1. مرحبا بكم في أسواق ستي أكبر المواقع التجارية شعبية
    إستبعاد الملاحظة

الحقائق الاقتصادية الصعبة

الكاتب: شرواك, بتاريخ ‏26 فبراير 2009.

  1. شرواك

    شرواك تاجر مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏15 يوليو 2008
    المشاركات:
    144
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    الإقامة:
    جدة ( 0505616795 )
    دبي تدرك الحقائق الاقتصادية الصعبة وتقبل عملية الانقاذ

    [​IMG]

    سيميون كير
    منذ أن ضربت الأزمة المالية ضربتها، كان المسؤولون في دبي يقولون للعالم إن الإمارة ستخلص نفسها من حفرة الدين التي حفرتها لنفسها أثناء فورة الائتمان العالمية التي استدانت خلالها 80 مليار دولار.
    لكن بعد أن ابتهجت الأسواق يوم الإثنين بمبلغ العشرة مليارات دولار الذي يعتبر من الناحية الفعلية قرضاً مقدماً من بنك الإمارات المركزي، أصبح واضحاً أن دبي - مثلها مثل بقية بلدان العالم – أدركت الحقائق الاقتصادية الصعبة للإمارة وقبلت بعملية إنقاذ اتحادية.
    عندما تحولت الطفرة العقارية التي استمرت ست سنوات في دبي إلى حالة من الإخفاق في العام الماضي، وعندما ألحق الانكماش الاقتصادي العالمي الضرر بجميع القطاعات التي تعتمد عليها إمكانيات الإمارة، تزايدت شكوك المستثمرين في قدرة دبي على إعادة تمويل مديونيتها، الأمر الذي أدى إلى ارتفاع تكلفة التأمين ضد تخلف دبي عن سداد ديونها إلى مستويات شبيهة بآيسلندا.
    ويبدو أن عاماً جديداً كئيباً، تؤكده عمليات تسريح العاملين بموجب بند الزيادة عن حاجة العمل، وتراجع أسعار العقار، ومغادرة الأجانب للبلاد، قد أخرج الحكومة من حالة شبه الإنكار التي كانت تعيش فيها.
    ويوم الأحد قال البنك المركزي للإمارات الذي يوجد مقره في أبو ظبي، على بعد 150 كيلومترا عن دبي، إنه سيكتتب في ما قيمته عشرة مليارات دولار من السندات غير المؤمنة التي ستصدرها حكومة دبي، والتي تمثل نصف برنامج أكبر يرمي إلى تمكين دبي من تسوية التزاماتها المالية وتمويل المشاريع فيها.
    وقال أحد كبار المصرفيين أمس: "من الواضح أن هذا المبلغ لا يكفي لحل جميع مشاكل دبي، لكنه يعتبر بداية عظيمة. سيساعدهم هذا على الصمود حتى العام المقبل الذي ستكون فيه دبي قادرة على بيع موجودات بسعر معقول وإعادة تمويل دينها بسهولة أكبر".
    التفاصيل الخاصة بالشريحة الثانية من السندات، البالغة قيمتها عشرة مليارات دولار، تبدو أقل وضوحاً، لكن بعض المصرفيين ذكروا أنها ربما تصدر في حزيران (يونيو). ويقول البعض إن الإمارة ربما تطرح هذه الشريحة للاكتتاب العام.
    ويجيء الإعلان عن اكتتاب الشقيقة الكبرى لتهدئة مخاوف من ألا تقوم أبو ظبي بدعم شقيقتها العضو في اتحاد الإمارات السبع. وعلى مدى أسابيع لم يكن من الواضح ما إذا كانت أبو ظبي التي لديها احتياطيات نفطية كبيرة وصندوق ضخم للثروة السيادية، على استعداد لمساعدة جارتها الشمالية ومنافستها الإقليمية.
    وكان المستثمرون بالأمس في حاجة إلى قليل من التشجيع للشعور بالراحة. وحققت سوق دبي للأسهم أكبر كسب لها في يوم واحد منذ شهرين، بينما انخفضت تكلفة مبادلات التخلف عن سداد الدين السيادي بنسبة الخُمس.
    وقال سايمون وليامز، الخبير الاقتصادي لدى بنك HSBC في دبي: "هذه دلالة واضحة على أن الحكومة الاتحادية ستقف إلى جانب دبي وتقدم لها رأس المال لحمايتها من أسوأ آثار أزمة الائتمان العالمية".
    وما زالت دبي تجد أن اقتصادها في تقلص، مع بدء تراجع النمو المنفلت الذي شهدته في السابق، وذلك بسبب توقف النجاح الذي كانت تحققه قطاعات التجارة والسياحة فيها.
    وتقف الروافع دون عمل في المدينة ولم يحصل بعض المقاولين على أية دفعات منذ أشهر. وهناك بعض المقرضين الذين يعدون لرفع قضايا على شركات التطوير المدعومة من دبي، وذلك في محاولة لتجنب الانهيار.
    وتأمل الجهات الممولة أن يعمل هذا المبلغ النقدي الجديد على إطلاق يد البنوك في تقديم القروض بحرية، الأمر الذي ينعش الشركات والقطاع العقاري.
     
  2. moharb321

    moharb321 تاجر

    إنضم إلينا في:
    ‏1 ديسمبر 2008
    المشاركات:
    55
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    السلام عليكم ورحمة الله

    بدون تعليق ؟؟؟؟
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة