏24 مارس 2009
    المشاركات:
    22
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    الله يعطيك العافيه وينور لك طريقك
     
  7. أشغلت تفكيري

    أشغلت تفكيري تاجر مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏30 مارس 2009
    المشاركات:
    230
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    الإقامة:
    الخرج
    يعطيك مليووون عافية ..
    معلومات قيمــــــــــــــــــة ..
     
  8. بيرقة

    بيرقة تاجر

    إنضم إلينا في:
    ‏1 فبراير 2009
    المشاركات:
    62
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    الوظيفة:
    لا يوجد
    الإقامة:
    المدينة المنورة
    بارك الله فيك اختي ،،
     
  9. لبوه السلطان

    لبوه السلطان تاجر مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏27 نوفمبر 2008
    المشاركات:
    986
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    الإقامة:
    ...
    شاكره لك اختي
    اتمنى الجميع يستفيد...
     
  10. لبوه السلطان

    لبوه السلطان تاجر مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏27 نوفمبر 2008
    المشاركات:
    986
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    الإقامة:
    ...
    ويعطيك العافيه وينور طريقك
    انت بعد....
    مسرووووووره بردك عالموضوع:)
     
  11. لبوه السلطان

    لبوه السلطان تاجر مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏27 نوفمبر 2008
    المشاركات:
    986
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    الإقامة:
    ...
    ويعطيك مليونين عافيه على ردك الجميل
    واتمنى انك استفدت:)
     
  12. لبوه السلطان

    لبوه السلطان تاجر مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏27 نوفمبر 2008
    المشاركات:
    986
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    الإقامة:
    ...
    وباراك الله فيك
    امنى اكون افدت الجميع..:)
     
  13. لبوه السلطان

    لبوه السلطان تاجر مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏27 نوفمبر 2008
    المشاركات:
    986
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    الإقامة:
    ...
    لا اله الا الله
     
  14. مؤسسة الخلود

    مؤسسة الخلود خدمات عامة

    إنضم إلينا في:
    ‏7 نوفمبر 2008
    المشاركات:
    988
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    الإقامة:
    ksa
    يعطيكى العافية ودوما متميزة وتسلم الانامل والله يا جوهرة اسواق سيتى.
     
  15. نواظر

    نواظر تسويق تجاري

    إنضم إلينا في:
    ‏1 مارس 2009
    المشاركات:
    1,030
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    الجنس:
    أنثى
    الوظيفة:
    مندوبة تسويق
    الإقامة:
    الخبر
    افادك الله ياعزيزتى

    [​IMG]
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة