1. مرحبا بكم في أسواق ستي أكبر المواقع التجارية شعبية
    إستبعاد الملاحظة

احكام الصلاة في السفر وأدعية السفر ونصائح وارشادات

الكاتب: نور وضي, بتاريخ ‏4 ابريل 2009.

  1. نور وضي

    نور وضي تاجر

    إنضم إلينا في:
    ‏23 فبراير 2009
    المشاركات:
    38
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    الصلاة





    عمود الإسلام وركنه الأعظم بعد الشهادتين، صلة بين العبد و ربه عز وجل ، جاءت النصوص مبينة لفضلها و مكانتها مما يطول الكلام عنه و ليس مرادنا هنا.
    هذه الصلاة جاءت الشريعة بتخفيف بعض أحكامها في أحوال معينة تيسيراً على العباد و رفعاً للحرج عنهم،
    و من تلك الأحوال حال السفر إذ السفر مظنة المشقة،
    و حيث أننا في وقت يكثر السفر فيه رأيت من المناسب إيراد جملة من أحكام الصلاة للمسافر جمعها أحد الأخوة جزاه الله خيراً،
    و هي من فتاوى الشيخ محمد بن عثيمين رحمة الله





    حكم الأذان في السفر؟




    هذه المسألة محل خلاف، والصواب وجوب الأذان على المسافرين،
    وذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لمالك بن الحويرث وصحبه (إذا حضرت الصلاة فليؤذن لكم أحدكم) وهم وافدون على رسول الله صلى الله عليه وسلم مسافرون إلى أهليهم،
    ولأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يدع الأذان ولا الإقامة حضراً ولا سفراً،
    فكان يؤذن في أسفاره ويأمر بلالاً رضي الله عنه أن يؤذن.





    من جهل القبلة أولم يجد ماء هل يؤخر الصلاة؟​




    الصلاة يجب أن تؤدى وتفعل في وقتها لقوله تعالى: (إن الصلاة كانت على المؤمنين كتاباً موقوتاً)
    وإذا وجب أن تفعل في وقتها فإنه يجب على المرء أن يقوم بما يجب فيها بحسب المستطاع
    لقوله تعالى (فا تقوا الله ما استطعتم) ولقول النبي صلى الله عليه وسلم لعمران بن حصين
    (صل قائماً فإن لم تستطع فقاعداً فإن لم تستطع فعلى جنب).
    ولأن الله عز وجل أمرنا بإقامة الصلاة حتى في حال الحرب والقتال
    و لو كان تأخير الصلاة عن وقتها جائزاً لمن عجز عن القيام بما يجب فيها من شروط
    وأركان وواجبات ما أوجب الله تعالى الصلاة في حال الحرب.





    مقدار المسافة التي يقصر فيها الصلاة؟ ​




    المسافة التي تقصر فيها الصلاة حددها بعض العلماء بنحو ثلاثة وثمانين كيلو متراً
    وحددها بعض العلماء بما جرى به العرف أنه سفر وان لم يبلغ ثمانين كيلو متراً
    وما قال الناس عنه:إنه ليس بسفر فليس بسفر ولو بلغ مائة كيلو متر.

    وهذا الأخير هو اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية ، رحمه الله ، وذلك لأن الله تعالى لم يحدد مسافة معينة لجواز القصر
    وكذلك النبي صلى الله عليه وسلم لم يحدد مسافة معينة لجواز القصر.
    وقال أنس بن مالك – رضى الله عنه :
    ((كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا خرج ثلاثة أميال او فراسخ قصر الصلاة وصلى ركعتين)).
    وقول شيخ الإسلام ابن تيميه ، رحمه الله ، أقرب إلى الصواب،
    ولا حرج عند اختلاف العرف فيه أن يأخذ الإنسان بالقول بالتحديد لأنه قال به بعض الأئمه و العلماء المجتهدين
    فليس عليهم به بأس إن شاء الله تعالى أما مادام الأمر منضبطاً فالرجوع إلى العرف هو الصواب.





    متى يترخص المسافر برخص السفر؟ ​




    ذكر العلماء-رحمهم الله -انه لا يشترط لفعل القصر والجمع ،
    حيث أبيح فعلهما ، أن يغيب الإنسان عن البلد بل متى خرج من سور البلد جاز له ذلك. وتبدأ أحكام السفر إذا فارق المسافر وطنه وخرج من عامر قريته أو مدينته وإن كان يشاهدها،
    ولا يحل الجمع بين الصلاتين حتى يغادر البلد إلا أن يخاف أن لا يتيسر له صلاة الثانية أثناء سفره.




    رخص السفر ​




    1. صلاة الرباعية ركعتين.
    2. الفطر في رمضان ويقضيه عدة من أيام أخر.
    3. المسح على الخفين ثلاثة أيام بلياليها ابتداء من أول مسح.
    4. سقوط المطالبة براتبة الظهر والمغرب والعشاء أما راتبة الفجر وبقية النوافل فإنها باقية على مشروعيتها واستحبابها.
    5. الجمع بين الصلاتين اللتين يجمع بعضهما إلى بعض وهما الظهر والعصر أو المغرب والعشاء ولا يجوز تأخير المجموعتين عن وقت الخيرة منهما فلا يجوز تأخير الظهر والعصر المجموعتين إلى غروب الشمس ولا تأخير المغرب والعشاء المجموعتين إلى ما بعد نصف الليل.






    من كان سفره دائماً هل يترخص برخص السفر؟​




    قصر الصلاة متعلق بالسفر فما دام الإنسان مسافراً فإنه يشرع له قصر الصلاة سواء كان سفره نادراً أم دائماً إذا كان له وطن يأوي إليه ويعرف أنه وطنه.







    إقامة المسافر في بلد غير بلده الأصلي (بنية الاستيطان)؟





    أن يقيم إقامة استيطان بحيث ينتقل عن بلده الأصلي انتقالاً كاملاً فحكم هذا حكم المستوطنين الأصليين في كل شيء لا يترخص رخص السفر في هذا البلد الذي انتقل إليه
    بل يترخص إذا سافر منه ولو إلى بلده الأصلي كما لو كان بلده الأصلي مكة فانتقل للسكنى في المدينة فإنه يعتبر في المدينة كأهلها الأصليين
    فلو سافر إلى مكة للعمرة أو الحج أو طلب العلم أو زيارة قريب أو تجارة أو غيرها فحكمه في مكة حكم المسافرين وإن كان قد تزوج فيها من قبل وتأهل كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم في مكة في غزوة الفتح وحجة الوداع مع أنه قد تزوج في مكة وتأهل فيها من قبل.





    هل تسقط الجماعة عن المسافر؟




    لا تسقط صلاة الجماعة عن المسافر
    لأن الله تعالى أمر بها في حال القتال فقال: (وإذا كنت فيهم فأقمت لهم الصلاة فلتقم طائفة منهم معك وليأخذوا أسلحتهم فإذا سجدوا فليكونوا من ورائكم ولتأت طائفة أخرى لم يصلوا فليصلوا معك)
    (النساء الآية:102).الآية..
    وعلى هذا فإذا كان المسافر في بلد غير بلده وجب عليه أن يحضر الجماعة في المسجد إذا سمع النداء
    إلا أن يكون بعيداَ أو يخاف فوت رفقته لعموم الأدلة الدالة على وجوب صلاة الجماعة
    على من سمع النداء أو الإقامة.





    عدد ركعات صلاة السفر؟​




    صلاة المسافر ركعتان من حين أن يخرج من بلده إلى أن يرجع إليه
    لقول عائشة رضى الله عنها : ((أول ما فرضت الصلاة فرضت ركعتين فأقرت صلاة السفر وأتمت صلاة الحضر)).
    وفي رواية ((وزيد في صلاة الحضر)) وقال أنس بن مالك رضى الله عنه : خرجنا مع النبي صلى الله عليه وسلم من المدينة إلى مكة فصلى ركعتين ركعتين حتى رجعنا إلى المدينة)).





    إذا صلى المسافر خلف إمام يتم؟

    -
    إذا كنت في بلد تسمع النداء فيه فعليك أن تجيب النداء وإذا صليت مع الإمام لزمك الإتمام
    لعموم قوله صلى الله عليه وسلم ((ما أدركتم فصلوا وما فاتكم فأتموا)).
    ولقوله صلى الله عليه وسلم: (( إنما جعل الإمام ليؤتم به))
    ولأن ابن عباس رضى الله عنهما سئل: عن الرجل إذا كان مسافر وصلى مع الإمام يصلي أربعا َوإذا كان وحده يقصر؟
    قال: تلك هي السنة فإذا سمعت النداء فاجب وأتم مع الإمام فلو صليت معه ركعتين وسلم فإن عليك أن تتم الركعتين الباقيتين.
    ولكن لو أنك لم تسمع النداء أو كنت في مكان ناء عن المساجد أو فاتتك الجماعة فإنك تصلى ركعتين ما دمت في البلد الذي سافرت إليه بنية الرجوع إلى بلدك.





    أدعية السفر ونصائح وارشادات​




    لدعاء والأذكار أهمية في السفر ... حبيت الكل يستفيد منه

    (حفظكم و رعاكم الله - أسفار موفقه إن شاء الله)

    +:: دعاء السفر ::+

    الله أكبر ، الله أكبر، سبحان الذي سخرلنا هذا وما كنا له مقرنين وإنا إلى ربنا لمنقلبون .اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى ، ومن العمل ما ترضى ، اللهم هون علينا سفرنا هذا وطوي عنا بعده ،اللهم أنت الصاحب في السفر ، والخليفة في الأهل ،اللهم إني أعوذ بك من وعثاء السفر ،وكآبة المنظر وسوء المنقلب في المال والأهل وإذا رجع قالهن وزاد فيهن " آيبون ،تائبون ، عابدون ،لربنا حامدون.




    +:: دعاء المسافر للمقيم ::+




    أستودعك الله الذي لا تضيع ودائعه.

    +:: دعاء المقيم للمسافر ::+

    أستودعك الله دينك وأمانتك وآخر عملك وفي روايه وخواتيم عملك.
    زودك الله التقوى ، وغفر ذنبك ويسر لك الخير حيث ما كنت.

    +:: الدعاء إذا نزل منزلاُ في سفر أو غيره ::+

    من نزل منزلاُ ثم قال: أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق . لم يضره شيء حتى يرحل من منزله ذلك.

    +:: الدعاء إذا نزل منزلاُ في سفر أو غيره ::+

    من نزل منزلاُ ثم قال : أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق . لم يضره شيء حتى يرحل من منزله ذلك.

    +:: التسبيح على المرتفعات والتسبيح عند الهبوط والنزول ::+

    عن جابر قال :" كنا إذا صعدنا كبرنا، وإذا نزلنا سبحنا".

    +:: دعاء المسافر إذا أسحر ::+

    عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا كان في سفر وأسحر يقول :
    سمع سامع بحمد الله وحُسنِ بلائه علينا ، ربنا صاحبنا وأفضل علينا عائذاً بالله من النار.

    +:: دعاء الرجوع من السفر ::+

    يكبر على كل شرف ثلاث تكبيرات ثم يقول: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، آيبون، تائبون، عابدون، لربنا حامدون، صدق الله وعده، ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده.


    موضوع الفتوى وقت صلاة الوتر للمسافر

    السؤال س: جماعة مسافرين وحين وجبت صلاة المغرب صلوا صلاة المغرب والعشاء وجمع وقصر العشاء فقط وبعد الصلاة حصل بينهم خلاف في صلاة الوتر أحد يقول نصلي الوتر بعد الصلاة مباشرة والآخر يقول نصلي الشفع والوتر بعد دخول صلاة العشاء أي بعد صلاة العشاء بساعة أو ساعتين أو بعد دخول الوقت. لذا السؤال متى يجب على المسافر أن يصلي الشفع والوتر في أثناء السفر ؟

    الاجابـــة نرى أنه يجوز تعجيل الوتر بعد صلاة العشاء سواء صليت في وقتها أو قُدمت مع المغرب لأنه يصدق عليها أنها وقعت بعد صلاة العشاء، وإن أُخرت إلى وقت العشاء الحقيقي فذلك أفضل، والله أعلم.
    عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين

    موضوع الفتوى تغير القبلة أثناء الصلاة في الطائرة وغيرها
    السؤال س: صليت في الطائرة صلاة فرض متوجهًا للقبلة ثم اتجهت الطائرة إلى جهة أخرى وأنا في الصلاة فما حكم صلاتي؟ وماذا إن لم أشعر باتجاه الطائرة إلى جهة أخرى ؟
    الاجابـــة من صلى في السفر راكبًا لعذر فإنه يصلي حيثما توجه به مركوبه لكن ذكر العلماء أنه لا يجوز صلاة الفرض على الراحلة وهي تسير، لعدم التمكن من الاستقبال، ومن الركوع والسجود، وأما الصلاة في السفينة ـ ومثلها الباخرة، والطائرة، والقطار الحديدي ـ فإنه يوجد مواضع واسعة فيلزمه الاستقبال، والانحراف إلى القبلة إن قدر على ذلك، فإن لم يتمكن، أو لم يشعر بالانحراف فهو معذور، ولا يصلي الفرض في الطائرة إلا إذا خشي خروج الوقت قبل الهبوط .

    عبد الله الجبرين


    موضوع الفتوى كيفية الصلاة في الطائرة
    السؤال س: كيف تكون الصلاة في الطائرة ؟

    الاجابـــة من دخل عليه وقت الظهر وهو في الطائرة وعلم أنه سينزل قبل غروب الشمس فإنه يؤخر الصلاتين حتى ينزل فيصليها قبل الغروب لجواز تأخير الأولى إلى الثانية ولأن وقت العصر يمتد إلى غروب الشمـس وهكذا لو دخل عليه وقت المغرب بعد الإقلاع وعرف أنه سينزل قبل طلوع الفجر فإنه يؤخر المغرب ويجمعها مع العشاء ويصليها متى نزل ولو آخر الليل فإن وقت العشاء يمتد إلى الصبح وأما الفجر فإن خاف طلوع الشمس قبل نزوله ووجد متسعا يصلي فيه لزمه ذلك وإلا صلى في الوقت على كرسيه يومئ بالركوع والسجود وكذا يصلى الظهرين والعشاءين بالإيماء على الكرسي إذا خاف خروج وقت الثانية قبل النزول وهكذا يفعل من في سفينة أو قطار أو حافلة ولم يتوقفوا لأداء الصلاة في وقتها ولم يتمكن استقبال القبلة ولا القيام والركوع والسجود فإنه يصلى على الكرسي ويومئ بالركوع والسجود بحسب القدرة لقوله تعالى : فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ .


    عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين

    موضوع الفتوى الصلاة في الطائرة
    السؤال س: إذا كنت مسافرًا في الطائرة وحان وقت الصلاة هل يجوز لي أن أصلي في الطائرة أم الأفضل أن أصلي في الأرض إذا لم يخش فوات الوقت؟ وماذا إذا كنت في أول وقت الصلاتين مثل الظهر والعصر، فهل يجوز لي أن أؤخرها لوقت العصر حتى أتمكن من صلاتها على الأرض ؟

    الاجابـــة يلزم تأخير الصلاة إذا لم يخش خروج الوقت، وله تأخير الأولى حتى يصليها مع الثانية، فالظهر إذا دخل وقتها وهو في الطائرة تؤخر إلى وقت العصر، وعند وقت العصر إلى قبيل الغروب، فمن علم أن الطائرة تهبط قبل الغروب أخر الصلاتين إلى آخر وقتهما، وكذا المغرب له تأخيرها وجمعها مع العشاء، ويمتد وقت العشاء إلى آخر الليل، ويمتد وقت الفجر إلى طلوع الشمس، فإن خشي غروب الشمس قبل صلاة العصر صلاها في الطائرة، وإن خشي طلوع الشمس قبل صلاة الصبح صلاها في الطائرة، فإن وجد مكانًا متسعًا صلى وهو قائم ولو في الطريق بين الكراسي، فإن لم يجد صلى في موضعه، إن قدر على الوقوف وقف، وإلا صلى جالسًا يومئ بالركوع والسجود.


    عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين

    موضوع الفتوى أيهما أفضل صلاة القصر في جمع تقديم أو جمع تأخير؟

    السؤال أيهما أفضل هل أصلي القصر في جمع تقديم أو جمع تأخير؟ وماذا إن صلاها الرجل ما بين الوقتين لغرض ما ؟


    الاجابـــة قصر الرباعية رخصة على الصحيح، والجمع بين الصلاتين ورخصة وتوسعة على المسافر ونحوه للعذر، وقد ذكر العلماء أن كل مسافر يقصر فله الجمع، والصحيح أن الجمع خاص بالسائر الذي قد جد به السير، فلا يشرع الجمع للمقيم ولو كان يقصر، فالحجاج في منى يقصرون ولا يجمعون، لعدم المشقة التي تعوز للجمع، فأما من كان سائرًا فإنه يجمع إذا بدا له، ويفعل الأرفق به، فإن زالت الشمس وهو نازل وسوف يسير فإنه يقدم العصر مع الظهر، ويواصل سيره إلى الليل، وكذا إن غربت وهو نازل صلى العشاء مع المغرب ثم ركب، فأما إن ركب قبل الزوال أو قبل الغروب، وشق عليه النزول فإنه يؤخر الأولى، ويواصل سيره حتى يدخل وقت الثانية، فيجمع جمع تأخير، والصحيح جواز الجمع بين الوقتين، لأن ذلك وقت للأولى فيصح تقديم الثانية فيه كتقديمها في أول الوقت.
    عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين



    موضوع الفتوى حكم صلاة النافلة في السيارة
    السؤال س: هل تجوز صلاة النافلة في السيارة علمًا أنها قد تغير عن اتجاه القبلة؟

    الاجابـــة تجوز إذا كان الإنسان مسافرًا، ويحب مواصلة السير، ويعوقه النزول، والوقوف لأداء النوافل، ويحب المواظبة على نوافل العبادات، ولا يحب تركها مع مداومته عليها، فإن أحب الأعمال إلى الله ما داوم عليه صاحبه، وقد ثبت أن النبي صلى الله وعليه وسلم كان يوتر وهو على راحلته، وكان يسبح على ظهر راحلته، حيث كان وجهه يومئ برأسه، غير أنه لا يصلي المكتوبة، وكان ابن عمر يفعله، متفق عليه وقال ابن عمر في قوله تعالى: فَأَيْنَمَا تُوَلُّوا فَثَمَّ وَجْهُ اللَّهِ نزلت في القطوع في السفر، فحكم السيارة حكم الراحلة، فيصلي عليها النافلة ولو اتجهت لغير القبلة إذا شق عليه النزول، وهذا خاص بالمسافر، لكن بعض العلماء أجازه لمن في المصر الكبير الذي لا يصل إلى طرفه، أو غرضه إلا بمشقة، فأجاز له أن يتنفل في سياراته وهو يسير، ولو لغير القبلة، ويجعل السجود أخفض من الركوع، واشترط بعضهم استقبال القبلة عند الافتتاح، ورووا في ذلك حديثًا، لكن أكثر الأحاديث على الإطلاق، فيدخل في ذلك الافتتاح وما بعده. والله أعلم.

    عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين


    موضوع الفتوى حكم صلاة الراتبة في السيارة
    السؤال س: هل يجوز صلاة الراتبة في السيارة؟ وهل يشترط استقبال القبلة في هذه الحالة؟

    الاجابـــة يجوز ذلك في السفر إذا أحب أن يتنفل، وهو مستعجل يريد مواصلة السير، وقد اشترط بعضهم استقبال القبلة عند افتتاح الصلاة أي عند تكبيرة الإحرام، ولعل الصواب عدم الاشتراط، وذلك لعدم نقل ذلك في السنة، فقد كان النبي صلى الله وعليه وسلم في السفر يصلي التطوع، والتهجد، والوتر، وهو يسير على راحلته حيثما توجهت به، ولم يذكر افتتاحه الصلاة للقبلة، فأما من كان في البلد، واستعجل بدء الفريضة، فركب سيارته، فأرى أن يؤخر الراتبة حتى يصل إلى منزله، أو مقصده، فإنه لا يلحق بالمسافر. والله أعلم.


    عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين


    موضوع الفتوى صلاة الفجر والجمع
    السؤال س: كل شيء يتعلق بصلاة الفجر والجمع؟
    الاجابـــة أما السؤال عن الجمع والقصر فاعلم أن الجمع هو صلاة الظهر والعصر في وقت أحدهما إذا كان سائرًا في الطريق وشق عليه النزول في الوقتين نزل في وقت أحدهما فصلاهما ثم واصل السير، وكذا في المغرب والعشاء إذا دخل المغرب وهو نازل صلى المغرب والعشاء ثم ركب، وإذا غابت الشمس وهو سائر واصل السير حتى ينزل وقت العشاء فيصليهما ويجوز الجمع بين العشائين للمطر المستمر والدحض والظلمة مع البرد الشديد.

    وأما القصر فهو للمُسافر السائر، أو النازل في الطريق، أو في مخيم فيقصر الظهر إلى ركعتين وكذا العصر والعشاء ولا يجوز القصر إلا للمسافر وإذا أقام في بلد غير بلده في طرف البلد أربعة أيام، أو أكثر فله القصر فإن زاد على الأربعة فإنه يتم ولا يقصر في سفر أقل من يوم وليلة ولو طالت المسافة، ولك أن تراجع كتب الحديث والفقه ففيها تفصيل لذلك. والله أعلم. وصلى الله على محمد وآله وصحبه وسلم.



    عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين




    <!-- / message -->
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة