1. مرحبا بكم في أسواق ستي أكبر المواقع التجارية شعبية
    إستبعاد الملاحظة

طوق النجاة

الكاتب: السعيد شويل, بتاريخ ‏29 نوفمبر 2015.

View Users: View Users
  1. السعيد شويل

    السعيد شويل تاجر مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏4 أكتوبر 2009
    المشاركات:
    233
    الإعجابات المتلقاة:
    4


    طوق النجاة
    *****************************************************************************************
    ......................................................................
    من برِق علمه برق وجهه . وأقل الناس عقلاً أقلهم علماً ولأن يداوى المرء عقله من الجهل أحرى من أن يداوى بدنه من المرض
    ولو اجتمع الناس على الجاهل لكى يضروه ماضرّوه بقدر مايضر به نفسه .
    ...
    تعلّم العلم لله خشية وطلبه عبادة ومدارسته تسبيح والبحث عنه جهاد وتعليمه لمن لايعلمه صدقة وبذله لأهله قربة
    وأفضل الناس المؤمن العالم إن احتيج إليه نفع وإن استغنى عنه أغنى نفسه .
    ...
    ليس بحكيم من لم يعاشر بالمعروف من لايجد من معاشرته بُدّاً حتى يجعل الله له منه فرجا .
    فلقد كان الناس ورقاً لاشوك فيه وهم اليوم شوكاً لاورق فيه إن ناقدتهم ناقدوك وإن تركتهم لم يتركوك
    فأقرضهم من عِرضك ليوم عَرضك .
    ...
    قال أبو الحسين محمد بن جبير :

    عجبت للمرء فى دنياه تطمعه .. فى العيش والأجل المحتوم يقطعه
    يمسى ويصبح فى عشواء يخبطها .. أعمى البصيرة والآمال تخدعه
    يغتر بالدهر مسروراً بصحبته
    وقد تيقن أن الدهر يصرعه
    ويجمع المال حرصا لا يفارقه .. وقد درى أنه للغير يجمعه
    تراه يشفق من تضييع درهمه .. وليس يشفق من دين يضيعه
    وأسوأ الناس تدبيراً لعاقبة
    من أنفق العمر فيما ليس ينفعه
    ...
    يأتى على الناس زمان يكون الولد فيه غيظاً والمطر قيظاً يفيض فيه اللئام ويغيض منه الكرام .
    إن أتى عليك هذا الزمان فعليك بمداراة الناس بأن تخالطهم ببدنك وتزايلهم بقلبك لأن مداراتهم تكون فيها النجاة .
    ...
    لاتضيعوا الحكمة عند غير أهلها فتظلموها ولاتمنعوها أهلها فتظلموهم فليس الظلم فى إعطاء غير المستحق
    بأقل من الظلم فى منع المستحق .
    فمن منح الجهال علماً أضاعه .. ومن منع المستوجبين فقد ظلم .
    ...

    نفْع العلم يكون بدرايته لابوراثته وبمعرفة أغواره لابروايته .
    وأصل الفساد الداخل على بعض العلماء هو تقليدهم لمن سبقهم من غير طلب الدليل وتسليم الأمر إليهم
    دون بحث عن مدى صحة ما تم تدوينه أو خطأ ماتم تصنيفه .
    ...
    سأل رجل آخر فقال له : ما بلغ دهاؤك .. ؟
    فأجابه : ما دخلت فى أمر إلا أحسنت الخروج منه .
    فقال له : لست بالداهية . فقال : وما دهاؤك أنت .. ؟
    قال : ما دخلت فى أمر أحتاج إلى الخروج منه .
    ...
    إن ساغ نقاش أو حوار مع أحد فمن الحكمة والعقل والأدب للمرء ألا يدخل فيما ليس فيه كفؤاً . لأنه :
    إذا كان من الحق ألا يُمنع صاحب الحق عن حقه فمن الحق ألا يُعطى هذا الحق لمن لايستحقه .
    وليس كل أحد مؤهلاً للدخول فى حوار فالسيف لايعطى إلا لضاربه والرمح لايعطى إلا لراميه .

    وإذا كان المحاور لايملك دليلاً ولاحجة أو برهان ومصراً على إنكار المسلّمات والثوابت المحسومة والمقطوع بها فاعلم :
    أنه معاند مكابر سوف يكابر معك مكابرة قبيحة ولايريد إلا الجدل والسفسطة ومناظرته فى هذه الحالة تكون مناظرة ذميمة
    ومجاراة منحرفة لأنه سيبحث لك عن متاهات وضلالات حتى وإن سقت له الحجج الدامغة والأدلة الساطعة .
    ...
    سأل رجلاً آخر فقال له : أى الأشياء خير للمرء .. ؟
    فأجابه قائلاً : عقل يتزين به .. قال : فإن لم يكن
    قال : أدب يتحلى به .. قال : فإن لم يكن
    قال : علم يتورع به .. قال : فإن لم يكن
    قال : حلم يترفق به .. قال : فإن لم يكن
    قال : صمت يسلم به .. قال : فإن لم يكن
    قال : موت يريح منه العباد والبلاد .
    .......................................................................................
    *****************************************************************************************
    سعيد شويل
     

مشاركة هذه الصفحة