1. مرحبا بكم في أسواق ستي أكبر المواقع التجارية شعبية
    إستبعاد الملاحظة

خبرات وتجارب ناصر الحارثي فى مجال المعدات الثقيلة

الكاتب: sona a, بتاريخ ‏8 مارس 2015.

  1. sona a

    sona a تاجر مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏2 سبتمبر 2014
    المشاركات:
    785
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    سنعرض اليوم لكم تجاربنا وخبراتنا فى مجال المعدات الثقيلة
    نبذة عن شركات الكتربلر


    المصنع أو بلد المنشأ الأم هي الولايات المتحدة الأمريكية إذا نتفق أن الأجزاء الأساسية من :
    (
    مكينة - قير - نظام هيدروليك - النيوماتيك - السستم كامل - بمعنى آخر الكمبونس الأساسي صناعة أمريكية
    )


    وراح اوضح مفهوم Global Expansion وهو مايعرف بالتوسع العالمي :
    مافي
    شك أن شركة عالمية بأسم الكتربلر يعد أكبر مصنع للمعدات الثقيله ومورد
    لها في العالم ويتبع شركة الداون جونز أو بمعنى أدق مساهم بشكل كبير بها
    وبعراقته كان لابد من إيجاد فروع له لعدة أسباب
    :

    1 -
    لتقليل من تكلفة اليد العاملة .
    2 -
    لتوسع والإنتشار .
    3 -
    لسرعة توزيع الإنتاج .
    4 -
    قلة تكلفة التوزيع بسبب الانتشار .

    لاحظ ان هذه الفروع تتبع الشركة الأم التي تحمل نفس المعايير والجودة والإبتكار وليس مسوق فشركة الكتربلر لم تبع الأسم أو الماركة
    لعراقتها
    لأي شركة أو وكيل كذلك تعتبر شركة مخترعه أو مبتكره في تطوير الآلات بحيث
    تجد الشركات الآخرى تقوم بتقليد منتجات الكتربلر لكنها لاتحمل سايلنت لانه
    يكلفها غرامة سرقة الحقوق الفكرية والإبتكاريه إذا هنا نستنج ان الشركات
    المقلدة لم تخضع منتجها المقلد إلى الجودة العالمية لانه سيكلفها غرامات
    ضخمة بسبب سرقة الحقوق .

    سأتحدث عن نقطة مهمه جداً :
    التجميع في جميع فروع الكتربلر في العالم هو تجميع آلي وليس بشري . تحت نظام جودة Quality عالي ويعد نظام دقيق جداً
    طبعاً هذا لاينفي وجود تدخل بشري ولكن في نطاق غير صناعي وإنما مراقبه معايير الجودة أو تدخل بسيط في نظام اللحام والوصلات .

    إذا نستنتج مما سبق : أن التركيب في بلجيكا هو نفسه المتواجد في ألمانيا هو نفسه المتواجد في البرازيل أو الصين لانه تركيب بنظام آلي .
    لكن البعض يستبعد البرازيل لان اغلب الشيولات من هذه الدولة لايكون مرغوب لقوة الإستهلاك وقلة النظافة
    (
    البعض وليس الكل
    )
    وانت تستطيع أن تقارن بين الشيولات القادمة من أوروبا أو القادمة من مصر حتى وإن كانت جميعها نفس المصنعية لكن الجميع يفضل أوروبا
    بسبب سوء الإستخدام في مصر أو لأن الشركات المصرية تعرض الشيولات المستهلكه بعد المشاريع .

    هنا سأتحدث عن بعض التفاصيل :
    هناك مصانع سواءً في المانيا أو أمريكا أو بلجيكا متختصصة بصناعة نظام الهيدروليك وهناك مصانع متخصصه في صناعة المكائن
    وهناك مصانع متخصصه في صناعة الشاسيه والوصلات . وهناك مصانع داخل الولايات المتحدة وخارجها وهي مايقارب 67 فرع
    تخصصها التجميع الآلي لما سبق .

    يعني تخيل كمثال بسيط : لنفترض مجازاً المكينة من أمريكا القير من بلجيكا نظام الهيدروليك من ألمانيا ويجمع في أحد الفروع في
    الدول المختلفة ثم يوضع عليه إستكر المصنع المجمع وليكن على سبيل المثال بلجيكا بينما لونظرت إلى الشيول ستجد كل جزء صنع
    في دولة مختلفة تحت نظام ومعايير جودة الكتربلر . * المثال السابق لإيصال الفكرة العامة

    بالنسبة لقطع الغيار :
    1 -
    الأمريكي ضمان سنة حتى ستة أشهر
    1 -
    الصيني ذو جودة عالية يحمل نفس الضمان الأمريكي
    1 -
    الأوروبي بنفس الضمان الأمريكي .

    وهناك أختبارات عالية الدقة والجودة حتى القطع الصينية تحمل نفس الضمان الأمريكي .


    *


    والآن وصلنا إلى مشروع الشيولات



    نبدأ بالتوجيهات :
    1 - يفضل شراء الشيولات المستوردة من دولتي ( أمريكا أو بلجيكا ) لعدة أسباب منها النظافة في الإستخدام خاصة
    شراء الشيولات من المناطق الغير جبليه والتي تعمل مع شركات مسح الجليد او المزارع السهله وبالإمكان معرفة بلد المصنع
    من خلال رقم التسلسل . المهم لاتكن البلد المستورد منه البرازيل .

    2 - الشراء من السعودية ليس في ذلك ضررأو خوف إذا كان الشيول تتوفر فيه المميزات التي سنتحدث عندها لاحقاً
    ( فليس كل مستورد جيد وليس كل محلي سيء ) الشراء توفيق الله أولاً وثانياً خبرت الشخص في معرفة الشيول
    الأفضل ولكن بصورة أشمل المستورد من المناطق لمستويه يعد الأفضل لان البساتم لم تتعرض لضغط العمل في المناطق الوعره .

    لتوضيح الشيولات التي سوف أتحدث عنها هي الأنواع التي تعاملت معها :


    3 - الشيولات أنواع والتي تعاملت معها ( C . D . E .F )
    C = بستمين ويعتبر قديم الصنع وحالياً لم يعد مرغوب لكثرة العطالات ولانه ثقيل في العمل
    D = بستم واحد ويعتبر جيد وهو مشابه لموديل E ولكن اقدم منه .
    E = بستم واحد ويعتبر الأفضل من حيث الأداء والخفه وقوة البساتم وقلة العطالات المؤثرة ويعتبر الأكثر رغبه
    في التأجير على الشركات مماثل للموديلات الحديثه .
    F = بستم واحد ولكن عيبه حساس ويحتاج لمهندس خبير لانه تقنيته كهربائية ولا يصلح للعمل في اجوائنا الحاره
    كذلك مشاكل الهوب الداخلي واستمرار تعطل المكابح .


    4 - الأسعار الحالية بالنسبة لموديل E المستورد أو المحلي تعتمد على عدد ساعات العمل وكذلك بلد المصنع وحجم النظافة
    وقوة المحركات الاساسية ( المكينة - القير الجربكس - قوة البساتم ) من الصعب تحديد الاسعار لانها تخضع لطلب والعرض .

    الخطوة الأول لشراء :
    1 - حدد مشروعك ومنطقتك ورأس مالك .
    أ- إذا كنت من خارج الجنوب فالأفضل لك ان تفكر أولاً بمشروع التأجير والعقود على الشركات
    إذا تبحث عن حجم 966 E ثم يليه 950 E وهذا يتوقف على رأس المال لديك .
    لماذا الشركات ترغب هذه الأحجام ( 966 - 950 )
    الإجابه بسيطه : لان حجم سعة البكت ( أكبر ) لسرعة التحميل .


    وهنا لابد أن نتحدث عن نقطتين مهمه :

    * من الطبيعي والمتوقع أن الشركات ترغب في استأجار الشيولات النظيفة
    حيث اذا زادت العطالات في شيولك محتمل ان يتم
    إلغاء العقد بينكما . وهذا مايحدث بالعادة .
    * الشركات عملها لايقل عن عشر ساعات يومياً وهنا ضغط كبير على الشيول وكذلك السواق وهذا الضغط
    من الطبيعي
    يحتاج الى صيانة مستمرة .

    ب - إذا كنت من الجنوب أو ترغب في العمل الحر بعيداً عن الشركات والحفاظ على شيولك وإراحة السواق
    لانه في النهاية بشر وليس آله . فالأفضل أن تختار حجم 950 E ثم 936 E .

    على ضوء ماسبق نبدأ شراء الشيول والحل الأسلم هو حجم 950 E الحجم المتوسط
    علماً باني في السابق تعاملت مع شركات بشيول حجم 936 E .

    تذكر : عندما أتحدث عن الشركات فهي تفضل حجم 966 ولكن هناك بعض الشركات وهي ( اقل ) من الممكن ان تستأجر
    منك أحجام 950 أو 936

    شراء الشيول وهنا سأتحدث عن المستورد :
    1 - عليك أن تعلم أن دخول مشروع الشيولات دون رصيد احتياطي بداية المشاكل بالنسبة لك لذلك تحتاج رصيد
    لصيانات الطارئة .

    2 - الشيولات المستورده في الغالب تكون متوقفه عدة اشهر لإجراءات عديده . أو لوجودها على عرض البيع المسبق
    وهذا الشيء يأثر عليه من ناحية التهريبات ( السيلات ) المعروفه لدينا بالجلب .

    3 - عند شراء الشيول لابد ان تتأكد بان ساعات الشاشة تعمل حتى تتأكد من ساعات العمل والحرارة والأفضل عند شراء الشيول
    تستبدلها بساعات هوائية لانها تقنيه أفضل وأدق واجود من النظام القديم الغير دقيق وتكلفتها حوالي 1500 ريال .

    4 - عدوك الأول هو ارتفاع الحرارة في المكينة أو الجربكس وأسبابها كثيرة :



    نبدأ بالمكينة : أولاً الرديتر الأوروبي كما يعلم الجميع لايصلح للأجواء لدينا الحارة جداً لذلك أول خطوة تقوم بها هي تغيير الرديتر
    مباشرة وهناك صناعات محليه وأردنيه وإماراتيه جميعها تتشابه المهم ان تكون الشرائح الداخليه نحاس لمنع الصدأ مع ضمان سنة
    وتكلفتها تبدأ من 5000 - 6500 حسب حجم الشيول .

    يعني بالعامية تشيل الشيول من المعرض إلى الميكانيكي ووتواصل مع شركات تفصيل الرديترات حتى يأخذون المقاسات
    وتفصل رديتر جديد ( لان سماكة الرديتر الأوروبي أصغر وتوزيع دورة جريان الماء داخله غير مناسب للأجواء الحارة )
    مع قص وترهيم المروحه والأفضل عدم إستبدال مروحة وكالته .

    بعد تركيب الرديتر الجديد لابد من تعبئته ( بماء رديتر اصلي + ماء بطاريه 12 علبه)

    للمعلومية ماء البطاريه مهم جداً يضاف لماء الرديتر لمنع الترسبات والصدا وأنا شخصياً أستخدمه في جميع
    الشيولات وسيارتي الخاصة منذ سنوات ويحافظ على برودة الرديتر .

    ثم اترك الشيول يعمل لمدة اسبوع وفك
    خرطوش الرديتر السبب في ذلك حتى يسحب جميع الأوسخه والأتربه المترسبه
    في السابق ثم جدد ماء الرديتر .


    نقطة مهمه : إذا لم تتبع الخطوات السابقة سوف تعود الأوسخة والأتربه مرة أخرى في الرديتر وهنا ستخسر الرديتر
    وتحتاج إلى تسييخه مما يكلفك حوالي 1500 ريال ( تنزيل وتركيب + تسييخ )

    الجربكس :
    اسباب التسخين كثيرة وهي تعتمد على السواق ( سوء الاستخدام ) مثل السرعة في قيادة الشيول
    وعدم الإلمام بكيفيه التبديل بين التروس اثناء العمل وأهمها والتي تخفى على الكثير السير بالشيول مسافات تتجاوز 20 كيلو .

    لذلك ركز على النقطة التالية : يفترض الشيول لايقطع مسافات تتجاوز 20 كيلو لان ذلك اول سبب لمشاكل الجربكس القير
    واول سبب لتهريبات الكرونات . لو لديك عمل يبعد أكثر من 20 كيلو يفضل تحميله من خلال اللوبد ( السطحه ) .

    لاحظ معي قد تكون الحرارة من الثلاجة أو صحن الكلتش أو رمان الجربكس ليست محصورة في نطاق واحد


    5 - لابد ان تعرف ان التهريبات في السيلات ليس أمرمقلق يجعلك تصرف النظر عن شراء الشيول السيلات عبارة عن جلب وسيور
    تتأثر مع ضغط العمل والحرارة وأصعب مكان لتهريب هو السيلات الموجودة بين القير والمكينة وهذا يكلف السيلات مع شغل
    اليد حدود 1500 ريال بالكثير. اما باقي امكان التهريب غير مكلفه ولا تجاوز مع شغل اليد 300 ريال .
    حتى لو وجدت تهريب سيلات بين القير والمكينة والشيول ممتاز اشتريه لان الامر بسيط .

    6 - البساتم وهي تساوي بختصار قوة الدفع والرفع والتحميل والبساتم تتأثر أولاً بالعمل الشاق مثل تحميل الصخور او دفع الصخور
    لذلك اي عمل فيه صخور ارفض العمل فيه لان تكلفة صيانة البساتم تصل حوالي 20 الف واكثر من ذلك .

    نقطة مهمة جداً : بالنسبة لمشاكل البكت في الرفع البعض يستغل جهلك ويلقي المشكلة على ضعف البساتم ليس بالشرط عدم رفع البكت
    بسبب ضعف البساتم هناك طرمبة خاصة للرفع عبارة عن طبقتين في طرنمبه صغيرة في الاسفل رقم ثلاثه المسؤوله عن الحركة تعطي
    إشارة للكنترول توجد تحت كرسي السواق تماما تكلفة إصلاحها 500 ريال قد تزيد الشيء البسيط بعض الفنيين يهول الأمر حتى يستنزفك
    بينما الامر بسيط وغير مزعج .

    7 - البكت : وهو الصندوق الامامي لتحميل بعض الشركات في الخارج تستبدل البكت بحجم أقل أو أعلى وهو سبب كسر الصليب
    لذلك لابد ان يكون حجم البكت هو الحجم الطبيعي لمقاس الشيول . وبعض البكتات يدبل لها صفائح خلفيه او باطنيه تزيد من وزنه
    وهذا لاشك يأثر على البساتم والصليب . لذلك لابد من التركيز ان يكون البكت مناسب لحجم الشيول + غير مصفح او عليه اثار لحام .
    كذلك عندما يأخذ الشيول مطب وتجد البكت يهتز مع المطب او اثناء السير في الطريق هذا دليل بانه مرهم او استهلك بشكل كبير ويحتاج
    تربيط للخوابير وهذا امر طبيعي مع العمل وقلة الصيانة .


    8 - لابد من تشحيم عمود الدوران والبكت وفلجنة الصليب وهنا نحتاج إلى شراء خوابير تسمى بنوز ولابد ان تكون اصليه
    من الوكالة بالنسبة لي التشحيم اسبوعي او بالكثير كل اسبوعين وهو يكلف من 60 حتى 100 ريال حتى لايحدث اي كسر .
    النقطة المهمه ان تتأكد ان جميع البنوز تعبي التشحيم طبعا راح تعرف من خلال المشاهدة امامك اذا وصل التشحيم وفي مرونه او لا
    في حالة ماوصل التشحيم تذهب للمخرطه حتى يسيخ مكان البنوز لتنظيف السداد .

    9 - نقطة مهمه لابد أن تشيك على كومبرسير الهواء لان اي تهريب فيه راح يسحب الزيت من المكينة إلى خزان الهواء
    وسعر في الوكالة 12 الف ويوجد بديل له تجاري بسعر 1800 ريال يؤدي الغرض وجيد .

    10 - في الغالب المستورد يجي البكت ( موس ) يعني بدون اسنان وخوابير وتركيبها يكلف حوالي 1200 شراء اسنان + 800 ريال
    شغل المخرطه .

    11 - الافضل عند شراء الشيول وتغيير الرديتر تترك الشيول يعمل لمدة اسبوع كامل بدون اي صيانة لان العطالات بالنسبة لشيول
    وخاصة التهريبات لاتظهر مباشرة إلا بعد فترة عمل طويله . بعد ذلك تشيك على الشيول وراح تتضح معاك الأشياء التي تحتاج صيانة .
    الهدف من ذلك أن تعمل صيانة كاملة مرة وآحدة افضل من تجزئة الصيانة .

    12 - نقطة كذلك مهمه اسعارصيانة الشيولات ومن خبره في هذا المجال هناك مشكلات تكلفتها 4500 ريال بالإمكان إصلاحها
    لدى فني آخر ب 1500 ريال والشواهد كثيرة لذلك عليك لا تتوقف لدى رأي واحد او تكلفة وآحده .

    13 - اذا اردت شراء شيول استعين بخبرة سواق محترف لان السواق من خلال تجربته يستطيع اكتشاف العيوب من حيث الترهيم
    أو ضعف البساتم او التسخين افضل من اي ميكانيكي . الميكانيكي تلجأ إليه بعد الله في استشارته بتكلفة الاعطال فقط .

    نقطة مهمة جداً : شراء الشيول ليس مثل السيارة تجربه لساعة او اقل وتكتشف العيوب . والأفضل تجربة الشيول ساعات عمل لا تقل
    عن 3-5 ساعات لان التسخين و الضعف لايظهر مباشرة في عمل الشيول وإنما بعد ساعات عمل متواصلة .

    14 - قطع غيار الكتربلر متوفر وتوجد شركات منافسة بأسعار أقل وفرق كبير على سبيل المثال كومبرسر الهواء تكلفته في الوكالة
    12 الف وعند شركة سبعين 7 الاف وشركات اخرى 1800 ريال لاحظ الفرق . تنافس الشركات في صالحك وهذا من مميزات الكتربلر
    وجودتها رائعة وتخدم معك فترة طويلة .




    بالنسبة لسواقين راح اشرحها لكم بالتفصيل .




    الأولى : السواق الهندي لايقبل العمل بالنسبة يشترط راتب ثابت .. وعندما يضمن اي سواق راتب ثابت آخر الشهر
    يكسل ومايهتم في الزبون وتكوين العلاقات .. وهذي مشكلة السواق الهندي .


    الثانية : أغلب الشركات لما تستأجر منك شيول تشترط السواق غيرعربي يعني مويمني ولا مصري لان العربي
    صعب المزاج واذا الشغل فيه تجاوز أو ضغط اضافي عليه يرفض .. الخ .


    السواق اليمني أو الباكستاني : يرفض الراتب وامامك خيارين اما يستأجر منك الشيول او يعمل معك بالنسبة والأفضل بالنسبة
    وهي تكون الثلث بحسبة رياضية 10 ساعات عمل = 1000 ريال .. دخلك منها =700 ريال ولسواق =300 ريال
    العمل بالنسبة في صالحك لانه السواق راح يكون نشيط وحريص على العمل وتكوين علاقات جيدة حتى يزيد دخله .


    نسنتنج مما سبق : لو شغلك تأجير على شركات يفضل تاخذ هندي . لكن لو راح تشتغل برا ( عمل حر ) خذلك يمني او باكستاني



    الاتفاق بينك وبين السواق راح يكون على النحو التالي :​
    1 - العطالات الميكانيكية ( من قطع غيار + شغل يد ) عليك بنسبة 70% ( في حالة كان الشيول مصين )
    ( بإستثناء المكينة والجربكس عليك كامل التكاليف في الصيانة )

    2 - الديزل بينكم بالنص .
    3 - البنشر بالنص + اللستك الكوري الافضل بينكم بالنص + الكفر بالنص . ( الكفر بالنص في حالة كانت جديدة )
    4 - الإعاشه والسكن عليه ( ولكن يفضل تشوف سكنه وتساعده بثلاجة صغيره بمفرش بكرسي نوم او مكيف )
    في النهاية هو أنسان له كرامه وعنده أسرة .
    5 - التشحيم وشراء البنوز عليكم بالنص .
    6 - الزيوت والفلاتر عليك .
    7 - تتفق معاه عدم العمل في أي منطقة صخريه سواءً دفع او تحميل أو أي ارض مجهولة أو عليها نزاع بحيث لو وقفه شخص
    عن العمل يستجيب مباشرة .
    ( اي عمل في ارض من أمالك الدولة او دون صك من مالكها من الممكن ان يصادر الشيول لمدة اشهر
    من قبل لجنة التعديات وتصل الغرامات إلى 30 الف ريال )

    8 - اي عمل يبعد عن موقع الشيول 15 كيلو وأكثر نشترط التالي : ( أن تكون عدد ساعات العمل لا تقل عن 30 ساعة )
    لنفترض كان العمل 10 ساعات يكون ملزم بدفع 3000 ريال وليس 1000 ريال + تكلفة نقل الشيول على الطرف الثاني
    للحفاظ على الشيول والمصلحه .
    9 - عدم ترك الشيول في مكان العمل النائي لابد من الوقوف عند اقرب نقطة امنه .
    10- يفضل تأمين سيارة هايلكس او ددسن بخزان ديزل لسواق تكلفت تركيب الخزان حوالي 3000 ريال .
    11- يتم الحساب بينكم نهاية كل اسبوع ورقة وقلم وفواتير لماذا كان نهاية الأسبوع السبب ان تراكم المبلغ الكبير
    بيد السواق ليس امر جيد حتى لايطمع لذلك الحساب اول بأول نهاية كل اسبوع .

    أمر مهم جداً : عندما تتعامل مع السواق بالنسبة تجده حريص على العمل لان العلاقة طرديه كل مازاد العمل زاد الدخل بالنسبة له .

    ركز معي في النقطة التالية :
    عندما يتعطل الشيول وتقوم مباشرة بتوفير قطع الغيار ومبلغ الإصلاح ماذا يحدث ؟!!
    السواق يهمل الشيول لانه تبرمج أي خلل فني في الشيول انت حريص على إصلاحه . لذلك اي خلل في الشيول تظاهر انك لاتملك
    مبلغ الإصلاح او مبلغ قطع الغيار .
    واطلب منه ركن الشيول حتى تتوفر السيوله لإصلاحه .. مباشرة ستجد السواق استدان او من حسابه الخاص أصلح الشيول
    لأن تعطله عن العمل ليس من صالحه .

    من هذا الدرس يتعلم السواق ان اي عطل فني لن تقول بإصلاحة لذلك يزداد حرصه على الشيول والإهتمام به .


    ملاحظة : عندما ينكسر الزجاج الأمامي أو الخلفي او الجانبي البعض يترك الامر بسبب أرتفاع سعر الزجاج في الوكالة لذلك هناك بديل والامر سهل جداً لو كان لديك باقي الزجاج ( حتى لو لم يكن لديك بقايا الزجاج ) يمكن اخذه لمحلات تفصيل الزجاج وعمل سكرين حراري ضد الكسر وتركيبه وهذا يكلف تقريباً 80 ريال .


    تعريف بسيط عن المؤسسه


    بوابة المصدر للاستيراد من امريكا إحدى شركات الدكتور

    ناصرالحارثي
    ، وهي اسرع الشركات نموا في السعوديه في

    مجال
    الاستيراد من امريكا واوروبا

    فروعنا هي

    جده

    حى الجوهره,طريق لمعارض جوار بنك الرياض

    0122162001

    054770789



    الرياض فرع حي الروضه

    (تقاطع شارع عبدالرحمن الناصر مع الامير بندر - راما مول مكتب رقم 12 )


    الرياض فرع خريص

    طريق خريص العام تقاطع شارع عبدالرحمن بن عوف

    0560557899

    0560557699



    أقرأ عن ناصر الحارثى ملك استيراد السيارات الأمريكية :_

    http://kaleejpost.com/%D9%86%D8%A7%D...%D8%A7%D9%84…/

     
  2. alraae

    alraae تاجر

    إنضم إلينا في:
    ‏12 يوليو 2009
    المشاركات:
    6
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    ممكن فكرة عن البوكلين وراس شاحنة وسطجة
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة