1. مرحبا بكم في أسواق ستي أكبر المواقع التجارية شعبية
    إستبعاد الملاحظة

الحجر الأردني

الكاتب: mialamir, بتاريخ ‏4 ابريل 2009.

  1. mialamir

    mialamir Guest

    <TABLE id=table2 style="BORDER-COLLAPSE: collapse" width=740 border=0><TBODY><TR><TD>
    </TD></TR><TR><TD>يمتاز الأردن بوفرة حجر البناء و تنوعه فيه , وكان الإنسان في الأردن ونظرا لانتشار الطبقات الصخرية ذات المواصفات الملائمة لإغراض البناء فقد اشتهر سكان كل منطقة في الأردن و على مر التاريخ باستعمال حجر البناء الأقرب إلى مناطق سكنهم لسهولة الحصول عليها و عدم ارتفاع تكاليف النقل .فقد استعمل الحجر الجيري في شمال و وسط و غرب الأردن , وحجر البازلت في الشمال الشرقي و الحجر الرملي في أقصى جنوب الأردن .


    </TD></TR><TR><TD><ADDRESS style="MARGIN: 20px 25px; TEXT-INDENT: 6px" align="justify">أنواع حجر البناء </ADDRESS></TD></TR><TR><TD>أسماء حجر البناء في الأردن كثيرة ومتغيرة مع الزمن. ويسمى الحجر باسم البلدة التي استخرج منها. أو باسم خاصية فيزيائية تميزه عن غيره وبانتهاء الحجر من ذلك الموقع حتى يجري البحث عن موقع لأخر و يعطى اسما جديداً. على الرغم انه قد يكون من المستوى الطبقي نفسه . و نورد هنا بعض الأسماء للحجر الأكثر انتشارا في الأردن :







    </TD></TR><TR><TD align=justify>
    • حجر معان : وهو الأفضل في الأردن من حيث الخصائص الفيزيائية و يوجد منه عدة أسماء نسبه إلى المواقع المحلية منها السطح ويعرف باسم سطح معان , الجزيرة . جردانه وغيرها وهي موجودة بعده درجات من الجودة فهي تصنف إلى نخب أول ونخب ثاني و دبش ومن وجهة النظر الجيولوجية فالحجر من هذا النوع من تكوين الرجام من عمر الايوسين .
    </TD></TR><TR><TD align=justify>
    • حجر الرويشد : الأنواع الجيدة من هذا النوع تمتلك نفس الخصائص التي تميز حجر معان تقريبا إلا انه اقل بياضا وهو يؤخذ من نفس المستوى الطبقي لحجر معان. والاسم نسبة إلى منطقة رويشد جنوب المملكة
    </TD></TR><TR><TD align=justify>
    • حجر الحيان : من أكثر الأنواع شيوعا بسبب سعره المعقول و خصائصه المقبولة نسبيا وهو اقل صلابة وأكثر امتصاصا للماء مقارنه بالأنواع السابقة إلا انه أكثر بياضا و أكثر توحيدا للون . والاسم نسبة الى قرية حيان في محافظة المفرق شمال شرق المملكة.
    </TD></TR><TR><TD align=justify>

    • حجر السامك : وهو من الأنواع المقبولة في دول الخليج العربي ويمتاز بلونه الموحد وكتله التي تسمح بقصة بمقاسات كبيرة. والاسم نسبة الى قرية سامك.
    </TD></TR><TR><TD></TD></TR><TR><TD>ولكل نوع من الأنواع السابقة خصائص فيزيائية و هندسية تميزه تجاريا عن غيره و ترتبط هذه الاختلافات بالظروف الجيولوجية التي ساهمت في تكوينه







    </TD></TR><TR><TD>المرجع :عابد , عبد القادر .2000.جيولوجيا الأردن و بيئته و مياهه . نقابة الجيولوجيين الأردنيين .عمان .الأردن
    www.amirstone.4t.com
    مؤسسة الأمير للحجر والرخام







    </TD></TR></TBODY></TABLE>
     

مشاركة هذه الصفحة