1. مرحبا بكم في أسواق ستي أكبر المواقع التجارية شعبية
    إستبعاد الملاحظة

حــرمـــان بـائعي أراضــيهــم مـن القروض العقارية

الكاتب: شرواك, بتاريخ ‏18 مارس 2009.

  1. شرواك

    شرواك تاجر مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏15 يوليو 2008
    المشاركات:
    144
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    الإقامة:
    جدة ( 0505616795 )
    حــرمـــان بـائعي أراضــيهــم مـن القروض العقارية


    محمد حضاض ـ جدة

    بدأ صندوق التنمية العقارية تطبيق حرمان المتقدمين الذين يبيعون أراضيهم المسجلة سابقا في قوائم الصندوق، من الحصول على قرض عقاري. ويأتي هذا الإجراء للحد من عملية تسجيل قوائم كبيرة لطالبي القروض. وأوضح مسؤول في الصندوق لـ«عكاظ» أن الإجراء يأتي بعد أن لاحظ الصندوق كثرة تنقل الأراضي وبأكثر من شخص، وهو الأمر الذي يضاعف قوائم الانتظار بسبب تداول الأرض الواحدة بواسطة أكثر من مستفيد. وبحسب مصادر «عكاظ» فإن هذا الإجراء سيعالج مشكلة قوائم الانتظار المتعددة ويقضي على عمليات التسجيل الكبيرة، حيث سيتم ربط الأرض ورقم صكها برقم طلب القرض.
     
  2. ghamfm0m

    ghamfm0m تاجر مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏15 فبراير 2009
    المشاركات:
    295
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    سلام عليكم
    والله خبر مااااااااااااااااش اذا طبقوه رحنا فيها!!!!!!
     
  3. شرواك

    شرواك تاجر مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏15 يوليو 2008
    المشاركات:
    144
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    الإقامة:
    جدة ( 0505616795 )
    اللهم وسع علينا !!!
     
  4. شرواك

    شرواك تاجر مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏15 يوليو 2008
    المشاركات:
    144
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    الإقامة:
    جدة ( 0505616795 )
    حرمان بائعي أراضيهم من القروض العقارية قرار غير واقعي


    تعقيبا على ما نشر في جريدتنا المحبوبة عكاظ في عددها رقم (15544)، ليوم الأربعاء21ربيع أول1430هـ الموافق18مارس2009م، وتحت عنوان: «حرمان بائعي أراضيهم من القروض العقارية»:
    وبعيدا عن العواطف وبكل مصداقية وواقعية، ومن وجهة نظري، فإنني أرى أن ذلك القرار غير واقعي، وغير منطقي، وتعسفي، وذلك للأسباب التالية:
    أولا: من حق أي شخص التصرف فيما يملك، ما دام أن ذلك الحق غير مرهون أو مطلوب لأي جهة معنية، وتعتبر الأرض قبل صدور القرض حرة وصاحبها حر التصرف فيها.
    ثانيا: ما دام صندوق التنمية العقاري يلزم المواطن والمتقدم بطلب قرض على عدم التصرف في تلك الأرض، فإنه من باب أولى أن يقدر ذلك الالتزام، وأن لا يطيل سنوات الانتظار لفترات طويلة تتجاوز في أكثر الأحيان لأكثر من عشر سنوات.
    ثالثا: قام صندوق التنمية العقاري وفي خلال الأعوام الماضية، بتوزيع وحدات سكنية قديمة التنفيذ، لا تعود ملكيتها لمن تم تسليمها لهم ومعظمهم أثناء التسليم لا يملكون أراضي لإقامة وحدات سكنية خاصة بهم عليها، مما أجبرهم على استلام تلك الوحدات والتي أصبح معظمها آيلا للسقوط.
    رابعا: معظم من تقدم بطلب قرض من صندوق التنمية العقاري، قام بطلب على أراض قدمت كمنح من قبل البلديات، وكما يعلم الجميع أن تلك المنح غير مخدومة بالخدمات الضرورية والحيوية، كالكهرباء والماء والطرق والمرافق التعليمية والصحية، مثل عريض في الرياض وعسفان في جدة وغيرها من مخططات منح البلديات.
    خامسا: من المفترض أن صندوق التنمية العقاري يجد حلولا جذرية للمتعثرين في السداد، والذين هم من يتسببون في عملية تأخر صرف القروض.
    سادسا: من المفترض ومن باب التقدم والتطور الإداري، فإنه يجب أن يكون هناك مجمعات سكنية على النمط العمراني الحديث، توزع من قبل الصندوق العقاري، وبمواصفات عالية يخير بينها وبين قروض مالية للمقترض.
    لذا فإنه ليس من حق صندوق التنمية العقاري، طلب الأرض إلا في حالة التقدم بطلب جديد للصندوق، أو عند خروج اسم المستفيد، إذا كان على قيد الحياة وتقدم به في بداية حياته، أو للورثة بعد عشرة إلى عشرين سنة من الانتظار.
    وفي الحالة الثانية، تعتبر الأرض والمشروع السكني المقام عليها رهنا للصندوق العقاري، حتى يتم السداد.
    ومن ذلك المنطلق الذي يكفل لكل إنسان حر التصرف فيما يملك، مادام يعلم أنه سيطول به طابور الانتظار، فإنني أرى أن ذلك القرار غير واقعي، لأنني أنا أحد الذين يقاسون تلك المرارة، حيث إني تقدمت بطلب منذ عام1419هـ، وحتى الآن ما زلت في تلك القائمة، والتي ستطول بي لأكثر من خمس سنوات إلى الأمام، بسبب وجود أكثر من عشرين ألف متقدم يسبقونني في قائمة الانتظار.
    لذلك فإنه يجب أن تكون قراراتنا أكثر واقعية، وأن نفكر فيما يقودنا لمستقبل زاهر، وتقدم أروع في ظل حكومتنا الرشيدة، وتوجيهات ملك العروبة حفظه رب العباد من كل شر ومكروه.
    فلاح مفلح القحطاني
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة